نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
المملكة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض
إعـــــــــــــداد
مها بنت فهد بن قاسم بن دخيل الله
المملكة العربية السعودية
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد السادس-جزء ثاني - يونيه 2022م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص الدراسة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي, وتمثلت أداة الدراسة في بناء الباحثة الاستبانة لجمع المعلومات, وتم تطبيقها على كامل المجتمع والبالغ عددهن (38) منسقة للأقسام العلمية في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات في مدينة الرياض. وقد أسفرت الدراسة على موافقة مجتمع الدراسة على متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض حيث جاءت بدرجة عالية جدا وبمتوسط حسابي 4.44
الكلمات المفتاحية : الادارة الجامعية - القيادة التربوية .
Abstract
Title of thesis: Reality of the preparation of the second-level leaders in King Abdullah University City for Female Students in Riyadh.The study aimed to identify the reality of the preparation of the second-level leaders and to determine the requirements for preparing the second-level leaders in King Abdullah University City for Female Students in Riyadh city.
In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used. The questionnaire was applied as a tool for data collection which was distributed to the entire community (n= 38) of the scientific department coordinators in King Abdullah University City for Female Students in Riyadh city.
The study reached in a number of results, the most prominent of which are:
Keywords: university administration - educational leadership.
مقدمة البحث:
تشهد المؤسسات والمنظمات حركة تغيير وتطور هائلة وسريعة في كافة المجالات، الأمر الذي يحتم على الإدارة الحديثة استيعابها ومواكبتها؛ كي تكون قوية، وقادرة على مواجهة التحديات المستقبلية بكفاءة وفاعلية عالية، مما يؤكد حاجة المؤسسات وكافة القطاعات في المجتمع، أو الدولة إلى قيادات جديدة مرنة، وعناصر بشرية على درجات عالية من الكفاءة الإنتاجية قادرة على قيادة عملية التنمية (قرملة، 2016م، ص2).
وتقوم القيادة التربوية بدور فاعل في تأدية جميع العاملين في المنظمة التربوية واجباتهم لتحقيق العملية التربوية لأهدافها، ويقدم القائد دوراً مهماً في تنمية الناحية القيادية لدى الآخرين من خلال ما يقدمه من دور مهم في قيادة العملية التربوية (قاسم، 2018م، ص18).
ويقتضي الحفاظ على الأداء المتميز في المؤسسات التربوية ضرورة إعداد صف ثانٍ من القيادات يكون مؤهلاً لتولي المناصب القيادية مستقبلاً، فضلاً عن مشاركته الحالية في اتخاذ القرارات وتفويضه في بعض الأمور بما يرفع بعض الأعباء عن القيادات؛ ليتمكنوا من التفرغ لممارسة المهام القيادية، وهذا الصف الثاني يكون بمثابة غطاء يضمن الحماية والاستمرار للمؤسسات لأداء عملها بفعالية وتميز (سعيد، 2013م، ص920).
مشكلة البحث:
تعاني الكثير من المؤسسات الحكومية والدولية في معظم الدول النامية من عدم الاهتمام ببناء قيادات صفٍ ثانٍ لتكون جاهزة عند الحاجة إليها، وقادرة على المشاركة في اتخاذ القرار، وتسيير أمور المؤسسة بكل كفاءة واقتدار، الأمر الذي يتسبب غالباً في ضعف أدائها، وتعثر خططها، ومشاريعها المستقبلية (عمر, 2016م/أ، ص48).
وتُـعـدُّ الأقسام العلمية القلب النابض في الجامعات، والنواة الأساسية فيها؛ فهي تمثل كما أكد محجوب(2004م) "حجر الزاوية في بنية النظام الأكاديمي، وبالتالي فإن مدى قدرتها على ممارسة مهامها الموصوفة بفاعلية وكفاءة يعني بالضرورة اتسام الكلية، والجامعة بالخاصية ذاتها". وعلى ذلك تعتبر وكيلة القسم مسئولة بشكل مباشر عن القسم العلمي التابعة له، وتتحمل أغلب مهامه الإدارية، والطلابية، والتعليمية المتصلة بالطالبات، كما تسهم في التطوير، والتجديد، والإبداع في القسم، والرفع من مستوى أداء العاملات فيه من إداريات، وعضوات هيئة التدريس (في الشهري، 1433هـ).
وأشار كلٌ من دروش ومصطفى (2018م، ص135) بضرورة بناء وإعداد قيادات الصف الثاني في المؤسسات الحكومية. وأكد الفيفي (1438ه, ص21) على وجود ضعف في إعداد القادة، وقيادات الصف الثاني في المنظمات الحكومية السعودية، واعتبر ذلك من السلبيات الإدارية التي تعاني منها المنظمات الحكومية السعودية، وله تداعياته التنموية التي تهدد المستقبل. وأسفرت نتائج دراسة الدانة العجمي (2016م) قلة اهتمام رؤساء الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتأهيل الوكلاء قبل تكليفهم بالعمل الإداري؛ وعليه فقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد الوكلاء وتدريبهم؛ لما في هذا الأمر من أهمية بالغة في إكساب الوكلاء أفكاراً، ومهارات، واتجاهات تسهم في تطوير العمل وتطوير المؤسسة. كما كشفت نتائج دراسة ابتهاج القعود (2016م) عن وجود عدد من المعوقات التي تحول دون إعداد قيادات الصف الثاني؛ وبناءً عليها فقد أوصت الدراسة بإعداد قادة المستقبل، ووضع خطة لتدريبيهم، وتنمية مهاراهم، وتطبيق مبادئ إعدادهم من خلال عدة أبعاد شملت التمكين، والتفويض، والتدريب.
وقد أجرت الباحثة دراسة استطلاعية تناولت واقع إعداد قيادات الصف الثاني على مستوى الأقسام العلمية في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بالرياض، وتوصلت إلى وجود قصور في إعدادهن وتأهيلهن؛ حيثُ أسفرت الاستجابات عن وجود حاجة ملحة لبعض المتطلبات كالتمكين الإداري ببعديه التدريب والتفويض والذي سوف يساعدهن على أداء مهامهن الرسمية على أكمل وجه. وفي ضوء ما سبق؛ وانطلاقاً من أهمية دور قيادات الصف الثاني في الأقسام العلمية تأتي هذه الدراسة؛ للكشف عن متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض.
أسئلة البحث: سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال التالي:
هدف البحث: هدف البحث إلى:
أهمية البحث:
تنبثق أهمية هذه البحث من عدة جوانب (النظرية، والتطبيقية)، ومن جوانب الأهمية النظرية للدراسة إسهامه في نشر ثقافة إعداد قيادات الصف الثاني في مؤسسات التعليم العالي. كما ويسهم البحث في كونه نواة لبحوث أخرى تتناول إعداد قيادات الصف الثاني في مؤسسات التعليم العالي. إضافة إلى ذلك فإن هذا البحث يمد المكتبات المحلية والعربية بدراسة عن إعداد قيادات الصف الثاني بمؤسسات التعليم العالي. واكتسب البحث أهميته العملية من خلال تزويده للمسؤولين بنتائج تساهم في التعرف على واقع إعداد قيادات الصف الثاني، وتحديد متطلبات إعدادهم في مؤسسات التعليم العالي. كما يساهم البحث بتزويد صناع القرار بـنتائج، وتوصيات تساعدهم في توفير متطلبات إعداد قيادة الصف الثاني في التعليم العالي.
حدود البحث: اقتصر البحث في حدوده على الآتي:
حدود موضوعية:
اقتصرت الحدود الموضوعية على بيان متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض من خلال اتجاه التمكين ببعديه التفويض, والتدريب الإداري.
الحدود الزمانية
طبقت أداة ابحث في الفصل الدراسي الأول من عام 1439هـ-1440هـ.
الحدود المكانية
اقتصرت الحدود المكانية للدراسة الحالية على مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بمدينة الرياض.
مصطلحات الدراسة:
اشتملت هذه الدراسة على المصطلحات الآتية:
قيادات الصف الثاني:
عرفتها الباحثة إجرائيًا بأنها: عضوة هيئة التدريس والمكلفة بإنجاز المهام الرسمية الإدارية في القسم العلمي لشطر الطالبات والتي تم تغيير مسماها الحالي من وكيلة قسم إلى منسقة القسم العلمي بقرار رسمي من مدير الجامعة, ويكون تكليفها مدة سنة قابلة للتجديد.
إعداد قيادات الصف الثاني:
عرّفه دروش ومصطفى (2018م, ص131) بأنه: "تجهيز وتحضير قيادات الصف الثاني ضمن المراتب الوظيفية المختلفة، وتطوير مهاراتهم، وقدراتهم، وتوسيع معارفهم، وإكسابهم الخبرة اللازمة من خلال تدريبهم أثناء العمل، وتوسيع فرص مشاركتهم في العمليات الإدارية، واتخاذ القرارات حتى يكونوا مهيئين لتولي مناصب قيادية خلفاً للقيادات الحالية".
وعرّفه البواردي (2014م, ص5) بأنه: عملية التركيز على تجهيز البديل المناسب من قيادة الصف الثاني؛ لضمان تحقيق أهداف المؤسسة".
وعرّفته الباحثة إجرائياً بأنه: تحضير قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات، والمتمثلة في منسقات الأقسام العلمية أثناء التكليف الرسمي بتطوير مهاراتهن، وتزويدهن بالقدرات الإدارية، والقيادية التي تمكنهن من تولي المناصب القيادية العليا مستقبلاً، وذلك عبر بعض العمليات والاتجاهات الإدارية كاتجاه التمكين.
الإطار النظري والدراسات السابقة
مفهوم قيادات الصف الثاني"
عرّف كلٌّ من دروش ومصطفى (2018م, ص9) قيادات الصف الثاني بأنهم: "المسؤولون عن تنفيذ الخطط المرسومة من جانب قيادات الصف الأول، وقيادة فرق العمل الكبيرة، ويشغلون عادة مناصب وكالة الأقسام، والإدارات الرئيسة في المنظمة".
مفهوم إعداد قيادات الصف الثاني:
على الرغم من أهمية مفهوم إعداد قيادات الصف الثاني إلا أنه لا يوجد تعريف جامع لإعدادهم فهناك من رأى بأنه: "جهود منظمة ومدروسة من قبل المؤسسة التربوية؛ بهدف ضمان استدامة القيادات في الوظائف القيادية، والحفاظ على رأس المال المعرفي، والفكري، وتطويره للمستقبل، وتحفيز الموظفين" (في نجلاء قرملة, 2016م, ص10).
التمكين الإداري:
عرف العريقي (2014م، ص306) التمكين الإداري بأنه اتجاه إداري يقوم على تشجيع القيادات لوضع أهدافهم الخاصة بالعمل بأنفسهم، وصناعة القرار، وحل المشاكل، وذلك في إطار مسؤولياتهم وسلطاتهم.
أبعاد التمكين الإداري:
من خلال مراجعة الأدبيات السابقة تبين للباحثة أنه ليس هناك إجماع حول أبعاد التمكين وعليها فإن الباحثة تجمل أبعاد التمكين الإداري فيما يلي:
يعتبر التفويض من أهم مقومات القيادة الإدارية، وهو "عملية اتخاذ قرار من قبل القائد الإداري يخول بموجبه أحد المرؤوسين صلاحية أداء مهام محددة" (الحريري، 2008م، ص79).
البُعد الثاني: التحفيز والتدريب: يعد التدريب جهد منظم لتنمية مهارات القيادات في مجال المعارف، والمهارات، والاتجاهات بغرض إحداث التغيير المطلوب في السلوك بما يحقق أهداف المؤسسة التربوية. ولابد أن يتزامن مع التدريب تحفيز العاملين؛ لأن الحوافز لها دور فاعل في تعزيز العلاقة بين العاملين والمنظمة، كما أن عدم إشباع حاجات العاملين سواء لعدم وجود الحوافز، أو عدم مناسبتها سوف يؤثر في أداء العاملين، وبالتالي يحد من تحقيق أهداف المؤسسة التربوية (التويجري، 1436ه، ص10).
البُعد الثالث: المشاركة في صنع واتخاذ القرار: تعد عملية صنع واتخاذ القرار محور العملية الإدارية؛ لأنها تتداخل مع جميع وظائف الإدارة وأنشطتها المختلفة من رسم السياسات، وإعداد البرامج (الطراونة، 2006م, ص22).
البُعد الرابع: المشاركة في المعلومات: حتى يتمكن العاملون من اتخاذ القرارات المتعلقة بالمهام الموكلة إليهم لابد من توفر المعلومات الكافية (التويجري، 1436ه، ص9-10).
البُعد الخامس: الثقة التنظيمية: تعد الثقة التنظيمية بين الأفراد عاملاً أساسياً في نجاح المؤسسة وتميزها، فهي تساهم في تحقيق الأهداف التنظيمية بكفاءة؛ لأنها تعمل على تحقيق التعاون بين الأفراد، وتؤدي إلى المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرارات، وتزيد من الرغبة في العمل بكل حماس ودافعية (الشياب، وأبو حمور، 2011م، ص253).
متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني:
ذكر حسنين (2018م, ص30) وحجازي (2003م, ص392) أن من أهم متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني ما يلي:
الدراسات السابقة:
المنهجية والإجراءات:
منهج الدراسة: تحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي الذي يقوم على "وصف الظاهرة كما هي عليه في الواقع من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط دون أن يتجاوز ذلك إلى دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب مثلاً" (العساف, 2016م, ص211).
مجتمع الدراسة: تكوّن مجتمع الدراسة من منسقات الأقسام العلمية والبالغ عددهن (38) مُـنـسِّـقة، حسب أحدث إحصائية رسمية حصلت عليها الباحثة من وكالة الشؤون التعليمية في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض لعام 1439ه-1440ه
عينة الدراسة: وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة الحصر الشامل، وكان عدد المستجيبات من مجتمع الدراسة 38 استجابة بنسبة قدرها (100%).
أداة الدراسة وإجراءاتها:
في ضوء الإطار المفهومي تم بناء الاستبانة وقد تكونت من محور متمثل في متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض في (18) عبارة. واستخدمت الباحثة مقياس ليكرت الخماسي للحصول على استجابات مجتمع الدراسة وفق درجات الموافقة التالية للمحور الأول: مرتفعة جدًا، مرتفعة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا. كما جاءت درجات الموافقة للمحور الثاني: عالية جدًا، عالية، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا.
وقد تم التأكد من الصدق الظاهري لأداة الدراسة بعرضها بصورتها الأولية على مجموعة من المحكِّمين بغرض التعديل في ضوء ما يرونه مناسباً. وتحقق من صدق الاتساق الداخلي للأداة من خلال بيانات استجابات مجتمع الدراسة بحساب معامل ارتباط بيرسون بين كل عبارة من عبارات المحور والدرجة الكلية للمحور الذي تنتمي إليه.
معامل ارتباط بيرسون لكل عبارة من عبارات المحور بالدرجة الكلية
للمحور الذي تنتمي إليه
م |
معامل الارتباط |
|
المحور |
||
1 |
0.716** |
|
2 |
0.853** |
|
3 |
0.751** |
|
4 |
0.790** |
|
5 |
0.754** |
|
6 |
0.767** |
|
7 |
0.811** |
|
8 |
0.627** |
|
9 |
0.795** |
|
10 |
0.873** |
|
11 |
0.703** |
|
12 |
0.667** |
|
13 |
0.743** |
|
14 |
0.792** |
|
15 |
0.719** |
|
16 |
0.720** |
|
17 |
0.724** |
|
18 |
0.411* |
|
يتضح من الجدول السابق أن معامل ارتباط بيرسون دال إحصائيًا عند مستوى (0.01)، مما يشير إلى الاتساق الداخلي بين عبارات المحور والدرجة الكلية له.
ثبات أداة الدراسة:
تم حساب ثبات الأداة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ. ويوضح الجدول رقم (6-3) قيمة معامل الثبات لكل جزء من أجزاء الاستبانة.
جدول قيم معامل الثبات لكل محور من محاور الاستبانة
محور الاستبانة |
معامل الثبات |
متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض |
0.946 |
كامل الاستبانة |
0.789 |
يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات الثبات مرتفعة مما يدل على أن الاستبانة يتمتع بدرجة عالية من الثبات.
نتائج الدراسة ومناقشتها:
النتائج المتعلقة بمتطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض من وجهة نظر أفراد الدراسة؟
للتعرف على متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض تم حساب التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لكل عبارات المحور، كما يوضحها الجدول التالي:
جدول متوسط استجابات مفردات الدراسة حول متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض
رقم العبارة |
العبارة |
درجة أهمية المتطلب |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الترتيب |
|||||
عالية جداً |
عالية |
متوسطة |
منخفضة |
منخفضة جداً |
||||||
15 |
توفير المعلومات الكافية لقيادات الصف الثاني لإنجاز العمل بكفاءة. |
ك |
28 |
7 |
3 |
0 |
0 |
4.66 |
0.627 |
1 |
% |
73.7 |
18.4 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
9 |
فتح قنوات اتصال تربط قيادات الصف الثاني بالجهات ذات الارتباط المباشر بمهامها الوظيفية. |
ك |
27 |
8 |
3 |
0 |
0 |
4.63 |
0.633 |
2 |
% |
71.1 |
21.1 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
16 |
تبادل الخبرات العملية لقيادات الصف الثاني مع القيادات الإدارية من ذوي الخبرة خلال الندوات وورش العمل. |
ك |
26 |
9 |
3 |
0 |
0 |
4.61 |
0.638 |
3 |
% |
68.4 |
23.7 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
8 |
توفير دليل تنظيمي يصف المهام والاختصاصات الوظيفية لقيادات الصف الثاني. |
ك |
29 |
3 |
6 |
0 |
0 |
4.61 |
0.755 |
4 |
% |
76.3 |
7.9 |
15.8 |
0 |
0 |
|||||
10 |
الموازنة بين مهام قيادات الصف الثاني المفوضة وصلاحياتها الممنوحة. |
ك |
24 |
11 |
3 |
0 |
0 |
4.55 |
0.645 |
5 |
% |
63.2 |
28.9 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
17 |
إتاحة المشاركة لقيادات الصف الثاني في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل. |
ك |
22 |
13 |
3 |
0 |
0 |
4.50 |
0.647 |
6 |
% |
57.9 |
34.2 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
3 |
تجهيز قاعات التدريب لقيادات الصف الثاني بأحدث الوسائل التقنية. |
ك |
21 |
14 |
3 |
0 |
0 |
4.47 |
0.647 |
7 |
% |
55.3 |
36.8 |
7.9 |
0 |
0 |
|||||
2 |
تصميم البرامج التدريبية في ضوء الاحتياجات الفعلية لقيادات الصف الثاني. |
ك |
23 |
10 |
5 |
0 |
0 |
4.47 |
0.725 |
8 |
% |
60.5 |
26.3 |
13.2 |
0 |
0 |
|||||
7 |
توافر مدربين متخصصين لتدريب قيادات الصف الثاني. |
ك |
22 |
12 |
3 |
1 |
0 |
4.45 |
0.760 |
9 |
% |
57.9 |
31.6 |
7.9 |
2.6 |
0 |
|||||
5 |
وجود حوافز معنوية لقيادات الصف الثاني مشجعة على التطوير. |
ك |
24 |
8 |
5 |
1 |
0 |
4.45 |
0.828 |
10 |
% |
63.2 |
21.1 |
13.2 |
2.6 |
0 |
|||||
1 |
تبني ثقافة تنظيمية مشجعة على إعداد قيادات الصف الثاني. |
ك |
19 |
15 |
4 |
0 |
0 |
4.39 |
0.679 |
11 |
% |
50 |
39.5 |
10.5 |
0 |
0 |
|||||
4 |
توفير ميزانية كافية لتغطية نفقات تدريب قيادات الصف الثاني. |
ك |
22 |
10 |
5 |
1 |
0 |
4.39 |
0.823 |
12 |
% |
57.9 |
26.3 |
13.2 |
2.6 |
0 |
|||||
6 |
اختيار الأوقات الملائمة لتنفيذ البرامج التدريبية لقيادات الصف الثاني. |
ك |
23 |
8 |
6 |
1 |
0 |
4.39 |
0.855 |
13 |
% |
60.5 |
21.1 |
15.8 |
2.6 |
0 |
|||||
18 |
وضوح أهداف الجامعة ورؤيتها ورسالتها لقيادات الصف الثاني. |
ك |
24 |
7 |
6 |
0 |
0 |
4.39 |
0.946 |
14 |
% |
63.2 |
18.4 |
15.8 |
0 |
0 |
|||||
13 |
الثقة الإدارية لقيادات الصف الثاني بمنح حرية اختيار أسلوب عملي الملائم. |
ك |
20 |
13 |
4 |
1 |
0 |
4.37 |
0.786 |
15 |
% |
52.6 |
34.2 |
10.5 |
2.6 |
0 |
|||||
12 |
مناقشة الأخطاء الإدارية الواردة في الأعمال المفوضة لقيادات الصف الثاني. |
ك |
15 |
18 |
5 |
0 |
0 |
4.26 |
0.685 |
16 |
% |
39.5 |
47.4 |
13.2 |
0 |
0 |
|||||
14 |
تقييم البرامج التدريبية المعدة لقيادات الصف الثاني بشكل دوري. |
ك |
15 |
17 |
6 |
0 |
0 |
4.24 |
0.714 |
17 |
% |
39.5 |
44.7 |
15.8 |
0 |
0 |
|||||
11 |
إسناد مهمة تدريب قيادات الصف الثاني إلى جهة تنظيمية بالجامعة. |
ك |
20 |
9 |
7 |
2 |
0 |
4.24 |
0.943 |
18 |
% |
52.6 |
23.7 |
18.4 |
5.3 |
0 |
|||||
المتوسط الحسابي العام = 4.44 ، الانحراف المعياري العام = 0.539 |
تبين أن مجتمع الدراسة موافقات بدرجة عالية جداً على متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مدينة الملك عبدالله الجامعية للطالبات بمدينة الرياض؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي العام (4.44) وبانحراف معياري عام قدره (0.539). وقد جاءت موافقة مجتمع الدراسة بدرجة عالية جداً على جميع عبارات المحور وفقاً للترتيب التالي:
توصيات الدراسة:
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بما يلي:
مقترحات الدراسة: تقترح الباحثة دراسات بعنوان:
المراجع
الببلاوي, إيهاب. (2014م). الإدارة والإشراف والتنظيم في التربية الخاصة. ط2, الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
البلوي, خديجة, وأحمد, هالة عبدالمنعم. (1437ه). متطلبات تمكين القيادات الإدارية النسائية جامعة تبوك. مجلة رسالة التربية وعلم النفس, (53), 19-42.
البواردي, فيصل بن عبدالله. (2014م- مايو). استراتيجيات تعاقب القيادات: دراسة ميدانية على القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية, ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمرات القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات, معهد الإدارة العامة, الرياض, 2-4 مايو, 2014م.
التويجري, فاطمة بنت عبدالعزيز. (2014م- مايو). التمكين الوظيفي للقيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية الواقع والتطلعات, معهد الإدارة, الرياض, 2-4 مايو, 2014م.
حجازي, بسام. (2003م). تأهيل القيادات الإدارية والأكاديمية في الجامعات وتنمية الموارد البشرية. الملتقى العربي حول المواصفات العالمية للجامعات, المنظمة العربية للتنمية الإدارية, اليمن.
الحريري, رافدة. (2008م). مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الإدارية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
حسنين, أحمد جابر. (2018م). القيادة الأخلاقية ودورها في بناء وإعداد قادة الصف الثاني بالمنظمات العربية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
دروش, سعد زناد ومصطفى, مصطفى أحمد. (2018م). إعداد قيادات الصف الثاني ودوره في تحسين الأداء الوظيفي في المنظمات الحكومية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الرشيدي, شيخة. (1436ه). المتطلبات الأكاديمية المصاحبة للتمكين النسائي في الوظائف القيادية في جامعة حائل. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس, (69), 17- 33.
سعيد, وفاء فنجري. (2013م). تأثير محددات إعداد الصف الثاني من القيادات الإدارية على تميز الأداء التنظيمي في شركات المحول في مصر, رسالة دكتوراة غير منشورة, جامعة عين شمس: مصر.
السكارنة, بلال خلف. (2010م). دراسات إدارية معاصرة. ط2, عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشرعة, عطا الله, وسنجق, غالب محمود. (2015م). إدارة الموارد البشرية الاتجاهات الحديثة وتحديات الألفية الثالثة. عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
الشرقاوي, إسماعيل محمود علي. (2016م). إدارة الأعمال من منظور اقتصادي. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الشهري, مريم محمد. (1433هـ). الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى وكيلات الأقسام الأكاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الإمام, الرياض.
الشواف, خلود. (1437ه). العلاقة بين المساءلة والتمكين الإداري للقيادات النسائية لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, الرياض.
الشياب، أحمد محمد, وأبو حمور، عدنان محمد. (2011م). مفاهيم إدارية معاصرة. عمان: الأكاديميون للنشر والتوزيع.
الطراونة, إحسين أحمد. (2006م). العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية عملية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في إقليم جنوب الأردن. رسالة ماجستير منشورة, جامعة مؤته.
العجمي, الدانة. (2016م). درجة ممارسة التمكين الإداري لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة عالم التربية, 17 (56), 38.
العريقي, منصور أحمد إسماعيل. (2014م). السلوك التنظيمي. ط4. صنعاء, دار الكتب الوطنية.
العساف, صالح بن حمد. (2016م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض, دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عمر, عصام عبداللطيف. (2016م/أ). مهارات تدريب الموظفين وإعداد الجيل الثاني من القيادات. مصر: نيولينك الدولية للنشر والتوزيع.
عمر, عصام عبداللطيف. (2016م/ب). أهمية التدريب الإداري للموظفين. مصر: نيولينك الدولية للنشر والتدريب.
عساف, عبدالمعطي. (2012م). التدريب وتنمية الموارد البشرية. الأردن, دار زهران للنشر والتوزيع
الفيفي, عبدالرحمن. (1438ه). إعداد القادة استثمار في كوادرنا البشرية لتلبية طموحاتنا التنموية. مجلة التنمية الإدارية, (138), 20-21.
قاسم, جميل أمين. (2018م). القيادة والقائد التربوي. عمان: دار الفاروق للنشر والتوزيع.
القحطاني, ابتسام. (1437ه). متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مكاتب التعليم للبنات بمنطقة الرياض. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, الرياض.
قرملة, نجلاء بنت هزاع. (2016م). معوقات إعداد قيادات الصف الثاني في مكاتب التعليم للبنات في مدينة الرياض. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور, جامعة الإمام, الرياض.
القعود, ابتهاج. (2016م). إعداد القيادات المستقبلية في الإدارات النسائية بوزارة التعليم. بحث تكميلي غير منشور, جامعة الملك سعود, الرياض.