استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عزبة سرور الإعدادية بمدينة البداري محافظة أسيوط ، وتکونت عينة البحث من (68) تلميذا وتلميذة واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية وعددها(34) والضابطة وعددها(34) ، وتم إعداد مواد وأدوات البحث التالية : قائمة القيم الأخلاقية ، وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة " ، دليل المعلم لتدريس وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة " باستخدام المدخل المسرحي ، کراسة الأنشطة للتلميذ ، واختبار المواقف للقيم الأخلاقية . وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي .
The aim of the research is to verify the effectiveness of using theatrical approach in teaching social studies (history) to develop moral values among first-year preparatory students at Ezbet Surur Preparatory School in Al-Badari City, Assiut Governorate, and the research sample consisted of (68) male and female students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية