واقع ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات المحسوسات اليدوية في تدريس الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود،السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام معلمات الرياضيات لمهارات (المكعبات المتداخلة، قطع دينز، اللوحة الهندسية، نماذج الكسور) في تدريس الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من جزأين، الجزء الاول البيانات الاولية، أما الجزء الثاني فتم تقسيمه إلى أربعة محاور (المكعبات المتداخلة، قطع دينز، اللوحة الهندسية، نماذج الكسور)، وزعت على عينة الدراسة والمكونة من (33) معلمة رياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في محافظة الزلفي.
بينت نتائج لدراسة أن معلمات الرياضيات يقدرن مستوى استخدمهن لمهارات المحسوسات اليدوية في تدريس الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بمستوى متوسط، بمتوسط حسابي بلغ (3.08)، واحتلت ممارسة معلمات الرياضيات للوحة الهندسية أعلى رتبة بمتوسط حسابي بلغ (3.29)، يليه ممارسة نماذج الكسور بمتوسط حسابي بلع (3.10) ثم ممارسة المكعبات المتداخلة بمتوسط حسابي بلغ (3.03) وأخيرًا ممارسة قطع دينز بمتوسط حسابي بلغ (3.00)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (المؤهل والخبرة والتدريب)،وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية