القدرة التنافسية: المتطلبات والتحديات من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بجامعة الملک سعود: دراسة نوعية باستخدام أسلوب النظرية المجذرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدارسة بشکل رئيس إلى الکشف عن أهم المتطلبات اللازمة والتحديات المتوقعة لتحسين مستوى القدرة التنافسية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بالجامعة، وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج النوعي في جمع البيانات النوعية وتحليلها وفق النظرية المجذرة Grounded Theory، وقد طبقت الدراسة على عينة من القيادات لأکاديمية بجامعة الملک سعود بلغ عددهم 12 قائدا، وذلک بواسطة أداة المقابلة المفتوحة والمکونة من محورين اثنين: محور المتطلبات اللازمة، ومحور التحديات المتوقعة.
وقد أسفرت النتائج عن وجود 16 متطلب من المتطلبات اللازمة لرفع القدرة التنافسية، جاءت على الترتيب التالي: المتطلبات الإدارية وعددها 5 متطلبات، المتطلبات المعرفية وعددها 4 متطلبات، المتطلبات البشرية وعددها 4 متطلبات، وأخيرا المتطلبات التنظيمية وعددها 3 متطلبات. کما أسفرت النتائج عن وجود 14 تحديا من التحديات المتوقعة لرفع القدرة التنافسية، جاءت على الترتيب التالي: التحديات المعرفية وعددها 4 تحديات، التحديات الإدارية وعددها 4 تحديات، التحديات البشرية وعددها 3 تحديات، وأخيرا التحديات التنظيمية وعددها 3 تحديات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من بينها: أن تتبنى رئاسة الجامعة متطلبات تحقيق القدرة التنافسية والتحسين ومن مستوياتها، وتسعى في تحديث السياسات واللوائح بما يتوافق مع متطلبات القدرة التنافسية، وکذلک السعي في نشر ثقافة التنافسية في أوساط الجامعة وتضمينها لخطط التطوير، وتحقيق التنسيق والتعاون بين کليات الجامعة في تحسين القدرات التنافسية لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية