المعوقات التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة ‏كورونا بلواء البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق في ضوء بعض المتغيرات ‏المختارة"الجندر، والخبرة"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

تهدف هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على حدة المعوقات التي يواجهها معلمي المرحلة الأساسية ‏بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة كورونا في البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق، وفقاً ‏لتقديرات معلميها، على امتداد الفترة الفاصلة بين سنَتَيْ 2020 و2021، وكذلك هدفت لأجل ‏التعرف على مستوى المعوقات التي تواجه الطلبة، وكذلك مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ‏لمستوى حدة الصعوبات تُعزى لمتغيِّر النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) أو الخبرة، وفقاً لاستجابات ‏معلمي المرحلة الأساسية بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة كورونا بلواء البادية الشمالية الشرقية ‏بمحافظة المفرق.‏
هذا واتَّبعت الدِّراسة منهج المسح الاجتماعي؛ حيث تكوّن حقل الدِّراسة من (94) معلماً، تمَّ ‏توزيع استبانة موَّحدة عليهم جميعاً، غير أنَّ الدراسة ستعتمد على (84) استبانة فقط تمَّ استرجاعها. ‏هذا وقد خَلُصت الدِّراسة إلى أنّ مستوى حدة المعوقات والتحديات كان متوسطاً، كذلك خلصت ‏الدراسة بعدم وجود فروق فيما يتعلق بمتغيرات (النوع الاجتماعي والخبرة)، هذا وتوصي الدِّراسة ‏بضرورة تكثيف الأبحاث المرتبطة بموضوعها وبالأخص بظل جائحة كورونا، إذ تبيَّن بأنّ الأبحاث ‏قليلة وخصوصاً بلواء البادية الشمالية الشرقية. ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية