مدي الاسهام النسبي لمفهوم الذات اللغوي في التنبؤ بالاندماج الأکاديمي لدي عينة من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية-کلية التربية التربية - جامعة حلوان

2 معلم لغة عربية بوزراة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى الإسهام النسبي لمفهوم الذات اللغوي في التنبؤ بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، ومدى طبيعة العلاقة بين الذات اللغوية والاندماج الأکاديمي، وکذلک الکشف عن الفروق بين الجنسين في مفهوم الذات اللغوي والاندماج الأکاديمي؛ حيث تکونت عينة البحث الأساسية من (130) طالباّ في المرحلة الإعدادية مقسمة إلى (50 ذکور، 80 إناث)، بمتوسط عمر زمني مقداره (16.03)، وانحراف معياري مقداره (1.66).ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس مفهوم الذات اللغوي والاندماج الأکاديمي من إعداد الباحثان، واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. أظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مفهوم الذات اللغوي والاندماج الأکاديمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية، وأن مفهوم الذات اللغوي يفسر نسبة (37%) من التباين الکلي لأداء الطلاب على مقياس الاندماج الأکاديمي، ولا توجد فروق بين الذکور والإناث على مقياس مفهوم الذات اللغوي، وتوجد فروق بين الذکور والإناث على مقياس الاندماج الأکاديمي لصالح الذکور، لذا يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية أبعاد الذات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لتحسين اندماجهم الأکاديمي، وبناء البرامج التعليمية التي تساعد في تنمية هذه الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية