اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التربية والتعليم الاردنيه

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم   ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة وزعت على عينة وتكونت من (43) من معلمي العلوم في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعه على ثلاث مجالات، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار (T) الخاص بالعينتين المستقلتين ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وبلغ معامل الثبات (0.94) وهو معامل ثبات جيد يفي بأغراض البحث العلمي، وأظهرت نتائج الدراسة ان في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية كانت متوسطة،  وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لكل من المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة)، وتبين انه هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس فأقل، وكانت اهم التوصيات العمل على تخصيص الدورات في الـتعلم التعاوني حسب التخصص الدراسي في مادة العلوم، وكذلك العمل على  إجراء دورات فصلية لمعلمي العلوم بشكل خاص حول التعلم التعاوني.
This study aims to identify the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in the north-west badia from their point of view and in order to achieve the objectives of the study was based on the descriptive analytical curriculum, and a questionnaire was built distributed to a sample consisting of (43) science teachers in public schools in the north-west badia, and were selected in a random way, and the study tool consisted of (30) paragraphs distributed in three areas, and the statistical analysis of the data was carried out using the program Social packages (SPSS), the use of the single variation analysis test and the T test for the independent samples and the Kronbach Alpha equation in addition to the standard averages and deviations of the resolution vertebrae, and the stability factor (0.94), a good stabilization factor that meets the purposes of scientific research, and the results of the study showed that in public schools in the north-west badia were average, It was found that there were no statistically significant differences at the level of significance (α =0.05) between the responses of the study sample members on the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in the north-western badia from their point of view attributable to each of the variables Data (sex, years of experience), and it was found that there were statistically significant differences in the level of significance (α =0.05) between the responses of the study sample members on the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in badia From their point of view, the northwest is due to the variable of scientific qualification and for the benefit of bachelor's degree and less, the most important recommendations were to work on the allocation of courses in collaborative learning according to the academic specialization in the subject of science, as well as work on quarterly courses for science teachers in particular on collaborative learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم

 

إعـــــــــــــداد

د / رائده طايل حمد بني صخر

وزاره التربية والتعليم الاردنيه

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد التاسع –جزء ثاني- سبتمبر2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم   ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة وزعت على عينة وتكونت من (43) من معلمي العلوم في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعه على ثلاث مجالات، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار (T) الخاص بالعينتين المستقلتين ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وبلغ معامل الثبات (0.94) وهو معامل ثبات جيد يفي بأغراض البحث العلمي، وأظهرت نتائج الدراسة ان في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية كانت متوسطة،  وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لكل من المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة)، وتبين انه هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس فأقل، وكانت اهم التوصيات العمل على تخصيص الدورات في الـتعلم التعاوني حسب التخصص الدراسي في مادة العلوم، وكذلك العمل على  إجراء دورات فصلية لمعلمي العلوم بشكل خاص حول التعلم التعاوني.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه، معلمي العلوم، التعليم التعاوني البادية الشمالية الغربية.

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aims to identify the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in the north-west badia from their point of view and in order to achieve the objectives of the study was based on the descriptive analytical curriculum, and a questionnaire was built distributed to a sample consisting of (43) science teachers in public schools in the north-west badia, and were selected in a random way, and the study tool consisted of (30) paragraphs distributed in three areas, and the statistical analysis of the data was carried out using the program Social packages (SPSS), the use of the single variation analysis test and the T test for the independent samples and the Kronbach Alpha equation in addition to the standard averages and deviations of the resolution vertebrae, and the stability factor (0.94), a good stabilization factor that meets the purposes of scientific research, and the results of the study showed that in public schools in the north-west badia were average, It was found that there were no statistically significant differences at the level of significance (α =0.05) between the responses of the study sample members on the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in the north-western badia from their point of view attributable to each of the variables Data (sex, years of experience), and it was found that there were statistically significant differences in the level of significance (α =0.05) between the responses of the study sample members on the trends of science teachers towards the use of cooperative education in public schools in badia From their point of view, the northwest is due to the variable of scientific qualification and for the benefit of bachelor's degree and less, the most important recommendations were to work on the allocation of courses in collaborative learning according to the academic specialization in the subject of science, as well as work on quarterly courses for science teachers in particular on collaborative learning.

Keywords: Direction, Science Teachers, North West Badia Cooperative Education.

 

مقدمة

حظي التعلم التعاوني باهتمام واسع لـدى المـسؤولين التربـويين عالميـاً بوصـفه استراتيجية تعليمية ـ تعلمية لما له من آثار إيجابية كثيرة على كل من المعلم والمتعلم معاً ومن ثم على العمل التربوي عموماً، فهو يعمل على تحسين الأداء المهني للمعلم، والارتقاء ببرامج النمو المهني للمعلمين، ويخلق مدخلاً في تطوير إستراتيجيات التعلم، كما وأنه يحول المتعلم إلى عنصر فعال في العمليـة التعليميـة حيث يتيح له الفرصة لممارسة الحوار والنقاش ،توضيح الأفكار والقـضايا، مقارنـة وجهات النظر المختلفة ، تجنب السلوكيات السلبية، زيادة التحصيل الأكاديمي والتوافق النفسي، وتنمية مهـارات حـل المـشكلات والتفكيـر العلمـي واتخـاذ القـرارات، وفي ظل هذه الميزات وسواها للـتعلم التعـاوني إضافة إلى إمكانية استخدامه في المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من رياض الأطفـال حتى التعليم الجامعي تبرز أهمية تبني هذه الإستراتيجية           من قبل المعلمين والمدرسـين وتعميمها على مختلف المدارس للاستفادة من آثارها الإيجابية الكثيرة، خاصة وأنه قد مضى على ظهورها ما يزيد عن ثلاثين عاماً طبقت خلالها في الآلاف           من المـدارس على المستوى العالمي وفي العديد منها على مستوى العالم العربـي               (علي ومنصور،2011).

يعتبر التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن الطلبة على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض، كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر إيجابية( Abigail at all,2019).

كما وان هناك اهمية بالغة للتعلم التعاوني حيثي ان المجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي، وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر، وشرح الفرد للآخر، ومساعدة الغير في فهم الأفكار بشكل له معنى، والتعبير عن الشعور، وإعطاء الفرصة لجميع الطلبة بأن يشعروا بالنجاح، استعراض وجهات نظر مختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة، ومراعاة الفروق الفردية في العمر، مراحل التطور الإدراكي المعرفي، الاتجاهات، الدافعية، القدرة، الاهتمامات، الأنماط الإدراكية، الخلفيات الثقافية، ومن الجدير بالذكر هنا أن اتباع أسلوب التعلم التعاوني لا يزيل هذه الفروق وإنما يعالجها ويقلل منها، وخلق جو وجداني إيجابي، خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف، وتطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية، الأمر الذي يهيئ الطلبة للعمل في أطر تعاونية في عدة وظائف في حياتهم المستقبلية، وتوفير فرصة طلب الطالب للمساعدة من أفراد المجموعة أو من المعلم في أي وقت يحتاج له، والتخفيف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق ، والتحويل إلى جو ودي(Gerabnmy,2021).

مشكلة الدراسة

شهد العالم في الفترة الاخيرة العديد من التغييرات في المجال العلمي، حيث ظهر العديد من الاستراتيجيات الخاصة بعملية التدريس ويعتبر تعليم العلوم من المجالات التي تحتاج الى عمليات تدريس واسعه النطاق، ومن ضمن الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها في التدريس استراتيجية التعليم التعاوني كونها تعتبر استراتيجية تعليمية حديثة تهدف إلى ربط التعلم بالعمل والمشاركة الإيجابيـة من جانب الطلاب مما يساعد على تعلم واكتساب المعلومات والقيم والمشاعر ويخلـق جواً تعليمياً يساعد على الفهم والاستيعاب أي أنـه استراتيجية تعليمية ذات آثار إيجابية على المتعلم من حيث إنها ترقى به علمياً ونفسياً واجتماعيـا مما يجعل من الجدير التطلع إليها بوصفها استراتيجية تعليمية ينبغي تبنيها وتطبيقهـا من قبل المعلمين والمدرسين            في المراحل التعليمية المختلفة والمواد الدراسية المختلفـة بدل بقائها محدودة التطبيق في    المدارس ورهينة بعض الدورات التدريبية كما وتكمن مشكلة الدراسة في الاجابة على السؤال الرئيسي الاتي:

ما اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم ؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي الاسئلةالفرعية الاتية:

  1. هل يوجد فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير الجنس؟
  2. هل يوجد فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير المؤهل العلمي؟
  3. هل يوجد فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير سنوات الخبرة؟
  4. هل يوجد فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير مكان السكن؟

اهداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة الى :

  1. التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم .
  2. التعرف اذا كان هناك فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير الجنس.
  3. التعرف اذا كان هناك فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير المؤهل العلمي.
  4. التعرف اذا كان هناك فروق بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو  اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  حسب متغير سنوات الخبرة.

أهمية الدراسة

تكمن اهمية الدراسة من اهمية موضوعها والذي يتناول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  وذلك لما لهذا الموضوع اهمية في العمل تكثيف الجهود من اجل زياده الاستراتيجيات الخاصة بتعليم العلوم، كما ويتوقع أن يفيد من نتائج الدراسة العاملون على إعداد وتطـوير بـرامج تـدريب المعلمين والمدرسين وذلك من خلال تقديم تصور واضح عن اتجاهات معلمي العلوم نحو التعلم التعاوني، كما وتكمن اهمية الدراسة الى السعي في التوصل الى مجموعه من النتائج التي تقود الباحثة الى مجموعه من التوصيات بحيث يستفيد منها معلمي العلوم واصحاب القرارات في وزارة التربية والتعليم وكافة المختصين في تعليم العلوم، كما وتكمن اهمية هذه الدراسة في انها تفتح الافاق للباحثين حول اجراء دراسات مستفيضة خاصة بتدريس العلوم، وتوفير لهم مراجع حول هذا الموضوع واعتبارها من الدراسات السابقة في البيئة العربية.

حدود الدراسة

تقتصر هذه الدراسة على الحدود الاتية:

  1. الحدود الزمانية: تمت هذه الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022.
  2. الحدود المكانية: في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية.
  3. الحدود البشرية: اقتصرت على معلمي العلوم.

مصطلحات الدراسة

اتجاهات: تكوين فرضي يتوسط بين المثير الخارجي (موضوع الاتجاه) واسـتجابة الأفراد           له (سلوكات) وهي إلى حد ما ذاتية لا سبيل لملاحظتها أو مـشاهدتها بـشكل مباشر(Akubuiro,2004)

معلمي العلوم: هم فئة من اعضاء هيئة التدريس يعملون في المدارس متخصصين في المجالات العلمية والتي تقتصر على (الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، علوم الارض، اساليب تدريس العلوم) (العاصي،2019).

اسلوب التعلم التعاوني: هو  واحد من بدائل التعامل الصفي الجماعي، التي يمكن تطبيقها لكل الفئات العمرية والمستويات المعرفية المتباينة بالمعارف والمهارات والقدرات , اضافة الى ان البديل الانسب لتوفير الوقت والجهد و الانفاق ، الا ان ذلك كله يعيبه انه يكون على  حساب الفروق الفردية في القدرات و الميول و الذكاء والدافعية وغيرها من امكانات وقدرات مثل القدرة على التعبير والفهم , واختلاف الرؤى في التفسير وطرق التفكير و الفروقات الاجتماعية والثقافية(ابو الخير،2020).

الدراسات السابقة

دراسة معلوف(2021)

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية  في مدينة نابلس نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني ، كما هدفت إلى معرفة دور المتغيـرات )الجنس، المؤهل العلمي، التخصص، الخبرة) على تلك الاتجاهات. بلغ مجتمع الدراسة(322) معلماً ومعلمة، وقد تم اختيار عينة منهم بالطريقة الطبقية العشـوائية تكونت من (110) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة الكلي. صمم الباحث استبانة عرضت على اثني عشر محكماً من ذوي الخبرة والاختصـاص، ثم حسب معامل الثبات لها فبلغ (0.81) وبعد تطبيق الدراسـة وجمـع البيانـات تـم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) معالجة البيانـات وقد توصلت الدراسة إلى اتجاهات المعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية  في           مدينة نابلس نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني كبيرة على جميع المجالات وعلى الدرجة الكلية لها.

دراسة الشحات(2021)

يهدف البحث الحالي للتوصل إلى قائمة معايير تصميم التعلم التشاركي الإلكتروني المتمايز وذلك من حيث الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم البنائي والتعزيز والرجع، ويتبع البحث الحالي تصميمين منهجيين من تصميمات الدراسات الوصفية، المنهج الأول: هو تحليل محتوى الوثائق، والمنهج الثاني: هو منهج المسح الوصفي، ويستخدم في الاستطلاع الميداني لرأى الخبراء. وكانت أداة البحث عبارة عن: استبانة لاستطلاع رأي الخبراء في مدى صلاحية القائمة المبدئية. وتكونت عينة البحث من إحدى عشر محكما من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم لاستطلاع آرائهم في هذه المعايير من حيث مدى أهميتها، وكفايتها، وصياغتها بطريقة صحيحة، وأسفرت نتائج البحث عن: الوصول إلى ثمانية معايير تتناول جميع جوانب تصميم التعلم التشاركي الإلكتروني المتمايز، ويتفرع كل معيار إلى مجموعة من المؤشرات بلغ عددها أربعة وخمسون مؤشرا وهي تعمل على تحقيق هذه المعايير.

دراسة الحموي(2020)

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثات بتصميم أداة الدراسة (استبيانة) وتطبيقها على عينة مختارة عشوائيا" مؤلفة من 64 مدّرس وانتهى البحث إلى النتائج التالية إن استخدام استراتيجية التعلم التعاوني يسهم في تشجيع التعاون والتفاعل بين الطلاب، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الجنس، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الاختصاص، توجد فروق ذات دلالة  إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الخبرة وهذه الفروق تعود لسنوات الخبرة المتقدمة .

دراسة فينسان (vensan,2019)

هدفت إلى تقصي أثر التعلم التعاوني على الأداء الأكاديمي والاجتماعي، شارك في الدراسة طلاب ومعلمي ثمانية عشر صفاً من صفوف الرابع حتى السادس في أربع مـدارس ، اثنتـان مـن المدارس تم تدريبهم مسبقاً على مهارات التعلم التعاوني قبل عـام مـن تنفيـذ هـذه الدراسة، وأظهرت النتائج إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية (الـذين تـم تـدريبهم مسبقاً) يتصرفون كأصدقاء يساعد بعضهم بعضاً ويعملون متعاونين وازدادت لـديهم الروابط، والدافعية، والاهتمام بالآخرين ، وتقدير الذات، كما تبين أن التفاعل ضـمن المجموعة التعاونية يؤثر إيجابياً على كل من الأداء الأكاديمي، والاجتماعي.

دراسة بلال(2018)

هدفت الدراسة الحالية دراسة اتجاهات أساتذة التعليم الجامعي نحو التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في التعليم الجامعي ومعرفة ان كانت هنالك فروقا في اتجاهاتهم تبعا لنوع الجنس، التخصص والاقدمية؛ حيث بلغت عينة الدراسة (103) أستاذا جامعيا(53) من الاناث، و(50 ) من الذكور. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها وجود اتجاهات ايجابية نحو استراتيجية التعلم التعاوني لدى ألاساتذة الجامعيين، وعدم وجود فروق في اتجاهات ألاساتذة الجامعيين نحو استراتيجية التعلم التعاوني تبعا لنوع جنسهم، أو سنوات ألاقدمية، في حين توجد فروق في اتجاهاتهم تبعا لنوع التخصص لصالح ألاساتذة ذوي التخصص العلمي

دراسة حسين (2011)

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة (استبانة) وتطبيقها على عينة مختارة عشوائيا مؤلفة من (200) مدرس، وانتهى البحث إلى النتائج التالية:  إن استخدام استراتيجية التعلم التعاوني يسهم في تشجيع التعاون والتفاعل بين الطلاب. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا لمتغير الجنس. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا لمتغير الاختصاص،  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعاً لمتغير الخبرة وهذه الفروق تعود لسنوات الخبرة المتقدمة.

دراسة علي ومنصور(2011)

هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي في مدينة دمشق نحو استراتيجية التعلم التعاوني، وصممت من أجل ذلك استبانة من (36) فقرة لقياس اتجاهات مدرسي مرحلة التعليم الثانوي نحو مفهوم التعلم التعاوني، وتفضيله على استراتيجيات تعليمية أخرى، وإمكانية تطبيقه في صفوفهم، والاهتمام به، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من (596) مدرساً ومدرسة سحبت عشوائياً وخاصة بالطريقة العرضية موزعين على (28) مدرسة ثانوية وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مدرسي مرحلة التعليم الثانوي لديهم اتجاهات إيجابية نحو التعلم التعاوني، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو التعلم التعاوني ككل ومفهوم التعلم التعاوني تعزى لجنس المدرس ولصالح الإناث. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو التعلم التعاوني ككل تعزى لمدة الخدمة، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو الاهتمام بالتعلم التعاوني تعزى لمدة الخدمة ولصالح المدرسين ذوي مدة الخدمة الأقل. وأوصت الدراسة باعتماد مقاييس خاصة تكشف عن اتجاهات المدرسين نحو الطرائق والأساليب والاستراتيجيات التدريسية المراد التدريب عليها بوصفها خطوة تمهيدية أساسية في بناء برامج تدريب وتأهيل المدرسين.

دراسة الميعان(2007)

هدفت إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب الطالبات المعلمات مهارات إعداد الدروس، وشملت عينة الدراسة (60) طالبة معلمة (طالبات السنة الأخيرة في كلية التربية جامعة الكويت) قسمت إلى مجمـوعتين إحداهما تجريبية درست بالطريقة التعاونيـة وأخـرى ضـابطة درسـت بالطريقـة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة أداتين هما اختبار في الإعداد الكتابي لدروس معينـة، واختبار أداء في تنفيذ تلك الدروس فعلياً وهما من إعداد الباحثة، وقد كشفت النتـائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في كل من الإعـداد الكتـابي والأداء الفعلي للدروس التي تم إعدادها وكانت الفروق في صالح المجموعة التجريبيـة التـي درست بالطريقة التعاونية

منهجية الدراسة:                                               

من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الميداني والذي يعرف بأنه طريقة في البحث تتناول تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة من خلال تحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الانتهاء إلى وصف عملي دقيق متكامل للظاهرة أو المشكلة يقوم على الحقائق المرتبطة بها.

مجتمع وعينة الدراسة :

تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم حيث تم اختيار منهم عينة عشوائية بحجم (50) معلم ومعلمه، وتم توزيع عليهم استبانة استرد منها (43) استبانة صالحة للتحليل ، وفيما يلي وصفًا لخصائص عينة الدراسة حسب متغيراتها

جدول (1) توزيع عينة الدراسة حسب متغيراتها المستقلة

المتغير

فئات المتغير

العدد

النسبة المئويه

سنوات الخبرة

اقل من 5 سنوات

10

23.3

من 5-10 سنوات

10

23.3

اكثر من 10 سنوات

23

53.5

المجموع

43

100.0

بكالوريوس فأقل

30

69.8

دراسات عليا

13

30.2

المجموع

43

100.0

الجنس

ذكر

9

20.9

انثى

34

79.1

المجموع

43

100.0

أداة الدراسة:

    قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) وذلك بعد مراجعة أدبيات الدراسة والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع، وقد تضمنت الاستبانة قسمين القسم الأول البيانات التعريفية، أما القسم الثاني فتضمن بيانات متغيرات الدراسة حيث بلغ عدد فقرات الأداة (30) فقرة موزعين على ثلاث مجالات، وقد صممت على أساس مقياس ليكرت (Likert Scale) خماسي الأبعاد، وقد بنيت الفقرات بالاتجاه الإيجابي، وأعطيت الأوزان للفقرات كما يأتي: موافق بشدة: خمس درجات، وموافق: أربع درجات، ومحايد: ثلاث درجات وغير موافق: درجتان، وغير موافق إطلاقا: درجة واحدة .

صدق الأداة:

لقد تم التحقق من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص والخبرة في مجال العلوم التربوية وطلب منهم إبداء الرأي حول فقرات الاستبانة وذلك بالحذف والتعديل واقتراح فقرات جديدة وتحديد مدى مناسبة الأداة لموضوع الدراسة، وبناء على ملاحظات السادة المحكمين تم تعديل أداة الدراسة فأصبحت بصورتها النهائية مكونه من (30) فقرة، وبناءً على ذلك فان الأداة تتمتع بصدق المحتوى.

ثبات الأداة:

من أجل استخراج معامل الثبات قامت الباحثة باستخدام معادلة الفا كرونباخ فقد بلغ معامل الثبات فيما يتعلق بالمجال الاول (0.88) والمجال الثاني (0.92) والمجال الثالث(0.87)، وفيما يتعلق بالدرجة الكلية فقد بلغت (0.95) وهذه القيم التي تم التوصل إليها لمعاملات الثبات مناسبة وتفي بغرض الدراسة.

المعالجة الإحصائية:

وبعد جمع البيانات وترميزها ومعالجتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS ، فقد استخدمت الباحثة التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعادلة كرونباخ الفا، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الاحادي.

نتائج الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  ومن أجل تحقيق ذلك استخدمت الباحثة استبانة مؤلفة من (30) فقرة تم توزيعها على عينة مؤلفة من (43) من معلمي العلوم في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية، ولتفسير نتائج الدراسة استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية التالية:

  • أكبر من 3.5 درجة تطبيق كبيرة
  • 2.5-3.5 درجة تطبيق متوسطة
  • أقل من 2.5 درجة تطبيق قليلة

وفيما يلي عرضا لنتائج الدراسة:

أولا: النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الرئيسي

ما اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم ؟

ومن أجل الإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لكل فقرة من فقرات الأداة، والجداول التالية تبين ذلك:

الجدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة في اتجاهات معلمي

 العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم

الرتبة

الرقم المجال

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

  1.  

الثالث

امكانية وتطبيق التعلم  التعاوني

3.70

0.939

كبيرة

  1.  

الأول

الاهتمام بالتعلم التعاوني

3.35

1.193

متوسطة

  1.  

الثاني

تفضيل التعلم التعاوني

3.02

1.185

متوسطة

الدرجة الكلية

3.3566

.852620

متوسطة

يتضح من خلال البيانات في الجدول السابق أن اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  كانت بين الكبير والمتوسط، حيث كان اكثر المجالات والتي يتعلق بإمكانية تطبيق التعلم التعاوني وحصل على اتجاه كبير (3.70) وهذا يشير الى ان درجته كبيرة، ومن ثم المجال الاول والمتعلق بالاهتمام بالتعلم التعاوني وحصل على اتجاه مقداره (3.35) وهذا يشير ان اتجاهه متوسط ، ومن ثم المجال الثاني والمتعلق بتفضيل التعلم التعاوني وحصل على اتجاه مقداره (3.02) وهي اتجاه متوسط، وفيما يتعلق في الدرجة الكلية لاتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  كانت متوسطة وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.35)، وتؤكد هذه النتيجة إلى أن اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  كان متوسط.

السؤال الثاني:

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير الجنس؟

ومن الإجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير الجنس فقد استخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة ونتائج الجدول التالي توضح ذلك:

الجدول (6) نتائج اختبار( ت) للعينات المستقلة الخاصة في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مدى استخدام التعلم المدمج في المدارس ‏الحكومية في محافظة المفرق تعزى لمتغير الجنس

المتغير

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قيمة(ت)

مستوى الدلالة*

الاهتمام بالتعلم التعاوني

ذكر

9

3.89

0.928

0.682

0.49

أنثى

34

3.65

0.950

تفضيل التعلم التعاوني

ذكر

9

3.33

1.118

-0.043-

0.96

أنثى

34

3.35

1.228

امكانية وتطبيق التعلم  التعاوني

ذكر

9

3.44

1.236

1.206

0.23

أنثى

34

2.91

1.164

الدرجة الكلية

ذكر

9

3.55

0.88

0.784

0.43

أنثى

34

3.30

.850

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05)      

نلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير الجنس، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.43) وهذه القيمة أكبر من (0.05) وتعني هذه النتيجة إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير الجنس.

السؤال الثالث

هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير المؤهل العلمي؟

ومن الإجابة على هذا السؤال والمتعلقة بمتغير الجنس فقد استخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة ونتائج الجدول التالي توضح ذلك:

الجدول (7) نتائج اختبار( ت) للعينات المستقلة الخاصة في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مدى استخدام التعلم المدمج في المدارس ‏الحكومية في محافظة المفرق تعزى لمتغير المؤهل العلمي

المتغير

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قيمة(ت)

مستوى الدلالة*

الاهتمام بالتعلم التعاوني

بكالوريوس فأقل

30

3.77

0.898

.727     

0.47

ماجستير فأعلى

13

3.54

1.050

تفضيل التعلم التعاوني

بكالوريوس فأقل

30

3.53

1.042

1.567   

0.12

ماجستير فأعلى

13

2.92

1.441

امكانية وتطبيق التعلم  التعاوني

بكالوريوس فأقل

30

3.30

1.119

2.463   

0.018

ماجستير فأعلى

13

2.38

1.121

الدرجة الكلية

بكالوريوس فأقل

30

3.5333

0.741

2.152   

0.03

ماجستير فأعلى

13

2.9487

0.970

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05)      

نلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق أنه هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.03) وهذه القيمة أقل من (0.05) وتعني هذه النتيجة إلى هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح مستوى البكالوريوس فأقل.

السؤال الرابع

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير سنوات الخبرة ؟

ومن أجل الاجابة على هذا السؤال والمتعلق بمتغير سنوات الخبرة فقد استخدم اختبار تحليل التباين الأحادي

الجدول (8) تحليل التباين الأحادي في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير سنوات الخبرة

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

مستوى الدلالة

الاهتمام بالتعلم التعاوني

بين المجموعات

2.065

2

1.033

1.180

.318

داخل المجموعات

35.004

40

.875

 

 

المجموع

37.070

42

 

 

 

تفضيل التعلم التعاوني

بين المجموعات

4.415

2

2.208

1.595

.215

داخل المجموعات

55.352

40

1.384

 

 

المجموع

59.767

42

 

 

 

امكانية وتطبيق التعلم  التعاوني

بين المجموعات

6.898

2

3.449

2.649

.083

داخل المجموعات

52.078

40

1.302

 

 

المجموع

58.977

42

 

 

 

الدرجة الكلية

بين المجموعات

2.664

2

1.332

1.912

.161

داخل المجموعات

27.869

40

.697

 

 

المجموع

30.532

42

 

 

 

* (دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05 )             

يلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول السابق أنه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير سنوات الخبرة. فقد بلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.16) وهذه القيمة أكبر من (0.05) وتعني هذه النتيجة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم  تعزى لمتغير سنوات الخبرة.


التوصيات

وبناء على نتائج الدراسة قد توصلت الباحثة الى مجموعه من التوصيات كان اهمها:

  • العمل على تخصيص الدورات في الـتعلم التعاوني حسب التخصص الدراسي في مادة العلوم.
  • العمل على  إجراء دورات فصلية لمعلمي العلوم بشكل خاص حول التعلم التعاوني.
  • على معلمي العلوم متابعة الأبحاث والدراسـات المتعلقـة بالتعلم التعاوني.
  • العمل على تطبيق التعلم التعاوني في مختلف المواد الدراسية.
  • العمل على تطبيق التعلم التعاوني بالاتفـاق بين المدرس والإدارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

المراجع العربية

علي، لينا و منصور، علي (2011) اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية، مجلة جامعة دمشق ،27(2)،157-191.

أبو الخير، تهاني (2020) فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في زيادة التحصيل الدراسي ، مجلة العلوم النفسية والتربوية،18(3)،80-112.

الشحات، سوزان (2020) معايير تصميم التعلم التشاركي الإلكتروني المتمايز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة عين شمس.

العاصي، منار (2019) أثر استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية التحصيل في مادة العلوم ، مجلة ثقافات للتربية وعلم النفس، 13(3)، 199-226. .

الحموي، انتصار (2020) اتجاهات المدرسيـن نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة دمشق"، حوليات أداب عين شمس،48(6)  270-280 

بلال، نجمه(2018) اتجاهات الأساتذة نحو التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في التعليم الجامعي، مجلة العلوم الاجتماعية- الاغواط،7(29)،88-97.

حسن، علي (2011)اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس : دراسة ميدانية في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 33(1)،199-213.

المعلوف، منار (2021) اتجاهات المعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية  في مدينة نابلس نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني، مجلة التربية وعلم النفس،8(3).

الميعان، هند (2017) أثر استخدام التعلم التعاوني في اكتـساب الطالبـات المعلمات مهارات التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية،8(4)، 117 _137 .

 

المراجع الاجنبية

Akubuiro, I.M. & Joshua, M.T. (2004). Self-concept, attitude and achievement of secondary school students in science in Southern Cross River State, Nigeria. The African Symposium. 4(1),212-221

Gerabnmy,G(2021)Teachers' attitudes towards cooperative learning in Australian schools, journal Multicultural,13(2)312-318

 Abigail, M. O. and Ebele, C. O. (2012). Effect of Differentiated Instruction on the Academic Achievement of Nigerian Secondary School Biology Students, Educational Research (ISSM: 2141-5161), vol 4 (7) pp. 555-560.

Vensan,K(2019):Interaction Processes and student outcomes in cooperative learning groups. Journal The Elementary School.12(5). P188-203.

 

المراجع العربية
علي، لينا و منصور، علي (2011) اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية، مجلة جامعة دمشق ،27(2)،157-191.
أبو الخير، تهاني (2020) فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في زيادة التحصيل الدراسي ، مجلة العلوم النفسية والتربوية،18(3)،80-112.
الشحات، سوزان (2020) معايير تصميم التعلم التشاركي الإلكتروني المتمايز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة عين شمس.
العاصي، منار (2019) أثر استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية التحصيل في مادة العلوم ، مجلة ثقافات للتربية وعلم النفس، 13(3)، 199-226. .
الحموي، انتصار (2020) اتجاهات المدرسيـن نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة دمشق"، حوليات أداب عين شمس،48(6)  270-280 
بلال، نجمه(2018) اتجاهات الأساتذة نحو التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في التعليم الجامعي، مجلة العلوم الاجتماعية- الاغواط،7(29)،88-97.
حسن، علي (2011)اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس : دراسة ميدانية في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 33(1)،199-213.
المعلوف، منار (2021) اتجاهات المعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية  في مدينة نابلس نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني، مجلة التربية وعلم النفس،8(3).
الميعان، هند (2017) أثر استخدام التعلم التعاوني في اكتـساب الطالبـات المعلمات مهارات التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية،8(4)، 117 _137 .
 
المراجع الاجنبية
Akubuiro, I.M. & Joshua, M.T. (2004). Self-concept, attitude and achievement of secondary school students in science in Southern Cross River State, Nigeria. The African Symposium. 4(1),212-221
Gerabnmy,G(2021)Teachers' attitudes towards cooperative learning in Australian schools, journal Multicultural,13(2)312-318
 Abigail, M. O. and Ebele, C. O. (2012). Effect of Differentiated Instruction on the Academic Achievement of Nigerian Secondary School Biology Students, Educational Research (ISSM: 2141-5161), vol 4 (7) pp. 555-560.
Vensan,K(2019):Interaction Processes and student outcomes in cooperative learning groups. Journal The Elementary School.12(5). P188-203.