فاعليةالبرنامج التدريبي للمشرفين الجدد في ممارسة دورهم في وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديريات إقليم الوسط من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردن

المستخلص

الملخص
هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية البرنامج التدريبي للمشرفين التربويين الجدد في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظرهم، بالإضافة للتعرف إلى الفروق بين استجاباتالمشرفين التربويين الجدد في وزارة التربية والتعليم حول درجة فاعلية برامج التدريب تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص الأکاديمي. أثر البرنامج التدريبي للمشرفين الجدد في ممارسة دورهم في وزارة التربية والتعليم في المملکة الأردنية الهاشمية ويُعد من الأبحاث التي تهتم بتنمية المهارات الإشرافية التي تساعد المشرف على تقديم الدعم والإسناد في التعليم في ظل توجهات ورؤية وزارة التربية والتعليم الأردنية. واتَّبع البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينه الدراسة من (30) مشرف ومشرفة ممن تم تعيينهم في إقليم الوسط خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/2022، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانةلقياس فاعلية البرنامج التدريبي للمشرفين الجدد مکونه منأربعمجالات هي: (التطوير الذاتي، إدارة المعرفة، الدعم الفني، المشارکة المجتمعية). وأشارت النتائجإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤ (لدرجة فاعلية البرنامج التدريبي للمشرفين التربويين الجدد تعزى لمتغير الجنس، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال (الدعم الفني) لصالح الإناث. کما أظهرتالنتائجأيضًا في کافة المجالات؛ وقد تعزى هذه النتيجة إلى ما يتلقاه المشرفونالجدد من الإعداد والتدريب عند تعينهم بالإشراف بغض النظرعن تخصصاتهم العلمية، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية إيجابية عند مستوى(0.05 ≤α)بـين البرنامج التدريبيللمشرفين التربويين الجدد وممارسة دور الإشراف التربوي،کذلک وجود علاقات بين المجالات بعضها ببعض.وقد تعزى هذه النتيجة؛ إلى أن البرنامج التدريبي المقدم للمشرفين الجدد قائم على حاجاتهم. ومن أهم التوصياتتوضيح مهام الإشراف التربوي للمشرفين التربويين الجدد على جميع المستويات التي تمکنه من القيامبدوره على أکمل وجه..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية