درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على مقياس مكون من (38) فقرة موزع على محورين حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (223) معلماً ومعلمة ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار بيرسون لدلالة العلاقة ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان  درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، وتبين ايضاً ان درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس          منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة  ان هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار ، وكانت اهم التوصيات العمل على تشجيع مديري المدارس على تفويض المعلمين في عملية اتخاذ القرار وتمكينهم من ممارسة هذه المهارة القيادية، عقد دورات تدريبية وبرامج تطوير مهني خاصة بالمديرين لرفع مستوى درجة ممارستهم للقيادة التحويلية في           الادارة المدرسية.
This study aims to identify the degree of transformational leadership practice among school principals in the Negev educational area and its relationship to effective decision-making from the point of view of teachers and in order to achieve the objectives of the study was based on the descriptive analytical curriculum, and was based on a scale of (38) paragraphs divided into two axes where a random sample of (223) teachers was selected, selected in a random way, and statistical analysis of the data was carried out using the social package program (SPSS) and the use of pearson test to denote The relationship and the Kronbach Alpha equation in addition to the averages and standard deviations of the questionnaire paragraphs, the results of the study showed that the degree of transformational leadership practice among school principals in the Negev educational area from the point of view of teachers was moderate It was also found that the degree of effectiveness of decision-making among the principals of schools in the Negev educational region from the point of view of teachers was moderate, and the results of the study showed that there is a positive correlation between the practice of the principals of schools in the Negev educational region for transformative leadership and the effectiveness of decision-making, the most important recommendations were to encourage school principals to delegate teachers in the decision-making process and enable them to practice this leadership skill, holding training courses and vocational development programs for managers to raise the level of their practice of transformative leadership. In school administration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين

 

 

 

إعـــــــــــــداد

منى العمور

باحثة دكتوراه الجامعة العربية الأمريكية

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد التاسع -  سبتمبر2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 


الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على مقياس مكون من (38) فقرة موزع على محورين حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (223) معلماً ومعلمة ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار بيرسون لدلالة العلاقة ومعادلة كرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان  درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، وتبين ايضاً ان درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس          منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة  ان هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار ، وكانت اهم التوصيات العمل على تشجيع مديري المدارس على تفويض المعلمين في عملية اتخاذ القرار وتمكينهم من ممارسة هذه المهارة القيادية، عقد دورات تدريبية وبرامج تطوير مهني خاصة بالمديرين لرفع مستوى درجة ممارستهم للقيادة التحويلية في           الادارة المدرسية.

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية اتخاذ القرار، منطقة النقب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aims to identify the degree of transformational leadership practice among school principals in the Negev educational area and its relationship to effective decision-making from the point of view of teachers and in order to achieve the objectives of the study was based on the descriptive analytical curriculum, and was based on a scale of (38) paragraphs divided into two axes where a random sample of (223) teachers was selected, selected in a random way, and statistical analysis of the data was carried out using the social package program (SPSS) and the use of pearson test to denote The relationship and the Kronbach Alpha equation in addition to the averages and standard deviations of the questionnaire paragraphs, the results of the study showed that the degree of transformational leadership practice among school principals in the Negev educational area from the point of view of teachers was moderate It was also found that the degree of effectiveness of decision-making among the principals of schools in the Negev educational region from the point of view of teachers was moderate, and the results of the study showed that there is a positive correlation between the practice of the principals of schools in the Negev educational region for transformative leadership and the effectiveness of decision-making, the most important recommendations were to encourage school principals to delegate teachers in the decision-making process and enable them to practice this leadership skill, holding training courses and vocational development programs for managers to raise the level of their practice of transformative leadership. In school administration.

Keywords: Transformative Leadership Decision-Making, Negev Region

 

المقدمة

يرتبط نجاح أي عمل جماعي داخل المؤسسة على مدى قدرة القادة الاداريين في تحقيق اهداف المؤسسة من خلال قيامهم بواجبهم في تسيير أعمالها، وفق ما لديهم من قدرات ومؤهلات تمكنهم من التاثير على الآخرين، وتسهم القيادة اسهاما واضحا في نجاح المؤسسات التربوية وتطورها، لما لها من دور بارز تمكنها من القيام بوظائفها المطلوبة منها من تخطيط وتوجيه وتنظيم ورقابة، لذلك تعد هي العامل الرئيسي الذي تعتمد عليه في تحقيق النشاطات داخل المؤسسة او خارجها، ومع تطور وزيادة حجم المؤسسات التربوية، وكثرة البرامج         التعليمية التي تقدمها، بدأ مفهوم القيادة الحديثة التي تركز على مفهوم التحويل والتغيير بالظهور              ( البواب، 2014).

وتختلف اساليب القيادة التي يتبعها مدير المدرسة بوصفه قائدا تربويا، فهنالك القيادة التقليدية القديمة التي تعتمد على المركزية بانجاز العمل وفي صنع القرار واتخاذه، والقيادة الحديثة التي تعتمد على الدبلوماسية في توجيه طاقات المعلمين والطلبة والمجتمع المحلي بأسلوب يساعد على التطور والتغيير، من خلال التاثير الايجابي على العاملين في المؤسسات التربوية، لذا برزت العديد من النظريات الادارية الحديثة التي تهدف الى احداث التغيير المنشود ومن اهم هذه النظريات القيادة التحويلية (العسكر، 2014).

كما تمثل القرارات أساس وجوهر العملية الادارية، والمحور الذي تدور حوله عملياتها ووظائفها، وكافة الأنشطة والاجراءات الأخرى، حيث أن جميع العمليات الادارية في الواقع هي نتاج مجموعة من القرارات التي تتخذها الإدارة، ولذلك يعتبر اتخاذ القرار المحك الحقيقي لمقدرة القادة الاداريين على القيادة (ربيع، 2008).

تعد عملية اتخاذ القرار في المؤسسات التربوية عملية معقدة، تتداخل فيها مجموعة من العوامل المشتركة والمتداخلة التي تحد من الاحتمالات والبدائل الممكنة، فهو يعبر عن ايدلوجية المجتمع وثقافته ومعتقداته ويعكس رأي المجتمع سواء داخل المؤسسة التربوية او خارجها، والتي من شأنها أن تتدخل بشكل القرار ونوعيته (الخولي، 2009).

مشكلة الدراسة

تشهد وزارة المعارف تطوراً سريعاً وتغيراً مستمراً في اتخاذ القرارات ومدى فاعليتها، مما ينطلب اعادة النظر في الانماط القيادية التقليدية المتبعة، واستبدالها بأنماط واساليب قيادية حديثة، تواكب التطور السريع كالقيادة التحويلية من اجل زيادة كفاءة وفعالية اتخاذ القرارات الإدارية الناجحة في المؤسسات التربوية الحديثة، ولذلك جاءت الدراسة الحالية للكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين، كما وتكمن مشكلة الدراسة في الاجابة عن الاسئلة الاتيه:

-        ما درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري مدارس منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟

-        ما درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟

-        هل توجد علاقة ارتباطية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار؟

أهداف الدراسة

تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية:

-          معرفة درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية.

-          معرفة درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية.

-          الكشف عن العلاقة بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار.

أهمية الدراسة

تستمد الدراسة الحالية اهميتها من اهمية موضوعها وهو تحري درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار، وتتمثل أهمية الدراسة الحالية في تناولها جانبين مهمين، هما:

الأهمية النظرية: والتي تتمثل من خلال ما توفره من معلومات حول القيادة التحويلية وطرق اتخاذ القرار الاداري الصحيح والتي يمكن ان يستفيد منها القائمين على العملية التربوية والذين يتعاملون بشكل مباشر مع المعلمين والطلبة والمجتمع المحلي.

الاهمية العملية: والتي تبدو من خلال توجه أنظار اصحاب القرار في وزارة المعارف الى ضرورة تطبيق القيادة التحويلية في الإدارات المدرسية ودورها في فاعلية اتخاذ القرار.

حدود الدراسة

  1. الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021.
  2. الحدود المكانية : تم تطبيق الدراسة على مدارس منطقة النقب التعليمية.
  3. الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة على عينة من معلمي ومعلمات المدارس في منطقة النقب التعليمية.

التعريفات الاصطلاحية والإجرائية للدراسة

القيادة التحويلية: " أسلوب يقوم القائد على ممارسته ويسعى من خلاله إلى تحقيق اهداف المدرسة باستخدام الوسائل والطرق التي تهم المعلمين والعاملين، ويعمل على دفع العاملين نحو تحقيق ذواتهم، وسعيهم في الانتاج الفاعل والاخلاص والتطوير في العمل، من خلال جو التعاون والثقة والتشجيع والتحفيز والتاثير وتحقيق الأهداف المشتركة " (الجرايدة والمسفري، 2018: 400).وتُعرف إجرائيا: بأنها درجة استجابة معلمي ومعلمات مدارس منطقة النقب التعليمية على فقرات الاستبانة في مجالات القيادة التحويلية.

فاعلية اتخاذ القرار: " قدرة القائد على الاختيار بين البدائل المتاحة لاختيار البديل الذي يحقق أقصى عائد باستخدام نفس الموارد" (كنعان، 2007: 389)، وتُعرف إجرائيا: بأنها كل جهد منظم يقوم به مدير المدرسة بالمفاضلة بين البدائل المطروحة ، واختيار البديل الذي يتماشى مع الأهداف التربوية، والذي يقاس من خلال استجابة معلمي ومعلمات مدارس منطقة النقب التعليمية على فقرات الاستبانة في مجال فاعلية اتخاذ القرار.

الدراسات السابقة

أجرت (مصطفى، 2018) دراسة في الأردن هدفت الكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الثانوية في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من 418 معلمة تم اختيارهن عشوائيا ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث استخدمت استبانة القيادة التحويلية واستبانة اتخاذ القرار، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة التحويلية كانت متوسطة، وأن واقع اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الحكومية في محافظة عمان كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجة ممارسة المديرات للقيادة التحويلية وواقع اتخاذ القرار.

كما هدفت دراسة (المخاريز، 2018) في الأردن للكشف عن درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية من وجهة  نظر معلمي محافظة المفرق، وقد تكونت عينمة الدراسة من (108) معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة اتخاذ القرار، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرار كانت متوسطة، كما لا يوجد فروق في درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية تعود لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي.

واجرت (التويجري، 2017) دراسة في السعودية هدفت تعرف درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء اقسام الإشراف التربوي وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار في منطقة القسيم، وتكونت عينة الدراسة من 100 مشرف تربوي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم استخدام الاستبانة، واظهرت النتائج أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الإشراف التربوي للقيادة التحويلية كانت عالية، وأظهرت النتائج أن درجة فاعلية اتخاذ القرار كانت مرتفعة، وبينت النتائج عدم وجود فروق في درجة ممارسة القيادة التحويلية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل والخبرة كما لا يوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين القيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار.

وأجرى (Bouwmans, Runhaar, Wesselink & Mulder, (2017  في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة هدفت تعرف العلاقة بين القيادة التحويلية وبين فاعلية اتخاذ القرار التشاركية من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من 992 معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية تم اختيارهم عشوائيا، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم مقياس القيادة التحويلية والاستبانة الخاصة بفاعلية اتخاذ القرارات التشاركية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة التحويلية لدى مديرو المدارس وفاعلية اتخاذ القرارات التشاركية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

وأجرى (Stump, Zlatkin-Troitschanskaia & Mater, 2016) دراسة في المانيا هدفت التعرف الى العلاقة بين القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ومدى فاعلية القرار من وجهة نظر المعلمين، تكونت عينة الدراسة من 2640 معلما ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي حيث استخدم مقياس القيادة التحويلية واستبانة فاعلية اتخاذ القرار، واظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين القيادة التحويلية لدى مدير المدرسة وبين فاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

واجرى (عواد، 2012). دراسة في الضفة الغربية هدفت التعرف لدرجة ممارسة القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها والعلاقة بينهما، وتكونت عينة الدرساة من 1941 معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كما قام الباحث باعداد استبانة، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية وتفويض السلطة عالية، ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات وجهات نظر المعلمين والمعلمات حول القيادة التحويلية وتفويض السلطة تعزى لمتغير الجنس ولمتغير المؤهل العلمي، بينما هناك فروق تعزى لمتغير المنطقة التعليمية، كما يوجد ارتباط ايجابي دال احصائيا بين القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية.

منهج الدراسة:

تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي للكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن أثر بعض المتغيرات الديمغرافية فيها.

مجتمع الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس منطقة النقب التعليمية للعام الدراسي 2020/2021 والبالغ عددهم (8000).

عينة الدراسة:

تكونت عينة الدراية من (223) معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات مدارس منطقة النقب التعليمية، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة الاصلي.

أداة الدراسة (صدق وثبات أداة الدراســة)

تم تطوير استبانة تم توزيعها على محورين: المحور الأول لقياس درجة ممارسة القيادة التحويلية وبلغ ثبات الاداة باستخدام كرونباخ الفا (0.86) أما المحور الثاني كان فاعلية اتخاذ القرار حيث بلغ معامل الثبات له (0.88) وجميع هذه القيم مناسبة وتفي بأغراض هذه الدراسة.

متغيرات الدراسة:

المتغير المستقل: القيادة التحويلية.

المتغير التابع: فاعلية اتخاذ القرار.

معيار تصحيح أداة الدراسة:

تم اعتماد سلم ليكرت الخماسي لتصحيح أدوات الدراسة، باعطاء كل فقرة من فقراته درجة واحدة من بين درجاته الخمس (كبيرة جدا، كبيرةن متوسطة، قليلة، قلية جدا) وتمثل رقميا 5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، وذلك على النحو التالي

جدول (1) معيار تصحيح اداة الدراسة

معيار تصحيح أداة الدراسة

من 1.00- 2.33

قليلة

من 2.34- 3.67

متوسطة

من 3.68- 5.00

كبيرة

نتائج الدراسة:

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري مدارس منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين والجدول التالي يوضح ذلك

الجدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين

الرتبة

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

1

2

التحفيز والالهام

3.74

0.82

مرتفعة

2

4

الاهتمام الفردي

3.65

0.96

متوسطة

3

1

الجاذبية والتاثير

3.64

0.79

متوسطة

4

3

الاستثارة الفكرية

3.59

0.97

متوسطة

القيادة التحويلية

3.65

0.76

متوسطة

يتضح من الجدول أن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المداري في         مدارس منطقة النقب التعليمية ومجالاتها من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة متوسطة،         حيث أن المتوسطات الحسابية تراوحت ما بين (3.59- 3.74) حيث جاء مجال التغير والالهام في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.74) وبدرجة مرتفعة ، وتلاه في المرتبة         الثانية مجال الاهتمام الفردي بمتوسط حسابي بلغ (3.65) وبدرجة متوسطة، وفي المرتبة  الثالثة جاء مجال الجاذبية والتأثير بمتوسط حسابي بلغ (3.64) وبدرجة متوسطة، بينما جاء مجال الاستثارة الفكرية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.59) وبدرجة متوسطة، وقد بلغ المتوسط الحسابي للقيادة التحويلية ككل (3.65) وبدرجة متوسطة، يمكن تفسير ذلك        بوجود توجه لدى مديري المدارس نحو تفعيل دور الإدارة المدرسية وسبل الارتقاء بها من          خلال ممارسة القيادة التحويلية، الى جانب امتلاك مديري المدارس الكثير من صفات القائد التحويلي التي تؤهلهم لتحقيق رسالة المدرسة ورؤيتها، مع ايمانهم بأن الادارة الحديثة          تتطلب التخلص من أساليب الإدارة التقليدية التي باتت عبئا ثقيلا في طريق تقدم ونجاح المؤسسات التربوية في ظل التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم اليوم، واختلفت هذه         النتيجة مع نتائج دراسة (عواد، 2012) والتي اشارت الى أن ممارسة القيادة التحويلية          ومهاراتها جاءت بدرجة مرتفعة.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:ما درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة ممارسة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين والجدول التالي يوضح ذلك

الجدول (3) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة ممارسة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من وجهة نظر المعلمين

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

1

28

يتخذ مدير المدرسة القرارات بما يتناسب مع اهداف المدرسة

3.75

0.18

مرتفعة

2

39

يحرص مدير المدرسة على صياغة قراراته بوضوح ودقة

3.69

0.96

مرتفعة

3

29

يعتقد مدير المدرسة أن القرارات التي يتخذها تحقق الأهداف الذي وضعت من أجلها

3.67

0.86

متوسطة

4

32

يتخذ مدير المدرسة القرارات في الوقت المناسب

3.65

0.95

متوسطة

5

31

يراعي مدير المدرسة عند اتخاذ القرارات الفروق الفردية للعاملين وامتلاكهم للمعرفة اللازمة لتنفيذ القرارات التي يتم اتخاذها

3.61

0.95

متوسطة

6

37

يتابع مدير المدرسة تنفيذ القرارات التي يتخذها بشكل مباشر

3.60

0.98

متوسطة

7

30

يحرص مدير المدرسة عند اتخاذ القرار على اختيار البديل الأنسب للتطبيق من بين البدائل الممكنة

3.60

0.87

متوسطة

8

33

يمتلك مدير المدرسة القدرة على اتخاذ قرارات سريعة عند حدوث مشكلة طارئة

3.58

1.031

متوسطة

9

38

يستخدم مدير المدرسة الخطوات العملية في صنع القرار

3.57

0.92

متوسطة

10

34

تلاقي القرارات التي يتخذها مدير المدرسة قبولا من قبل العاملين

3.56

1.038

متوسطة

11

36

يمتلك مدير المدرسة القدرة على معرفة الصعوبات التي تواجهه عند تنفيذ القرارات

3.54

0.95

متوسطة

12

35

يحرص مدير المدرسة عند اتخاذه للقرارات على اخذ رأي العاملين مما يسهم في سهولة تطبيقها

3.58

1.063

متوسطة

 

 

فاعلية اتخاذ القرار

3.61

0.74

متوسطة

يتضح من الجدول أن درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المداري في مدارس منطقة النقب التعليمية ومجالاتها من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة متوسطة، حيث أن المتوسطات الحسابية تراوحت ما بين (3.54- 3.75) حيث جاءت الفقرة رقم (28) في المرتبة الأولى والتي تنص على "يتخذ مدير المدرسة القرارات بما يتناسب مع اهداف المدرسة" في المرتبة الأولى  وبمتوسط حسابي بلغ (3.75) بينما جاءة الفقرة رقم (35) والتي تنص على " يحرص مدير المدرسة عند اتخاذه للقرارات على اخذ رأي العاملين مما يسهم في سهولة تطبيقها" بالمرتبة الاخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.54) وبلغ المتوسط الحسابي لفاعلية اتخاذ القرار ككل (3.85)، يمكن تفسير نتائج هذا السؤال إلى أن مديري المدارس قد خضعوا لدورات تدريبية عن طريق مراكز التدريب ةالاشراف، بالاضافة الى ورش ودورات قيادية تتمحور حول امتلاك مهارات القيادة واتخاذ القرار والتدري على صنع القرار ومراحل اتخاذه، الأمر الذي اسهم بشكل كبير في تحسين أساليب القيادة والادارة لديهم، وتطوير مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار وسبل تفعيله، وترى الباحثة مجيء الفقرة رقم (28) والتي تنص على " يتخذ مدير المدرسة القرارات بما يتناسب مع اهداف المدرسة" في المرتبة الأولى من وجهة نظر المعلمين، إلى أن مدير المدرسة صاحب رسالة ويمتلك من المؤهلات التي تجعله قادرا على اتخاذ القرارات السليمة التي تتوافق مع الأهداف المرسومة للمؤسسة، إلى جانب أن هناك وجهات رقابية من قبل الزدوزارة تعمل على مراقبة هذه القرارات بما يضمن سلامتها في تحقيق الأهداف المرسومة، كما وترى الباحثة مجيء الفقرة رقم (35) والتي تنص " يحرص مدير المدرسة عند اتخاذه للقرارات على اخذ رأي العاملين مما يسهم في سهولة تطبيقها" في المرتبة الأخيرة من وجهة نظر المعلمين الى أن مدير المدرية حريص على اشراك العاملين في اتخاذ القرارات وان كانت بطريقة صورية من باب حرصه على سرعة الانجاز، ومن باب ان العاملين يشعرون انهم طرف في القرار فيحرصون على نجاحه، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسة المخاريز (2018) والتي اشارت إلى أن درجة فاعلية اتخاذ القرار كانت متوسطة، في حين تختلف مع دراسة التويجري (2017) والتي بينت أن درجة فاعلية اتخاذ القرار كانت مرتفعة.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث" هل توجد علاقة ارتباطية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار؟

للاجابة عن هذا السؤال تم استخراج معامل ارتباط بيرسون بين ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار والجدول الىتي يوضح ذلك

الجدول (4) معامل ارتباط بيرسون للعلاقة بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية واتخاذ القرار

المتغير

المتوسط الحسابي

الانجراف المعياري

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

القيادة التحويلية

3.65

0.76

0.895**

0.00

اتخاذ القرار

3.61

0.74

يبين الجدول السابقة ان هناك علاقة ارتباطية قوية وايجابية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار حيث بلغ معامل الارتباط (0.89) وهذه القيمة تعتبر معامل ارتباط مرتفع ، وكما وبلغ مستوى الدالة (0.00) وهذه القيمة اقل من (0.05) وهذا يشير الى انه هناك علاقة ارتباطية بين ممارسة مديري مدارس منطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار، ويمكن تفسير نتائج هذا السؤال لوجود علاقة طردية بين درجة ممارسة مديري المداري للقيادة التحويلية وفاعلية اتخاذ القرار، حيث ان امتلاك مديري المداري لعناصر القيادة التحويلية وابعادها والعمل على مشاركة المعلمين في صنع القرار وتنفيذه، والحرص على تلبية رغبات المعلمين وتقديمها على رغباتهم وحاجاتهم الشخصية، بوصفه قدوة لهم بما يتمتع به من صفات وخصائص القائد التحويلي والتي من شأنها أن تثير لدى المعلمين روح التحدي والحماسة والانجاز والعمل بروح الفريق الواحد من أجل تحفيزهم وتشجيعهم لتحقيق رؤية المدرسة ورسالتها، ودفعهم نحو التغيير والحداثة والتجديد، الأمر الذي يؤدي الى تفعيل دورهم الايجابي في عملية صنع القرار وفاعليته، وتتفق نتائج الدراسة مع نتائج دراسة (Stump, Zlatkin&Mater,2016) ودراسة (Bomans, & Mulder,2017) (مصطفى، 2018) والتي بينت وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين القيادة التحويلية لدى مدير المدرسة وبين فاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين والمعلماتن بينما اختلفت مع دراسة (التويجري، 2017) والتي أظهرت عدم وجود علاقة ارتباطية بين القيادة التحويلية لدى مدير المدرسة وفاعلية اتخاذ القرار.

 

 

 

التوصيات:

في ضوء النتائج توصي الباحثة بما يلي:

  • عقد دورات تدريبية وبرامج تطوير مهني خاصة بالمديرين لرفع مستوى درجة ممارستهم للقيادة التحويلية في الادارة المدرسية.
  • العمل على تشجيع مديري المدارس على تفويض المعلمين في عملية اتخاذ القرار وتمكينهم من ممارسة هذه المهارة القيادية.
  • عقد دورات تطوير مهني تستهدف فئات المعلمين من مستويات الخبرة المختلفة ومن كلا الجنسين من اجل تطوير ممارسة اتخاذ القرار في المدارس.
  • دعوة الباحثين والمهتمين على اجراء المزيد من الدراسات المستقبلية التي تتناول العلاقة بين فاعلية اتخاذ القرار وبعض الأنماط القيادية مثل القيادة الاستراتيجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

المراجع العربية

البواب، وسام. (2014). اثر استخدام القيادة التحويلية بابعادها على حفز العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، فلسطين.

التويجري، هيلة. (2017). القيادة التحويلية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء أقسام الإشراف التربوي بمدينة بريدة في منطقة القسيم (دراسة ميدانية)، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(3)، ص ص 611-647.

الجرايدة، محمد والمسفري، عادل. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان وعلاقتها بالولاء الوظيفي للمعلمين، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، ص ص 396-415.

الخولي، صلاح. (2009). مراكز المعلومات ودورها في صنع واتخاذ ودعم القرار التربوي في الادارة التعليمية، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع، القاهرة.

ربيع، هادي. (2008). تطوير الادارة المدرسية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان.

العسكر، شيخة. (2014). القيادة التحويلية والتعاملية لدى مديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالممكلة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، 22(4)، ص ص 75-111.

عواد، أحمد. (2012). القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

كنعان، رؤيا. (2014). درجة توفر سمات القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس الحكومية الثانوية وعلاقتها بالانتماء المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين في محافظات شمال فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

كنعان، نواف. (2007). اتخاذ القرارات الادارية: بين النظرية والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

المخاريز، لافي. (2018). درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية من وجهة نظر معلمي محافظة المفرق، مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(2)، ص ص 125-134.

مصطفى، شذى. (2018). القيادة التحويلية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.


المراجع الاجنبية

Bass, B. & Riggio, E. (2006). Transformational leadership, (2nd ed). New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.

Bouwmans, M., Runhaar, P., Wesselink, R. & Mulder, M. (2017). Fostering teachers' team learning: An interplay between transformational leadership and participative decision-making?. Teaching and Teacher Education, 65, 71-80

Stump, M., Zlatkin-Troitschanskaia, O. & Mater, O. (2016). The effects of transformational leadership on teachers’ data use. Journal of Educational Research Online, 8(3), 80-99.

 

 

المراجع العربية
البواب، وسام. (2014). اثر استخدام القيادة التحويلية بابعادها على حفز العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، فلسطين.
التويجري، هيلة. (2017). القيادة التحويلية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء أقسام الإشراف التربوي بمدينة بريدة في منطقة القسيم (دراسة ميدانية)، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(3)، ص ص 611-647.
الجرايدة، محمد والمسفري، عادل. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان وعلاقتها بالولاء الوظيفي للمعلمين، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، ص ص 396-415.
الخولي، صلاح. (2009). مراكز المعلومات ودورها في صنع واتخاذ ودعم القرار التربوي في الادارة التعليمية، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
ربيع، هادي. (2008). تطوير الادارة المدرسية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان.
العسكر، شيخة. (2014). القيادة التحويلية والتعاملية لدى مديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالممكلة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، 22(4)، ص ص 75-111.
عواد، أحمد. (2012). القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
كنعان، رؤيا. (2014). درجة توفر سمات القيادة التحويلية لدى مدراء المدارس الحكومية الثانوية وعلاقتها بالانتماء المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين في محافظات شمال فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
كنعان، نواف. (2007). اتخاذ القرارات الادارية: بين النظرية والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
المخاريز، لافي. (2018). درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية من وجهة نظر معلمي محافظة المفرق، مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(2)، ص ص 125-134.
مصطفى، شذى. (2018). القيادة التحويلية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
المراجع الاجنبية
Bass, B. & Riggio, E. (2006). Transformational leadership, (2nd ed). New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.
Bouwmans, M., Runhaar, P., Wesselink, R. & Mulder, M. (2017). Fostering teachers' team learning: An interplay between transformational leadership and participative decision-making?. Teaching and Teacher Education, 65, 71-80
Stump, M., Zlatkin-Troitschanskaia, O. & Mater, O. (2016). The effects of transformational leadership on teachers’ data use. Journal of Educational Research Online, 8(3), 80-99.