مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – کلية التربية الاساسية

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين، واتبع الباحثون المنهج الوصفي ، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من ستة أبعاد تقيس ذکائهم البدني تم تطبيقه على عينة مکونه من (160) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية ، وکشفت النتائج عن مستوى مرتفع في الذکاء البدني وفي جميع الأبعاد لدى طلبة قسم التربية البدنية ، وأظهرت وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني باختلاف جنس الطالب في بعد التوازن الحرکي تعزى للإناث ، وباختلاف توافر الموهبة ولصالح الطلبة الموهوبين على الدرجة الکلية في جميع الأبعاد باستثناء بعد سرعة الاداء، وعلى متغير ممارسة الرياضة لصالح الطلبة الممارسين للرياضة على الدرجة الکلية وعلى الابعاد (سرعة الأداء، والترکيز الذهني، ومرونة الحرکة) ، وأيضا باختلاف معدل الطالب تعزى لذوي التقدير الجامعي ممتاز، واستنادا إلى النتائج أوصى الباحثون إلى ادخال متغيرات يمکن استکشافها في الدراسات المستقبلية تزيد من الحصيلة المعرفية حول علاقة الموهبة بالذکاء البدني.
The study aimed to know the level of physical intelligence among students of the Physical Education Department in the College of Basic Education, gifted and non-gifted, and the researchers followed the descriptive approach. The results revealed a high level of physical intelligence in all dimensions of the students of the Department of Physical Education, and showed that there are apparent differences between the arithmetic averages of the level of physical intelligence according to the sex of the student in the dimension of motor balance due to females, and due to the difference in the availability of talent and in favour of gifted students on the total score in all Dimensions with the exception of the speed of performance, and on the variable of exercising in favour of students practicing sports on the total degree and on the dimensions (performance speed, mental focus, and flexibility of movement), and also according to the difference in the students average due to those with an excellent university grade, and based on the results, the researchers recommended the introduction of variables that can be explored In future studies, the knowledge of the relationship between talent and physical intelligence will increase.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين

 

إعـــــــــــــداد

د/ محمد سعود العجمي

استاذ التربية الخاصة  المشارک

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – کلية التربية الاساسية

د / عمر احمد بن غيث

استاذ المناهج وطرق التدريس المشارک

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – کلية التربية الاساسية

د / حامد جاسم السهو

استاذ التربية الخاصة  المشارک

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – کلية التربية الاساسية

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الخامس- جزء ثاني - مايو 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص:

هدفت الدراسة معرفة مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين، واتبع الباحثون المنهج الوصفي ، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من ستة أبعاد تقيس ذکائهم البدني تم تطبيقه على عينة مکونه من (160) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية ، وکشفت النتائج عن مستوى مرتفع في الذکاء البدني وفي جميع الأبعاد لدى طلبة قسم التربية البدنية ، وأظهرت وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني باختلاف جنس الطالب في بعد التوازن الحرکي تعزى للإناث ، وباختلاف توافر الموهبة ولصالح الطلبة الموهوبين على الدرجة الکلية في جميع الأبعاد باستثناء بعد سرعة الاداء، وعلى متغير ممارسة الرياضة لصالح الطلبة الممارسين للرياضة على الدرجة الکلية وعلى الابعاد (سرعة الأداء، والترکيز الذهني، ومرونة الحرکة) ، وأيضا باختلاف معدل الطالب تعزى لذوي التقدير الجامعي ممتاز، واستنادا إلى النتائج أوصى الباحثون إلى ادخال متغيرات يمکن استکشافها في الدراسات المستقبلية تزيد من الحصيلة المعرفية حول علاقة الموهبة بالذکاء البدني.

الکلمات المفتاحية: الذکاء البدني – الموهبة – التربية البدنية.

 

Summary:

 

The study aimed to know the level of physical intelligence among students of the Physical Education Department in the College of Basic Education, gifted and non-gifted, and the researchers followed the descriptive approach. The results revealed a high level of physical intelligence in all dimensions of the students of the Department of Physical Education, and showed that there are apparent differences between the arithmetic averages of the level of physical intelligence according to the sex of the student in the dimension of motor balance due to females, and due to the difference in the availability of talent and in favour of gifted students on the total score in all Dimensions with the exception of the speed of performance, and on the variable of exercising in favour of students practicing sports on the total degree and on the dimensions (performance speed, mental focus, and flexibility of movement), and also according to the difference in the students average due to those with an excellent university grade, and based on the results, the researchers recommended the introduction of variables that can be explored In future studies, the knowledge of the relationship between talent and physical intelligence will increase.

Keywords: physical intelligence - talent - physical education.

 

 

 

 

 

مقدمه

أقرت الأنظمة التربوية أن هناک شيئًا يمکن قوله عن وجود العقل السليم في الجسم السليم، وحتى يکون العقل واضحا يحتاج إلى جسد صحي خالي من المرض أو التعب وذلک من فوائد التربية البدنية التي لا يتم الإشادة بها لمفردها من أجل تنمية العقل القادر على التفکير وبناء المعرفة، وتذکر دائما کمسبب لنتيجة واضحة مما جعل اهتمام الميدان التربوي بالتربية البدنية متذبذب.

والصورة النمطية لدى العديد من المهتمين بحقل التربية والتعليم، بأن مادة التربية البدنية عبارة عن أنشطة بدنية حرکية يقوم بها الطلاب ومعلموهم في الملعب دون أن يکون لها ذلک التأثير الإيجابي على الطالب في النواحي المختلفة التي يسعى النمو الشامل لتحقيقها للفرد المتعلم (أحمد،2016) ، لذلک لم تحظ بمکانة مرموقة في المناهج الدراسية لاسيما عند مقارنتها بالمهام الذهنية الأکثر مثل العلوم والرياضيات والأدب، وقد کانت فکرة متأخرة إذ لم تکن من الأعمال الجادة للتنمية الفکرية حسب بعض توجهات الفکر التربوي (وطفي،2011).

إلا أن الاتجاهات الحديثة نحو التربية البدنية تعتبرها أحد الميادين الهامة للتربية الشاملة، فهي لم تعد مجرد ممارسة نشاطات بدنية ورياضية بل أصبحت عملية تخضع للعديد من المؤثرات تأخذ لتحقيق تربية الفرد ،وتم إدراجها کمادة أساسية لها أهدافها التربوية التي تسعى إلى تحقيقها (Méndez et al,2017 ) ، وساهمت في التنمية الشاملة للطلاب والمدرسين على حد سواء وجعلت منهم عناصر ذات قيمة في مجتمعاتهم، حيث ساعدتهم على تحسين المزاج ورفع الکفاءة الذاتية، ورفع مستوى الإبداع والقدرة الاجتماعية بشکل فعال لديهم                     ( Puertas,2019 ) ، وتعد المدرسة وکليات إعداد المعلمين من أهم المؤسسات التربوية التعليمية التي تعمل على تحقيق أهداف التربية البدنية والنمو الشامل للفرد وفق الأسس العلمية التي تضمن الوصول إلى تلک الأهداف من خلال الدروس والأنشطة (بن غيث،2018).

ويتجه مجال الموهبة والتفوق العقلي نحو لفت انتباه المربين إلى أن معظم الطلبة لديهم مهارة ونبوغ في أحد المجالات المهمة التي تحتاجها البشرية ، وبرزت نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة في هذا المجال والتي تعد من نظريات التربية الحديثة فيما يتعلق بالذکاء والموهبة، ومن أبرز مکونتها الذکاء البدني المرتکز على المهارة والموهبة حيث يعمل على تطويرها وتهيئة کل الظروف إليها حتى تتمکن من الخروج إلى الدنيا في قالب مميز يصلح لکي يفيد الآخرين ويساهم في تطوير المجتمع على شکل مهارات إبداعية وقدره رياضية على أداء الحرکات الصعبة وإدارة توازن الجسم بفعالية (Senel,2016).

وعزز ذلک من مکانة التربية البدنية في ميدان الموهبة والذکاء البدني کمجال جديد للمعرفة فيما يتعلق بالرياضة والأنشطة البدنية المعنية مع تطور مجالها في علوم الرياضة والمناهج الدراسية ومؤسسات التعليم العالي واهتمام المؤسسات العامة والخاصة بالترويج لعلوم الرياضة، مما يسهم في استکشاف الذکاء البدني بعمق لقياس آثاره على الطلاب (Gardner,2004).

ولم تستطع الأبحاث العلمية الربط بين مفهوم الموهبة والذکاء العام بشکل دقيق، ولکن في واقع الحياة کانت الموهبة حثيثة الارتباط بالذکاء البدني کونه يحتوى مهارات وقدرات من شأنها أن تظهر لدى الموهوبين بغض النظر عن کونهم يمتلکون قدرات عقلية عالية أم لا ، کما أن هناک ندرة في مجالات البحث التي تستکشف علاقة الذکاء البدني بالموهبة لدى طلبة التربية البدنية ، وتحديدا في عالمنا العربي وتعد هذه الدراسة محاولة جادة لتحديد مستوى الذکاء البدني لدى طلبة التربية البدنية في کلية التربية الأساسية والتي ستکون مساهمة لنشر البحث العلمي في هذا المجال.

حاول قطاوي محفوظ (2019) تقصي مستويات الذکاء البدني لدى طلبة التربية البدنية والرياضية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من 150 طالبا وطالبه، واظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الکلية لمستويات الذکاء البدني کما أظهرت انه لا توجد فروق دالة إحصائيا في ابعاد الذکاء البدني عدا بعد الاعتمادية حيث ظهرت فروق دالة إحصائيا لصالح الذکور.

وسعت دراسة شنافي عبدالرؤف (2021) لمعرفة مستوى الذکاء البدني لدى تلاميذ المرحلة المتوسط على ضوء بعض التغيرات على معلمي المرحلة المتوسطة واستخدم الباحث المنهج الوصفي لأغراض الدراسة، وطبق استبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى أن تلاميذ المرحلة المتوسط يتميزون بمستوى متوسط في الذکاء البدني.

وکشفت دراسة رضوان وآخرون (2021) الأثر الذي تترکه ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لتلاميذ المرحلة الثانوية من خلال تنمية وتطوير الذکاء عموما والذکاء الانفعالي خصوصا، حيث شملت عينة الدراسة على 48 تلميذ في المرحلة الثانوية مقسمة إلى مجموعتين ممارسة وغير ممارسة للأنشطة البدنية والرياضية، کما طبق عليهم مقياس الذکاء الانفعالي، وتوصلت الدراسة إلى أن الأنشطة الرياضية لها دور هام وفعال في تنمية الذکاءات المتعددة لدى هؤلاء التلاميذ ومن بينها الذکاء الانفعالي.

واستکشفت دراسة Wang et al,2020) ) العلاقة بين النشاط البدني والذکاء العاطفي لدى طلاب الجامعات وتحديد الدور الأساسي للفعالية الذاتية في علاقاتهم. طبقت الدراسة على 835 من طلبة الجامعات في جنوب غرب الصين، وأظهرت نتائج الدراسة أن مقدار النشاط البدني والکفاءة الذاتية والذکاء العاطفي لدى الطلاب أعلى من الطالبات، ولم يکن هناک اختلاف في الانضباط أو توزيع الدرجات في الذکاء العاطفي، ولعبت الکفاءة الذاتية وسيط جزئي بين النشاط البدني والذکاء العاطفي في الکلية.

وفحصت دراسة (Bayram,2020) ملفات تعريف المعلمين على أساس نظرية الذکاء المتعدد بمشارکة 110 معلم تربية بدنية (46 أنثى و64 ذکر)، ولم تکشف نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الذکاءات المتعددة على متغيرات الجنس والخبرة الوظيفية والتحصيل الأکاديمي بينما کانت ذات دلالة إحصائية على اختلاف في الذکاء الاجتماعي بناءً على متغير العمر.

وقارنت دراسة ( Gülünay,2022 ) مستويات التحصيل في تعلم اللغة الأجنبية لدى الطلاب الذين يشارکون في النشاط البدني ولديهم ذکاء بدني مع الطلبة الذين لا يمارسون النشاط البدني ، وتکونت العينة من 1012 مشارکا ، يدرسون في جامعة کارابوک ، أظهرت الدراسة نتائج ذات دلالة إحصائية بين مستويات المشارکة في النشاط البدني وذکائهم البدني ؛ کما أظهرت نتائج ذات دلالة إحصائية بين مستويات المشارکة في النشاط البدني واللغة الأجنبية ، وتؤکد الدراسة أن الذکاء البدني والوقت الذي يقضيه کرياضي ومستوى النشاط البدني کلها عوامل مهمة في تعلم اللغة الأجنبية.

مشکلة الدراسة:

تقدم البحث العلمي في مجال الموهبة والتربية البدنية والذکاء البدني في الآونة الأخيرة، ولعب التدريب الرياضي والبطولات الدولية دورا أساسيا في تحسين الذکاء البدني والأداء التنافسي وإبراز المواهب، وکان ذلک جانبًا مهمًا لتعزيز أنماط الحياة النشطة بدنيًا في المؤسسات          التربوية بأنواعها.

وتم إجراء عدد من الدراسات في مجال الذکاء البدني من أجل زيادة الأساليب التربوية المناسبة التي تعزز التعلم في التربية البدنية، ويدرک العلماء بشکل متزايد أهمية الذکاء البدني حيث إن تطويره يعد جانب حاسم في تطوير التربية البدنية واکتشاف المواهب، ومع ذلک يتم تداول القليل جدا من المعرفة المفاهيمية بين التخصصات الثلاثة (Hou,2016). بمعنى آخر غالبًا ما يوجد انفصال بين وجهات نظر المهتمين في مجال التربية البدنية والذکاء البدني والموهبة ومن الضروري للباحثين في هذه المجالات فهم وتوسيع مجال البحث التربوي من خلال معالجة أوجه القصور في ذلک.

وتحاول هذه الدراسة إعادة النظر في الممارسات التربوية في مجال الذکاء البدني وکيف يتماشى ذلک مع الموهبة في هذا الميدان لجسر الفجوة بين هذه المجالات وتوفير التوجيه للممارسين والمعلمين والمربين لبناء ممارسات تربوية تقدم أفضل ما يمکن من بيئات للمتعلمين في جميع المراحل بأساليب تعلم مختلفة، ولتحديد مستوى الذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية في دولة الکويت. لذلک تتبلور مشکلة الدراسة في الإجابة على             سؤالي الدراسة:

  1. ما مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين؟
  2. هل يختلف مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، والسنة الدراسية؟

أهداف الدراسة:

  • التعرف على مستوى الذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين.
  • التعرف على مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، والسنة الدراسية.

أهمية الدراسة:

  • تزودنا بأثر متغيرات الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، والسنة الدراسية على الذکاء البدني.
  • الدراسة الأولى التي ربطت مستوى الذکاء البدني بالموهبة.
  • تغيير بعض المفاهيم والمدرکات حول أهمية الذکاء البدني وخصوصا في قبول الطلبة تخصص التربية البدنية.
  • يستفيد من نتائج هذه الدراسة عدد من المؤسسات الأکاديمية ولأندية الرياضية.

محددات الدراسة:

الحدود الموضوعية: تم تحديد موضوع الدراسة في مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين.

الحدود الزمنية: تم تطبيق أدوات هذه الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022.

الحدود المکانية: تم تطبيق هذه الدراسة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.

الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على عينة عشوائية من طلبة قسم التربية لبدنية.

مصطلحات الدراسة:

الذکاء البدني: هو القدرة على اکتشاف وإدارة توازن المواد الکيميائية الرئيسية في أجسامنا بفعالية حتى نتمکن من تحقيق المزيد، وتقليل التوتر، والعيش والعمل بسعادة أکبر (Turvey,2012).

الموهبة: استعداد وقدرات ذهنية وشخصية واجتماعية تؤهل الفرد لإنجاز وأداء متميز عن أقرانه في مجال أو أکثر الجغيمان (2018).

التربية البدنية: التربية البدنية جزء من التربية الشاملة، والتي تهدف إلى تکوين المواطن عقلياً، وبدنياً، وانفعالياً، واجتماعياً، بواسطة عدّة أشکال وأنواع من النشاطات البدنية والرياضية (Johnson,2016).

الطريقة والإجراءات

منهج الدراسة

اتبع الباحثون المنهج الوصفي المقارن للإجابة على أسئلة الدراسة، حيث يهدف هذا المنهج إلى وصف الظاهرة محل الدراسة من خلال المقارنة. وهذا ما تهدف له الدراسة الحالية من وصفها لمتغيرات الذکاء البدني من خلال بعض المتغيرات الديمغرافية.

مجتمع الدراسة

تکون مجتمع الدراسة من طلبة قسم التربية البدنية بکلية التربية الأساسية. وقد بلغ إجمالي عدد طلبة قسم التربية البدنية (2582) طالب وطالبة بحسب إحصائية کلية التربية الأساسية للعام الدراسي 2021-2022.

عينة الدراسة:

تکونت عينة الدراسة من 160 طالب وطالبة من قسم التربية البدنية بکلية التربية الأساسية تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المنتظمة التي تعتمد على وجود نوع من النظام في اختيار العينات حيث يکون مجتمع الدراسة محددا ومعروفا ويبين الجدول رقم (1) الخصائص الديمغرافية لعينة الدراسة.

جدول 1

الخصائص الديمغرافية لطلبة قسم التربية البدنية في عينة الدراسة

التقدير

ممتاز

جيد جدا

جيد

 

24

110

26

الجنس

ذکر

 

انثى

 

69

 

91

الموهبة

موهوب

 

غير موهوب

 

102

 

58

ممارسة الرياضة

يمارس

 

لا يمارس

 

59

 

101

أداة الدراسة:

قام الباحثون بتصميم استبيان لتطبيقه على طلبة قسم التربية البدينة لمعرفة ذکائهم البدني، حيث تکون من ستة أبعاد تقيس ذکائهم البدني وهي (القوة البدنية، الترکيز الذهني، مرونة الحرکة، قوة الانتباه، التوازن الحرکي، سرعة الأداء)، واحتوى کل بعد على أربع عبارات يجاب عليها بأحد الاختيارات المتدرجة لمقياس ليکرت الخماسي (موافق بشدة 5، موافق 4، محايد 3، غير موافق 2، غير موافق بشدة 1) تم تحديدها لتعبر عن موضوع الدراسة بشکل واضح ودقيق من خلال الاطلاع على الخلفية النظرية والواقع الميداني. 

صدق أداة الدراسة:

تم التحقق من صدق أداة الدراسة من خلال استخراج صدق المحتوى، حيث تم عرض الاستبانة بصورتها الاولية على عدد (5) من أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت للتحقق من ترابط العبارات وملاءمتها لقياس ما وضعت لأجله، وسلامتها اللغوية ووضوحها وتم إجراء التعديلات في ضوء الملاحظات التي اوردوها ، حيث کان عدد فقرات الاستبانة (26) ، وقد تم حذف فقرتين لتکرار المضمون مع فقرات أخرى ، وتم الأخذ بآراء المحکمين نحو حذف الفقرتين وتعديلات تمحورت حول سلامة الصياغة اللغوية لبعض الفقرات ، وتکونت الأداة بصورتها النهائية من (24) عباره.

ثبات أداة الدراسة:

تم استخراج ثبات الاتساق الداخلي من خلال استخدام ألفا کرو نباخ لحساب معامل الثبات، حيث تم تطبيق اداة الدراسة على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة الأساسية بلغ عدد أفرادها (30) طالباً، والجدول (2) يبين هذه القيم.

الجدول 2

نتائج قيم الثبات بدلالة معامل ألفا کرو نباخ للاتساق الداخلي لمقياس الذکاء البدني

التسلسل

المجال

قيم ألفا کرو نباخ

1

القوة البدنية

0.81

3

الترکيز الذهني

0.79

4

مرونة الحرکة

0.83

5

قوة الانتباه

0.80

6

التوازن الحرکي

0.77

2

سرعة الاداء

0.82

الدرجة الکلية

0.85

يلاحظ من نتائج الجدول (2) أن قيم الثبات بطريقة الاتساق الداخلي کرو نباخ الفا قد جاءت جميعها مناسبة لأغراض الدراسة الحالية، إذ بلغت للدرجة الکلية (0.85) وتراوحت للأبعاد ما بين (0.77) و(0.83).

نتائج الدراسة:

     نتائج الاجابة عن سؤال الدراسة الأول: ما مستوى الذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين؟

            للإجابة على هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية الموهوبين وغير الموهوبين، والجدول (3) يبين ذلک.

جدول 3

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية الموهوبين وغير الموهوبين

التسلسل

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

المستوى

1

القوة البدنية

4.18

0.72

1

مرتفع

3

الترکيز الذهني

4.10

0.72

2

مرتفع

4

مرونة الحرکة

3.88

0.95

3

مرتفع

5

قوة الانتباه

3.77

0.88

4

مرتفع

6

التوازن الحرکي

3.76

0.95

5

مرتفع

2

سرعة الاداء

3.69

0.70

6

مرتفع

الدرجة الکلية

3.90

0.65

مرتفع

يلاحظ من نتائج الجدول (3) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية في کان مرتفعاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.90) بانحراف معياري (0.65)، وجاء في الرتبة الأولى مجال "القوة البدنية" بمتوسط حسابي (4.18) وانحراف معياري (0.72) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاء بعد "سرعة الاداء" بمتوسط حسابي (3.69) وانحراف معياري (0.70) وبمستوى مرتفع.

وعليه فإنه يمکن القول وبشکل عام، أن نتائج الدراسة کشفت عن مستوى مرتفع في الذکاء البدني وفي جميع الأبعاد (القوة البدنية، الترکيز الذهني، مرونة الحرکة، قوة الانتباه، التوازن الحرکي، سرعة الأداء) لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الأساسية ، وقد يعود السبب في ذلک کونهم فئة شابة من فئات المجتمع تمارس الرياضة في الغالب داخل أندية رياضية وطبيعة حياتهم الاجتماعية تعتمد على ذلک ، کما يسود مجتمع الشباب في الکويت الاهتمام بالمظهر الجسماني المتناسق وقد يکون ذلک دافع لهم للاهتمام بممارسة الرياضة ، بالإضافة لوجود شرط لقبول الطلبة في قسم التربية البدنية بأن يکون المتقدم منتسب لأحد الأندية الرسمية في دولة الکويت ويمارس لعبة محددة ، واتفقت هذه النتيجة مع ما توصل إليه (Osiuraket al ,2016 ) بوجود ذکاء بدني مرتفع لدى المدراء العاملين في مجال التکنولوجيا ،واختلف النتيجة مع ما توصل له (Farhan et al,2020 ) حيث وجدوا أن الذکاء البدني لدى فريق کرة الريشة منخفض ،واتخذت دراسة (Abdulqader,2019) الموقع الوسط حيث أظهرت نتائج البحث مستوى جيد من الذکاء البدني.

وفيما يلي عرض للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل بعد:

أولاً: بعد "القوة البدنية"

جدول 4

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "القوة البدنية" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

1

0.72

4.53

تزداد قوتي في اداء وقت المنافسة.

2

مرتفع

3

0.97

4.10

اجتاز الاختبارات التي تتطلب القوة العضلية.

4

مرتفع

2

0.91

4.09

استخدم قوة جسم کاملة عندما يتطلب الامر ذلک.

1

مرتفع

21

1.18

3.99

تساعدني عضلات جسمي في أداء بعض المهارات الصعبة.

3

مرتفع

 

0.72

4.18

الدرجة الکلية

 

           يلاحظ من نتائج الجدول (4) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "القوة البدنية" کان مرتفعاً، إذ بلغ (4.18) بانحراف معياري (0.72)، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (2) والتي نصت على “. تزداد قوتي في اداء وقت المنافسة." بمتوسط حسابي (4.53) وانحراف معياري (0.72) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (3) والتي نصت على " تساعدني عضلات جسمي في أداء بعض المهارات الصعبة"   بمتوسط حسابي (3.99) وانحراف معياري (1.18) وبمستوى مرتفع.

ثانياً: بعد " سرعة الأداء"

جدول 5

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "سرعة الأداء" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

11

1.07

4.06

امتلک حدس عالي أثناء الاداء.

8

مرتفع

5

1.01

4.03

أستطيع أداء بعض الحرکات البدنية أفضل من زملائي.

5

مرتفع

8

1.04

4.01

يمکنني استعادة سرعتي ودقة حرکتي بسهولة.

7

متوسط

23

1.28

2.67

يفقدني بطيء حرکتي بعض مهاراتي.

6

مرتفع

 

0.70

3.69

الدرجة الکلية

 

           يلاحظ من نتائج الجدول (5) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "سرعة الأداء" کان مرتفعاً، إذ بلغ (3.69) بانحراف معياري (0.70)، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (8) والتي نصت على ". امتلک حدس عالي أثناء الاداء." بمتوسط حسابي (4.06) وانحراف معياري (1.07) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (6) والتي نصت على " يفقدني بطيء حرکتي بعض مهاراتي "   بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (1.28) وبمستوى متوسط.

ثالثاً: بعد " الترکيز الذهني"

جدول 6

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "الترکيز الذهني" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

6

1.01

4.25

احتفظ في ذهني بتکنيک مفصل عن أدائي للعبتي المفضلة.

9

مرتفع

4

.98

4.13

امتلک سرعة بديهة عالية لمواجهة الموقف أثناء اللعب.

10

مرتفع

14

1.08

4.04

أستطيع تغيير تفکيري بسرعة وحسب الظروف التي تواجهني.

12

مرتفع

12

1.07

3.98

تتکشف لدي نوايا الاخرين بمجرد رؤية طريقة حرکته.

11

مرتفع

0.72

4.10

الدرجة الکلية

           يلاحظ من نتائج الجدول (6) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "الترکيز الذهني" کان مرتفعاً، إذ بلغ (4.10) بانحراف معياري (0.72)، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (9) والتي نصت على ". احتفظ في ذهني بتکنيک مفصل عن أدائي للعبتي المفضلة." بمتوسط حسابي (4.25) وانحراف معياري (1.01) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (11) والتي نصت على " تکشف لدي نوايا الاخرين بمجرد رؤية طريقة حرکته "   بمتوسط حسابي (3.98) وانحراف معياري (1.07) وبمستوى مرتفع.

رابعاً: بعد " مرونة الحرکة"

جدول 7

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "مرونة الحرکة" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

9

1.04

4.25

تزداد مرونتي بعد الاحماء.

14

مرتفع

18

1.16

3.82

أمد عضمي في أي حرکة رياضية بسهولة.

15

مرتفع

19

1.16

3.82

أستطيع تحريک جسمي في کل الاتجاهات بکفاءة.

16

متوسط

24

1.30

3.62

ينثني جسمي بسهولة.

13

مرتفع

0.95

3.88

الدرجة الکلية

           يلاحظ من نتائج الجدول (7) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "مرونة الحرکة" کان مرتفعاً، إذ بلغ (3.88) بانحراف معياري (0.95) وبمستوى مرتفع، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (14) والتي نصت على ". تزداد مرونتي بعد الاحماء ال." بمتوسط حسابي (4.25) وانحراف معياري (1.04) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (13) والتي نصت على " ينثني جسمي بسهولة "   بمتوسط حسابي (3.62) وانحراف معياري (1.30) وبمستوى متوسط.

خامساً: بعد "قوة الانتباه"

جدول 8

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "قوة الانتباه" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

17

1.12

3.86

انتقل بين حرکات جسدي بدرجة عالية من الانتباه.

17

مرتفع

13

1.07

3.79

يسهل على إدراک أي حرکة جديدة ومعقدة.

18

مرتفع

16

1.11

3.75

أستطيع الاحتفاظ بانتباهي أثناء الحرکة لمدة طويلة

20

متوسط

22

1.27

3.67

حضور الاخرين يشتت انتباهي.

19

مرتفع

0.88

3.77

الدرجة الکلية

           يلاحظ من نتائج الجدول (8) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "قوة الانتباه" کان مرتفعاً، إذ بلغ (3.77) بانحراف معياري (0.88) وبمستوى مرتفع، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (17) والتي نصت على “.. انتقل بين حرکات جسدي بدرجة عالية من الانتباه.." بمتوسط حسابي (3.86) وانحراف معياري (1.12) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (19) والتي نصت على " حضور الاخرين يشتت انتباهي."   بمتوسط حسابي (3.67) وانحراف معياري (1.27) وبمستوى متوسط.

سادساً: بعد “التوازن في الحرکة"

جدول 9

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات بعد "التوازن الحرکي" مرتبة تنازليا

المستوى

الرتبة

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الفقرة

التسلسل

مرتفع

7

1.02

3.85

أستطيع المحافظة على توازني أثناء أدائي لبعض الحرکات

23

مرتفع

10

1.06

3.85

امتلک قدرات تؤهلني الاداء المهارات التي تحتاج توازن

24

مرتفع

15

1.09

3.72

أتقن المهارات الحرکية التي تتطلب التوازن

22

مرتفع

20

1.16

3.63

يزداد توازني في المهارات الحرکية الدقيقة

21

مرتفع

0.95

3.76

الدرجة الکلية

يلاحظ من نتائج الجدول (9) أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية   لبعد "التوازن الحرکي" کان مرتفعا إذ بلغ (3.76) بانحراف معياري (0.95) وبمستوى مرتفع، وجاءت في الرتبة الأولى الفقرة (23) والتي نصت على "أستطيع المحافظة على توازني أثناء أدائي لبعض الحرکات." بمتوسط حسابي (3.85) وانحراف معياري (1.02) وبمستوى مرتفع، وفي الرتبة الاخيرة جاءت الفقرة (21) والتي نصت على “. يزداد توازني في المهارات الحرکية الدقيقة.."   بمتوسط حسابي (3.63) وانحراف معياري (1.16) وبمستوى متوسط.

نتائج الإجابة على سؤال الدراسة الثاني: هل يختلف مستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، والسنة الدراسية؟

           للإجابة على هذا السؤال تم استخدام تحليل التباين الرباعي، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، والسنة الدراسية، والجدول (10) يبين ذلک؟

جدول 10

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف الجنس

 

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القوة

ذکر

69

4.05

.70

انثى

91

4.27

.73

سرعة الأداء

ذکر

69

3.59

.80

انثى

91

3.76

.62

الترکيز الذهني

ذکر

69

4.05

.77

انثى

91

4.14

.67

مرونة الحرکة

ذکر

69

3.68

1.00

انثى

91

4.02

.88

قوة الانتباه

ذکر

69

3.69

.90

انثى

91

3.82

.87

التوازن الحرکي

ذکر

69

3.45

.97

انثى

91

3.99

.87

الدرجة الکلية

ذکر

69

3.75

.68

انثى

91

4.00

.62

 

يلاحظ من نتائج الجدول (10) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف جنس الطالب، ولمعرفة فيما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة احصائية تم استخراج اختبار تحليل التباين المتعدد والجدول (14) يبين ذلک.

جدول 11

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب).

 

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القوة

موهوب

102

4.28

.66

غير موهوب

58

3.99

.79

سرعة الأداء

موهوب

102

3.80

.56

غير موهوب

58

3.50

.88

الترکيز الذهني

موهوب

102

4.24

.67

غير موهوب

58

3.85

.73

مرونة الحرکة

موهوب

102

4.09

.86

غير موهوب

58

3.51

.99

قوة الانتباه

موهوب

102

3.94

.82

غير موهوب

58

3.46

.92

التوازن الحرکي

موهوب

102

3.94

.89

غير موهوب

58

3.45

.98

الدرجة الکلية

موهوب

102

4.05

.57

غير موهوب

58

3.63

.71

 

 

يلاحظ من نتائج الجدول (11) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، ولمعرفة فيما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة احصائية تم استخراج اختبار تحليل التباين المتعدد والجدول (14) يبين ذلک.

جدول 12

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير ممارسة الرياضة

 

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القوة

يمارس الرياضة

59

4.35

.57

لا يمارس الرياضة

101

4.07

.78

سرعة الاداء

يمارس الرياضة

59

3.92

.48

لا يمارس الرياضة

101

3.55

.78

الترکيز الذهني

يمارس الرياضة

59

4.31

.56

لا يمارس الرياضة

101

3.98

.77

مرونة الحرکة

يمارس الرياضة

59

4.17

.81

لا يمارس الرياضة

101

3.71

.98

قوة الانتباه

يمارس الرياضة

59

3.99

.72

لا يمارس الرياضة

101

3.64

.94

التوازن الحرکي

يمارس الرياضة

59

4.01

.77

لا يمارس الرياضة

101

3.62

1.02

الدرجة الکلية

يمارس الرياضة

59

4.13

.48

لا يمارس الرياضة

101

3.76

.70

 

يلاحظ من نتائج الجدول (12) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير ممارسة الرياضة (يمارس الرياضة، لا يمارس الرياضة)، ولمعرفة فيما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة احصائية تم استخراج اختبار تحليل التباين المتعدد والجدول (14) يبين ذلک.

الجدول 13

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير المعدل الدراسي

 

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القوة

ممتاز

24

4.44

.50

جيد جداً

110

4.11

.79

جيد

26

4.21

.54

سرعة الأداء

ممتاز

24

3.92

.51

جيد جداً

110

3.65

.67

جيد

26

3.63

.95

الترکيز الذهني

ممتاز

24

4.33

.71

جيد جداً

110

4.08

.72

جيد

26

3.96

.70

مرونة الحرکة

ممتاز

24

4.30

.90

جيد جداً

110

3.79

.98

جيد

26

3.87

.72

قوة الانتباه

ممتاز

24

4.16

.72

جيد جداً

110

3.68

.91

جيد

26

3.79

.82

التوازن الحرکي

ممتاز

24

4.09

.77

جيد جداً

110

3.70

.94

جيد

26

3.73

1.11

الدرجة الکلية

ممتاز

24

4.21

.56

جيد جداً

110

3.83

.68

جيد

26

3.87

.55

يلاحظ من نتائج الجدول (13) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف معدل الطالب (ممتاز، جيد جدا، جيد)، ولمعرفة فيما إذا کانت هذه الفروق ذات دلالة احصائية تم استخراج اختبار تحليل التباين المتعدد والجدول (14) يبين ذلک.

جدول 14

نتائج تحليل التباين المتعدد لفحص دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية للذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغيرات الدراسة: توافر الموهبة (موهوب، غير موهوب)، وجنس الطالب، ومعدله الدراسي، وممارسة الرياضة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

ف

مستوى الدلالة

مصدر التباين

جنس

القوة البدنية

1.267

1

1.267

2.621

.108

سرعة الأداء

.542

1

.542

1.194

.276

الترکيز الذهني

.017

1

.017

.036

.850

مرونة الحرکة

2.613

1

2.613

3.442

.065

قوة الانتباه

.122

1

.122

.176

.676

التوازن الحرکي

8.860

1

8.860

11.502

.001

الدرجة الکلية

1.335

1

1.335

3.810

.053

الموهبة

القوة البدنية

1.930

1

1.930

3.992

.047

سرعة الأداء

1.616

1

1.616

3.563

.061

الترکيز الذهني

3.460

1

3.460

7.400

.007

مرونة الحرکة

8.025

1

8.025

10.570

.001

قوة الانتباه

6.295

1

6.295

9.032

.003

التوازن الحرکي

4.797

1

4.797

6.228

.014

الدرجة الکلية

4.035

1

4.035

11.513

.001

ممارسة الرياضة

القوة البدنية

1.726

1

1.726

3.570

.061

سرعة الأداء

3.389

1

3.389

7.469

.007

الترکيز الذهني

2.164

1

2.164

4.628

.033

مرونة الحرکة

3.943

1

3.943

5.194

.024

قوة الانتباه

2.223

1

2.223

3.189

.076

التوازن الحرکي

2.910

1

2.910

3.778

.054

الدرجة الکلية

2.672

1

2.672

7.624

.006

التقدير

القوة البدنية

2.644

2

1.322

2.734

.068

سرعة الأداء

1.618

2

.809

1.783

.172

الترکيز الذهني

1.855

2

.927

1.983

.141

مرونة الحرکة

6.296

2

3.148

4.146

.018

قوة الانتباه

5.776

2

2.888

4.143

.018

التوازن الحرکي

3.444

2

1.722

2.236

.110

الدرجة الکلية

3.224

2

1.612

4.600

.011

الخطأ

القوة البدنية

74.463

154

.484

 

 

سرعة الأداء

69.868

154

.454

 

 

الترکيز الذهني

72.013

154

.468

 

 

مرونة الحرکة

116.926

154

.759

 

 

قوة الانتباه

107.337

154

.697

 

 

التوازن الحرکي

118.616

154

.770

 

 

الدرجة الکلية

53.977

154

.350

 

 

الدرجة الکلية

القوة البدنية

2874.313

160

 

 

 

سرعة الأداء

2258.250

160

 

 

 

الترکيز الذهني

2771.250

160

 

 

 

مرونة الحرکة

2546.688

160

 

 

 

قوة الانتباه

2392.500

160

 

 

 

التوازن الحرکي

2406.063

160

 

 

 

الدرجة الکلية

2495.318

160

 

 

 

              يلاحظ من نتائج الجدول (14) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية عند مستوى (α=0.05) للذکاء البدني لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير الجنس إذا بلغت قيمة "ف" بمستوى دلالة أکبر من (0.05)، باستثناء بعد "التوازن الحرکي" إذ بلغت قيمة "ف" (11.502) وهي دالة احصائيا عند مستوى (α=0.05) وبالعودة لجدول المتوسطات الحسابية يلاحظ أن الفروق تعزى للإناث ، ويمکن أن يرجع السبب في ذلک أن الفتيات يمتزن بإجادة الحرکات الدقيقة فتعتبر إحدى سماتهن المميزة مما أعطاهن القدرة في امتلاک توازن حرکي أفضل من الذکور، وتأتي هذه النتيجة متوافقة مع ما توصل إليه شنافي (2020) إلا أنه لم يعزو الفرق لأحد الجنسين، واختلف النتيجة مع ما توصل إليه (Wang et al,2020) حيث أظهر الذکور فرقا واضحا لصالحهم، في حين لم يستدل (Bayram et al,2020) على فروق بين الجنسين في الذکاء البدني.

کما بينت نتائج الجدول (14) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لدى طلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية عند مستوى (α=0.05) للذکاء البدني باختلاف متغير توافر الموهبة ولصالح الطلبة الموهوبين على الدرجة الکلية وعلى الابعاد جميعها باستثناء بعد "سرعة الاداء" ، وقد يعود السبب في ذلک کون شروط القبول في کلية التربية الأساسية لتخصص التربية البدنية تمر عبر اختبار قدرات عملية صارمة ويشترط للقبول أن يکون الطالب متقن لأحدى الألعاب وملتحق بنادي رياضي رسمي وفي بعض الحالات يطلب من الطالب إحضار کتاب رسمي من النادي ، وقد توافقت هذه النتيجة مع ما توصل إليه           ( Culunay,2022 ) ارتباط بين التفوق العقلي (الموهبة) والذکاء البدني .

         کما بينت نتائج الجدول (14) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية عند مستوى (α=0.05) للذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير ممارسة الرياضة ولصالح الطلبة الممارسين للرياضة، على الدرجة الکلية وعلى الابعاد (سرعة الأداء، والترکيز الذهني، ومرونة الحرکة)، وقد يعود السبب في ذلک أن المهارة تکتسب بالممارسة وکلما کان هناک تدريب وممارسة أعلى کلما ظهرت الموهبة لدى الطالب ، وهذا أيضا ما توصلت إلية دراسة رضوان (2021) حيث وجد أن ممارسة الأنشطة الرياضية لها دور فعال ، ويؤيد النتيجة ما توصل له ( Gulle,2019 ) بوجود علاقة بين النشاط البدني والذکاء البدني.

  کما بينت نتائج الجدول (14) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية عند مستوى (α=0.05) للذکاء البدني لطلبة قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية باختلاف متغير المعدل الدراسي على الدرجة الکلية وعلى الابعاد (مرونة الحرکة، قوة الانتباه) ولمعرفة لمن تعزى هذه الفروق تم استخراج اختبار شيفيه للمقارنات البعدية والجدول (15) يبين ذلک.

جدول 15

نتائج اختبار شيفيه لفحص دلالة الفروق لمستوى الذکاء البدني لطلبة   قسم التربية البدنية باختلاف التقدير الجامعي

 

التقدير الجامعي

المتوسط الحسابي

ممتاز

جيد جدا

جيد

الدرجة الکلية

ممتاز

4.21

-

0.38*

0.34*

جيد جدا

3.83

-

-

0.04-

جيد

3.87

-

-

-

 

التقدير الجامعي

المتوسط الحسابي

ممتاز

جيد جدا

جيد

مرونة الحرکة

ممتاز

4.30

-

0.51*

0.43*

جيد جدا

3.79

 

-

0.08-

جيد

3.87

 

 

 

 

التقدير الجامعي

المتوسط الحسابي

ممتاز

جيد جدا

جيد

قوة الانتباه

ممتاز

4.16

-

0.48-*

0.37-*

جيد جدا

3.68

 

-

0.11-

جيد

3.79

 

 

 

 

     

يلاحظ من نتائج اختبار جدول (15) شيفيه أن الفروق بين المتوسطات الحسابية لمستوى الذکاء البدني لطلبة   قسم التربية البدنية في کلية التربية الاساسية في الکويت باختلاف التقدير الجامعي تعزى لذوي التقدير الجامعي (ممتاز) عند مقارنتهم مع ذوي التقدير الجامعي (جيد جداً) و(جيد) هذا ولم تکن الفروق ذات دلالة احصائية عند مقارنة ذوي التقدير الجامعي (جيد جدا) مع ذوي التقدير الجامعي(جيد) ، وقد يعزى السبب في ذلک تمتعهم بقدرات عقلية عالية أسهمت في أن يکونوا أذکياء بدنيا ، وتوافقت هذه النتيجة مع ما توصل إلية کل من          ( Wang et al,2020 ) و (رضوان ، 2021) ( Haverkamp et al,2020 ) بأن النشاط البدني المنتظم يعمل على تحسين وظائف الدماغ وله علاقة إيجابية مع الأداء الأکاديمي . هذا ولم تکن الفروق ذات دلالة احصائية عند مقارنة ذوي التقدير الجامعي (جيد جدا) مع ذوي التقدير الجامعي(جيد). وقد يکون السبب تقارب مستواهم التعليمي، وهو أيضا ما توصل إلية شنافي (2021) و (Bayram et al,2021 (و (Culunay,2022).

 

التوصيات:

  • رفع مستوى الاهتمام بالذکاء البدني من أساتذة التربية البدنية والرياضية.
  • ادراج الذکاء البدني کشرط قبول للطلبة المتقدمين لقسم التربية البدنية والرياضية.
  • إجراء المزيد من الدراسات التي تربط الذکاء البدني بالموهبة لإثراء مجال التربية البدنية على عينة کبيرة من أجل إنشاء صورة أوضح للعلاقة بين هذين المتغيرين.
  • ادخال متغيرات يمکن استکشافها في الدراسات المستقبلية تزيد من الحصيلة المعرفية حول علاقة الموهبة بالذکاء البدني.
  • تطوير الممارسات التربوية التي تزود طلاب التربية البدنية بالتعلم الفعال والمبني على أنماط الحياة النشطة بدنيا ليعود عليهم بفوائد صحية.
  • النظر في التأثير الإيجابي للذکاء البدني على الأداء الأکاديمي والنشاط البدني من قبل الأکاديميين والتربويين في الميدان.

 

 

 

 

المراجع:

قطاوي محفوظ. (2019). مقاربة معرفية لتحديد مستويات الذکاء الجسمي الحرکي لدى طلبة التربية البدنية والرياضية في ضوء متغير الجنس. مجلة علوم الأداء الرياضي، 1(2).‎

شنافي عبدالرؤوف. (2021). مستوى الذکاء الجسمي الحرکي لدى تلاميذ المرحلة المتوسط على ضوء بعض المتغيرات المستوى والجنس دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات بلدية بسکرة.رسالة ماجستير غير منشورة. الجزائر

ديلم، رضوان؛ تمار، محمد؛ سامي، عبد القادر. (2021). الفرق بين الممارسين والغير ممارسين لحصة الرياضة في مستوى الذکاء الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي. مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والإنسانية، 3(3).

الجغيمان، عبد الله. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض: العبيکان.

ألفت، وطفي. (2011). واقع درس التربية الرياضية في مدارس الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. مجلة جامعة الانبار علوم التربية الرياضية والبدنية، 1(4).

أحمد، الشبن. (2016). مادة التربية البدنية والرياضية وأهميتها في التنشئة الاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، (24).

بن غيث، عمر، يوسف، أحمد. (2018). اتجاهات طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت نحو بعض المدرکات الخاطئة في التربية البدنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 2(8) , 114-91.‎

 

 

 

Méndez-Giménez, A., Martínez, D., & Valverde, J. J. (2017). Emotional intelligence and motivational mediators in a season of Sport Education mime. Agora for Physical Education and Sport, 19, 52-72.

Senel, E., & Yıldız, M. (2016). The investigation of bodily/kinesthetic intelligence and sportsperson ship orientation of students in school of physical education and sport. SSTB, 19, 54-61.

Puertas Molero, P., Zurita Ortega, F., Ubago Jiménez, J. L., & González Valero, G. (2019). Influence of emotional intelligence and burnout syndrome on teachers’ well-being: A systematic review. Social Sciences, 8(6).

Gardner, H. (2004). Changing minds: the art and science of changing our own and other people’s minds. Language, 11.

Wang, K., Yang, Y., Zhang, T., Ouyang, Y., Liu, B., & Luo, J. (2020). The relationship between physical activity and emotional intelligence in college students: The mediating role of self-efficacy. Frontiers in Psychology, 11(6).

Bayram, L., Keskin, Y., & Özge, D. (2020). Examining the Multiple Intelligence Types Based on Academic Success, Age, Gender and Job Experience of Physical Education Teachers in State Schools in Turkey. Asian Journal of Education and Training, 6(1).

Gülle, M. (2019). Investigation of the Effect of Cognitive Behavioral and Physical Development Levels on the Multiple Intelligence of University Students. Asian Journal of Education and Training, 5(4).

Gülünay, İ.G., Savaş. S. (2022). An investigation of the effects of intelligence type and physical activity participation level on foreign language learning achievement in university preparatory class students. International Online Journal of Education and Teaching (IOJET), 9(1).

Turvey, M. T. (2012). From physical education to physical intelligence: 50 years of Perception-Action by Michael T. Turvey. AVANT. Pismo Awangardy Filozoficzno-Naukowej, (2).

Johnson, T. G., & Turner, L. (2016). The physical activity movement and the definition of physical education. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 87(4).

Haverkamp, B. F., Hartman, E., & Oosterlaan, J. (2022). Physical fitness and psychosocial health in a sample of Dutch adolescents. Preventive Medicine Reports, 25, 101689.

Osiurak, F., De Oliveira, E., Navarro, J., Lesourd, M., Claidière, N., & Reynaud, E. (2016). Physical intelligence does matter to cumulative technological culture. Journal of Experimental Psychology: General, 145(8), 941.

Farhan, Z. M., Yousef, M. A., & Awad, M. A. (2020). LEVEL OF PHYSICAL MOTOR INTELLIGENCE AND ITS RELATIONSHIP TO THE ACCURATE PERFORMANCE BLOWS PLAYING ON THE NET BY BADMINTON. Public Health, 23(S5), 494.

Abdulqader, H. D., & Hussein, A. K. (2019). Physical-kinetic intelligence and its relationship to the performance of some parallel device skills for students of the third stage in physical education. Cihan University-Erbil Journal of Humanities and Social Sciences, 3(2), 157-161.‎

المراجع:
قطاوي محفوظ. (2019). مقاربة معرفية لتحديد مستويات الذکاء الجسمي الحرکي لدى طلبة التربية البدنية والرياضية في ضوء متغير الجنس. مجلة علوم الأداء الرياضي، 1(2).‎
شنافي عبدالرؤوف. (2021). مستوى الذکاء الجسمي الحرکي لدى تلاميذ المرحلة المتوسط على ضوء بعض المتغيرات المستوى والجنس دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات بلدية بسکرة.رسالة ماجستير غير منشورة. الجزائر
ديلم، رضوان؛ تمار، محمد؛ سامي، عبد القادر. (2021). الفرق بين الممارسين والغير ممارسين لحصة الرياضة في مستوى الذکاء الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي. مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والإنسانية، 3(3).
الجغيمان، عبد الله. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض: العبيکان.
ألفت، وطفي. (2011). واقع درس التربية الرياضية في مدارس الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. مجلة جامعة الانبار علوم التربية الرياضية والبدنية، 1(4).
أحمد، الشبن. (2016). مادة التربية البدنية والرياضية وأهميتها في التنشئة الاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، (24).
بن غيث، عمر، يوسف، أحمد. (2018). اتجاهات طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت نحو بعض المدرکات الخاطئة في التربية البدنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 2(8) , 114-91.‎
 
 
 
Méndez-Giménez, A., Martínez, D., & Valverde, J. J. (2017). Emotional intelligence and motivational mediators in a season of Sport Education mime. Agora for Physical Education and Sport, 19, 52-72.
Senel, E., & Yıldız, M. (2016). The investigation of bodily/kinesthetic intelligence and sportsperson ship orientation of students in school of physical education and sport. SSTB, 19, 54-61.
Puertas Molero, P., Zurita Ortega, F., Ubago Jiménez, J. L., & González Valero, G. (2019). Influence of emotional intelligence and burnout syndrome on teachers’ well-being: A systematic review. Social Sciences, 8(6).
Gardner, H. (2004). Changing minds: the art and science of changing our own and other people’s minds. Language, 11.
Wang, K., Yang, Y., Zhang, T., Ouyang, Y., Liu, B., & Luo, J. (2020). The relationship between physical activity and emotional intelligence in college students: The mediating role of self-efficacy. Frontiers in Psychology, 11(6).
Bayram, L., Keskin, Y., & Özge, D. (2020). Examining the Multiple Intelligence Types Based on Academic Success, Age, Gender and Job Experience of Physical Education Teachers in State Schools in Turkey. Asian Journal of Education and Training, 6(1).
Gülle, M. (2019). Investigation of the Effect of Cognitive Behavioral and Physical Development Levels on the Multiple Intelligence of University Students. Asian Journal of Education and Training, 5(4).
Gülünay, İ.G., Savaş. S. (2022). An investigation of the effects of intelligence type and physical activity participation level on foreign language learning achievement in university preparatory class students. International Online Journal of Education and Teaching (IOJET), 9(1).
Turvey, M. T. (2012). From physical education to physical intelligence: 50 years of Perception-Action by Michael T. Turvey. AVANT. Pismo Awangardy Filozoficzno-Naukowej, (2).
Johnson, T. G., & Turner, L. (2016). The physical activity movement and the definition of physical education. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 87(4).
Haverkamp, B. F., Hartman, E., & Oosterlaan, J. (2022). Physical fitness and psychosocial health in a sample of Dutch adolescents. Preventive Medicine Reports, 25, 101689.
Osiurak, F., De Oliveira, E., Navarro, J., Lesourd, M., Claidière, N., & Reynaud, E. (2016). Physical intelligence does matter to cumulative technological culture. Journal of Experimental Psychology: General, 145(8), 941.
Farhan, Z. M., Yousef, M. A., & Awad, M. A. (2020). LEVEL OF PHYSICAL MOTOR INTELLIGENCE AND ITS RELATIONSHIP TO THE ACCURATE PERFORMANCE BLOWS PLAYING ON THE NET BY BADMINTON. Public Health, 23(S5), 494.
Abdulqader, H. D., & Hussein, A. K. (2019). Physical-kinetic intelligence and its relationship to the performance of some parallel device skills for students of the third stage in physical education. Cihan University-Erbil Journal of Humanities and Social Sciences, 3(2), 157-161.‎