نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
وزاره التربية والتعليم الاردنية جامعه مؤته
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي
إعـــــــــــــداد
حنان محمد ارشيد الطراونه
معلمة في وزاره التربية والتعليم الاردنية
بكالوريوس رياضيات
جامعه مؤته
دبلوم تربية ودبلوم صعوبات تعلم
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد التاسع - سبتمبر2022م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي, والتعرف إلى دلالات الفروق في المتوسطات الحسابية مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات الفرع الدراسي، والصف الدراسي، والمعدل, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (182) طالبة من طالبات الثانوية العامة في المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الجنوبي, وتم التأكد من الصدق والثبات للدراسة من خلال عرضها على المحكمين.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الضغوط النفسية جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي, كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في الضغوط النفسية على المجالات والدرجة الكلية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا في الضغوط النفسية وفقا لمتغيرات الفرع الدراسي، ومتغير الصف الدراسي ومتغير المعدل. وأوصت الدراسة العمل على عقد الدورات التدريبية للطلبة بكيفية التعامل مع الضغوط النفسية وكيفية تجاوزها.
الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية, طالبات المرحلة الثانوية, لواء المزار الجنوبي.
Abstract
The level of psychological stress among secondary school students in the schools of the Southern Mazar District
The study aimed to identify the level of psychological stress among secondary school students in the schools of the Southern Mazar District, and to identify the significance of the differences in the arithmetic averages. Out of (182) high school students in government schools in the Directorate of Education of the Southern Mazar Brigade, and the validity and reliability of the study were confirmed by presenting it to the arbitrators.
The results of the study concluded that the level of psychological stress came to a medium degree among secondary school students in the schools of the Southern Mazar Brigade, and the results also concluded that there were no statistically significant differences in psychological stress on the domains and the total degree, and there were no statistically significant differences in psychological stress according to the variables of the academic branch. grade variable, and grade point variable. The study recommended working on holding training courses for students on how to deal with psychological stress and how to overcome it.
Keywords: psychological stress, secondary school students.
المقدمة
تعد الضغوط النفسية من المواضيع المؤثرة في حياة الأفراد بمختلف الظروف الطبيعية وغير الطبيعية، وقد اهتم كثير من العلماء منذ أواخر القرن الثامن عشر بهذا المفهوم وتفسيره، ويعتقد بأن كانون هو أول من استخدم مصطلح الضغوط النفسية على أساس أنه ناتج عن الخبرات الإنسانية؛ إذ قدم مفهوم التوازن، والذي يشير إلى استخدام الكائن الحي لمصادره من أجل الوصول إلى التوازن بهدف تحقيق البقاء, ويحدث الضغط نتيجة خلل في هذا التوازن؛ فعند عند إدراك العضوية تهديدا خارجيًا من البيئة، فإن هذا يدفع الجسم لإظهار مجموعة من التغيرات الفسيولوجية الداخلية كزيادة التنفس وزيادة ضربات القلب عن الوضع الطبيعي وارتفاع ضغط الدم، كاستجابة لهذا التهديد(السميران والمساعيد، 2014).
ويمكن الإشارة إلى الضغوط النفسية عبارة عن استجابات مقصودة يطلقها الطلبة بهدف التخلص من مصادر الضغوط سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو أكاديمية، أو لمحاولة التخفيف من أثرها على الصحة الجسدية والنفسية له، فهي تعد آليات دفاعية يلجأ إليها الطلبة للتعامل مع الانفعالات السلبية التي تنتج عن المواقف المثيرة للضغوط(Rodriguez, Torres, Paez & Ingles, 2016).
وتنشأ الضغوط النفسية نتيجة تفاعل الطلبة مع البيئة التي يعيش ويتعايش فيها ويتفاعل معها, وما يترتب عن هذا التفاعل من تحديات تتطلب من الطلبة الاستجابة لها، مما يؤدي لظهور حالة من الشعور السلبي وتهديد للذات في بعض الأحيان، نظرا لشعورهم أن استجاباتهم غير كافية أو ملائمة، وهذا بدوره يولد حالة من القلق أو الغضب أو القصور في الأداء، وتختلف استجابات الطلبة لتلك الضغوطات النفسية باختلاف حجمها وطبيعتها, وخصائصهم وطبيعة المجتمع الذي يعيشون فيه(حسين وحسين, 2006).
ويمكن عزو أسباب الضغوطات النفسية إلى العديد من العوامل التي قد تسهم في زيادتها واستثارتها, ومنها الأسباب النفسية الاجتماعية، والتي تتعلق بالتركيز على الأسباب المؤدية للضغوط النفسية، وطبيعة الحياة، ودرجة التكيف، والإحباط، والحرمان؛ والأسباب الحيوية، والضغوط الزائدة، كما وقد تتعلق بالعوامل البيئية والحيوية، كالتغذية، والحرارة، والاتزان العضوي وعدمه؛ وقد تتعلق أيضا بالأسباب الشخصية، والتي تشير إلى مدى تقدير الطالب لذاته، ومستوى ضبطه لانفعالاته (حسونة، 2017).
وتنقسم استراتيجيات تحمل الضغوط النفسية إلى نوعين مهمين من الاستراتيجيات, يشير الأول إلى استراتيجيات التحمل والتي ترتكز على الانفعالات, من خلال السعي لتنظيم الانفعالات الذاتية عند مواجهة الأحداث الضاغطة وتشتمل على عدة مكونات أهمها التفكير الإيجابي، ومحاولة بذل المزيد من الجهد من أجل تغيير الموقف الضاغط، بالإضافة إلى التضحية ببعض المكتسبات من أجل تجاوز المشكلة, أما الإستراتيجية الثانية فهي التحمل الأكاديمي، وتشير إلى التركيز على المشكلة المثيرة للضغط النفسي، والتي تقوم على أن يظهر الطالب سلوكات وتصرفات تهدف للتأثير على التفاعلات التي تحدث بينهم وبين البيئة المحيطة لتغيير نواتجها(Abdul Rahman, Mustaffa, Rhouse & Abd Wahid, 2016).
وتشير الدراسات كدراسة السواط(2020) إلى أن الضغوط النفسية جاءت بدرجة مرتفعة لدى الطالبات, إذ هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في خفض درجة الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، وتكونت عينة الدراسة من (66) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للضغوط النفسية ومجموعها الكلي لصالح طالبات المجموعة الضابطة. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للضغوط النفسية ومجموعها الكلي لصالح القياس القبلي. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للضغوط النفسية ومجموعها الكلي.
كما هدفت دراسة محمود(2020) للكشف عن مستوى فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لدى الطلبة في مرحلة المراهقة, تكونت عينة الدراسة من (492) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من مدارس لواء بني كنانه التابع لمحافظة إربد, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من فاعلية الذات الانفعالية ومستوى متوسط من الضغوط النفسية لدى الطلبة. ووجود فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية تبعا لمتغير التحصيل الأكاديمي، وعدم وجود فروق تبعا لمتغير الجنس.
وهدفت دراسة هيرمان وهيكموين روزا ورايني (Herman, Hickmoin-Rosa & Reinke, 2018) للتعرف إلى على العلاقة بين مستوى الضغوط النفسية والاحتراق النفسي والفاعلية الذاتية والقدرة على تحمل الضغوط النفسية لدى الطلبة في الولايات المتحدة. تكونت عينة الدراسة من (121) طالبا وطالبة, وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الفاعلية الذاتية وبين القدرة على تحمل الضغوط النفسية لدى الطلبة, وعدم وجود علاقة بين الفاعلية الذاتية والقدرة على تحمل الضغوط النفسية من جهة وبين مستوى الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى الطلبة.
وتأتي الدراسة الحالية للتعرف إلى مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة, وتركز الدراسة على المتغيرات الشخصية التالية (الفرع الدراسي، والصف الدراسي، والمعدل ) وتختلف هذه الدراسة عن الدراسات السابقة في أنها تطبق على مدارس لواء المزار الجنوبي, إذ لا يوجد- في حدود علم الباحثة - أي دراسة قد تناولت هذه الفئة المستهدفة في موضوع الضغوط النفسية, ومن هنا فإن هذه الدراسة تأتي لسد شيء من النقص العملي في أدبيات الضغوط النفسية.
تواجه طالبات المرحلة الثانوية الكثير من الضغوط النفسية خاصة أن هذه المرحلة تعد مرحلة مصيرية وبناء عليها يتحدد مستقبلهن، فمن خلال عمل الباحثة كمعلمة في وزارة التربية والتعليم لاحظت أن هناك عوامل عديدة تسهم في تعرض الطالبات للضغط النفسي سواء من الصراع الواقع عليهن من الآباء أو من التخطيط للمستقبل، فالطالبات تعيش حالة من الضغوط النفسية بسبب ما تواجهه من العديد من المواقف التي تهدد مستقبلها وتزيد من قلقها وتوترها، ففي ظل هذا الضغط الواقع عليهن قد تتولد لديهن ردات فعل سلبية تحول دون ممارستهن لحياتهن بشكل طبيعي.
ولذا جاءت الدراسة الحالية للكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي، وبالتحديد فإن الدراسة تسعى للإجابة عن السؤالين الآتيين:
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية:
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتظهر أهمية الدراسة من خلال:
الأهمية النظرية: قد تثري هذه الدراسة المكتبة العربية لأنها تعد من الدراسات الحديثة في مجال الضغوط النفسية، وبالتالي قد تعمل على فتح الآفاق الجديدة للباحثين لتناول مفهوم الضغوطات النفسية من جوانب مختلفة, وذلك للوصول إلى دراسات تشمل على متغيرات متعددة, مما يدعم الأدب النظري بشكل عام ليكون تغذية راجعة لمحاولة النهوض بمستوى الطلبة في مرحلة الثانوية ليستطيعوا مواكبة التطورات.
الأهمية العملية: تكمن الأهمية لهذه الدراسة في تزايد ضرورة تحديد الطرق التي تسهم في تقليل الضغوطات النفسية, مما تساعد على تحفيز طالبات الثانوية العامة على الدراسة, وإيجاد البدائل والحلول من قبل صناع القرارات عبر توضيح آلية معالجتها, وإيجاد استرتيجيات تدريسية من خلال المعلمين لتحفيزهم.
التعريفات الإجرائية:
الضغوط النفسية: "كل مؤثر يجبر الأفراد على تغيير نمط قائم في حياتهم أو لجانب معين فيه، ويستدعي هذا المؤثر أن يغير الفرد توقعاته السابقة" (صالح وشارف، 2017).
وتعرف إجرائيا في الدراسة الحالية بالدرجة التي تحصل عليها الطالبات على مقياس الضغوط النفسية والذي تم تطويره لأغراض هذه الدراسة.
حدود الدراسة:
تناولت هذه الدراسة مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي، وذلك ضمن الحدود الآتية:
منهجية الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لتحقيق اهدافها.
مجتمع الدراسة:
تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم لواء المزار الجنوبي، والبالغ عددهن (1298) طالبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022 وحسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم.
عينة الدراسة:
تم اختيار عينة عشوائية على اساس ان المدرسة هي وحدة الاختيار بلغ حجمها (182) طالبة من طالبات الثانوية العامة في المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الجنوبي، حيث تشكل ما نسبته 14% من مجتمع الدراسة.
أداة الدراسة:
قامت الباحثة بتطوير أداة للدراسة، بعد الاطلاع على الأدب النظري ومراجعة الدراسات السابقة حول موضوع الدراسة (الضغوط النفسية)، وقد تكون بصورته الأولية المبينة من (20) فقرة، تم توزيعها على (4) مجالات وهي: الطرق المعرفية وتم تمثيله بالفقرات (1-5)، الدعم الاجتماعي وتم تمثيله بالفقرات (6-10)، التعبير عن المشاعر والانفعالات، وتم تمثيله بالفقرات (11- 15)، تجنب الموقف وتم تمثيله بالفقرات (16-20).
صدق الأداة:
تم التحقق من صدق أداة الدراسة باستخدام الطريقتين الآتيتين:
صدق المحكمين: تم عرض أداة الدراسة بصورتها الأولية المبينة في على (10) محكمين من هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من المتخصصين واصحاب الخبرة، لبيان مدى انتماء الفقرات للبعد الذي تقيسه، وسلامة صياغتها اللغوية ووضوحها، وتم إجراء التعديلات المقترحة من قبل المحكمين وبنسبة اتفاق(80%).
صدق البناء الداخلي:
تم التحقق من صدق البناء الداخلي لأداة الدراسة من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها، بلغ حجمها (25) طالبة، وتم حساب معاملات ارتباط الفقرات مع المجالات والدرجة الكلية، وكذلك معاملات ارتباط المجالات مع الدرجة الكلية، والجدول (1) يبين النتائج:
الجدول (1)
معاملات ارتباط بيرسون (Pearson Coefficients) بين الفقرات والمجالات والدرجة الكلية وبين والمجالات والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية
رقم الفقرة |
ارتباط الفقرة مع المجال |
ارتباط الفقرة مع الدرجة الكلية |
ارتباط المجال مع الدرجة الكلية |
|
معامل الارتباط |
معامل الارتباط |
معامل الارتباط |
الدلالة الاحصائية |
|
البعد الأول: الطرق المعرفية |
0.800** |
0.000 |
||
1 |
0.874** |
0.543** |
|
|
2 |
0.735** |
0.452* |
||
3 |
0.705** |
0.403* |
||
4 |
0.610** |
0.567** |
||
5 |
0.649** |
0.529** |
||
6 |
0.493* |
0.683** |
||
7 |
0.592** |
0.619** |
||
8 |
0.749** |
0.729** |
||
البعد الثاني: الدعم الاجتماعي |
0.922** |
0.000 |
||
9 |
0.706** |
0.549** |
|
|
10 |
0.674** |
0.703** |
||
11 |
0.817** |
0.842** |
||
12 |
0.572** |
0.460* |
||
13 |
0.702** |
0.735** |
||
14 |
0.630** |
0.626** |
||
15 |
0.588** |
0.456* |
||
16 |
0.723** |
0.751** |
||
17 |
0.693** |
0.724** |
||
18 |
0.521** |
0.404* |
||
19 |
0.631** |
0.604** |
||
البعد الثالث: التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.902** |
0.000 |
||
20 |
0.660** |
0.688** |
|
|
21 |
0.587** |
0.624** |
||
22 |
0.587** |
0.614** |
||
23 |
0.810** |
0.899** |
||
24 |
0.567** |
0.458* |
||
25 |
0.669** |
0.751** |
||
26 |
0.762** |
0.654** |
||
27 |
0.703** |
0.481* |
||
28 |
0.751** |
0.576** |
||
البعد الرابع: تجنب الموقف |
0.854** |
0.000 |
||
29 |
0.674** |
0.570** |
|
|
30 |
0.492* |
0.611** |
||
31 |
0.605** |
0.445* |
||
32 |
0.744** |
0.646** |
||
33 |
0.465* |
0.429* |
||
34 |
0.635** |
0.515** |
||
35 |
0.798** |
0.571** |
||
36 |
0.648** |
0.555** |
||
37 |
0.799** |
0.680** |
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).
**دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).
يتضح من البيانات الواردة في الجدول (1)، ان معاملات ارتباط الفقرات مع البعد الذي تنتمي له، جاءت على النحو الآتي: بعد الطرق المعرفية تراوحت ما بين (0.493 - 0.874)، ولبعد الدعم الاجتماعي(0.521- 0.817) ولبعد التعبير عن المشاعر والانفعالات (0.567-0.810) ولبعد تجنب الموقف (0.465- 0.799) ، وقد جاءت معاملات ارتباط الفقرات والدرجة الكلية فقد جاءت على النحو الآتي: بعد الطرق المعرفية فقد تراوحت ما بين (0.403 -0.729)، ولبعد الدعم الاجتماعي (0.404- 0.842) ولبعد التعبير عن المشاعر والانفعالات (0.458- 0.899) ولبعد تجنب الموقف (0.429- 0.680)، أما معاملات ارتباط الأبعاد مع الدرجة الكلية فقد بلغت لبعد الطرق المعرفية (0.800) ولبعد الدعم الاجتماعي(0.922) ولبعد التعبير عن المشاعر والانفعالات (0.902) ولبعد تجنب الموقف (0.854)؛ وجميعها دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) ، وهذا يشير إلى صدق الأداة ومناسبتها لإجراء الدراسة، ولم يتم حذف أي فقرة.
ثبات أداة الدراسة:
تم التأكد من ثبات أداة الدراسة بطريقة الاتساق الداخلي، باستخدام معامل كرونباخ ألفا، وذلك بعد تطبيقها على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها بلغ حجمها (25) طالبة، ويبين الجدول (2) قيم معاملات الثبات.
الجدول (2)
قيم معاملات ثبات الاتساق الداخلي كرونباخ الفا
الرقم |
المجال |
عدد الفقرات |
معامل كرونباخ ألفا |
1 |
الطرق المعرفية |
5 |
0.832 |
2 |
الدعم الاجتماعي |
5 |
0.845 |
3 |
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
5 |
0.843 |
4 |
تجنب الموقف |
5 |
0.830 |
- |
مقياس الدراسة ككل |
20 |
0.942 |
يتضح من البيانات الواردة في الجدول (2) بأن الثبات الكلي للاداة قد بلغ (0.942)، في حين تراوحت معاملات الثبات للأبعاد ما بين (0.830-0.845)، وهي قيم تدل على درجات ثبات مناسبة للأداة.
معيار تصحيح اداة الدراسة:
تكونت أداة الدراسة بصورتها النهائية المبينة من (20) فقرة، تم توزيعها على (4) مجالات هي: الطرق المعرفية وتم تمثيله بالفقرات (1-5)، الدعم الاجتماعي وتم تمثيله بالفقرات (6-10)، التعبير عن المشاعر والانفعالات، وتم تمثيله بالفقرات (11- 15)، تجنب الموقف وتم تمثيله بالفقرات (16-20). وجميع الفقرات ايجابية، وقد تم اعتماد تدريج ليكرت الخماسي، حيث تم توزيع الدرجات على استجابات الطالبات، وفقا للترتيب الآتي: دائما وتعطي الدرجة (5)، غالبا وتعطي الدرجة (4)، واحيانا وتعطي الدرجة (3) ونادرا وتعطى الدرجة (2) وابدا تعطي الدرجة (1)، فاعلى درجة تحصل عليها الطالبة (185) واقل درجة (37)، ولغاية هذه الدراسة فقد تم اعتماد المتوسطات الحسابية كمعيار للحكم على مستوى الضغوط النفسية للطالبات.
النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الأول: ما مستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في لواء المزار الجنوبي؟
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة والمستوى للمجالات والدرجة والكلية، والجدول (3) يعرض النتائج:
جدول (3)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة والمستوى للمجالات والدرجة الكلية للضغوط النفسية
الرقم |
المجال |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
المستوى |
1 |
الطرق المعرفية |
3.22 |
0.535 |
1 |
متوسط |
2 |
الدعم الاجتماعي |
3.21 |
0.580 |
2 |
متوسط |
3 |
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
2.99 |
0.630 |
3 |
متوسط |
4 |
تجنب الموقف |
2.49 |
0.752 |
4 |
متوسط |
|
الدرجة الكلية (الضغوط النفسية) |
2.98 |
0.456 |
- |
متوسط |
يبن الجدول (3) أن المتوسط الحسابي العام للضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الجنوبي قد بلغ (2.98) بانحراف معياري (0.456)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة، ويدل على أن مستوى الضغوط النفسية متوسطا، واحتل مجال الطرق المعرفية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.22) وانحراف معياري (0.535)، تلاه في المرتبة الثانية مجال الدعم الاجتماعي بمتوسط حسابي (3.21) وانحراف معياري (0.580)، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال التعبير عن المشاعر والانفعالات بمتوسط حسابي (2.99) وانحراف معياري (0.630)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال تجنب الموقف بمتوسط حسابي (2.49) وانحراف معياري (0.752)، وكان مستوى جميع المجالات متوسطا.
وقد تعزى هذه النتيجة إلى أهمية هذه المرحلة لدى طالبات المرحلة الثانوية كونها مرحلة تقرر المستقبل لديهن. وتتفق هذه النتيجة مع دراسة محمود(2020) والتي أشارت أيضا إلى أن الضغط النفسي جاء بدرجة متوسطة لدى الطلبة.
النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الأول: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المتوسطات الحسابية لمستوى الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات: الصف الدراسي (أول ثانوي، ثاني ثانوي)، والفرع الدراسي (علمي، أدبي)، والمعدل التراكمي؟
للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (Multiple ANOVA) والجدولان (4) و(5) تعرض النتائج:
جدول (4)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، لأفراد عينة الدراسة على مجالات والدرجة الكلية وفقا لمغيرات الصف الدراسي، والفرع الدراسي، والمعدل والتفاعل بينها
المجال |
الفرع الدراسي |
الصف الدراسي |
المعدل |
العدد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الطرق المعرفية |
علمي |
أول ثانوي |
90 فأكثر |
18 |
3.10 |
0.449 |
80-88.99 |
25 |
3.22 |
0.652 |
|||
70-79.99 |
8 |
3.23 |
0.425 |
|||
اقل من 70 |
2 |
3.69 |
0.796 |
|||
الكلي |
53 |
3.20 |
0.558 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
27 |
3.18 |
0.418 |
||
80-88.99 |
19 |
3.28 |
0.407 |
|||
70-79.99 |
7 |
3.55 |
0.680 |
|||
اقل من 70 |
1 |
3.75 |
.- |
|||
الكلي |
54 |
3.27 |
0.462 |
|||
ادبي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
7 |
3.04 |
0.488 |
|
80-88.99 |
9 |
3.17 |
0.670 |
|||
70-79.99 |
11 |
3.06 |
0.665 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.60 |
0.428 |
|||
الكلي |
32 |
3.17 |
0.605 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
4 |
3.31 |
0.681 |
||
80-88.99 |
19 |
3.30 |
0.500 |
|||
70-79.99 |
15 |
3.07 |
0.571 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.38 |
0.619 |
|||
الكلي |
43 |
3.23 |
0.548 |
|||
الدعم الاجتماعي |
علمي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
18 |
3.0354 |
0.59584 |
80-88.99 |
25 |
3.15 |
0.617 |
|||
70-79.99 |
8 |
3.55 |
0.395 |
|||
اقل من 70 |
2 |
2.68 |
0.193 |
|||
الكلي |
53 |
3.15 |
0.592 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
27 |
3.20 |
0.584 |
||
80-88.99 |
19 |
3.28 |
0.330 |
|||
70-79.99 |
7 |
3.33 |
1.044 |
|||
اقل من 70 |
1 |
3.18 |
- |
|||
الكلي |
54 |
3.24 |
0.575 |
|||
ادبي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
7 |
3.23 |
0.282 |
|
80-88.99 |
9 |
3.13 |
0.486 |
|||
70-79.99 |
11 |
3.27 |
0.405 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.49 |
0.906 |
|||
الكلي |
32 |
3.26 |
0.499 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
4 |
3.09 |
0.268 |
||
80-88.99 |
19 |
2.92 |
0.623 |
|||
70-79.99 |
15 |
3.46 |
0.560 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.62 |
0.743 |
|||
الكلي |
43 |
3.21 |
0.640 |
|||
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
علمي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
18 |
2.64 |
0.500 |
80-88.99 |
25 |
2.80 |
0.618 |
|||
70-79.99 |
8 |
3.24 |
0.646 |
|||
اقل من 70 |
2 |
2.61 |
0.236 |
|||
الكلي |
53 |
2.81 |
0.596 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
27 |
3.50 |
0.564 |
||
80-88.99 |
19 |
3.05 |
0.586 |
|||
70-79.99 |
7 |
2.94 |
0.998 |
|||
اقل من 70 |
1 |
3.22 |
- |
|||
الكلي |
54 |
3.11 |
0.628 |
|||
ادبي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
7 |
3.14 |
0.693 |
|
80-88.99 |
9 |
3.01 |
0.537 |
|||
70-79.99 |
11 |
3.000 |
0.720 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.44 |
0.272 |
|||
الكلي |
32 |
3.10 |
0.608 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
4 |
2.69 |
0.918 |
||
80-88.99 |
19 |
2.80 |
0.375 |
|||
70-79.99 |
15 |
3.04 |
0.744 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.62 |
0.727 |
|||
الكلي |
43 |
2.97 |
0.655 |
|||
تجنب الموقف |
علمي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
18 |
2.15 |
0.704 |
80-88.99 |
25 |
2.27 |
0.673 |
|||
70-79.99 |
8 |
2.76 |
0.716 |
|||
اقل من 70 |
2 |
2.57 |
0.629 |
|||
الكلي |
53 |
2.31 |
0.701 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
27 |
2.59 |
0.625 |
||
80-88.99 |
19 |
2.58 |
0.750 |
|||
70-79.99 |
7 |
2.60 |
0.860 |
|||
اقل من 70 |
1 |
2.56 |
- |
|||
الكلي |
54 |
2.59 |
0.834 |
|||
ادبي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
7 |
2.67 |
0.615 |
|
80-88.99 |
9 |
2.41 |
0.653 |
|||
70-79.99 |
11 |
2.42 |
0.618 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.00 |
0.969 |
|||
الكلي |
32 |
2.56 |
0.989 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
4 |
2.39 |
0.949 |
||
80-88.99 |
19 |
2.25 |
0.486 |
|||
70-79.99 |
15 |
2.74 |
0.813 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.09 |
0.844 |
|||
الكلي |
43 |
2.53 |
0.737 |
|||
الدرجة الكلية للضغوط النفسية |
علمي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
18 |
2.74 |
0.413 |
80-88.99 |
25 |
2.86 |
0.520 |
|||
70-79.99 |
8 |
3.21 |
0.322 |
|||
اقل من 70 |
2 |
2.85 |
0.100 |
|||
الكلي |
53 |
2.87 |
0.468 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
27 |
3.05 |
0.479 |
||
80-88.99 |
19 |
3.05 |
0.356 |
|||
70-79.99 |
7 |
3.10 |
0.672 |
|||
اقل من 70 |
1 |
3.16 |
- |
|||
الكلي |
54 |
3.06 |
0.455 |
|||
ادبي |
اول ثانوي |
90 فاكثر |
7 |
3.03 |
0.294 |
|
80-88.99 |
9 |
2.93 |
0.327 |
|||
70-79.99 |
11 |
2.95 |
0.404 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.38 |
0.448 |
|||
الكلي |
32 |
3.03 |
0.385 |
|||
ثاني ثانوي |
90 فاكثر |
4 |
2.87 |
0.559 |
||
80-88.99 |
19 |
2.81 |
0.321 |
|||
70-79.99 |
15 |
3.10 |
0.530 |
|||
اقل من 70 |
5 |
3.44 |
0.612 |
|||
الكلي |
43 |
2.99 |
0.490 |
تظهر نتائج الجدول (4) وجود فروق ظاهرة بين المتوسطات الحسابية لأفراد عينة الدراسة على المجالات والدرجة الكلية للضغوط النفسية وفقا لمتغيرات: الفرع الدراسي والصف الدراسي، والمعدل، وللتحقق ما اذا كانت الفروق دالة احصائيا، فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين متعدد المتغيرات (Multiple ANOVA)، والجدولين (4) و(5) تعرض النتائج:
جدول (4)
قوة الاختبار الاحصائي لدلالة الفروق بين المتوسطات الحسابي لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغيرات الفرع الدراسي، والصف الدراسي، والمعدل
المتغير |
الاختبار |
قيمة الاختبار |
قيمة ف |
درجات الحرية الافتراضية |
الدلالة الاحصائية |
الفرع الدراسي |
Hotelling's Trace |
0.023 |
0.930 |
4.000 |
0.448 |
الصف الدراسي |
Hotelling's Trace |
0.005 |
0.204 |
4.000 |
0.936 |
المعدل |
Wilks' Lambda |
0.913 |
1.253 |
12.000 |
0.244 |
الفرع الدراسي*الصف الدراسي |
Hotelling's Trace |
0.016 |
0.634 |
4.000 |
0.639 |
الفرع الدراسي*المعدل |
Wilks' Lambda |
0.939 |
0.869 |
12.000 |
0.579 |
الصف الدراسي* المعدل |
Wilks' Lambda |
0.973 |
0.370 |
12.000 |
0.973 |
الفرع الدراسي*الصف الدراسي*المعدل |
Wilks' Lambda |
0.940 |
0.855 |
12.000 |
0.594 |
تظهر نتائج الجدول (4) عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات افراد العينة على مقياس الضغوط النفسية على المجالات والدرجة الكلية، اعتمادا على القيم المحسوبة للاختبارات الاحصائية، ومستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، كما يؤكد تلك النتيجة نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد (Multiple ANOVA) التي يعرضها الجدول (5):
الجدول (5)
نتائج تحليل التباين المتعدد (Multiple ANOVA)، لبيان دلالة الفروق على المجالات والدرجة الكلية للضغوط النفسية وفقا لمتغيرات: الفرع الدراسي، الصف الدراسي والمعدل
مصدر التباين |
المتغير التابع |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الاحصائية |
الفرع الدراسي |
الطرق المعرفية |
0.384 |
1 |
0.384 |
1.328 |
0.251 |
الدعم الاجتماعي |
0.227 |
1 |
0.227 |
0.688 |
0.408 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.366 |
1 |
0.366 |
0.973 |
0.325 |
|
تجنب الموقف |
0.266 |
1 |
0.266 |
0.478 |
0.490 |
|
الدرجة الكلية |
0.079 |
1 |
0.079 |
0.394 |
0.531 |
|
الصف الدراسي |
الطرق المعرفية |
0.168 |
1 |
0.168 |
0.580 |
0.447 |
الدعم الاجتماعي |
0.094 |
1 |
0.094 |
0.284 |
0.595 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.145 |
1 |
0.145 |
0.385 |
0.536 |
|
تجنب الموقف |
0.105 |
1 |
0.105 |
0.189 |
0.665 |
|
الدرجة الكلية |
0.123 |
1 |
0.123 |
0.617 |
0.433 |
|
المعدل |
الطرق المعرفية |
1.345 |
3 |
.448 |
1.551 |
0.203 |
الدعم الاجتماعي |
2.056 |
3 |
0.685 |
2.078 |
0.105 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
1.090 |
3 |
0.363 |
0.967 |
0.410 |
|
تجنب الموقف |
2.441 |
3 |
0.814 |
1.462 |
0.227 |
|
الدرجة الكلية |
1.296 |
3 |
0.432 |
2.165 |
0.094 |
|
الفرع الدراسي*الصف الدراسي |
الطرق المعرفية |
0.037 |
1 |
0.037 |
0.127 |
0.722 |
الدعم الاجتماعي |
0.120 |
1 |
0.120 |
0.364 |
0.547 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.786 |
1 |
0.786 |
2.091 |
0150 |
|
تجنب الموقف |
0.127 |
1 |
0.127 |
0.228 |
0.633 |
|
الدرجة الكلية |
0.200 |
1 |
0.200 |
1.000 |
0.319 |
|
الفرع الدراسي*المعدل |
الطرق المعرفية |
0.809 |
3 |
0.270 |
0.932 |
0.426 |
الدعم الاجتماعي |
1.314 |
3 |
0.438 |
1.328 |
0.267 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.843 |
3 |
0.281 |
0.748 |
0.525 |
|
تجنب الموقف |
0.939 |
3 |
0.313 |
0.562 |
0.641 |
|
الدرجة الكلية |
0.609 |
3 |
0.203 |
1.017 |
0.386 |
|
الصف الدراسي* المعدل |
الطرق المعرفية |
0.143 |
3 |
0.048 |
0.165 |
0.920 |
الدعم الاجتماعي |
0.233 |
3 |
0.078 |
0.235 |
0.872 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
0.505 |
3 |
0.168 |
0.448 |
0.719 |
|
تجنب الموقف |
0.003 |
3 |
0.001 |
0.002 |
1.000 |
|
الدرجة الكلية |
0.056 |
3 |
0.019 |
0.094 |
0963 |
|
الفرع الدراسي*الصف الدراسي*المعدل |
الطرق المعرفية |
0.358 |
3 |
0.119 |
0.413 |
0.744 |
الدعم الاجتماعي |
0.946 |
3 |
0.315 |
0.956 |
0.415 |
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
2.060 |
3 |
0.687 |
1.826 |
0.144 |
|
تجنب الموقف |
1.948 |
3 |
0.649 |
1.166 |
0.324 |
|
الدرجة الكلية |
0.684 |
3 |
0.228 |
1.142 |
0.334 |
|
الخطأ |
الطرق المعرفية |
47.987 |
166 |
0.289 |
|
|
الدعم الاجتماعي |
54.762 |
166 |
0.330 |
|
|
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
62.401 |
166 |
0.376 |
|
|
|
تجنب الموقف |
92.422 |
166 |
0.557 |
|
|
|
الدرجة الكلية |
33.118 |
166 |
0.200 |
|
|
|
الكلي |
الطرق المعرفية |
1940.156 |
182 |
|
|
|
الدعم الاجتماعي |
1936.050 |
182 |
|
|
|
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
1696.519 |
182 |
|
|
|
|
تجنب الموقف |
1231.025 |
182 |
|
|
|
|
الدرجة الكلية |
1657.785 |
182 |
|
|
|
|
الكلي المصحح |
الطرق المعرفية |
51.755 |
181 |
|
|
|
الدعم الاجتماعي |
60.949 |
181 |
|
|
|
|
التعبير عن المشاعر والانفعالات |
71.825 |
181 |
|
|
|
|
تجنب الموقف |
102.396 |
181 |
|
|
|
|
الدرجة الكلية |
38.058 |
181 |
|
|
|
*دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).
تؤكد نتائج الجدول (13) عدم وجود فروق دالة احصائيا في الضغوط النفسية على المجالات والدرجة الكلية، وفقا لمتغيرات الفرع الدراسي، والصف الدراسي والمعدل، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة الظاهرة في الجدول السابق مستوى الدلالة المناظر لها، وهي غير دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) . وتعزى هذه النتيجة إلى أهمية المرحلة العمرية التي يمر بها الطلبة وهي المراهقة والتي يجب التعرف على طرق التعامل معها, وتحويل الضغوط إلى أن تكون إيجابية.
التوصيات
توصي الدراسة بما يلي:
المراجع العربية
- حسونة، نشأت(2017). الضغوط النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطالبات المتزوجات في جامعة إربد الأهلية. مجلة دراسات تربوية, 5(2), 314-346.
- حسين، طه، حسين، سالمة (2006). استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
- السميري، ثامر والمساعيد، عبدالكريم(2014). سيكولوجية الضغوط النفسية وأساليب التعامل معها. عمان: الحامد للنشر.
- السواط, نوف(2020). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض درجة الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية, 5(1), 778-803.
- محمود, نظمي(2020). مستوى فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية, 28(4), 218-234.
المراجع الأجنبية
- Abdul Rahman, R., Mustaffa, W., Rhouse, S., Ab Wahid, H. (2016). Work Challenges and Coping Strategies of Professional and Managerial Dual-Career Couples in Malaysia. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 6(12), 256-273.
- Herman, K., Hickmoin-Rosa, J. & Reinke, W. (2018). Empirically derived profiles of teacher stress, burnout, self-efficacy, and coping and associated student outcomes. Journal of Positive Behaviors Interventions, 20(2), 90-100.
- Rodriguez, F., Torres, M., Paez, J., Inglés, C. (2016). Prevalence of strategies for coping with daily stress in children. Psicothema, 28(4), 370 -376.