درجة امتلاک معلمي المرحلة الثانوية للکفايات التدريسية وعلاقتها بالمستحدثات التکنولوجية بمحافظة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأردن –عمان-

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن درجة امتلاک معلمي المرحلة الثانوية للکفايات التدريسية وعلاقتها بالمستحدثات التکنولوجية بمحافظة عمان، وتکونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمان، وأتعبت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمحور الکفايات التدريسية بلغ (69%) مرتفع، بينما بلغ الوزن النسبي لمحور المستحدثات التکنولوجية بلغ (68.8%) بمستوى مرتفع، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين الکفايات التدريسية والمستحدثات التکنولوجية، ولا توجد فروق بين متوسطات استجابة المبحوثين حول الکفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمانتبعاً لمتغير النوع، ما عدا بعد کفايات التخطيط توجد فروق لصالح الذکور، ولا توجد فروق بين متوسطات استجابة المبحوثين حول المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمانتبعاً لمتغير النوعهدفت الدراسة للکشف عن درجة امتلاک معلمي المرحلة الثانوية للکفايات التدريسية وعلاقتها بالمستحدثات التکنولوجية بمحافظة عمان، وتکونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمان، وأتعبت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمحور الکفايات التدريسية بلغ (69%) مرتفع، بينما بلغ الوزن النسبي لمحور المستحدثات التکنولوجية بلغ (68.8%) بمستوى مرتفع، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين الکفايات التدريسية والمستحدثات التکنولوجية، ولا توجد فروق بين متوسطات استجابة المبحوثين حول الکفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمانتبعاً لمتغير النوع، ما عدا بعد کفايات التخطيط توجد فروق لصالح الذکور، ولا توجد فروق بين متوسطات استجابة المبحوثين حول المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة عمانتبعاً لمتغير النوع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية