دور استخدام المدونات الإلكترونية على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية بحث مقدم لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الفيصلية

المستخلص

مستخلص
العنوان: دور استخدام المدونات الإلكترونية على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية
الباحثة: هند فيصل محمد العصيمي
الدرجة: ماجستير في التربية (تخصص تقنيات التعليم)
المشرف: د. أمل القحطاني
الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة الطائف/ كلية التربية/ قسم المناهج وتقنيات التعليم
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور استخدام المدونات الإلكترونية على تنمية مهارات التعلم الذاتي في مجالات مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى الكشف عن بعض المعوقات التي تحول دون استخدام المدونات الإلكترونية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق (استبانة) خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1443هـ على عينة مكونة من (70) معلمة من معلمات مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تم اختيارهن عشوائيًّا.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها:
أهمية استخدام المدونات الإلكترونية في تسهيل عملية التعلم الإلكتروني، وتنمية مهارات التعلم الذاتي، وقد جاءت بدرجة مرتفعة، ولم يظهر من آراء المعلمات لكل من متغيري (الخبرة-المؤهل) نحو دور استخدام المدونات الإلكترونية في تسهيل عملية التعلم الإلكتروني، وتنمية مهارات التعلم الذاتي تأثير.
كما توصل البحث إلى (9) معوقات تحول دون استخدام المدونات الإلكترونية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات.

الكلمات المفتاحية: المدونات الإلكترونية، التعلم الذاتي، المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية