إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم
مستخلص البحث :
هدف البحث إلى تحديد إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وتم إعداد قائمتين ببعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة ، كما تم إعداد وحدة (الأرض) من منهج الدراسات الإجتماعية والبيئية ودليل المعلم للوحدة المختارة في ضوء إستراتيجيات الذكاء الحركي ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهما إختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة ، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذا وتلميذة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بمدينة أسيوط ، مقسمة لمجموعتين تجريبية (7) وضابطة (7) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لإستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية علي تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية ، كما توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة .
الكلمات المفتاحية : الذكاء الحركي - إستراتيجيات الذكاء الحركي - الدراسات الإجتماعية والبيئية - المفاهيم الجغرافية - المهارات الحركية الدقيقة – تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية