اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة وزعت على عينة وتكونت من (117) من طلبة الصف العاشر ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتكونت أداة الدراسة من (25) فقرة موزعه على خمسة مجالات، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار (T) الخاص بالعينتين المستقلتين ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدارس مديرية تربية منطقة البادية الشمالية الشرقية كانت متوسطة،  وتبين عدم وجود اثر ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الجنس والدخل والمستوى العلمي، وكانت اهم التوصيات تزويــد المــدارس المهنيــة بالمرافــق الحديثــة والمعــدات والمشاغل المجهزة بأحدث التجهيزات المناســبة. حيــث أن البرامـج المهنية تتطلـب معـدات ومرافـق خاصـة.
This study aims to identify the trends of 10th graders towards vocational education in the Directorate of Education of the Northern Badia and in order to achieve the objectives of the study was based on the analytical descriptive curriculum, a questionnaire was built distributed to a sample and consisted of (117) tenth graders, selected in a random way, the study tool consisted of (25) paragraphs distributed in five areas, and statistical analysis of data was carried out using the social package program (SPSS) and the use of the monometric analysis test and the test (T) for the two eyes Independent and equivalent Kronbach Alpha in addition to the averages and standard deviations of the questionnaire paragraphs, the results of the study showed that the trends of tenth graders towards vocational education in the schools of the North Eastern Badia District Education was moderate, and showed that there was no statistically significant effect at the level of indication (α≤ 0.05) due to the variables of study sex, income and scientific level, and the most important recommendations were to provide vocational schools with modern facilities, equipment and workshops equipped with the latest appropriate equipment. Professional programmes require special equipment and facilities.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية

 

 

 

إعـــــــــــــداد

المهندس/ صلاح متروك محمد العيسي

وزاره التربية والتعليم الاردنية

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد التاسع –جزء ثاني- سبتمبر2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة وزعت على عينة وتكونت من (117) من طلبة الصف العاشر ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتكونت أداة الدراسة من (25) فقرة موزعه على خمسة مجالات، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار (T) الخاص بالعينتين المستقلتين ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدارس مديرية تربية منطقة البادية الشمالية الشرقية كانت متوسطة،  وتبين عدم وجود اثر ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الجنس والدخل والمستوى العلمي، وكانت اهم التوصيات تزويــد المــدارس المهنيــة بالمرافــق الحديثــة والمعــدات والمشاغل المجهزة بأحدث التجهيزات المناســبة. حيــث أن البرامـج المهنية تتطلـب معـدات ومرافـق خاصـة.  

الكلمات المفتاحية: الاتجاه، التعليم المهني، طلبة الصف العاشر، البادية الشمالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aims to identify the trends of 10th graders towards vocational education in the Directorate of Education of the Northern Badia and in order to achieve the objectives of the study was based on the analytical descriptive curriculum, a questionnaire was built distributed to a sample and consisted of (117) tenth graders, selected in a random way, the study tool consisted of (25) paragraphs distributed in five areas, and statistical analysis of data was carried out using the social package program (SPSS) and the use of the monometric analysis test and the test (T) for the two eyes Independent and equivalent Kronbach Alpha in addition to the averages and standard deviations of the questionnaire paragraphs, the results of the study showed that the trends of tenth graders towards vocational education in the schools of the North Eastern Badia District Education was moderate, and showed that there was no statistically significant effect at the level of indication (α≤ 0.05) due to the variables of study sex, income and scientific level, and the most important recommendations were to provide vocational schools with modern facilities, equipment and workshops equipped with the latest appropriate equipment. Professional programmes require special equipment and facilities.

Keywords: Direction, Vocational Education, 10th Graders, Northern Badia

 

المقدمة

أصبح التعليم والتدريب المهني من أولويات هذا العصــــر؛ كونه ضرورة اجتماعية وحضارية، وذلـــــك مـــــن منطلق أن الضمان الحقيقي للتنمية هو بناء الإنسان، وأن ثـروة الـوطن الحقيقية هـي ثروتـه البشرية، فالإنســان هــو غايـة التنمية ووســيلتها، ومن أجل هذا أصبح التعليم المهنــي يحتــل مكانــة مهمة فــي السياســات التربوية للدول المتقدمة والنامية على حد سواء، لما له من مزايا عديدة سواء في النظام التعليمي أم في ميادين العمل.

التعليم المهني هو نوع من أنواع التعليم النظامي، والذي يتضمن مسارات التعليم الثانوي بشقيه العملي والنظري، والذي يؤهل صاحبه ضمن بعض الشروط إلى الالتحاق بمراحل الدراسة الجامعية، ويعنى بإعداد أفراد متعلمين وقوى عاملة ماهرة، بالإضافة إلى تأهيلهم للوظائف التي تعتمد في أساسها على الأنشطة العملية والمهنية، ضمن برامج تشمل المهارات التقنية والمعرفة العملية والنظرية، بالإضافة إلى المهارات الشخصية والتربوية (Okocha, 2009).

لذا فمؤسسات التعليم المهني تبذل جهوداً كبيرة لتوفير الأيدي العاملة الماهرة والمدربة والقادر على تلبية احتياجات سوق العمل وذلك من خلال كفاءة عملياتها وفعالية مخرجاتها، لكن تنافسية المؤسسات في سوق العمل والتغيرات التكنولوجيا تتسارع بصورة تفوق عملية التطوير لعمل مؤسسات القطاع (وزارة التربية والتعليم الأردنية، 2121).

وتبرز وأهمية التعليم المهني مــن كونــه ضــرورة لا غنى عنها للمجتمعات، ذلك لضمان وجود الكفايات البشرية المؤهلة والمدربة التي بمقدرتها القيام بكـل احتياجات الخطط التنموية فيها. فهو يشـكل أحد البرامج التربوية التي تختص بإعداد وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطط التنمية في أي المجتمع. وفي هذا السياق ترى بدرخان (2014) أنه بقدر ما يكون التعليم المهني مواكبًا لحاجات المجتمـع الفعلية وباتجاه طموحاته المستقبلية تكـون المقـدرة علـى التنمية الصحيحة والسريعة، وهذا مـن خـلال مؤسسـات التعليم المهنـي ومـا تقدمـه مـن أيـدٍ عاملـة مؤهلـة ومدربـة إلـى مختلف ميـادين العمـل.

ويرى الباحث أن التعليم المهني رفد السوق المحلي بالقوى العاملة المحلية يعد من أهم أدوات التنمية الاقتصادية والبشرية، ويتم ذلك من خلال تأهيل الأفراد، وتطوير مهاراتهم المعرفية والتقنية، لإنشاء قوى عاملة على مستوى عالي من الوعي والمعرفة، وذلك لضمان تحقيق مستويات إنتاجية عالية في مختلف المجالات، والتي تؤثر بدورها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن فوائده أيضاً؛ التغلب على البطالة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الأفراد في المجتمع، نتيجة لعزوف الشباب عن الأعمال الحرفية وتوجههم للدراسات الأكاديمية، حيث          توفر المهن والحرف مصدر دخل يقي الأفراد من الفقر ويؤمن لهم مستوى مقبول من الدخل في            أقل التقديرات.

مشكلة الدراسة

انبثقت مشكلة الدراسة من خلال عمل الباحث في الميدان التربوي؛ حيث لاحظ ضعف وقلة اهتمام من قبل الطلبة بـالتعليم المهنـي، إذ أن معظم اقبال هؤلاء الطلبة -يكون اجبارياً- أما يكون لعدم تمكنهم من الالتحاق الفروع الاكاديمية لضعف معدلاتهم أو لعدم مقدرتهم على تغطية ما تتطلبه الدراسـة الأكاديميـة من تكاليف مادية. كما جاءت هذه الدراسة تحقيقاً لتوصيات بعض الدراسات السابقة كدراسة بدر خان (2014) التي أوصت بضرورة الاهتمام بـالتعليم المهنـي والعمـل على تحسـين نظـرة المجتمـع تجـاه التعلـيم المهني وإكساب طلبة المدارس اتجاهات إيجابية نحوه، وفي ضوء ذلك تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية؟
  2. هل هناك أثر الجنس والدخل والمستوى العلمي على مجالات درجة تطبيق المعايير المهنية للتعليم لدى معلمي مدارس قصبة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري المدارس؟

أهمية الدراسة

     تكمن أهمية الدراسة من أهمية موضوعها والمتمثل اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني للوقوف على أسباب تدني نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم المهني والعمل على حل المعوقات التي تعيق التحاقهم به من خلال:

  1. زيادة توجه الطلاب الى التعليم المهني في منطقة البادية الشمالية الشرقية.
  2. رفع كفاءة خريجي التعليم المهني في منطقة البادية الشمالية الشرقية.
  3. توفير برامج مهنية تتواكب مع سوق العمل في منطقة البادية الشمالية الشرقية.
  4. تسليط الضوء على واقع التعليم المهني في منطقة البادية الشمالية الشرقية.
  5. تغيير النظرة المجتمعية للتعليم المهني في منطقة البادية الشمالية الشرقية.

اهداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة الى:

  1. التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية.
  2. التعرف اذا كان هناك أثر الجنس والدخل والمستوى العلمي على مجالات درجة تطبيق المعايير المهنية للتعليم لدى معلمي مدارس قصبة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري المدارس.

مصطلحات الدراسة

الاتجاهات: هي استعدادات الفرد العقلية والنفسـية، والتي تتكون مـن خـلال خبـرته،               وتكـون ذات تـأثير تـوجيهي علـى استجابته للمواقف التي تستثير هذه الاستجابة                (Oskamp & Schultz, 2005: 233 ) . وتقاس في هذه الدراسة بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على فقرات مقياس الاتجاهات الذي تم إعداده واستخدامه لأغراض هذه الدراسة.

التعليم المهني: هو نوع من أنواع التعليم النظامي، والذي يتضمن مسارات التعليم الثانوي بشقيه العملي والنظري، ويعنى بإعداد أفراد متعلمين وقوى عاملة ماهرة، بالإضافة إلى تأهيلهم للوظائف التي تعتمد في أساسها على الأنشطة العملية والمهنية (وزارة التربية والتعليم الأردنية).

الصف العاشر الأساسي: هي المرحلة الدراسية الأخيرة من المراحل الأساسية والتي يقوم الطالب من خلالها باتخـاذ قـراره المهنـي فـي ضـوء قدراتـه وقابليته واستعداده لاختار المجال الذي يتناسب مع ذلك.

حدود الدراسة

سيتم تنفيذ هذه الدراسة، وفق المحددات التالية:

- الحدود المكانية: تم إجراء هذه الدراسة في المدارس الثانوية، التابعة لمديرية تربية البادية الشمالية الشرقية.

- الحدود البشرية: اقتصر تطبيق هذه الدراسة على طلبة الصف العاشر.

- الحدود الزمانية: تم تطبيق هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2021/2022م.

- الحدود الموضوعية: التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية.

الدراسات السابقة

على الرغم من وجود الإسناد النظري للمتغيرات المستقلة في هذه الدراسة، إلا أن الباحث من خلال بحثه المكثف في المكتبات والمواقع الإلكترونية، لم يتمكن من إيجاد دراسات مباشرة تناولت اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية، الأمر الذي يعزز من آصاله وحداثة الدراسة. والتي تم تقسيمها وتصنيفها حسب تسلسلها الزمني وهو من الأحدث إلى الأقدم:

 

هدفت دراسة جوارنه (2015) إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الشمالي نحو العمل المهني والتربية المهنية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم تطوير مقياس الاتجاهات وزع عشوائياً على عينة بلغت(603) طالبا وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة كانت محايدة على بعدي الاهتمام والاستمتاع بالعمل المهني وطبيعة العمل المهني وعلى المقياس ككل، فيما أظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الصف العاشر جاءت سلبية على البعد المتعلق بتقدير قيمة وأهمية العمل المهني. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على بعدي الاهتمام والاستمتاع بالعمل المهني وطبيعة العمل المهني، فيما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة على البعد المتعلق بتقدير قيمة وأهمية العمل المهني ولصالح الإناث.

وهدفت دراسة بدرخان (2014) إلى التعرف على مستوى اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني بعد نهاية مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة اتُبع المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة وزعت على عينة مكونة من (707) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الأساسية بالأردن. وأظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني بعد نهاية مرحلة التعليم الأساسي جاءت ضمن المستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج أن هناك اختلافاً في مستوى اتجاهات الطلبة نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني يعزى لمتغير المستوى التحصيلي للطالب ولصالح ذوي التحصيل المتوسط والمنخفض، ومتغير عدد أفراد الأسرة لصالح الطلبة ممن يبلغ عدد أفراد أسرهم (من 5-7 أفراد) و(أكثر من 7 أفراد). في حين أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في مستوى اتجاهات الطلبة نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني يعزى لمتغيرات الإقليم والجنس ومتوسط دخل الأسرة.

وأجرى الخاروف والدهامشة (2013) دراسة هدفت للتعرف إلى اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني من منظور النوع الاجتماعي في مدينة عمان. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ استخدام الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (800) طالب وطالبة تم اختيارها بطريقة عشوائية عنقودية تناسبية من مجتمع الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني كانت بشكل عام إيجابية وبدرجة متوسطة لجميع العوامل: الاجتماعية والاقتصادية والبيئة المدرسية والرغبة والتحصيل الأكاديمي، إلا أنها تفاوتت فيما بينهما في ترتيب تأثير العوامل المختلفة، حيث كانت العوامل الاجتماعية هي الأكثر إيجابية لدى الذكور بينما كانت العوامل الاقتصادية هي الأكثر إيجابية لدى الإناث. وتبيّن أيضا أن النسبة الأكبر من الطلاب والطالبات يرغبون بالالتحاق في التعليم الأكاديمي. وأن الذكور يتلقون التشجيع بشكل كبير من الأصدقاء، ثم المدرسة والمرشد، ثم الأخ/الأخت والأب وأخيرا من قبل الأم.

وفي دراسـة لكرسـتين ( (Christine, 2008هدفت للكشـف عـن اتجاهـات المجتمـع الأسـترالي نحـو المهـن التقليدية والتعليم المهني، والمقارنـة بـين الاتجـاه نحـو التعليم المهنـي والاتجـاه نحـو الوظـائف التقليدية. تكونت عينة الدراسة من (2014) فرداً، واستخدم المنهج التحليلي من خلال استخدام الاستبانة. وأظهرت النتائج أن 65%من العينة لديهم وعـي           بالتعليم والتدريب المهني. كمـــا تبــينت النتائج أن 89% لــديهم اتجـــاه إيجابي نحـــو التدريب والتعليم المهنــي.

التعقيب على الدراسات السابقة

من خلال استعراض الدراسات السابقة عربية وأجنبية، لاحظ الباحث أن هذه الدراسات قد تناولت بعض محاور الدراسة الحالية، إلا إن تلـك الدراسات لم تتطرق إلى العلاقة المباشرة في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية.

عينة الدِّراسة: اتفقت هذه الدراسة مع دراسة بدرخان (2014) التي طبقت على طلبة الصف العاشر الأساسي. اختلفت عينة الدِّراسة عن بعض الدِّراسات الأخرى فتناولت دِّراسة لكرسـتين    (( Christine, 2008  التي تناولت الأفراد العاديين وليس الطلبة على وجه الخصوص، ودراسة تشانغ (Chang, 2019) الشركات. وتختلف الدِّراسة الحالية عن الدراسات السابقة في تناولها طلبة الصف العاشر في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية.

الطريقة والإجراءات

اعتمد الباحث لهذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ وهو المنهج الذي يعتمد على وصف الظواهر ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة وتحليلها، للكشف عن اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية. إذ تم وصف الظاهرة المستهدفة بالدراسة لدى أفراد الدراسة كما هي دون تغيير أو تعديل.

مجتمع الدراسة

تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي والبالغ (511) طالبا وطالبة باعتباره نهاية المرحلة الأساسية في المرحلة والتعليمية في المملكة الأردنية ويتم تحديد المسار الاكاديمي او المهني  الذي يرغب الطالب بدراسته بعده مباشرة حسب الأسس والقوانين المعمول بها في وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال العام الدراسي 2022م.

عينة الدراسة

وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تكونت من (117) طالباً وطالبة من          طلاب الصف العاشر الأساسي، في المدارس التابعة لمديرية البادية الشمالية الشرقية للعام (2021-2022م).

أداة الدراسة

تم تطوير استبانه لقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية

بالاعتماد على مراجعة الأدوات المستخدمة في الدراسات السابقة، وتكونت الاستبانة من (25)  فقرة موزعة على ستة مجالات هي المجال الإداري وتقيسه الفقرات (1-4) والمجال المهني وتقيسه الفقرات ( 5-15 ) والمجال الصحي وتقيسه الفقرة (16) والمجال التربوي وتقيسه الفقرات (17-20) والمجال الاقتصادي وتقيسه الفقرات (21- 24) والمجال الإعلامي وتقيسه الفقرة (25)

واستخدم مقياس ( ليكرت)  Likertخماسي التدريج الذي يحتسب أوزان تلك الفقرات  على النحو التالي: بدرجة كبيرة جدا ويمثل(5 درجات) وبدرجة كبيرة ويمثـل(4 درجات)            وبدرجة متوسطة ويمثل (3 درجات) وبدرجة قليلة ويمثل  (2) درجتين  بدرجة قليلة جدا           ويمثل (درجة)

صدق الأداة

تم عرض الاستبانة على 3من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في البحوث في جامعة ال البيت الأردنية، ومديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية وقد أجمع المحكمون على حذف (3) فقرات وذلك بسبب تكرار معناها في فقرات أخرى، وتم الأخذ بتوجيهات لجنة التحكيم ومقترحاتهم وتكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (25) فقرة.            ثبات الأداة: جرى حساب معامل الاتساق الداخلي لأداة الدراسة بالاعتماد على معادلة     (كرونباخ-ألفا (alpha Cronabach)  لكل محور من محاور متطلبات إدارة المعرفة، وكانت معاملات الثبات مقبولة في البحوث والدراسات الإنسانية.

المعالجات الإحصائية

تم استخدام بعض المؤشرات الإحصائية المتوفرة في الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وذلك لإجراء التحليل الوصفي للدراسة، ومن هذه المؤشرات ما يأتي:

-          التكرارات والنسب المئوية لم تعرف على خصائص عينة الدراسة

-          المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحميل فقرات الاستبانة، وترتيبها حسب أهميتها النسبية بالاعتماد على موسطاتها الحسابية

-          اختبار (ت) وتحميل التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة.

عرض نتائج الدِّراسة

تناول هذا الجزء عرضاً لنتائج الدِّراسة وفقاً لتسلسل أسئلتها، وذلك على النحو الآتي:

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدارس مديرية تربية منطقة البادية الشمالية الشرقية؟.

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, والجداول  (1) يبين ذلك.


الجدول (1): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة لاتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدارس مديرية تربية منطقة البادية الشمالية الشرقية

مرتبة تنازلياً

الرتبة

رقم المجال

المجالات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

1

2

الجانب المهاري

3.56

.900

متوسطة

2

6

الجانب الاعلامي

3.52

1.05

متوسطة

3

1

الجانب الاداري

3.46

.750

متوسطة

4

4

الجانب التربوي

3.31

.880

متوسطة

5

3

الجانب الصحي

3.17

1.13

متوسطة

6

5

الجانب الاقتصادي

3.16

0.99

متوسطة

الدرجة الكلية

3.32

0.77

متوسطة

 يبين الجدول (1) أن المتوسط الحسابي اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدارس مديرية تربية منطقة البادية الشمالية الشرقية ككل (3.32)، وبانحراف   معياري بلغ (0.77.)، وبدرجة متوسطة. وتراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات ما بين (3.16-  3.56)، وبانحراف معياري تراوح ما بين (0.75- 1.13) حيث جاء مجال الجانب المهاري في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.56)، وبانحراف معياري بلغ            ( 0.90)، وبدرجة متوسطة، تلاه في المرتبة الثانية مجال الجانب الاعلامي بمتوسط حسابي          بلغ (3.52 )، وبانحراف معياري بلغ (1.05)، وبدرجة متوسطة، تلاه في المرتبة الثالثة         مجال الجانب الاداري بمتوسط حسابي بلغ (3.46)، وبانحراف معياري بلغ (0.75) وبدرجة متوسطة، بينما جاءت مجال الجانب الصحي بمتوسط حسابي (3.17) وبانحراف معياري (1.13) بدرجة متوسطة، وجاء مجال الجانب الاقتصادي في المرتبة السادسة والأخيرة   وبمتوسط حسابي بلغ (3.16)، وبانحراف معياري بلغ (0.99) وبدرجة متوسطة.

السؤال الثاني: هل هناك أثر الجنس والدخل والمستوى العلميعلى مجالات درجة          تطبيق المعايير االمهنية للتعليم لدى معلمي مدارس قصبة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري المدارس؟

 للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة حسب متغيرات الجنس، والدخل، والمستوى العلمي، والجدول (2) يوضح ذلك.

الجدول (2) تحليل التباين الثلاثي لأثر الجنس والدخل والمستوى العلميعلى مجالات درجة تطبيق المعايير االمهنية للتعليم لدى معلمي مدارس قصبة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري المدارس

مصدر التباين

المجالات

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة الإحصائية

الجنس

هوتلنج=0.53

ح=.000

الجانب الاداري

3.083

3

1.028

1.829

.146

الجانب المهاري

2.996

3

.999

1.223

.305

الجانب الصحي

6.977

3

2.326

1.830

.146

الجانب التربوي

4.766

3

1.589

2.073

.108

الجانب الاقتصادي

8.323

3

2.774

2.945

.036

الجانب الاعلامي

2.951

3

.984

.880

.454

الكلي

.968

3

.323

.531

.662

الدخل

هوتلنج0.25

ح=0.17

الجانب الاداري

579.868

1

579.868

1031.99

.130

الجانب المهاري

631.496

1

631.496

773.344

.115

الجانب الصحي

529.363

1

529.363

416.548

.234

الجانب التربوي

542.429

1

542.429

707.808

.125

الجانب الاقتصادي

411.013

1

411.013

436.318

.132

الجانب الاعلامي

617.910

1

617.910

553.079

.126

الكلي

676.946

1

676.946

1113.61

.121

المستوى العلمي

هوتلنج0.053

ح=0.95

الجانب الاداري

1.028

1

1.028

1.829

.179

الجانب المهاري

1.978

1

1.978

2.422

.122

الجانب الصحي

6.529

1

6.529

5.138

.075

الجانب التربوي

2.700

1

2.700

3.523

.063

الجانب الاقتصادي

4.176

1

4.176

4.433

.067

الجانب الاعلامي

1.760

1

1.760

1.575

.212

الكلي

.849

1

.849

1.396

.130

الخطأ

الجانب الاداري

.549

1

.549

.976

.325

الجانب المهاري

.792

1

.792

.970

.327

الجانب الصحي

.002

1

.002

.001

.972

الجانب التربوي

.922

1

.922

1.203

.275

الجانب الاقتصادي

2.303

1

2.303

2.445

.121

الجانب الاعلامي

.434

1

.434

.389

.534

الكلي

.152

1

.152

.250

17.20

الكلي

الجانب الاداري

1.846

1

1.846

3.286

.073

الجانب المهاري

.207

1

.207

.253

.616

الجانب الصحي

.431

1

.431

.339

.561

الجانب التربوي

1.288

1

1.288

1.681

.197

الجانب الاقتصادي

.023

1

.023

.024

.877

الجانب الاعلامي

.584

1

.584

.522

.471

الكلي

.017

1

.017

.29

773.659

*ذات دلالة إحصائية (a 0.05)

يبين من الجدول (10)عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (α≤ 0.05) تعزى         لمتغيرات الدراسة الجنس والدخل والمستوى العلمي، ويعزو الباحث ذلك الى الثقافة              المجتمعية المشتركة والمستوى العلمي والمعيشي المتقارب بين افراد المجتمع في            منطقة الدراسة

التوصيات:

تقتـرح هذه الدراسة العديـد مـن التوصيـات لتعزيـز توجـه الشـباب والشـابات للالتحاق بالتعليم المهنـي ومـن أهمهـا:

  1. تعزيــز البنيــة التحتيــة العامــة للتعليــم المهنــي: تزويــد المــدارس المهنيــة بالمرافــق الحديثــة والمعــدات والمشاغل المجهزة بأحدث التجهيزات المناســبة. حيــث أن البرامـج المهنية تتطلـب معـدات ومرافـق خاصـة.
  2. استخدام الأساليب العلمية الحديثة لتوجيه الطلبة واولياء امورهم نحو اكتشاف ميولاتهم وتطلعاتهم في التعليم المهني وزيادة توعية الشباب نحو التعليم المهني وفــرص تمكيــنهم
  3. تطويــر قاعــدة بيانــات وطنيــة حــول فــرص العمــل ويجــب تطويــر البحــوث والدراســات حــول اتجاهــات التوظيــف والقطاعــات الواعــدة وإنشــاء قاعــدة بيانــات وطنيــة متكاملة وسهلة الوصول اليها حــول فــرص العمــل المتاحــة وفــرص العمــل التــي تعانــي مــن الركــود. وتحديثها باســتمرار
  4. تعزيـز المشـاركة بيـن الجنسـين فـي التدريب المهني وسـوق العمل: حيث تمثل النسـاء أقلية فـي سـوق العمـل، ويجـب مراعـاة اعتبارات النـوع الاجتماعي ( الجندرة ) فـي جميـع أماكـن العمـل.
  5. دعـم مدارس التعليـم المهنـي أثناء وما بعـد أزمة كورونا: حيث تحتاج لتوفيـر الدعـم اللازم للمدارس المهنية وتزويدها بمنصات الكترونية معدة خصيصا للتعليم المهني لاستخدامها في حال حصول جائحة مستقبلا 
  6. ضـرورة محاربة ثقافـة العيـب حـول التعليـم المهنـي ونشر ثقافة الاعمال اليدوية والحرفية كمصدر للدخل.
  7. ضــرورة اســتحداث تخصصــات جديــدة فــي الجامعــات والمعاهد الحكوميــة والخاصـة تسمح للطالب الحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات المهنية مثل بكالوريـوس تجميـل، او تصميـم الأزياء والنجارة..

 


قائمة المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

بدرخان، سوسن سعد. (2014).اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني بعد نهاية مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسة، (2)22، 65-99.

جوارنه، طارق. (2015). اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الشمالي نحو العمل المهني والتربية المهنية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، (6)30، 203-244.

الخاروف، أمل محمد والدهامشة، جمان حامد. (2013). العوامل المؤثرة في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدينة عمان. مجلة دراسات العلوم التربوية، (2)40، 683-716.

مطــر، محمــود. (2008). الاتجــاه نحــو التعليم المهنــي وعلاقتــه بــبعض المتغيرات لــدى طلبــة المرحلـة الثانوية بمحافظـة غـزة. بحـث مقـدم إلى مـؤتمر التعليم المهنـي والتقنـي فـي فلســطين، "واقع، تحديات، طموحات"، 12/13 أكتوبر(2008).

وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. (2021). مديرية التعليم المهني والإنتاج. عمان. الاردن.


ثانياً: المراجع الأجنبية

Oskamp, S. & Schultz, P,. (2005). Attitudes And Opinions, Third edition. Routledge, New York.

Christine, M, .(2008). Exiting Attitudes of the Australian Community to vocational Education &Training and the Traditional Trades, Australian Government, Department of Education, Employment.

Okocha, M. (2009): Parental Attitudes Towards Vocational Education, Edo Journal of Counseling, 2(1), 81-83.

 

أولاً: المراجع باللغة العربية
بدرخان، سوسن سعد. (2014).اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن نحو الالتحاق بمجالات التعليم المهني بعد نهاية مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسة، (2)22، 65-99.
جوارنه، طارق. (2015). اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الشمالي نحو العمل المهني والتربية المهنية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، (6)30، 203-244.
الخاروف، أمل محمد والدهامشة، جمان حامد. (2013). العوامل المؤثرة في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني في مدينة عمان. مجلة دراسات العلوم التربوية، (2)40، 683-716.
مطــر، محمــود. (2008). الاتجــاه نحــو التعليم المهنــي وعلاقتــه بــبعض المتغيرات لــدى طلبــة المرحلـة الثانوية بمحافظـة غـزة. بحـث مقـدم إلى مـؤتمر التعليم المهنـي والتقنـي فـي فلســطين، "واقع، تحديات، طموحات"، 12/13 أكتوبر(2008).
وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. (2021). مديرية التعليم المهني والإنتاج. عمان. الاردن.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Oskamp, S. & Schultz, P,. (2005). Attitudes And Opinions, Third edition. Routledge, New York.
Christine, M, .(2008). Exiting Attitudes of the Australian Community to vocational Education &Training and the Traditional Trades, Australian Government, Department of Education, Employment.
Okocha, M. (2009): Parental Attitudes Towards Vocational Education, Edo Journal of Counseling, 2(1), 81-83.