دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على مقياس مكون من (20) فقرة ،حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (50) مدير ومديرة، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) ومعادلة كرونباخ الفا واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان  دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها كانت كبيرة ، وتبين ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب المتغيرات ( الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) وكانت اهم التوصيات استمرار استطلاع آراء أولياء الأمور حول تحصيل أبنائهم من أجل زيادة فرص دافعية الطلبة للتعلم، وزيادة التعاون بين المدير والمشرف كونه يساعد في زيادة دافعية الطلبة للتعلم.
This study aims to identify the role of school management in creating learning motivations in schools in the Negev region from the point of view of their principals and in order to achieve the objectives of the study was based on the analytical descriptive curriculum, and was relied on a scale of (20) paragraphs, where a random sample was selected component From (50) managers and managers, the statistical analysis of the data was carried out using the Social Packages Program (SPSS), the Kronbach Alpha equation and the test (t) of two independent samples, in addition to the standard averages and deviations of the resolution paragraphs, and showed the results The study that the role of the school administration in creating the motivation of learning in schools in the Negev region from the point of view of their principals was great, The results of the study showed that the role of school management in creating learning motivation in schools in the Negev region from the point of view of their principals was significant, and also showed that there were no statistically significant differences at the level (0.05α≤) in the role of school management in creating learning motivation in negev schools from the point of view of their managers according to variables (sex, years of experience, scientific qualification) and the most important recommendations were the continuation of the survey of parents' opinions on the achievement of their children in order to increase the opportunities of student motivation to learn, Increased cooperation between the director and the supervisor helps increase students' motivation to learn.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها

 

 

إعـــــــــــــداد

سليمان العمور

باحث دكتوراه الجامعة العربية الامريكية

 

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد التاسع –جزء ثاني- سبتمبر2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على مقياس مكون من (20) فقرة ،حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (50) مدير ومديرة، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) ومعادلة كرونباخ الفا واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان  دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها كانت كبيرة ، وتبين ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب المتغيرات ( الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) وكانت اهم التوصيات استمرار استطلاع آراء أولياء الأمور حول تحصيل أبنائهم من أجل زيادة فرص دافعية الطلبة للتعلم، وزيادة التعاون بين المدير والمشرف كونه يساعد في زيادة دافعية الطلبة للتعلم.

الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية، دافعية التعلم، مدارس منطقة النقب.


Abstract

This study aims to identify the role of school management in creating learning motivations in schools in the Negev region from the point of view of their principals and in order to achieve the objectives of the study was based on the analytical descriptive curriculum, and was relied on a scale of (20) paragraphs, where a random sample was selected component From (50) managers and managers, the statistical analysis of the data was carried out using the Social Packages Program (SPSS), the Kronbach Alpha equation and the test (t) of two independent samples, in addition to the standard averages and deviations of the resolution paragraphs, and showed the results The study that the role of the school administration in creating the motivation of learning in schools in the Negev region from the point of view of their principals was great, The results of the study showed that the role of school management in creating learning motivation in schools in the Negev region from the point of view of their principals was significant, and also showed that there were no statistically significant differences at the level (0.05α≤) in the role of school management in creating learning motivation in negev schools from the point of view of their managers according to variables (sex, years of experience, scientific qualification) and the most important recommendations were the continuation of the survey of parents' opinions on the achievement of their children in order to increase the opportunities of student motivation to learn, Increased cooperation between the director and the supervisor helps increase students' motivation to learn.

Keywords: School administration, learning motivation, Negev schools

 

 

المقدمة

يرتبط تميز المؤسسة واستمرار نجاحها في ظل التغيرات التي يفرضها عالمنا المعاصر بجهود القائمين على ادارتها، كون الادارة في أي مؤسسة هي الطاقة المحركة لمختلف نشاطاتها، وتعد الإدارة المدرسية حقلاً مستقلاً لأعمال الفكر في موضوعات القيادة والأسلوب الإداري الناجح، وبهذا تتمكن من تحسين مردودها انطلاقاً من قدرة القائد المدير على رفع مستوى دافعية انجاز فريق العمل الذي يقوده، فالفرد ذو دافعية الإنجاز المرتفعة يتميز بالمثابرة والطموح وشدة الانهماك في أداء المهام وإتمامها على الوجه الأكمل (دوقة، 2010)، وتبرز أهمية الدافعية من الوجهة التربوية باعتبارها هدفاً تربوياً في ذاتها، فاستثارة دافعية الطلاب وتوجيهها وتوليد اهتمامات معينة لديهم، تجعلهم يقبلون على ممارسة نشاطات معرفية وعاطفية وحركية خارج نطاق العمل المدرسي وفي حياتهم المستقبلية، كما تبرز أهمية الدافعية من الوجهة التعليمة من حيث كونها وسيلة يمكن استخدامها في سبيل إنجاز أهداف تعليمية معينة على نحو فعال، وذلك من خلال اعتبارها أحد العوامل المحددة لقدرة الطالب على التحصيل والإنجاز.(غباري، 2008).

وتشير عدة دراسات أن هناك علاقة بين أنماط الإدارة ومستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين، وبالتالي الى رفع مستوى دافعية التعلم لدى الطلاب، وبالتالي يظهر واضحا أن لشخصية القائد الإداري وسلوكه دورًا أساسيًا في إيجاد المناخ النفسي الذي يتفاعل معه المعلمين، من خلال تأمين حوافز نفسية كالتعاون، والاحترام المتبادل، وإشعار المعلمين بأهمية أفكارهم، ومقترحاتهم، وبالتالي تشجيعهم على الإبداع، والارتقاء بأدائهم وتحفيزهم ورفع         دافعيتهم للعمل، من اجل تصعيد دافعية التعلم لدى الطلاب، إذ تمثل اثارة دافعية الطلاب اللبنة الاساسية لمهام مدير المدرسة في سعيه لتحقيق اهداف المدرسة وتفاعل المدراء بحيث يتوقف نجاحهم الى حد كبير في قدرتهم على فهم دوافع الطلاب، وحفزهم الى التفوق والانجاز، وتحريك رغبتهم في العمل، وبالتالي تحقيق استجاباتهم المتوخاة للتعلم. (الظفري والهدابي ،2015) (Azar,2013).

وتواجه الإدارة المدرسية الكثير من التحديات التربوية التي تتطلب من المدير توفير جو مناسب للتعليم والتعلم، فاستثارة دافعية الطلاب وتوجيهها وتوليد اهتمامات لديهم يجعلون يقبلون على ممارسة أنشطة تعليمية متنوعة بأداء عالي، وهذا يعتمد على المدرسة باعتبارها البيئة التربوية للطلبة، من خلال توفير الجو المدرسي المساعد والمحفز على الإنجاز، وتحديث المناهج من خلال تبني أساليب تقويم وطرق تدريس جديدة قادرة على جذب انتباه الطلبة واستثارة دافعيتهم للتعلم، (بني يونس، 2015).

مشكلة الدراسة

تكم مشكلة الدراسة في الاجابة عل  الاسئلة الاتية:

  1. ما دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها؟
  2. هل يختلف د دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير الجنس؟
  3. هل يختلف د دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي؟
  4. هل يختلف د دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة؟

أهداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة:

  1. التعرف الى دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها.
  2. التعرف اذا كان هناك اختلاف في  دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير الجنس.
  3. التعرف اذا كان هناك اختلاف في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة.
  4. التعرف اذا كان هناك اختلاف في  دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي.

أهمية الدراسة

تكمن اهمية الدراسة في انها ستتعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم لدى الطلبة، وتحديد الدور الذي تلعبه الدافعية في أداء الطلبة، إلى جانب توعية الإداريين          في أساليب استثارة الدافعية ودورها في عملية التعلم، وتقصي الفروق بين الجنسين في مستوى دافعية التعلم، وتبرز أهمية البحث والحاجة إليه تنبثق من أهمية وتأثير دافعية التعلم، ودور مدير المدرسة في خلق دافعية التعلم، كما تعتبر فرصة لتعريف الطلبة والمعلمين والقائمين           على أمور التربية وأولياء الأمور بأهمية استثارة دافعية التعلم لدى الطلبة لما لها من انعكاسات على تحصيل الطلاب.

حدود الدراسة:

الحدود الزمانية: طبقت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2023-2022).

الحدود المكانية: مدارس منطقه النقب الابتدائية التعليمية.

الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينه من مديري ومديرات مدارس منطقه النقب الابتدائية التعليمية.

مصطلحات الدراسة

مفهوم الإدارة المدرسية: "مجموعة من العمليات التي يقوم بها أكثر من فرد في طريق المشاركة والتعاون والفهم المتبادل لتحقيق الأهداف التربوية" (العجمي، 2008، ص42)، وتعرف إجرائياً: الجهود المنسقة التي يقوم بها العاملين في الحقل التعليمي في منطقة النقب التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية داخل المدرسة.

مفهوم دافعية التعلم: "حالة تحث المتعلم على السعي بأي وسيلة ليمتلك الأدوات          والمواد التي تعمل على ايجاد بيئة تحقق له التكيف والسعادة وتجنبه الوقوع في الفشل"              (قطامي، 2004، ص 133).، وتعرف اجرائيا: الحالة الداخلية أو الخارجية لدى          المتعلمين في مدارس منطقة النقب التعليمية، والتي تحرك سلوكهم واداءهم وتعمل على          توجيهه لتحقيق هدف

الدراسات سابقة:

أجرى (القواسمة، 2015) دراسة هدفت إلى معرفة مدى فاعلية برنامج ارشاد جمعي مبني على العلاج المتمركز حول الحل في تنمية دافعية للتعلم لدى عينة من طلبة الصف العاشر في مدارس الخليل الحكومية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق برنامجاً إرشادياً جمعياً مبني على العلاج المتمركز حول الحل لتنمية دافعية للتعلم، وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الدافعية، وأظهرت وجود فروق تعود لمتغير النوع ولصالح الإناث، بينما لا توجد فروق تعود للتفاعل بين المجموعة ومتغير النوع.

هدفت دراسة (القرني، 2014) إلى التعرف على مستوى الممارسات الإدارية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي عن طريق توزيع استبانة على عينة الدراسة والبالغ عددها 1363 معلماً، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقدير مستوى الممارسات السائد جاءت بدرجة متوسطة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول مستوى الممارسات السائدة تعود لمتغير المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة.

وقد أجري (أبو سمرة وأطيطي وقاسم، 2010) دراسة هدفت إلى معرفة واقع الممارسات الإدارية من قبل مديري المدارس في منطقة القدس وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية للمعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي عن طريق توزيع استبانة ذات محورين محور للممارسات وآخر للروح المعنوية على عينة الدراسة البالغ عددها 441 معلماً ومديراُ، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن واقع الممار سات الإدارية كان مرتفعاً.

كما أجرى (زايد، 2010) دراسة هدفت التعرف على واقع ممارسات مديري المدارس الحكومية لصلاحياتها التربوية ف محافظة شمال الضفة الغربية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي عن طريق توزيع استبانة على مديري المدارس، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسات مديري المدارس الحكومية لصلاحياتهم التربوية كان بدرجة عالية كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعود لمتغير الخبرة بينما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية لواقع ممارسات مديري المدارس لا حكومية لصلاحياتهم التربوية تعود لمتغير المؤهل العلمي في مجال الطلبة ولصالح حملة البكالوريوس فأكثر.

كما أجرى (Feyyat,2010) دراسة هدفت التعرف على طبيعة الدور الذي يمكن ان يمارسه مدير المدرسة في تفعيل العملية التعليمية داخل المدرسة، وقد استخدم الباحث أسلوب المقابلات المقترحة مع بعض القيادات المدرسية، وأجريت الدراسة على مجموعة من المدارس الابتدائية في ولاية ايداهو في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن مدير المدرسة الذي ينظم وقته داخل المدرسة يمكنه استثمار جهود المعلمين في تفعيل العديد من الأنشطة داخل المدرسة الأمر الذي ينعكس على الروح المعنوية للمعلمين.

وأجرى (يوسف، 2006) دراسة هدفت الكشف عن الاستراتيجيات المحفزة للتعلم التي يستخدمها طلبة المرحلة الابتدائية، والكشف عن فعالية تطبيق البرنامج المقترح في تنمية الدافعية للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (72) طالباً وطالبة، وتم استخدام استبيان الدافعية للتعلم وبرنامج تنمية الدافعية للتعلم، وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية في الدافعية للتعلم بين متوسط درجات افراد العينة.

منهجية الدراسة:

من اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الميداني والذي يعرف و طريقة لدراسة الظواهر أو المشكلات العلمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية، ومن ثم الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين تمنح الباحث القدرة على وضع أطر محددة للمشكلة، ويتم استخدام ذلك في تحديد نتائج البحث

مجتمع وعينة الدراسة:

     تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس في النقب  خلال الفصل الثاني من العام الدراسي(2021-2022) وقد تم اختيار منهم عينة بالطريقة المتيسرة بحجم (55) مدير تم توزيع عليهم استبانة واسترد منها (50) استبانة صالحة للتحليل، وفيما وصف لخصائص عينة الدراسة حسب متغيراتها المستقلة:

الجدول (1) توزيع عينة الدراسة حسب متغيراتها

المتغير

فئات المتغير

العدد

النسبة المئويه

الجنس

ذكر

22

44

انثى

28

66

المجموع

50

100.0

المؤهل العلمي

بكالوريوس فأقل

32

64

دراسات عليا

18

36

المجموع

50

100.0

سنوات الخبرة

اقل من 10 سنوات

26

52

10 سنوات فأكثر

24

48

المجموع

50

100

أداة الدراسة:

     قام الباحث بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) وذلك بعد مراجعة أدبيات الدراسة والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع تم اعداد استبانة مكونه من (20) فقرة وقد تضمنت الاستبانة قسمين القسم الأول البيانات التعريفية، أما القسم الثاني فتضمن بيانات متغيرات الدراسة حيث بلغت عدد فقرات الأداة (20) فقرة موزعة على مجموعة محاور، وقد صممت على أساس مقياس ليكرت (Likert Scale)خماسي الأبعاد، وقد بنيت الفقرات بالاتجاه الإيجابي، وأعطيت الأوزان للفقرات كما يأتي: موافق بشدة: خمس درجات، وموافق: أربع درجات، ومحايد: ثلاث درجات وغير موافق: درجتان، وغير موافق إطلاقا: درجة واحدة .

صدق الأداة:

     لقد تم التحقق من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين ذات الاختصاص والخبرة في مجال العلوم التربوية، وطلب منهم إبداء الرأي حول فقرات الاستبانة وذلك بالحذف والتعديل واقتراح فقرات جديدة ومناسبة الأداة لموضوع الدراسة، وبناء على ملاحظات المحكمين تم تعديل أداة الدراسة فأصبحت بصورتها النهائية مكونة (20) فقرة، وبناءً على ذلك فان الأداة تتمتع بصدق المحتوى.


ثبات الأداة:

     من استخراج معامل الثبات قام الباحث باستخدام معادلة الفا كرونباخ فقد بلغ معامل الثبات (0.82) وهذه القيمة التي تم التوصل إليها تعتبر معامل ثبات مناسب وتفي بغرض الدراسة.

المعالجة الإحصائية:

      وبعد جمع البيانات وترميزها ومعالجتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS ، فقد ‏ استخدم الباحث التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعادلة كرونباخ الفا، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين

نتائج اسئلة الدراسة

     تهدف هذه الدراسة التعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها ومن اجل تحقيق ذلك ‏استخدم الباحث استبانة مؤلفة من(20) فقرة تم توزيعها على عينة مؤلفة من (50) من المدراء ، ولتفسير نتائج الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية التالية:

  • 3.5 فأكثر كبيرة.
  • اقل من 3.5-2.5 متوسط.
  • اقل من 2.5 قليلة.

السؤال الأول: ما دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها؟

ومن اجل الإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لكل فقرة من فقرات الأداة، والجدول(2) يوضح ذلك :

الجدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها ‏

رقم الفقرات

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

  1.  

استطلاع آراء أولياء الأمور حول تحصيل أبنائهم يزيد من فرص دافعية الطلبة للتعلم.

4.22

0.874

كبيرة

  1.  

لتعاون مع أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب يزيد من تنمية دافعية الطلبة للتعلم

4.19

1.082

كبيرة

  1.  

المناهج التعليمية في المدرسة تسهم في تنمية دافعية الطلبة للتعلم

4.18

1.104

كبيرة

  1.  

دور المدير هو دور فعال يزيد دافعية الطلبة

4.01

0.912

كبيرة

  1.  

التعاون بين المدير والمشرف يساعد في دافعية الطلبة للتعلم.

3.98

0.922

كبيرة

  1.  

يتم عقد جلسات عصف ذهني للوصول إلى أفضل الحلول للمشاكل التي تواجه دافعية الطلبة للتعلم

3.97

0.856

كبيرة

  1.  

تؤدي زيادة سنوات الخبرة إلى قدرة أكبر على زيادة دافعية التعلم لدى الطلبة.

3.95

0.865

كبيرة

  1.  

يوجد اهتمام من قبل الإدارة المدرسية بدافعية المتعلمين.

3.94

0.921

كبيرة

  1.  

الذكاء العاطفي للمدير يزيد من تنمية دافعية الطلبة.

3.93

0.971

كبيرة

  1.  

القدرة على إدارة الأزمات تساعد في زيادة مستويات دافعية الطلبة.

3.92

0.971

كبيرة

  1.  

تُعقد دورات لتأهيل المديرين في مجال زيادة دافعية التعلم للطلبة

3.91

0.915

كبيرة

  1.  

لمرونة في التعامل مع المعلمين والطلاب ينمي دافعية الطلبة.

3.90

1.028

كبيرة

  1.  

تتعاون الإدارة المدرسية مع مراكز للبحوث والدراسات من أجل تنمية دافعية الطلبة.

3.89

0.877

كبيرة

  1.  

نمط القيادة المتبع من قبل الإدارة المدرسية يزيد دافعية الطلبة.

3.87

0.839

كبيرة

  1.  

يوجد استقرار في عمل العاملين في الإدارة مما يزيد من دافعية الطلبة في المدارس

3.85

0.793

كبيرة

  1.  

وجود مجلس لأولياء الأمور يزيد من دافعية الطلبة للتعلم.

3.83

0.922

كبيرة

  1.  

يسهم مدير المدرسة بتطوير نشاطات من شأنها تنمية دافعية المتعلم

3.80

0.826

كبيرة

  1.  

تساعد الإدارة المدرسية على تنمية دافعية التعلم لدى الطلاب

3.72

0.833

كبيرة

  1.  

تلبي الإدارة المدرسية حاجات المتعلمين بشتى أشكالها

3.69

0.830

كبيره

  1.  

عقد ندوات يحضرها أولياء الأمور تساهم في تنمية دافعية الطلبة للتعلم .

3.55

1.120

كبيرة

الدرجة الكلية

3.915

0.76798

كبيرة

يتضح من خلال البيانات في الجدول السابق أن دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها ‏كان جميعها كبيرة ، فتراوحت المتوسطات الحسابية عليها ما بين (4.22) إلى (3.55)، وفيما يتعلق بالدرجة الكلية لدور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها كانت كبيرة وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.91)، وتؤكد هذه النتيجة الى ان أن دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها كبيرة،

السؤال الثاني: هل هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها تعزى لمتغير الجنس؟

ومن اجل الاجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير التخصص فقد ‏ استخدم اختبار(ت) لعينتين مستقلتين والجدول(3) يوضح ذلك:

الجدول (3) اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير الجنس.

المحور

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قيمة(ت)

مستوى الدلالة

الجنس

ذكر

22

3.88

1.4321

0.715   

0.231

انثى

28

3.94

1.6712

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.05= α)              

يلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير الجنس، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.23) وهذه القيمة اكبر من (0.05) وتؤكد هذه النتيجة إلى انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها تعزى لمتغير الجنس، وهذه النتيجة تختلف مع نتائج دراسة (القواسمة، 2015)

السؤال الثالث: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي؟

ومن اجل الاجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير المؤهل العلمي فقد ‏ استخدم اختبار(ت) لعينتين مستقلتين والجدول(4) يوضح ذلك:

الجدول (4) نتائج اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي

المتغير

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قيمة(ت)

مستوى الدلالة

المؤهل العلمي

بكالوريوس فأقل

32

3.950

0.6123

0.951

0.31

دراسات عليا

18

3.871

0.7142

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.05= α)              

      يلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي ، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.31) وهذه القيمة اكبر من (0.05) وتؤكد هذه النتيجة على وعدم وجدود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير المؤهل العلمي، واتفقت مع نتائج دراسة (القرني، 2014)، واختلفت مع نتائج دراسة (زايد، 2010).

السؤال الرابع: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة؟

    ومن اجل الاجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير سنوات الخبرة فقد ‏ استخدم اختبار(ت) لعينتين مستقلتين والجدول(5) يوضح ذلك:

الجدول (5) نتائج اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة

المتغير

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قيمة(ت)

مستوى الدلالة

سنوات الخبرة

اقل من 10 سنوات

26

3.98

0.985

1.421

0.18

10 سنوات فأكثر

24

3.84

0.5141

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.05= α)              

     يلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة ، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة (0.18) وهذه القيمة اكبر من (0.05) وتؤكد هذه النتيجة على وعدم وجدود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05α≤) في دور الإدارة المدرسية في خلق دافعية التعلم في مدارس منطقة النقب من وجهة نظر مديريها حسب متغير سنوات الخبرة، واتفقت مع نتائج دراسة (القرني، 2014) ودراسة (زايد، 2010)

 

 

التوصيات

وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت بجملة من التوصيات كانت على النحو الاتي:

  1. استمرار استطلاع آراء أولياء الأمور حول تحصيل أبنائهم من أجل زيادة فرص دافعية الطلبة للتعلم.
  2. زيادة التعاون بين المدير والمشرف كونه يساعد في زيادة دافعية الطلبة للتعلم.
  3. العمل على عقد جلسات عصف ذهني للوصول إلى أفضل الحلول للمشاكل التي تواجه دافعية الطلبة للتعلم
  4. استمرار الاهتمام من قبل الإدارة المدرسية بدافعية المتعلمين.
  5. العمل على إدارة الأزمات باستمرار كونها تساعد في زيادة مستويات دافعية الطلبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع:

المراجع العربية

أبو سمرة، محمود والطيطي، محمد، وقاسم، جميلة. (2010). واقع الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في منطقة القدس وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدارسات، 18، 115-150.

بني يونس، محمد. (2015). سيكولوجية الدافعية والانفعالات، الطبعة الرابعة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.

دوقة، أحمد. (2010). واقع الدافعية المدرسية واستراتيجيات التعلم، ديوان المطبوعات الجامعية، الأردن.

زايد، محمد. (2010). واقع ممارسات مديرو المدارس الحكومية لصلاحياتهم التربوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية.

الظفري، سعيد والهدابي، أمل. (2015). علاقة المعلم – الطالب ودافعية التعلم لدى طالبات الصفوف (5-11) بسلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 409-434.

غباري، ثائر. (2008). الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.

القرني، سعد. (2014). الممارسات الإدارية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.

القواسمة، عاصم. (2015). فاعلية برنامج إرشاد جمعي مبني على العلاج المتمركز حول الحل في تنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة الصف العاشر في مدارس الخليل الحكومية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.

يوسف، أشرف. (2006). مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر.

يونس، محمد. (2007). سيكولوجية الدافعية والانفعالات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.

المراجع الاجنبية

Azar, Firouzeh Sepehrian. (2013). Self-Efficacy, Achievement Motivation and Academic Procrastination as Predictors of Academic Achievement in Pre-College Students. Proceeding of the Global Summit on Education, (eISBN 978-967-11768-0-1), 11-12 March 2013, Kuala Lumpur. Organized by www.WorldConferences.net, p p173-178.

Feyyat.Gokce.(2010). Assessment of Teacher Motivation. School Leadership & Management. 30(5). Pp 487-499.

 

المراجع العربية
أبو سمرة، محمود والطيطي، محمد، وقاسم، جميلة. (2010). واقع الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في منطقة القدس وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدارسات، 18، 115-150.
بني يونس، محمد. (2015). سيكولوجية الدافعية والانفعالات، الطبعة الرابعة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
دوقة، أحمد. (2010). واقع الدافعية المدرسية واستراتيجيات التعلم، ديوان المطبوعات الجامعية، الأردن.
زايد، محمد. (2010). واقع ممارسات مديرو المدارس الحكومية لصلاحياتهم التربوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية.
الظفري، سعيد والهدابي، أمل. (2015). علاقة المعلم – الطالب ودافعية التعلم لدى طالبات الصفوف (5-11) بسلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 409-434.
غباري، ثائر. (2008). الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
القرني، سعد. (2014). الممارسات الإدارية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدة ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
القواسمة، عاصم. (2015). فاعلية برنامج إرشاد جمعي مبني على العلاج المتمركز حول الحل في تنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة الصف العاشر في مدارس الخليل الحكومية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.
يوسف، أشرف. (2006). مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر.
يونس، محمد. (2007). سيكولوجية الدافعية والانفعالات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
المراجع الاجنبية
Azar, Firouzeh Sepehrian. (2013). Self-Efficacy, Achievement Motivation and Academic Procrastination as Predictors of Academic Achievement in Pre-College Students. Proceeding of the Global Summit on Education, (eISBN 978-967-11768-0-1), 11-12 March 2013, Kuala Lumpur. Organized by www.WorldConferences.net, p p173-178.
Feyyat.Gokce.(2010). Assessment of Teacher Motivation. School Leadership & Management. 30(5). Pp 487-499.