اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في القدس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع المعلومات البحثية، وتكونت الاستبانة من محورين، و(44) فقرة، وتم تطبيق الدراسة على عينة من أفراد البحث البالغ عددهم (50) معلم ومعلمة، كما طبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2021-2022م، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: أن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية كانت كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه الدرجة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة (3.90)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والخبرة، والوظيفة.
This study aimed to identify the attitudes of male and female teachers about the effectiveness of educational supervision in the Arabic language at Al-Farir secondary school in Jerusalem. The study was conducted on a sample of 50 male and female teachers, and this study was applied during the first semester of the year 2021-2022, and the data was analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, and the study resulted in the following results: The degree of teachers’ attitudes And the female teachers towards the effectiveness of educational supervision in the Arabic language in Al-Farir Secondary School were great, as the arithmetic mean of this degree was on the total degree of the study scale (3.90),and there were no statistically significant differences in the degree of teachers' attitudes towards the effectiveness of educational supervision in the Arabic language at Al-Farir secondary school due to the variable of academic qualification, experience, and job.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في القدس

 

 

 

إعـــــــــــــداد

فريال سكافي

باحثة دكتوراه الجامعة العربية الامريكية

 

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد السابع– جزء ثاني- يوليو2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في القدس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع المعلومات البحثية، وتكونت الاستبانة من محورين، و(44) فقرة، وتم تطبيق الدراسة على عينة من أفراد البحث البالغ عددهم (50) معلم ومعلمة، كما طبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2021-2022م، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: أن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية كانت كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه الدرجة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة (3.90)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والخبرة، والوظيفة.

الكلمات المفتاحية: الإشراف التربوي- اللغة العربية.


Abstract

This study aimed to identify the attitudes of male and female teachers about the effectiveness of educational supervision in the Arabic language at Al-Farir secondary school in Jerusalem. The study was conducted on a sample of 50 male and female teachers, and this study was applied during the first semester of the year 2021-2022, and the data was analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, and the study resulted in the following results: The degree of teachers’ attitudes And the female teachers towards the effectiveness of educational supervision in the Arabic language in Al-Farir Secondary School were great, as the arithmetic mean of this degree was on the total degree of the study scale (3.90),and there were no statistically significant differences in the degree of teachers' attitudes towards the effectiveness of educational supervision in the Arabic language at Al-Farir secondary school due to the variable of academic qualification, experience, and job.

Keywords: educational supervision - Arabic language


المقدمة:

يُعد الإشراف التربوي من السياسات التربوية التي تسنها منظومة التربية والتعليم وركن أصيل من أركان التعلم والتعليم، لذلك لا بد من أن يتسم بالفاعلية من أجل تحسين أسس التعليم بالمنحى الصحيح، كما يتطلب من عملية الإشراف التربوي توجيه الإمكانات المادية والبشرية وحسن توظيفها وإرشاد المعلمين من أجل مواجهة كافة التغيرات والتحديات الخارجية، فهو أداة من أدوات تحسين العملية التعليمية ومراقبتها وتطويرها حتى تتحقق أهداف المدرسة، كما أن في اقتصاديات التعليم يعتبر زيادة الكفاءة التعليمية وزيادة إنتاجية التعليم من المدخلات المهمة (الدوسري، 2021)، فالعلاقة التي تربط بين عمل المعلم والمشرف علاقة تكاملية، فكما أشار آل دغمان (2020) أن عملية الإشراف التربوي عملية تعاونية بين المشرف التربوي والمعلم، لذلك لا بد من التقويم التربوي الدقيق بغرض تشخيص الممارسات التعليمية، ووضع خطط علاجية حسب احتياجات المعلمين، فالإشراف التربوي يساعد على تنمية المعلم مهنياً. وأوضح المحمداني (2021) إلى أن العمل الإشرافي يتطلب نوع من القيادة الفاعلة وإيصال أساليب التدريس الحديثة للمعلمين وتطبيقها، كما يتطلب من المشرف مساعدة المعلم في التخطيط والتنظيم، مما ينعكس على المتعلم ليحسن أداءه في جميع المراحل الدراسية كافة.

كما أنّ الإشراف التربوي يحتل مكانة مرموقة في العملية التربوية؛ لأنّ أهم نقطة هو وضع الخطط والسياسة التعليمية حيز التنفيذ، ويوفر البيئة المناسبة لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف، وقد واكب الإشراف التربوي ثلاثة مراحل: التفتيش بحيث يتحرّى عن الأخطاء ونظراً لاقتصاره على المعلم والمفتش استبدل بعد ذلك بمسمّى التوجيه التربوي من أجل تحسين العمل التربوي ونظراً لإيحائه بالفوقية استبدل بالمشرف التربوي ليدل على التفاعل بين المعلم والمشرف التربوي لأنه يشخص الموقف التعليمي ويحلله ويقومه ويحسنه ويطوره. (المزيود، 2015)

مشكلة الدراسة:

من خلال خبرة الباحثة في المجال التربوي لاحظ وجود قصور في الإشراف التربوي، وافتقار كثير من المدارس وخاصة في شرقي القدس إلى مشرفين للغة العربية في المدارس الثانوية،  وتدني ممارسات المعلمين التدريسية بسبب ضعف كفاءة المشرف التربوي، والافتقار إلى البرامج التدريبية المقدمة لهم، وفي مناطق أخرى لاحظت ضعف في العلاقة بين مشرفي اللغة العربية ومعلميها في المدارس، مما يحد من تحسين أداء المعلم، كما أن معظم المشرفين التربويين يمارسون الإشراف التقليدي الذي يتكئ على الزيارة الصفية المفاجئة، والاقتصار على تقويم الأخطاء التي ارتكبها المعلم داخل الحصة دون التعمق في تذويت المعلم بأساليب تدريس حديثة في شتى المواضيع وخاصة اللغة العربية لأنها اللغة الأساسية والمدخل الرئيس للمواد التعليمية الأخرى بحيث إن أتقنها الطالب فإنه سيسهل عليه فهم المقررات الدراسية الأخرى لذا وجدت الباحثة من دراسة اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في المدارس الثانوية من أجل دراسة فعالية الإشراف بالشكل الصحيح، ومن ثم محاولة الكشف عن أهم التوصيات والمقترحات في سبيل تحسين فعالية الإشراف التربوي للغة العربية في ضوء نتائج الدراسة وتتلخص مشكلة الدراسة في الاجابة علا الاسئلة الأتية:

1-      ما اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية؟

2-      هل تختلف متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف مؤهلاتهم العلمية؟

3-      هل تختلف متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في بيت لحم باختلاف خبراتهم؟

4-      هل تختلف متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف تخصصاتهم الأكاديمية؟

5-      هل تختلف متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف وظائفهم؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة الى :

1-      التعرف على اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية.

2-      التعرف اذا كان هناك اختلاف بين متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف مؤهلاتهم العلمية؟

3-      التعرف اذا كان هناك اختلاف بين متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية في بيت لحم باختلاف خبراتهم؟

4-      التعرف اذا كان هناك اختلاف بين متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف تخصصاتهم الأكاديمية؟

5-      التعرف اذا كان هناك اختلاف بين متوسط استجابات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  في بيت لحم باختلاف وظائفهم؟

أهمية الدراسة:

تكمن اهمية الدراسة في إعطائه إضافة جديدة ومعلومات جديدة من خلال اهتمامه بالإشراف التربوي في اللغة العربية  وتأثيرها على فعالية  للمؤسسة التعليمية من وجهة نظر المعلمات، تقديمه للتوصيات والمقترحات بناء على النتائج التي سيتم التوصل إليها، والتي تؤكد على اتجاهات المعلمين والمعلمات حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية، كما وتعد الدراسة مهمة في البيئة التي ستقوم فيها الدراسة، لتقدم معلومات جديدة حول فعالية الإشراف التربوي في اللغة العربية لديهم وقد تقدم إلى جهات ومؤسسات أخرى يستفيدون منها وتشكل مرجع لدراسات أخرى، وانها تعمل على توعية المشرفين التربويين عامة، ومشرفي اللغة العربية خاصة بأنموذج الإشراف التربوي الفعال وتطبيقاته التربوية في العملية التعليمية، كما وانها توجيه اهتمام الباحثين في الحقل التربوي لإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في مجال الإشراف التربوي عامة، والإشراف التربوي في اللغة العربية خاصة.

حدود الدراسة

اقتصرت هذه الدراسة على الحدود الأتية:

1-      الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من أفراد الطاقم المدرسي (المعلمات والمعلمين) في مدرسة الفرير الثانوية.

2-      الحدود المكانية: تم تطبيق هذه الدراسة في مدرسة الفرير الثانوية  في القدس.

3-      الحدود الزمنية: تم تطبيق هذه الدراسة  في العام الدراسي 2021\ 2022 م في شهر كانون الثاني.

مصطلحات الدراسة

الإشراف التربوي: هي العملية التي يتم فيها تقويم وتطوير العملية التعليمية ومتابعة تنفيذ عمل ما يتعلق لتحقيق الأهداف التربوية. ( المزيود، 2012)، وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه عملية قيادية استشارية فنية تتطلب التخطيط والتنفيذ والتقويم والمتابعة والتوجيه المستمر للعملية التعليمية من أجل تطويرها وتحسينها.

الدراسات السابقة:

دراسة المقطرون (2017)

تهدف الدراسة إلى تحديد درجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية بمدينة دمشق في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتحديد الاختلاف بين آراء المشرفين التربويين فيما يتعلق بدرجة تطبيق المشرف التربوي لأدوراه الإشرافية في دمشق تبعاً لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في الإشراف التربوي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من (32) بنداً ووزعت على المشرفين التربويين، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات تقديرات المشرفين التربويين فيما يتعلق بدرجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية في المدارس تبعاً لمتغيرات ( الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في الإشراف التربوي).

دراسة الحارثي   (2016)

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معايير جودة أساليب الإشراف التربوي المختارة على تعليم اللغة العربية، والوقوف على مدى تحقيق أساليب الإشراف التربوي المستخدمة في تعليم اللغة العربية لمعايير الجودة، وقد تكون مجتمع الدراسة من مشرفات اللغة العربية وعددهن ( 18) مشرفة تربوية، ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية بمكة المكرمة وعددهن (158) معلمة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة باستبانة مكونة من (47) فقرة، وأشارت النتائج إلى: التوصل إلى قائمة من المعايير فيما يتعلق بأهداف الدراسة وهي ( الهدفية والتركيز- التخطيط السليم- التحسين المستمر- القيادة الفعالةة- تميز العمليات والأنشطة- الجدوى الاقتصادية- الابتكار والتجديد- التقويم العلمي)، وأن الأساليب الإشرافية تحقق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفات التربويات، ولا تحقق من وجهة نظر المعلمات.

دراسة عبد الكريم وحبيتر (2014)

أهدفت إلى معرفة الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من (198) معلماً ومعلمة، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونة من (47) فقرة، وأشارت النتائج إلى أن المعلمين والمعلمات لديهم احتياجات تدريبية عالية، كما أشارت بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي، وبناء على النتائج أوصيا بأهم التوصيات وهي: تصميم برامج تدريبية لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها تشتمل على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بمجالات الاستبانة، واستعمال التقنيات الحديثة في التدريب، وإشراك المعلمين والمعلمات في تحديد الاحتياجات التدريبية المطلوبة.

  دراسة اللوح (2012)

وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية، مع الكشف عن أثر متغيرات الدراسة على آراء معلمي اللغة العربية في درجة التحسن نتيجة للإشراف التربوي التطوري، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة باستبانة مكونة من (62) عبارة، وعينة الدراسة ( 164) معلماً ومعلمة من وكالة الغوث الدولية وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن الإشراف التربوي التطوري يحسن الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية بدرجة كبيرة جداً، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحسين تعزى لمتغير: الجنس والمرحلة التعليمية، بينما توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخدمة.

منهج الدراسة

تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمتها لأهداف الدراسة. وتم استخدام أداة الدراسة من خلال اجراء استبانة مع معلمات ومعلمين مدرسة  الفرير الثانوية في شرقي القدس، بحيث يتم جمع البيانات والمعلومات بأساليب إحصائية، وهذا النوع من البحوث يصل إلى النتائج بطرق إحصائية،  في البحوث الكمية، ويتم جمع الإجابات بطريقة حسابية ومن ثم تحليل البيانات بمساعدة علم الإحصاءات للحصول على نتائج غير منحازة ويمكن تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل أكبر.

مجتمع وعينة الدراسة

يتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مدرسة الفرير الثانوية في القدس- فلسطين، والبالغ عددهم 65 معلم ومعلمة، حيث تم اختيار منهم عينة قصدية بحجم (50) من معلمي ومعلمات مدرسة الفرير الثانوية في القدس والجدول (1) يوضح ذلك:


جدول (1) خصائص العينة الديمغرافية

المتغيرات

العدد

النسبة المئوية

القيم الناقصة

التخصص الأكاديمي

9

لغة عربية

10

24.4

لغة انجليزية

7

17.1

معلم تاريخ

2

4.9

رياضيات

4

9.8

تربية اسلامية

1

2.4

علوم اجتماعية ولغة عربية

1

2.4

بيولوجي

4

9.8

ادارة مكاتب سياحية وموسيقى

1

2.4

لغات

3

7.3

لغة فرنسية

1

2.4

رياضة

1

2.4

فيزياء

2

4.9

كيمياء

3

7.3

جغرافيا

1

2.4

المؤهل العلمي

1

بكالوريوس فأقل

19

38.8

دبلوم عالٍ

9

18.4

ماجستير فأعلى

21

42.9

سنوات الخبرة

-

1-    أقل من 5

10

20.0

5- أقل من 10

12

24.0

10 فأكثر

28

56.0

الوظيفة

-

مربى

29

58.0

مركز

13

26.0

نائب

8

16.0

أداة الدراسة

تتمثل أداة الدراسة في الاستبانة فهي الأنسب لهذا النوع من الدراسات، كون العينة قصدية من طاقم المعلمات والمعلمين الإداري في مدرسة الفرير الثانوية في مدينة القدس، وتم اتخاذ الخطوات الآتية لتصميم الاستبانة: مراجعة الدراسات العربية السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، والاستفادة من بنود الاستبانات الواردة بها، ولقد تم الاستعانة بدراسة (الحارثي، 2016) لإعداد المحور الأول المتمثل في أساليب إشرافية مقترحة لتحسين فعالية اللغة العربية، والمحور الثاني المتمثل في معوقات تحقيق أساليب الإشراف التربوي المختارة على تعليم اللغة العربية، وتم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين المتخصصين لإبداء الرأي من حيث صياغة الفقرات ومدى ملاءمتها لمحاور الدراسة وذلك من أجل فحص صدق الأداة، واستخدمت الباحثة مقياس ليكرت الخماسي للتدريج موافق بشدة (5)، موافق (4)، محايد (3)، غير موافق(2)، غير موافق بشدة (1).

صدق الاداة

تم عرض الأداة على مجموعة من المحكمين المتخصين في علم التربية، وقد طلب من المحكمين ابداء الرأي في فقرات أداة الدراسة من حيث صياغة الفقرات، ومدى مناسبتها للمجال الذي وضعت فيه، وقد تم الأخذ برأي الأغلبية في عملية التحكيم، وقد تكونت الاستبانة من (44) فقرة ومحورين وبذلك قد يكون قد تحقق الصدق الظاهري للاستبانة وأصبحت أداة الدراسة في صورتها النهائية.

ثبات الاداة

تم التحقق من ثبات أداة الدراسة بفحص الاتساق الداخلي لفقرات الأداة بحساب معامل كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha) على عينة الدراسة الكلية حيث بلغت قيمة الثبات (0.94)، وبذلك تتمتع الأداة بدرجة عالية جداً من الثبات.

المعالجة الإحصائية

للمعالجة الإحصائية سيتم إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات عينة الدراسة على فقرات الاستبانة، وكذلك استخدمت اختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأـحادي لقياس دلالة الفروق في المتوسطات حسب المتغيرات المستقلة في الدراسة، واستخدم معامل ارتباط بيرسون لفحص العلاقة بين المتغيرات، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ ألفا للتحقق من صدق الأداة الإحصائي وثباتها ضمن برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) عن طريق الاختبارات الإحصائية التالية: اختبار تحليل التباين الأحادي  One Way Analysis Of Variance))، ومعامل الارتباط بيرسون (Pearson Correlation)، ومعامل الثبات (Cronbach Alpha)، وقدرت الاجابات وفق سلم المتوسطات الحسابية حيث اعتمدت على المعيار الاتي:

  • ·      1.00-2.33 منخفضة
  • ·      2.34-3.67 متوسطة
  • ·      3.68-5.00 كبيرة

نتائج الدراسة:

السؤال الأول: ما اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية؟

للإجابة عن السؤال السابق استخرجت الأعداد والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةلدرجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية           في مدرسة الفرير الثانوية على الدرجة الكلية للمقياس، وذلك كما هو واضح في                الجدول رقم (2).

جدول رقم (2)الأعداد والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية

المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الاتجاه

أساليب إشرافية مقترحة لتحسين فعالية اللغة العربية

50

3.94

0.57

كبيرة

معوقات تحقيق الاشراف التربوي المختارة على تعليم اللغة العربية

50

3.81

0.70

كبيرة

الدرجة الكلية

50

3.90

0.54

كبيرة

   تشير المعطيات الواردة في الجدول السابق أن درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية كانت كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه الدرجة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة (3.90) ، مع انحراف معياري (0.54).

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي؟

وللإجابة على هذا السؤال تم استخدم تحليل التباين الأحادي (One Way analysis of Variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلك كما هو واضح في الجدول رقم (3).

الجدول (3) نتائج تحليل التباين الأحادي (One Way Analysis of Variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية تعزى لمتغير المؤهل العلمي

مصدر

التباين

مجموع المربعات

درجات

الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

المحسوبة

الدلالة

الإحصائية

بين المجموعات

0.155

2

0.078

0.255

0.776

داخل المجموعات

13.981

46

0.304

المجموع

14.136

48

 

تشير المعطيات الواردة في الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α≤0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، فقد كان هناك تقارب واضح في المتوسطات الحسابية وعلى اختلاف المؤهل العلمي، كما وبلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.77) وهذه النتيجة اكبر من القيمة المحددة بالفرضية (0.05) وهذا يؤكد على ان  هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α≤0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان معلمي اللغة العربية لديهم يتوفر لهم  مشرفين لهم نفس الخصائص والسمات وان كافة المشرفين التربويين المتخصصين في اللغة العربية هم من يشرفون على معلمي اللغة العربية في مدرسة الفرير وبغض النظر عن المؤهل العلمي لديهم.

السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α≤0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير سنوات الخبرة

    وللإجابة على هذا السؤال تم استخدم اختبار تحليل التباين الأحادي (one way analysis of variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وذلك كما هو واضح في الجدول رقم (4).

الجدول (4) نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي (one way analysis of variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير سنوات الخبرة

مصدر

التباين

مجموع المربعات

درجات

الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

المحسوبة

الدلالة

الإحصائية

بين المجموعات

0.353

2

0.177

0.594

0.556

داخل المجموعات

13.974

47

0.297

المجموع

14.327

49

 

تشير المعطيات الواردة في الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير سنوات الخبرة ، فقد كان هناك تقارب واضح في المتوسطات الحسابية وعلى اختلاف سنوات الخبرة، كما وبلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.55) وهذه النتيجة اكبر من القيمة المحددة بالفرضية (0.05) وهذا يؤكد على ان  هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α≤0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان طبيعة الاشراف المقدم الى مدارس الفرير مناسب وله فعالية ويستفيد منه كافة معلمي اللغة العربية فيها وبغض النظر سنوات الخبرة لديهم أي ان جميع معلمي اللغة العربية لديهم اجابات متقاربة فيما يتعلق بفعالية الأشراف وبغض النظر عن سنوات الخبرة لديهم.

السؤال الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير الوظيفة؟

وللإجابة على هذا السؤال تم استخدم اختبار تحليل التباين الأحادي (one way analysis of variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير الوظيفة، وذلك كما هو واضح في الجدول رقم (6).

الجدول (6) نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي (one way analysis of variance) للفروق في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير الوظيفة

مصدر

التباين

مجموع المربعات

درجات

 الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

المحسوبة

الدلالة

 الإحصائية

بين المجموعات

0.908

2

0.454

1.590

0.215

داخل المجموعات

13.420

47

0.286

المجموع

14.327

49

 

تشير المعطيات الواردة في الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير الوظيفة، فقد كان هناك تقارب واضح في المتوسطات الحسابية وعلى اختلاف الوظيفة، كما وبلغت قيمة مستوى الدلالة على الدرجة الكلية (0.21) وهذه النتيجة اكبر من القيمة المحددة بالفرضية (0.05) وهذا يؤكد على ان  هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى α≤0.05 في درجة اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو فعالية الاشراف التربوي في اللغة العربية في مدرسة الفرير الثانوية  تعزى لمتغير الوظيفة، وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان فعالية الاشراف التربوي لدى موظفي مدرسة الفرير فيما يتعلق باللغة العربية متقاربة حيث ان الاشراف التربوي الذي يتم في مدارس الفرير مناسب وان موظفي المدرسة لديهم قابلية على ذلك وبغض النظر عن  مسماهم الوظيفي. وهذا ما تتفق الدراسة الحالية مع دراسة المقطرون (2017)، ودراسة عبد الكريم وجيتر (2014) بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية يعزى لسنوات الخبرة والمؤهل العلمي.

التوصيات

1-       ضرورة تقديم معارف جديدة في مجال الإشراف على تعليم اللغة العربية.

2-        ضرورة مراعاة استمرار التحسين في عمليات الإشراف على تعليم اللغة العربية من خلال عقد دورات وندوات إرشادية في طريقة عمل الإشراف في اللغة العربية.

3-       ضرورة وضع قيادة عليا ملتزمة بخطة طويلة الأمد في مجال الإشراف على تعليم اللغة العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

المراجع العربية

أبو قمرة، باسم محمد. (2007). مدى توافر معايير الجودة في برامج الإشراف التربوي المقدمة في وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين. الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.

البوعلاوي، عبد الله (2017). شرف تعليم اللغة العربية. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

الحارثي، رسماء، (2016). واقع ممارسة المشرفات التربويات بعض أساليب الإشراف التربوي في ضوء معايير الجودة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 180، جامعة عين شمس، مصر.

السلمي، سعود، (2021). درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين. المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 16.

طه، عمر، (2011). أهمية الإشراف التربوي في تدريس اللغات العربية للناطقين بغيرها. جامعة افريقيا العالمية، العدد 12، ماليزيا.

عبد الكريم، أسماء عزيز، و أقبال كاظم حبيتر، (2016). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القادسية، العراق.

اللوح، أحمد حسن. (2012). درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في مدارس وكالة الغوث الدولية. الجامعة الإسلامية غزة، مجلد 20، العدد 1، فلسطين.

 المزيود، الهادي صالح، (2015). الإشراف التربوي ضروريته وحتميته. مجلة جامعة الزيتونة، العدد 14، تونس.

المقطرون، سوزان، (2017). درجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية بمدينة دمشق في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة. مجلة جامعة تشرين للبحوث، المجلد 39، العدد 1، دمشق، سوريا.

المزيود، الهام صالح. (2012). مدى إسهام الإشراف التربوي في تجويد التعليم العام. مجلة جامعة الزيتونة، العدد 4، تونس.

المراجع الاجنبية

Bush Tony, Bell Les & MiddleWood David(2010),The Principles of Educational Leadership& Management.2nd edition, Sage Publications,ltd.

Ismail Uzwah,(2018).An important role of educational supervision in the digital age .The international journal of Counselingand education.vol(3),No.4,pp.115-120.

Sufurrohaman, A., (2020). Teacher's Perceptions of Academic Supervision of the School Headmaster.) Redalyc. Venezuela.

 

المراجع العربية
أبو قمرة، باسم محمد. (2007). مدى توافر معايير الجودة في برامج الإشراف التربوي المقدمة في وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين. الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.
البوعلاوي، عبد الله (2017). شرف تعليم اللغة العربية. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.
الحارثي، رسماء، (2016). واقع ممارسة المشرفات التربويات بعض أساليب الإشراف التربوي في ضوء معايير الجودة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 180، جامعة عين شمس، مصر.
السلمي، سعود، (2021). درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين. المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 16.
طه، عمر، (2011). أهمية الإشراف التربوي في تدريس اللغات العربية للناطقين بغيرها. جامعة افريقيا العالمية، العدد 12، ماليزيا.
عبد الكريم، أسماء عزيز، و أقبال كاظم حبيتر، (2016). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القادسية، العراق.
اللوح، أحمد حسن. (2012). درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في مدارس وكالة الغوث الدولية. الجامعة الإسلامية غزة، مجلد 20، العدد 1، فلسطين.
 المزيود، الهادي صالح، (2015). الإشراف التربوي ضروريته وحتميته. مجلة جامعة الزيتونة، العدد 14، تونس.
المقطرون، سوزان، (2017). درجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية بمدينة دمشق في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة. مجلة جامعة تشرين للبحوث، المجلد 39، العدد 1، دمشق، سوريا.
المزيود، الهام صالح. (2012). مدى إسهام الإشراف التربوي في تجويد التعليم العام. مجلة جامعة الزيتونة، العدد 4، تونس.
المراجع الاجنبية
Bush Tony, Bell Les & MiddleWood David(2010),The Principles of Educational Leadership& Management.2nd edition, Sage Publications,ltd.
Ismail Uzwah,(2018).An important role of educational supervision in the digital age .The international journal of Counselingand education.vol(3),No.4,pp.115-120.
Sufurrohaman, A., (2020). Teacher's Perceptions of Academic Supervision of the School Headmaster.) Redalyc. Venezuela.