استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية (تاريخ) كلية التربية جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية (جغرافيا) كلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية  مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى ولتحقيق هدف البحث تم بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية والتي اهتمت بنظرية الذكاء الثلاثي وتدريس التاريخ ومهارات التفكير التقويمي : إعداد  قائمة ببعض مهارات التفكير التقويمي وضبطها وإعداد دليل المعلم لتدريس التاريخ باستخدام نظرية الذكاء الثلاثي وإعداد كراسة الانشطة وضبهما، وإعداد اختبار لمهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي وضبطه، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الاعدادى  بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب  بإدارة ملوى التعليمية- بمحافظة المنيا – بلغت(60) تلميذ وتلميذة مقسمة  الي مجموعتين تجريبية وضابطة ، وبتطبيق تجربة البحث ومعالجة نتائجه إحصائيا توصل إلى :
      وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفكير التقويمي ككل والمهارات المتضمنة وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة  " مصر التاريخ " باستخدام نظرية الذكاء الثلاثى .
    The objective of the research is to develop the orthodox thinking skills of the pupils.of the first grade and to achieve the research objective. After examining the literature, studies and educational research, the research focused on the theory of triple intelligence, history teaching and orthodox thinking skills: Preparing a list of some calendar thinking skills and adjusting them and preparing a teacher's manual to teach history using the theory of triple intelligence, preparing a brochure of activities and setting them up, preparing a test for the skills of orthodox thinking and historical imagination and adjusting it. The research group was selected from the pupils of the first grade preparatory at the martyr Mahmoud Nasir Rajab Malloua education Department alli. (60) A pupil and a pupil divided into two experimental and control groups, applying the research experience and statistically addressing its results found:
There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the grades averages of the students of the experimental and control groups in the remote application of the tests of orthodox thinking skills as a whole and the skills involved for the benefit of the experimental group that studied the "Egypt of History" module using the theory of triple intelligence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

 

 

إعـــــــــــــداد

أ . د / على كمال معبد                      أ . د / جمال حسن السيد

أستاذ المناهج وطرق تدريس                      أستاذ المناهج وطرق تدريس                                                 

الدراسات الإجتماعية (تاريخ)                     الدراسات الإجتماعية (جغرافيا)

منار جمال محمد متولى

باحثة ماجستير – كلية التربية جامعة أسيوط

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ( تاريخ )

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الثامن - أغسطس2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص البحث

هدف البحث إلى تنمية  مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى ولتحقيق هدف البحث تم بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية والتي اهتمت بنظرية الذكاء الثلاثي وتدريس التاريخ ومهارات التفكير التقويمي : إعداد  قائمة ببعض مهارات التفكير التقويمي وضبطها وإعداد دليل المعلم لتدريس التاريخ باستخدام نظرية الذكاء الثلاثي وإعداد كراسة الانشطة وضبهما، وإعداد اختبار لمهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي وضبطه، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الاعدادى  بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب  بإدارة ملوى التعليمية- بمحافظة المنيا – بلغت(60) تلميذ وتلميذة مقسمة  الي مجموعتين تجريبية وضابطة ، وبتطبيق تجربة البحث ومعالجة نتائجه إحصائيا توصل إلى :

      وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفكير التقويمي ككل والمهارات المتضمنة وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة  " مصر التاريخ " باستخدام نظرية الذكاء الثلاثى .

الكلمات المفتاحية : نظرية الذكاء الثلاثي ، تدريس التاريخ، التفكير التقويمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

    The objective of the research is to develop the orthodox thinking skills of the pupils.of the first grade and to achieve the research objective. After examining the literature, studies and educational research, the research focused on the theory of triple intelligence, history teaching and orthodox thinking skills: Preparing a list of some calendar thinking skills and adjusting them and preparing a teacher's manual to teach history using the theory of triple intelligence, preparing a brochure of activities and setting them up, preparing a test for the skills of orthodox thinking and historical imagination and adjusting it. The research group was selected from the pupils of the first grade preparatory at the martyr Mahmoud Nasir Rajab Malloua education Department alli. (60) A pupil and a pupil divided into two experimental and control groups, applying the research experience and statistically addressing its results found:

There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the grades averages of the students of the experimental and control groups in the remote application of the tests of orthodox thinking skills as a whole and the skills involved for the benefit of the experimental group that studied the "Egypt of History" module using the theory of triple intelligence.

Keywords: Triple Intelligence Theory, History Teaching, Calendar Thinking.

 

 

 

 

المقدمة:

تعد مهارات التفكير التقويمي من المهارات الذهنية المهمة للمتعلم التي تساعده على التعاطي مع المعارف والأفكار والظواهر والأحداث ؛ لتناولها بالتحليل والنقد والتقويم.

ولقد حث القران الكريم الناس على التفكير في ملكوت الله ، وجعل التفكير من السمات المميزه لاصحاب العقول الراجحة، فى قوله تعالى " الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ "           (آل عمران، 191)

حيث يساعد التفكير التقويمى المتعلم على اصدار حكم حول قيمة الأفكار او الأشياء وسلامتها ونوعيتها واتخاذ قرارات وإصدار أحكام حول المحكات والحلول والبدائل
واختيار افضلها. (أشرف ، ٢٠١٢، ٢١٣)

ونظراً لأهمية تنمية التفكير التقويمى لدى المتعلمين طور عدد من الباحثين قوائم تقدير؛ لقياس مهارات التفكير التقويمي ، أو القدره على التقييم بالإعتماد على مكونات نموذج جيلفورد في البناء العقلي ومن الأمثلة على ذلك :- مقياس الباحثه ميكر ومقياس جامعة بيردوا في حل المشكلات ومقياس رنكو وسميث ويتكون التفكير التقويمي من ثلاث مهارات أساسية . ((Barnes , et al 2006 ,18

وتعتبر نظرية الذكاء الثلاثى من النظريات التى تكامل بين أبعاد التفكير المختلفة وتساعد المتعلمين على استرجاع المعلومات ومعالجتها بأساليب مختلفة وتكسبهم مهارات حل المشكلات، وتحفزهم على الدافعية نحو التعلم، وتعتمد النظرية على الجوانب الرئيسية للذكاء وهي:- العالم الداخلي للفرد الذي يشمل البناء العقلي وعملياته ، والعالم الخارجي للفرد والذي يشمل البيئة ، وخبرات الفرد، فالذكاء الثلاثى ينتج عند تطبيق مكونات معالجة المعلومات للتكيف مع البيئة . ( داليا، 2018 ، 146)

حيث اقترح (Sternberg ) النظرية الثلاثية في الذكاء التي تشمل ثلاثة أبعاد ، أو نظريات فرعية تتفاعل بعضها مع بعض وتحاول أن تفسر الذكاء بطريقة مبرمجة, ومع مرور نحو عقد على نظريته وسع  Sternberg في مفهومه للذكاء بالحديث عن المؤثرات الخاصة التي تؤدي إلى النجاح في جميع ميادين الحياة, فصاغ نظرية الذكاء الناجح, إذ عبرت كل نظرية فرعية من النظرية الثلاثية عن نوع من أنواع الذكاء :-( الذكاء التحليلي والذكاء الابداعي والذكاء العملي ) وتعد أوسع من نظريات الذكاء التقليدية,  فهي تعرف الذكاء من حيث قدرة الفرد على تحقيق أهدافه في الحياة ضمن السياق الثقافي والاجتماعي الذي يعيش فيه, في حين تشير التعريفات التقليدية للذكاء إلى قدرة الفرد على التكيف مع البيئة, والتعلم
من خلال التجربة . (جعفر ، 2018 ، 35 )     

ويساعد التعليم المنبثق عن نظرية الذكاء الثلاثي المعلمين لأن يصلوا إلى شريحة أوسع من الطلبة، مقارنة مع الطرق التقليدية في التعليم التي تؤكد على الذاكرة ، وتتجاهل التعليم الإبداعي والعملي ، ويقدم التعليم وفقًا لنظرية الذكاء الثلاثي فوائد متعددة لكل من المعلمين والطلبة ومدارسهم ومجتمعاتهم؛ فاتباع المعلمين لهذا النوع من التعليم يعمل على زيادة تحفيزهم نحو التعليم، مما يقود إلى فعالية أكبر للتعليم. كما يساعد الطلبة على تحقيق مستوى متقدم يتلاءم مع مهاراتهم التي يمكن استخدامها في تسهيل التعلم، بدلا من تركها تذهب سدى كما يمكّن هذا التعليم المدارس للوصول إلى مستويات أعلى من الإنجاز بشكل شمولي، ويساعد أيضا المجتمعات لكي تستفيد بشكل أفضل من مواردها البشرية من خلال استغلال مواهب أبنائها بالشكل المطلوب . ( أحمد ، 2017 ، 420 )

مشكلة البحث :

تسهم دراسة التاريخ في تشكيل فكر الطالب وتوجهاته وتعمل على تنمية شخصيته ومعارفه وتساعده على المحافظة على هويته؛ وذلك من خلال ما يقدمه التاريخ من معلومات وحقائق لإعداد المتعلم كمواطن صالح يسعى لخدمة نفسه ومجتمعه ووطنه، كما أن مادة التاريخ من أكثر المواد الدراسية التي تحتاج إلى أنشطة تعليمية تعمل على تنمية تفكير الطالب ،و تثير دافعيتهم نحو تعلم المادة.   (محمد، 2016،395)

-ورغم أهمية مهارات التفكير التقويمي والتى اكدته الدراسات السابقة ومنها:-                              دراسة ( سمر ، 2019 ) ، ودراسة (محمود وفياض ، 2018) ، ودراسة ( محمد ، 2018) ، ودراسة ( طاهر ، 2018 ) ، ودراسة ( Dulberg,2002)                                                

إلا أنه بإجراء دراسة استكشافية طبق فيها اختبار لمهارات التفكير التقويمي تكون من 24 مفردة على عينة من تلاميذ الصف  الأول الإعدادي بلغت 30 تلميذاً وتلميذة بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة ملوى التعليمية دلة النتائج على ضعف فى مهارات التفكير التقويمي ، لذا تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى

سؤال البحث:

- ما اثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

أهداف البحث:

 هدف البحث الحالي إلى:

-تنمية مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى من خلال استخدام نظرية الذكاء الثلاثي فى تدريس التاريخ .

أهمية البحث:

1- توجيه نظر القائمين على تعليم وتعلم التاريخ إلى أهمية استخدام نظرية الذكاء الثلاثي في تدريس الدراسات الاجتماعية ومنها التاريخ واهمية تنمية مهارات التفكير التقويمي .

2- قدم دليلا للمعلم لتدريس التاريخ بإستخدام نظرية الذكاء الثلاثي وكراسة للانشطة قد يفيد
     منهما المعلمون .

3 – يتوافق البحث مع الاتجاهات التربوية المعاصرة التى تنادى بالتدريس من أجل التفكير بدلاً من الذاكرة .

المصطلحات :

نظرية الذكاء الثلاثي:

عرف ( حمودة ، 2013 ، 9)  نظرية الذكاء الثلاثى بأنها : نظام متكامل من القدرات اللازمة للنجاح في الحياة، والمتعلم الذي يتمتع بالذكاء الثلاثى يميز نقاط القوة لديه ويستفيد منها، ويميز نقاط الضعف ويجد الطريق لتصحيحها، والذين يتمتعون بالذكاء الثلاثى يختارون البيئات من خلال التوازن في استخدامهم القدرات التحليلية والابداعية والعملية .

وتعرف نظرية الذكاء الثلاثى اجرائيا فى هذا البحث بأنها : نظرية تربوية قدمت رؤية جديدة للذكاء الإنسانى حيث قسمت إلى ثلاثة أنواع هي

 1 – الذكاء التحليلى   2 – الذكاء الابداعى    3 – الذكاء العملى

وتعرف الاستراتيجية المقترحة إجرائيا بأنها:

مجموعة من الخطوات التدريسية المتتابعة التي تعتمد في بناء المواقف أثناء التدريس على الممارسات التربوية للذكاء التحليلي، والإبداعي، والعملي، في غرفه الصف.

مهارات التفكير التقويمي:

عرف (محمد ،٢٠١٩، ٣٩١) التفكير التقويمي بأنه : قدرة الفرد على إصدار الأحكام واتخاذ القرارات بشأن الحلول والبدائل الممكنة من حيث سلامتها ونوعيتها وقدرته على اكتشاف الأخطاء في الموضوع وتحديدها وتقديم الأدلة الداعمة لآرائه وأفكاره الداحضة لآراء غيره .

وتعرف مهارات التفكير التقويمي إجرائيا فى هذا البحث بأنها : مجموعة من الأنشطة الذهنية التي يمارسها تلاميذ الصف الأول الإعدادى تمكنهم من القدرة على تحديد الأهداف وكشف التناقضات والمغالطات والأخطاء في المعارف و إصدار الأحكام .

منهج البحث:

سوف يستخدم البحث المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري للبحث وإعداد مواد وأدوات البحث، وكذلك تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، كما يستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي في إجراء الدراسة الإستطلاعية وفى تطبيق تجربة البحث لبيان أثر استخدام نظرية الذكاء الثلاثي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

حدود البحث: أقتصر البحث الحالى على

1- مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى تقسم الى مجموعتين تجريبية واخرى ضابطة بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب الاعدادية المشتركة التابعة لادارة ملوى التعليمية .

2- وحدة (مصر التاريخ) بمنهج الدراسات الإجتماعية جزء التاريخ للصف الأول الإعدادي، الفصل الدراسي الأول .

3- مهارات التفكير التقويمي ( كشف المغالطات – المفاضلة – تصنيف المعطيات – إصدار الاحكام )

مواد البحث وأدواته:

أولاً - مواد البحث

1- قائمة بمهارات التفكير التقويمي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .

2 – دليل المعلم لتدريس وحدة ( مصر التاريخ  ) بإستخدام نظرية الذكاء الثلاثى .

3 – كراسة للأنشطة والتدريبات معدة وفق نظرية الذكاء الثلاثى .

ثانياً - أدوات البحث:

1-اختبار مهارات التفكير التقويمي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .

مجموعة البحث:

مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى تقسم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية .

الإطار النظرى للبحث :

أولا - المقصود بنظرية الذكاء الثلاثي :

     عرفها عبد الواحد بأنها نظرية تعبر عن قدرة الفرد على النجاح من خلال السياق الثقافي الإجتماعي الذي ينتمي إليه في ضوء معاييره وبالإعتماد على قدرته في مزج مظاهر الذكاء الثلاثي(التحليلي، والعملي، والابداعي) بحيث تشكل نسيجا واحداً وبشكل متناغم.             (عبد الواسع ، ٢٠١٦، 22 )

     وترى سعاد الذكاء الثلاثي بأنه نظام متكامل من القدرات اللازمة للنجاح في الحياة، والشخص الذي يتمتع بالذكاء الثلاثي يميز نقاط القوة لديه ويستفيد منها قدر الإمكان ويميز نقاط ضعفه ويجد الطريق لتصحيحها او التعويض عنها، كما أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الثلاثي يتكيفون ويشكلون ويختارون البيئات من خلال التوازن في استخدامهم القدرات التحليلية والإبداعية والعملية، كما تعد نظرية الذكاء الثلاثي نظرية أكثر شمولا في تفسير الذكاء من النظريات الأخرى . ( سعاد ، 2018،١١ )

ثانياً - أهمية إستخدام نظرية الذكاء الثلاثي فى التدريس :

يرجع أهمية استخدام نظرية الذكاء الثلاثي فى التدريس إلى ( صابر ، ٢٠٠٢، ١٨ ) :

١- أنها قدمت نموذجا شاملا عن طبيعة الذكاء يهتم بمعالجة المعلومات والذكاء العملي والإستفادة من الخبرة في التعلم .

٢-تركز على طريقة حل المشكلة وليس على الإجابة الصحيحة أو الناتج النهائي،  فالمهم هو الأنشطة العقلية التي يندمج فيها الفرد عندما يحاول حل مشكلة .

٣-تهتم بمكونات الخبره في الذكاء والتى تهملها اختبارات نسبة الذكاء، فهي تفحص استخدام السلوك الذكي في حل المشكلات الجديدة وأيضا في مواقف تكون فيها الإستجابة آلية بسبب الخبرة السابقة .

٤-تؤكد أهمية المنحى المعرفي في تعريف الذكاء بدلا من الإعتماد على المنحى القياسي الذي ينحصر في اكتشاف افضل الطرق الرياضية لقياس هذا المفهوم  .              

ثالثاً - دور معلم التاريخ فى التدريس باستخدام نظرية الذكاء الثلاثى :

تعتبر مادة التاريخ من أكثر المواد الدراسية التي تحتاج إلى أنشطة تعليمية تعمل على تنمية تفكير الطلاب وتثير دافعيتهم نحو التعلم، وعلى معلم التاريخ أن يوفر تلك الأنشطة المتعددة التي تجد لها  أرضا خصبة في نظرية الذكاءالثلاثي لإشتمالها على أنواع متعددة من الذكاءات تتمثل في (الذكاء التحليلي،  والذكاء الإبداعي، والذكاء العملي) حيث كل نوع من هذه الأنواع يشتمل على مهارات وانشطة متعددة لابد على المعلم أن يكسبها لتلاميذه  لكي يصل إلى أكبر قدر من التلاميذ وحتى يسهم في تحسين الآداء التعليمي للطلاب، حيث أن مادة التاريخ من المواد التي تساعد في إعداد المتعلم كمواطن صالح يسعى لخدمة نفسه ومجتمعه ووطنه.

ويحدد صابر ( صابر ، ٢٠٠٢، ١٨ ) ادوار المعلم كالتالى :

• التخطيط للتعلم بالطرق المناسبة لتقديم المعرفة بشكل مرن مناسب لقدرات طلابه .

• تنوع أساليب التدريس والتقييم بهدف مساعدة طلابه على اكتشاف نقاط القوةوالضعف فى قدراتهم  ويساعدهم على تنمية نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف .

• تنويع طرق وأساليب التعلم لتناسب الفروق الفردية فى قدرات الطالب .

• تشجيع الطالب على استخدام أساليب متنوعة للتفكير تسهل تكيفهم مع البيئة وإعادة تشكيلها
  ومواءمتها لقدراتهم.

رابعاً - الممارسات التربوية لنظرية الذكاء الثلاثي :

لاحظ سترينربغ في دراساته المتعددة أن المناهج الدراسية الأمريكية تركز على جانب واحد من جوانب الذكاء وهو الذكاء التحليلي، وهذا خلل كبير ينبغي معاجلته بإيلاء بقية الجوانب الأهمية نفسها المعطاة للجانب التحليلي، كما لاحظ أن التحصيل الدراسي يتحسن من خلال تفعيل الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي في المناهج الدراسية .

إن تركيز المعلمين تحديد الأهداف  ذات المعنى بالنسبة للمتعلم، و إتاحة الفرصة للمتعلمين لإستخدام المعرفة وتوظيفها في تحقيق النجاح بصورة فاعلة، وتوظيف عمليات التفكير في التعلم، يقود إلى إظهار مستويات عليا من الإنجاز مقارنة باللذين يتعلمون بالطريقة التقليدية . ( يوسف ، ٢٠١٦، 623 )

ثانياً مهارات التفكير التقويمي

أولاً - مهارات التفكير التقويمي :

تعرف المهارة بأنها: قدرة عالية على أداء فعل حركي معقد بسهولة ودقة ، وهي أيضا نمط من الأداء المتقن الموجه نحو إنجاز عمل من الأعمال أو مهمة معينة بسيطة أو معقدة، والمهارة إتقان ينمى بالتعلم، وتقاس بمعاملي الدقة والسرعة ، كما تعرف مهارات التفكير بأنها عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات، مثل مهارات تحديد المشكلة وإيجاد الفرضيات أو تقديم قوة الدليل أو الإدعاء.(عبد الأمير ، وجنان ، ٢٠١٥، 35 )

ويعرف مصطفى وفؤاد مهارات التفكير : (مصطفى ، وفؤاد ، 2016 ، 38) بأنها معالجات ذهنية تُمارس وتُستخدم عن قصد فى معالجة المعلومات او المواقف أو حل المشكلات وتسهم هذه المهارات المتعددة فى فاعلية التفكير فالتفكير يتطلب تكاملاً بين مهارات ذهنية معينة ضمن استراتيجية كلية لتحقيق هدف ما فى موقف معين .

ثانياً - أهمية تنمية مهارات التفكير التقويمى :

يعد التفكير التقويمى من أهم سمات النجاح في القرن الحادي والعشرين  كما أنه ينبغي على المتعلمين أن يمارسوا التفكير التقويمى ومهاراته وذلك للوصول إلى أقصى إمكاناتهم          في التفكير.

      وأنه في ظل العالم المتسارع في المتغيرات المعقدة، أصبح من الضرورة مواكبة          ذلك بتنمية التفكير التقويمى ومهاراته الذي يسهم في التفتح الذهني للفرد . (  أمجد ، و يوسف ، 2016 ، 619 )

ويشير محمد (محمد ، 2001 ، 95) الى مهارات التفكير بأنها : هى قدرة المتعلم على شرح وتعريف وفهم وممارسة العمليات العقلية المطلوبة بسرعة ودقة واتقان كما أن تنمية التفكير هو أحد أهم متطلبات القرن الحادى والعشرين ذلك ان الذكاء حسب "بياجيه" يمكن ان يطور وينمى من خلال البيئة والتدريب .

ثالثاً - الممارسات التدريسية ودور المعلم فى تعليم مهارات التفكير التقويمى :

هناك العديد من الممارسات التدريسية التى تساعد على تنمية مهارات التفكير التقويمي
منها : ( مجدى،2007، 32)

١- إن ممارسات التفكير مفتوحة وحرة بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابه واحدة صحيحة

٢- تتميز ممارسات التفكير بأنها تتطلب استخدام واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية وخاصة العليا منها

٣- أنها تركز على توليد الطلبة للأفكار وليس على استرجاعهم لها كما هو الحال في ممارسات الإستدعاء والتذكر .

٤- إن ممارسات التفكير تفتح أفاقا واسعة للبحث والإستكشاف والربط بين خبرات التعليم السابق واللاحقة .

حيث يتم ربط الجانب التفكيري بالجانب العملي لتطوير الدراسة (Lutz&Well, at, 2003,3)

رابعاً - الدراسات الاجتماعية وتنمية التفكير التقويمي :

تنمية التفكير التقويمي تعد من الأهداف التربوية المهمة التـي تـسعى مـادة الدراسات الاجتماعية المعاصرة إلى إكسابها للمتعلمين ، وهذا بالطبع يتماشى مـع طبيعة الدراسات الاجتماعية التي يعتبر من أهم أهدافها تفسير الوقائع والأحـداث والصراعات، وتعرف مشكلات المجتمع وقضاياه، واقتراح الحلول المناسبة لهـا، بالإضافة إلى الفحص الدقيق للقضايا الاجتماعية، وفهم وجهات نظـر الآخـرين المتباينة وعدم قبول الأمور على علاتها وعدم تصديق كل مـا يـسمع إلا بعـد تمحيصه ويتمثل ذلك في التفكير التقويمي وحتى يستطيع معلم الدراسات الاجتماعية توفير أفـضل الـشروط لتنميـة التفكير لدى تلاميذه يجب أن يركز على مشكلات طلابه ومشكلات البيئة والمجتمع بوجه عام حتى ترتبط المدرسة بالحياة وبواقع الم جتمع، بما ينمي تفكير الدارسين ويساعدهم على حل مشكلاتهم والإسهام بدور فعال في تقـدم مجـتمعهم.

وبذلك تلعب مناهج الدراسات الاجتماعية دورا بارزا في هذا الشأن، إذ أنها تهدف إلى إكساب التلاميذ مهارات النقد وإبداء الرأي والتحليل والربط والتفـسير والاستنتاج والمقارنة من ناحية، وبين وجهة النظر والحقيقة من ناحيـة أخـرى، وهذا ما تتميز به طريقة التفكير الناقد عند ممارسة الطالب لها، واعتماده على هذه العمليات العقلية . ( محمد ، ٢٠١٦، ٤٠٥ )

اجراءات البحث:  

إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة من التاريخ باستخدام استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى :

- اعداد دليل المعلم لتدريس وحدة ( مصر التاريخ ) من محتوى منهج الدراسات الاجتماعية جزء التاريخ  بأستخدام نظرية الذكاء الثلاثى

- تم عرض الدليل على مجموعة المحكمين من اساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعدد من موجهى ومعلمى التاريخ بالتربية والتعليم لاستطلاع ارائهم حول الدليل واشار المحكمون الى بعض التعديلات وتم اجراء بعض التعديلات فى ضوء ارائهم واصبح الدليل فى صورته النهائية

إعداد كراسة الأنشطة والتدريبات :

- تم اعداد كراسة الانشطة والتدريبات فى وحدة (مصر التاريخ) من مقرر التاريخ الفصل الدراسى الاول لتلاميذ الصف الاعدادى وفق الاستراتيجية المقترحة وفى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى

- تم عرض كراسة الانشطة والتدريبات على مجموعة المحكمين من اساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعدد  من موجهى ومعلمى التاريخ بالتربية والتعليم لاستطلاع ارائهم حول كراسة الانشطة والتدريبات واشار المحكمون الى بعض التعديلات وتم اجراء بعض التعديلات فى ضوء ارائهم واصبحت كراسة الانشطة فى صورتها النهائية

اعداد قائمة بمهارات التفكير التقويمي فى صورتها الاولية:

- تم إعداد قائمة أولية بمهارت التفكير التقويمي تكونت من أربعة مهارات هى                    ( كشف المغالطات

– تصنيف المعطيات – المفاضلة – اصدار احكام )

- تم عرض القائمة على مجموعة المحكمين من اساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعدد  من موجهى ومعلمى التاريخ بالتربية والتعليم لاستطلاع ارائهم حول القائمة واشار المحكمون بتعديل صياغة بعض المهارات وحذف بعضها

- تم اجراء التعديلات والتوصل الى القائمة النهائية .

إعداد إختبار مهارات التفكير التقويمي :

لاعداد اختبار مهارات التفكير التقويمي تم اتباع الخطوات الاتية :

تحديد هدف الإختبار:

     يهدف الإختبار إلى قياس مدى اكتساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمهارات التفكير التقويمي .

تحديد المهارات المتضمنة بالاختبار

- فى ضوء القائمة النهائية لمهارات التفكير التقويمي تم تحديد 4 مهارات ( كشف المغالطات – تصنيف المعطيات – المفاضلة – اصدار احكام ) من مهارات التفكير التقويمي ليتضمنها الاختبار

تحديد نوع مفردات الإختبار:

     صياغة مفرادت الاختبار من نوع التكملة لمناسبتها لمهارات التفكير التقويمى وتميزها بمعدلات صدق وثبات جيدة

إعداد الصورة الأولية للإختبار

     تم إعداد الإختبار في صورته الأولية وتكون من ٢٤ مفردة من نوع التكملة وتم عرضه على عدد من المحكمين من اساتذة المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعدد من موجهى ومعلمى الدراسات الاجتماعية بالتربية والتعليم لاستطلاع ارائهم حول مدى مناسبة عبارات الاختبار لتلاميذ الصف الاول الاعدادى وأبدى المحكمون بعض الآراء كالتالي:

1 - إيضاح بعض الصور

2 - إعادة صياغة بعض بنود الإختبار لغويا

     وتم إجراء التعديلات التي أشار إليها المحكمين، وأصبح الإختبار في صورته الأولية مكون من(٢٤) مفردة ، وأصبح الإختبار في صورته الأولية للتطبيق الإستطلاعي.

تحديد تعليمات الإختبار:

 تم تحديد تعليمات الإختبار وروعيا بها أن تكون واضحة ومحددة وتبين عدد مفردات الاختبار وزمن الاختبار وعرضه والهدف منه

التجربة الإستطلاعية للإختبار:

     تم تطبيق الإختبار في صورته الأولية على عينة استطلاعية مكونة من(٣٠) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة (الشهيد محمود ناصر رجب الإعدادية) التابعة لادارة ملوى التعليمية وذلك لحساب زمن الإختبار وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتأكد من صدق الإختبار وثباته.

حساب زمن الإختبار:

     تم حساب زمن الاختبار برصد زمن انتهاء كل تلميذ الاجابة عن الاختبار ثم تم أخذ متوسط الازمنة لانتهاء جميع التلاميذ عن الاختبار فبلغ زمن الاختبار 40 دقيقة .

حساب معاملات السهولة والصعوبة   

    تم حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفرادت اختبار التفكير التقويمي وذلك لاستبعاد المفردات السهلة جداً والصعبة جداً وكانت معاملات السهولة لمفردات الاختبار
 بين (0.27 ، 0.67) ومعاملات الصعوبة بين (0.73 ، 0.33) .

- حساب معاملات التمييز لمفردات اختبار التفكير التقويمي

    القصد بشرط التمييز هو ان يفرق بين مستويات التلاميذ ويظهر الفروق بينهم بحيث نعرف المتفوقين والمتوسطين والضعاف وتم حساب معاملات التمييز لمفرادت الاختبار وكانت بين (0.20 ، 0.25) وهى معاملات تمميز جيدة

حساب الصدق التمييزي للاختبار :

ويتم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات التلاميذ في الاختبار( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z"  مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين العليا والدنيا، وبلغت قيمة الصدق للاختبار ككل (3.68)

مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.

- حساب ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية

     تم استخدم طريقة التجزئة النصفية واستخدم فيها معادلة جتمان للتجزئة النصفية ، وكانت معاملات الثبات للاختبار وبلغ معامل الثبات للاختبار ككل وفق معادلة جتمان 0.83 ووفق الفاكرونباك بلغ 0.88 وهى معاملات ثبات جيدة .

اعداد الصورة النهائية لإختبار مهارات التفكير التقويمي:      

   بعد إجراء التعديلات على الإختبار في ضوء آراء المحكمين، والتأكد من معاملات السهولة، والصعوبة والتمييز لمفراد الاختبار والتأكد من صدق الإختبار و ثباته ، أصبح الإختبار في صورته النهائية مكون من (٢٤) من نوع التكملة و صالحا للتطبيق .

تجربة البحث

      وتشمل تجربة البحث ونتائج تطبيق ادوات البحث القبلية والبعدية لاختبار مهارات التفكير التقويمي على مجموعتى البحث وتفسيرها وتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث.

اختيار مجموعة البحث

      من تلاميذ الصف الاول الاعدادى بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب الاعدادية التابعة لإدارة ملوى التعليمية حيث تكونت مجموعة البحث من 60 تلميذاً وتلميذة قسمة الى مجموعتين تجريبية بلغت 30 تلميذ وتلميذة تدرس وحدة ( مصر التاريخ) باستخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى وضابطة بلغت 30 تلميذ وتلميذة تدرس وحدة (مصر التاريخ ) بالتطريقة المعتادة .

تنفيذ تجربة البحث :

    التكافؤ العلمي بين مجموعتين البحث للتأكد من التكافؤ العلمى بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التفكير التقويمى ومهارات التخيل التاريخي تم تطبيق اختبارى التفكير التقويمي والتخيل التاريخي قبلياً على المجموعتين وكانت النتائج كالتالى :-

1 – التطبيق القبلى لأداة البحث

2 – تدريس وحدة البحث (مصر التاريخ)

3 – التطبيق البعدى لاداة البحث

نتائج التطبيق القبلى لاختبار مهارات التفكير التقويمي

     للتحقق من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التفكير التقويمي تم تطبيق اختبار التفكير التقويمي على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً وتم رصد النتائج حيث تم حساب المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى لدرجات تلاميذ المجموعتين وذلك لحساب قيمة "ت" للفروق بين متوسطات درجات المجموعتين وكانت النتائج كما يوضحها جدول رقم (1)

      المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة للفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار التفكير التقويمي

جدول رقم(1):المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة للفروق

بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبيةفي التطبيق القبلي لاختبار

التفكير التقويمي

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة "ت"

الدلالة

كشف المغالطات

ضابطة

30

2.93

2.99

0.79

غير دال عند 0.01

تجريبية

30

3.53

2.87

تصنيف المعطيات

ضابطة

30

3.67

2.86

0.97

غير دال عند 0.01

تجريبية

30

4.47

3.50

المفاضلة

ضابطة

30

6.73

2.98

1.63

غير دال عند 0.01

تجريبية

30

5.23

4.08

اصدار احكام

ضابطة

30

5.67

4.74

0.36

غير دال عند 0.01

تجريبية

30

5.20

5.04

الاختبار ككل

ضابطة

30

19.00

11.37

0.17

غير دال عند 0.01

تجريبية

30

18.43

13.23

يتضح من الجدول السابق ما يلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التفكير التقويمي ككل حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 0.17 فى حين ان قيمة " ت " الجدولية لدرجة حرية 58 بلغت 2.01 عند مستوى دلالة 0.05 و 2.68 عند مستوى دلالة 0.01 وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مهاراته المتضمنة حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة فى مهارة كشف المغالاطات 0.79 وفى مهارة تصنيف المعطيات 0.97 وفى مهارة المفاضلة 1.63 وفى مهارة اصدار الاحكام 0.36 وهى غير دالة مما يدل على تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار مهارات التفكير التقويمي .

نتائج التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير التقويمي: 

     للاجابة عن السؤال الاول من أسئلة البحث ونصه : ما أثر استخدام نظرية الذكاء الثلاثى فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التقويمى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى ؟

تم رصد نتائج التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التقويمى وحساب المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى لدرجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك فى الاختبار ككل وفى مهاراته المتضمنة وذلك لحساب قيمة "ت" من أجل التوصل لمستوى الدلالة الاحصائية للفروق بين متوسطات درجات المجموعتين وكانت النتائج كما يوضحها جدول           رقم (2)

جدول رقم(2): المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة للفروق بين

 درجات المجموعتين الضابطة والتجريبيةفي التطبيق البعدي لاختبار التفكير التقويمي

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة "ت"

الدلالة

كشف المغالطات

ضابطة

30

2.00

2.75

8.34

دال عند 0.01

تجريبية

30

8.43

3.20

تصنيف المعطيات

ضابطة

30

3.03

3.01

6.13

دال عند 0.01

تجريبية

30

8.53

3.70

المفاضلة

ضابطة

30

4.23

3.87

6.80

دال عند 0.01

تجريبية

30

10.10

2.71

اصدار احكام

ضابطة

30

3.70

4.57

5.22

دال عند 0.01

تجريبية

30

9.33

3.75

درجة الاختبار الكلية

ضابطة

30

12.97

11.32

7.93

دال عند 0.01

تجريبية

30

36.40

11.56

من الجدول (2) يتضح :

- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التقويمي فى مهاراته المتضمنة (كشف المغالطات ، تصنيف المعطيات ، المفاضلة ،  اصدار احكام ) حيث بلغت قيمة "ت" (8.34 ،6.13 ، 6.80 ،5.22 ) على الترتيب وفى الاختبار ككل (7.93) وهى دالة عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة "ت" الجدولية لدرجة حرية 58 قيمة 2.68 عند مستوى 0.01 و 2.01 عند مستوى 0.05

     حساب حجم التأثير لاستخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التقويمي :

- لحساب حجم التأثير لاستخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى على تنمية مهارات التفكير التقويمي تم استخدام مربع ايتا حيث يتحدد حجم التأثير اذا كان كبيراً او صغيراً كالتالى :-

- اذا كان حجم التأثير من 0.2 الى 0.5 كان حجم التأثير صغير .

- اذا كان حجم التأثير من 0.5 الى 0.8 كان حجم التأثير متوسط

- اذا كان حجم التأثير من 0.8 فأكثر كان حجم التأثير كبير

      ولقد تطلب ذلك حساب قيمة "ت" لدلالات الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التقويمي ككل ومهاراته المتضمنة (كشف المغالطات ، تصنيف المعطيات ، المفاضلة ،  اصدار احكام ) والجدول (3) ، (4) يوضحان قيمة "ت" وحجم التأثير .

جدول رقم (3): متوسط الفروق ومجموع مربعات انحرافات الفروق وقيمة "ت" لمتوسطات فروق درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التقويمي

                البيان

المهارات

عدد التلاميذ

ن

متوسط الفروق

م ف

مجموع مربعات انحرافات الفروق مج ح2 ف

قيمة "ت"

كشف المغالطات

 

 

30

 

4.90

4.20

6.40

تصنيف المعطيات

4.067

4.95

4.51

المفاضلة

4.87

4.79

5.56

اصدار احكام

4.13

5.75

3.94

الاختبار ككل

7.97

16.032

6.14

جدول (4)

حجم التأثير لدلالة الفروق بين المتوسطات لاختبار مهارات التفكير التقويمي

           البيان

المهارات

درجة الحرية

قيمة ت المحسوبة

مربع إيتا

قيمة D

مستوي الدلالة

كشف المغالطات

29

6.40

0.585

0.908

كبير

تصنيف المعطيات

4.51

0.412

0.537

متوسط

المفاضلة

5.56

0.516

0.742

كبير

اصدار احكام

3.94

0.349

0.433

متوسط

الاختبار ككل

6.14

0.565

0.857

كبير

      من العرض السابق لقيمة "ت" وحجم التأثير يتضح أثر الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير القويمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وهذا يتفق مع ما توصلت اليه دراسة (الشلهوب، ٢٠١٩) ودراسة            (عبد الوهاب، ٢٠١٨) ودراسة (الحنان، ٢٠١٨) ودراسة (الشديفات والعنزي، ٢٠١٨) وقد يرجع أثر استخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التقويمي الى :

1 – هيئات الاستراتيجية المقترحة فى خطوة ترميز المحتوى المعرفى للتلاميذ عرض المحتوى التاريخي فى شكل رموز بصرية مما ادى الى تنمية مهارة كشف المغالطات .

2 – اتاحت الاستراتيجية المقترحة للتلاميذ عبر خطوة تحليل الخبرات ممارسة المقارنات الانتقائية مما ساعد على تنمية مهارة المفاضلة .

3 – ساعدت الاستراتيجة المقترحة فى خطوة تركيب الخبرات التلاميذ على اعادة تركيب الخبرات والمعرفة التاريخية مما ادى الى تنمية مهارة تصنيف المعطيات .

4 – بنت الاستراتيجية المقترحة مواقف تعليمية عبر خطوة التوسيع والاستخدام مما ساعد التلاميذ على تطبيق ما تعلموه فى الحياة المعيشية الامر الذى ساهم فى تنمية مهارة اصدار الاحكام .


توصيات البحث:

1 – توجيه انظار المعلمين بالتربية والتعليم الى اهمية الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي لما لها من دور كبير فى تعزيز تعلم التلاميذ للاحداث التاريخية .

2 – توجيه القائمين على تعليم وتعلم التاريخ الى اهمية استخدام التطبيقات التربوية لنظرية الذكاء الثلاثى فى المماراسات التدريسية المستخدمة فى تدريس التاريخ لما لها من دور فى تفعيل ايجابية المتعلم وتحفيز قدراته الذهنية ومهاراته التفكيرية .

3-ضرورة الإهتمام بمهارات التفكير التقويمي، والتخيل التاريخي، في المرحلة الإعدادية، وتضمينها فى التدريبات والأنشطة لتحفز التلاميذ على التفكير.

4-توجيه نظر المعلمين بالتربية والتعليم ، إلى الإهتمام بتنمية مهارات التفكير التقويمي، والتخيل التاريخي لما لها من أهميه، ودور كبير في تعزيز تعلم التلاميذ، وبقاء أثر التعلم.

البحوث والدراسات المقترحة :

 في ضوء نتائج الدراسة يوصي بإجراء البحوث والدراسات الآتية:

١- استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاء الثلاثي فى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

٢- برنامج مقترح فى ضوء نظرية الذكاء الثلاثى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التحليلى والحل الابداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية .

٣- استخدام إستراتيجة مقترحة في ضوء نظرية الذكاء الناجح فى تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي.

٤- أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاء الناجح فى تنمية التفكير التخيلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.       


قائمة المراجع

أولا : المراجع العربية   

1 - أحمد الزعبي (2017). العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصه بمدينة عمان ،المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، مجلد 13 ، عدد (14)ص ص 419 – 431

2 - اشرف راشد على (٢٠١٢) . استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم الرياضيات واثره في التفكير التقويمي والوعي ما وراء المعرفي  في وبقاء اثر التعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية 28 (١) يناير ،190-246               

3 - أمجد فرحات الركيبات ، ويوسف محمود قطامى ، (2016) . أثر برنامج تدريبى للذكاء الناجح المستند الى نموذج سنيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الاساسى فى الاردن ، القاهرة : دار الفكر العربى ، مجلد 43 ، عدد (2) ، ص ص 635 - 619

4 - جعفر خماط جلو (2018) . برنامج تدريبي وفقا لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الأحياء وأثره في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم والتفكير عالي الرتبة لطلبتهم .رسالة دكتوراه ، كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم-جامعة بغداد

5- حمودة عبد الواحد حمودة (2013) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامي . رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية بالوادى الجديد ، جامعة أسيوط .

6 - داليا فوزي الشربيني (٢٠١٨)، تدريس الجغرافيا في ضوء  نظرية الذكاء الناجح لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير عالي الرتبة والقدرات الإبداعية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعةالاسكندرية، ٢٨ (٢)،١٤٦-١٤٧

7 - سعاد محمد أحمد حسن،( 2018 ) . برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي وتحسين التوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه في التربية، جامعة أسيوط .

8 - سمر عبد العزيز محمد (٢٠١٩) . اثر استخدام التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على اكتساب التحصيل و تنمية بعض مهارات التفكير التقييمى والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض . مجلة تربويات الرياضيات، ٢٢ (٧) يوليو ٢٠١٩،ج ١ ، 6 – 50

9 - صابر حسن حسين،( ٢٠٠٢ ). اساليب التفكير وعلاقتها بوجهة الضبط والتوافق الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير في التربية، جامعة أسيوط .

10 - طاهر محمود الحنان (2018) . برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ في تنمية مهارات التفكير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية كلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، 190 - 267

11 - عبد الأمير عبود الشمسي، وجنان قحطان سرحان، (٢٠١٥).نظرية تريز(TRIZ) وتطبيقاتها في مهارات التفكير وحب الإستطلاع المعرفي، المكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع.

12 - عبد الواسع أحمد هادي (2016) . فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية المهارات الادائيه المعملية والتفكير التخيلي وتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم الفيزيائية لدى طلاب كلية التربية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اسيوط .

13 - مجدي عزيز ابراهيم،(٢٠٠٧) . التفكير من خلال استراتيجيات التعليم بالاكتشاف، ط١،القاهرة:عالم الكتب للنشر وللتوزيع والطباعة .

14 - محمد ، عبد الوهاب محمود (٢٠١٨) . استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية
 ومهارات التفكير التقويمى لدي طلاب المرحلة الثانويه. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس (١٩)، 343 - 371                    

15 - محمد بن خزيم بن عمير الشمري، (٢٠١٦ ) .أثر استخدام إستراتيجية التخيل في تدريس مادة الإجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، العدد(٢)، الجزأ الثاني /أبريل، ص ص ٤٠٤ – ٤٠٥

16 - محمد بن خزيم بن عمير الشمري، (٢٠١٦ ) .أثر استخدام إستراتيجية التخيل في تدريس مادة الإجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، العدد(٢)، الجزأ الثاني /أبريل، ص ص ٤٠٤ – ٤٠٥

17 - محمد جهاد جمل ، (2001). العمليات الذهنية ومهارات التفكير من خلال عملية التعلم والتعليم ، العين : دار الكتاب الجامعى.

18 - محمد حسن عمران (٢٠١٩) استخدام استراتيجيه التعلم التوليدي لتنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والميل نحو مقرر علم النفس لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، مجلة كلية التربيه بالوادي الجديد (٢٨) يناير،٣٩١

19 - محمود راشد الشديفات، وفياض حامد العنزي (2018) . فاعلية برنامج تدريبي مستند لمصفوفة التفكير التقويمي لجلفورد في علاج القصور التقويمي لاستراتيجية الشكل (v) في تحسين مهارات معلمي العلوم في تدريس أنشطة وعمليات الخلية . مجله العلوم التربوية، ٣٠ (2) ، 213 - 241

20 - مصطفى نورى القمشى ، وفؤاد عبد الجوالده ، (2016) . تعليم التفكير ،عمان ، الاردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة

21 - يوسف محمود قطامي، (٢٠١٦).أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج سترينربغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، دراسات العلوم الرتبوية-الأردن، المجلد ٤٣ ،العدد (٢)، ص ص ٦١٩-٦٣٥

 

 

ثانياً : المراجع الاجنبية

1 - Dulberg.N.(2002)Engaging history Empathy and per spective taking in children evaluated thinking,Eric reproduction document,Ed132

2 - Grigorenko, F. Jarvin, L. and sternberg. R. (2002):school-Based Tests of The Triarchic Theory of intelligence:Three Settings, Three samples, Three syllabi. Contemperary Educational psychology, (27) 167-208

3 - Sternberg, R. Jarvin, L., Birney, D. Naples, A.(2014). testing the theory of successful intelligence in teaching 6 rade 4 Language Arts, mathematics, and science. Journal of Educational Psychelogy. Aug, 106(3), 188-899

4 - Sternberg. Kaufman B. (Eds.) (2011). The theory of successful
   intelligence. In R. , The Cambridge handbook of intelligence
   Cambridge University Press , pp. 504–527.

5 - Sternberg, R.J. and Kaufman, J.C. (1996) Innovation and intelligence
  testing
: the curious case of the dog that didn’t bark Eur. J. Psychol. Assess. 12, 175–182.

6 - Lutz, C. K., Well, A., Novak, M. 2003. Stereotypic and self-injurious behavior in rhesus macaques: A survey and retrospective analysis of environment and early experience. American Journal of Primatology 60, 1-15.)

قائمة المراجع
أولا : المراجع العربية   
1 - أحمد الزعبي (2017). العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصه بمدينة عمان ،المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، مجلد 13 ، عدد (14)ص ص 419 – 431
2 - اشرف راشد على (٢٠١٢) . استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم الرياضيات واثره في التفكير التقويمي والوعي ما وراء المعرفي  في وبقاء اثر التعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية 28 (١) يناير ،190-246               
3 - أمجد فرحات الركيبات ، ويوسف محمود قطامى ، (2016) . أثر برنامج تدريبى للذكاء الناجح المستند الى نموذج سنيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الاساسى فى الاردن ، القاهرة : دار الفكر العربى ، مجلد 43 ، عدد (2) ، ص ص 635 - 619
4 - جعفر خماط جلو (2018) . برنامج تدريبي وفقا لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الأحياء وأثره في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم والتفكير عالي الرتبة لطلبتهم .رسالة دكتوراه ، كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم-جامعة بغداد
5- حمودة عبد الواحد حمودة (2013) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامي . رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية بالوادى الجديد ، جامعة أسيوط .
6 - داليا فوزي الشربيني (٢٠١٨)، تدريس الجغرافيا في ضوء  نظرية الذكاء الناجح لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير عالي الرتبة والقدرات الإبداعية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعةالاسكندرية، ٢٨ (٢)،١٤٦-١٤٧
7 - سعاد محمد أحمد حسن،( 2018 ) . برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي وتحسين التوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه في التربية، جامعة أسيوط .
8 - سمر عبد العزيز محمد (٢٠١٩) . اثر استخدام التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على اكتساب التحصيل و تنمية بعض مهارات التفكير التقييمى والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض . مجلة تربويات الرياضيات، ٢٢ (٧) يوليو ٢٠١٩،ج ١ ، 6 – 50
9 - صابر حسن حسين،( ٢٠٠٢ ). اساليب التفكير وعلاقتها بوجهة الضبط والتوافق الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير في التربية، جامعة أسيوط .
10 - طاهر محمود الحنان (2018) . برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ في تنمية مهارات التفكير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية كلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، 190 - 267
11 - عبد الأمير عبود الشمسي، وجنان قحطان سرحان، (٢٠١٥).نظرية تريز(TRIZ) وتطبيقاتها في مهارات التفكير وحب الإستطلاع المعرفي، المكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع.
12 - عبد الواسع أحمد هادي (2016) . فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تنمية المهارات الادائيه المعملية والتفكير التخيلي وتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم الفيزيائية لدى طلاب كلية التربية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اسيوط .
13 - مجدي عزيز ابراهيم،(٢٠٠٧) . التفكير من خلال استراتيجيات التعليم بالاكتشاف، ط١،القاهرة:عالم الكتب للنشر وللتوزيع والطباعة .
14 - محمد ، عبد الوهاب محمود (٢٠١٨) . استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية
 ومهارات التفكير التقويمى لدي طلاب المرحلة الثانويه. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس (١٩)، 343 - 371                    
15 - محمد بن خزيم بن عمير الشمري، (٢٠١٦ ) .أثر استخدام إستراتيجية التخيل في تدريس مادة الإجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، العدد(٢)، الجزأ الثاني /أبريل، ص ص ٤٠٤ – ٤٠٥
16 - محمد بن خزيم بن عمير الشمري، (٢٠١٦ ) .أثر استخدام إستراتيجية التخيل في تدريس مادة الإجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، العدد(٢)، الجزأ الثاني /أبريل، ص ص ٤٠٤ – ٤٠٥
17 - محمد جهاد جمل ، (2001). العمليات الذهنية ومهارات التفكير من خلال عملية التعلم والتعليم ، العين : دار الكتاب الجامعى.
18 - محمد حسن عمران (٢٠١٩) استخدام استراتيجيه التعلم التوليدي لتنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والميل نحو مقرر علم النفس لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، مجلة كلية التربيه بالوادي الجديد (٢٨) يناير،٣٩١
19 - محمود راشد الشديفات، وفياض حامد العنزي (2018) . فاعلية برنامج تدريبي مستند لمصفوفة التفكير التقويمي لجلفورد في علاج القصور التقويمي لاستراتيجية الشكل (v) في تحسين مهارات معلمي العلوم في تدريس أنشطة وعمليات الخلية . مجله العلوم التربوية، ٣٠ (2) ، 213 - 241
20 - مصطفى نورى القمشى ، وفؤاد عبد الجوالده ، (2016) . تعليم التفكير ،عمان ، الاردن : دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة
21 - يوسف محمود قطامي، (٢٠١٦).أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج سترينربغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، دراسات العلوم الرتبوية-الأردن، المجلد ٤٣ ،العدد (٢)، ص ص ٦١٩-٦٣٥
 
 
ثانياً : المراجع الاجنبية
1 - Dulberg.N.(2002)Engaging history Empathy and per spective taking in children evaluated thinking,Eric reproduction document,Ed132
2 - Grigorenko, F. Jarvin, L. and sternberg. R. (2002):school-Based Tests of The Triarchic Theory of intelligence:Three Settings, Three samples, Three syllabi. Contemperary Educational psychology, (27) 167-208
3 - Sternberg, R. Jarvin, L., Birney, D. Naples, A.(2014). testing the theory of successful intelligence in teaching 6 rade 4 Language Arts, mathematics, and science. Journal of Educational Psychelogy. Aug, 106(3), 188-899
4 - Sternberg. Kaufman B. (Eds.) (2011). The theory of successful
   intelligence. In R. , The Cambridge handbook of intelligence
   Cambridge University Press , pp. 504–527.
5 - Sternberg, R.J. and Kaufman, J.C. (1996) Innovation and intelligence
  testing: the curious case of the dog that didn’t bark Eur. J. Psychol. Assess. 12, 175–182.
6 - Lutz, C. K., Well, A., Novak, M. 2003. Stereotypic and self-injurious behavior in rhesus macaques: A survey and retrospective analysis of environment and early experience. American Journal of Primatology 60, 1-15.)