المهارات، التربوية، لدى، طلبة، التدريب، الميداني، بكلية، التربية، الواقع وسبل التطوير

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

جامعة الجوف / المملكة العربية السعودية

المستخلص

المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني بكلية التربية في جامعة الجوف
"الواقع وسبل التطوير"

المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني بكلية التربية في جامعة الجوف
"الواقع وسبل التطوير"

هدفت الدراسة للكشف عن واقع المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة الجوف، ولتحقيق ذلك طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي اعتمادا على الاستبانة كأداة للدراسة على كامل أفراد المجتمع المستهدف الذي بلغ 90 مفردة من المشرفين والمشرفات الأكاديميات والمعلمين والمعلمات الذين شاركوا في تقييم الطلبة في المدارس والروضات، وقد تضمنت الاستبانة محور المهارات التربوية من خلال بُعدين من المهارات هما: المهارات العلمية، والمهارات الناعمة التي تفرعت بدورها لأربعة مجالات، ثم محور السبل المقترحة لتطوير تلك المهارات، وبينت النتائج أن: درجة تحقق المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني في جميع أبعادها ومجالاتها كانت متوسطة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيرات الدراسة بالنسبة لجميع محاور الاستبانة، كما حصلت السبل المقترحة لتطوير المهارات التربوية على درجة موافقة كبيرة من قبل مجتمع الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية