تعليم الطلبة ذوي الاعاقة الفکرية اثناء جائحة کورونا من خلال خبرات معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

عبر التعليم بشکل عام عالميا ومحليا في المملکة العربية السعودية بتحولات صعبة وظروف قهرية منذ بداية جائحة کورونا (کوفيد19) منتقلا الى التعليم عن بعد بشکل کلي ثم تدرج في العودة الى التعليم المدمج وثم العودة الحضورية الکاملة. وقد واجه الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية ومعلميهم الکثير من الصعوبات والعقبات التي تستحق الدراسة والتحليل. وبالتالي، هدفت الدراسة الى التعرف على تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية اثناء جائحة کورونا من خبرات معلميهم. وفهم عميق للمراحل الثلاث التي مر عليها تعليم الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية منذ بدأ جائحة کورونا وتشمل التعليم عن بعد، التعليم المدمج، والتعليم الحضوري. وشارک في البحث سبعة معلمين للتربية الفکرية في اجراء مقابلات فردية وجها لوجه. وقد تبنى الباحث المنهج النوعي للدراسة مستخدم أسلوب دراسة الظواهر لمعرفة الخبرات واستخلاصها. واستخدم الباحث برنامج تحليل البيانات النوعية DEDOOSE للمساعدة على تصنيف الرموز والمحاور والموضوعات. واشارات النتائج الى أثر التحول المفاجئ في بداية الجائحة والتحديات التقنية ومشارکة الاسرة في تعليم ابناءهم ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة التعليم عن بعد. وکذلک وضحت النتائج عن تشتت الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة التعليم المدمج وصعوبة التوفيق بين التعليم الافتراضي والتعليم الحضوري. وقدمت التحليل للمقابلات قلقا لدي معلمي التربية الفکرية حول الاثار الاکاديمية والسلوکية التي ظهرت بعد فترة الانقطاع الى الدراسة الحضورية. أيضا اشارت النتائج الى افضلية مطلقة للتعليم الحضوري في مجال التربية الفکرية بحسب خبرات المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية