هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية تطبيق التعليم المدمج باستخدام استراتيجية التعلم النشط وحل المشكلات في رفع مستوى الاستعداد لمسابقة الكانجارو للطلاب المرشحين بالمرحلة المتوسطة والثانوية بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 60 طالباً من الصفين الثالث متوسط والأول ثانوي، تم تقسيمهم بشكل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية تحتوي كلاً منهم على 15 طالب من الصف الثالث متوسط و15 طالب من الأول الثانوي. اتبعت الدراسة المنهج الشبه تجريبي باستخدام الاختبارات القبلية والبعدية للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة تحسن الدرجات في أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج ايضا أن البرنامج الاثرائي الاستعدادي المنفذ بالتعليم المدمج أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية المعطاة وفي تحسين درجات الطلاب في اختبارات الكانجارو المطبقة. وختمت الدراسة بعدة توصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية استعدادية علمية بواسطة التعليم المدمج تتناسب مع متطلبات التحدي اللازم لتحفيز الطلاب الموهوبين للانخراط في مثل هذه البرامج والتي من شأنها تلبية احتياجاتهم والتي تعمل بنفس الوقت على تنمية التفكير الإبداعي.
البشر, ماهر بن عبدالرحمن. (2022). فاعلية تطبيق التعليم المدمج في برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية التعلم النشط وحل المشكلات في رفع مستوى الاستعداد لمسابقة الكانجارو. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2022.177906.1469
MLA
ماهر بن عبدالرحمن البشر. "فاعلية تطبيق التعليم المدمج في برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية التعلم النشط وحل المشكلات في رفع مستوى الاستعداد لمسابقة الكانجارو". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2022, -. doi: 10.21608/mfes.2022.177906.1469
HARVARD
البشر, ماهر بن عبدالرحمن. (2022). 'فاعلية تطبيق التعليم المدمج في برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية التعلم النشط وحل المشكلات في رفع مستوى الاستعداد لمسابقة الكانجارو', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2022.177906.1469
VANCOUVER
البشر, ماهر بن عبدالرحمن. فاعلية تطبيق التعليم المدمج في برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية التعلم النشط وحل المشكلات في رفع مستوى الاستعداد لمسابقة الكانجارو. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2022; (): -. doi: 10.21608/mfes.2022.177906.1469