متطلبات التربية الأخلاقية في ضوء التعليم الرقمي-دراسة تحليلية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى- کلية التربية - قسم التربية الاسلامية والمقارنة

المستخلص

الملخص:
إن البحث في مجال التربية الأخلاقية ومتطلباتها في ضوء التعليم الرقمي؛ يعود بالسبب الأول إلى الأزمة الأخلاقية التي يعاني منها العالم. فالأخلاق تتبوأ حيزاً مهماً في حياة الإنسان، ولها تأثير مباشر على سلوکه وأفعاله. هدفت الدراسة إلى بيان المتطلبات التربوية الضرورية المتعلقة بالمتعلم والأسرة والهيئة التعليمية، لتحقيق التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي وذلک لملائمته لتحقيق أهداف الدراسة. وکان من أبرز نتائج الدراسة الوصول إلى عدد من المتطلبات المقترحة والتي يضمن وجودها تحقيق التربية الأخلاقية في التعليم الرقمي، وقد تم وضع المتطلبات تحت ثلاث محاور، متطلبات متعلقة بالمتعلم، وبالأسرة، وبالهيئة التعليمية. من أهم المتطلبات التي تحقق التربية الأخلاقية للمتعلم في التعليم الرقمي:
- أن يکون المتعلم واعي ومدرک للقوانين والتشريعات الخاصة بالتعليمي الرقمي
- معرفة المتعلم لطرق حفظ حقوقه وحماية معلوماته الشخصية في التعليم الرقمي.
- تعريف المتعلم بالقيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها ومعناها وأهميتها.
- تحذير المتعلم من الممارسات اللاأخلاقية في العالم الرقمي وبيان عقوبتها وخطورتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية