تدريس وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات التفکير التأملي والوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة الصف العاشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسيوط

2 کلية التربية –جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (جغرافيا) کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات التفکير التأملي والوعي بالقضايا المستقبلية على طلبة الصف العاشر .
ولتحقيق ذلک تم إعداد المواد والأدوات التالية : قائمة بأبعاد التربية المستقبلية ، وکذلک قائمة بمهارات التفکير التأملي ، وقائمة بالقضايا المستقبلية ، وفي ضوء ذلک تم إعداد وحدة دراسية مقترحة وکذلک دليل للمعلم في ضوء أبعاد التربية المستقبلية ومن ثم تم اعداد اختبار مهارات التفکير التأملي ، ومقياس الوعي بالقضايا المستقبلية ، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلبة الصف العاشر .
وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلبة الصف العاشر ، حيث تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية وعددهن ( 33) طالبة ، والمجموعة الضابطة وعددهن ( 33 ) طالبة .
کشفت النتائج عن فاعلية کبيرة للوحدة المقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي ، وکذلک في التطبيق البعدي لاختبار مقياس الوعي بقضايا المستقبل لصالح المجموعة التجريبية .
The aim of the current research is to verify the effectiveness of a proposed unit in social studies based on the dimensions of future education to develop reflective thinking skills and awareness of future issues for tenth grade students.
To achieve this, the following materials and tools were prepared: a list of the dimensions of future education, as well as a list of reflective thinking skills, and a list of future issues. In light of this, a proposed unit of study and a guide for the teacher was prepared in light of the dimensions of future education, and then a test of reflective thinking skills, and a measure of awareness were prepared. With regard to future issues, the research experiment was applied to a group of tenth grade students.
The research experiment was applied to a group of tenth grade students, where the research group was divided into two groups, the experimental group numbering (33) female students, and the control group numbering (33) female students.
The results revealed a great effectiveness of the proposed unit in the light of the dimensions of future education in the post application to test reflective thinking skills, as well as in the post application to test the scale of awareness of future issues in favor of the experimental group < strong>.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

تدريس وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات التفکير التأملي والوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة الصف العاشر

إشـــــــــــــــراف

 

إعـــــــــــــداد

مسلم حمود عوض اليعقوبي

باحث دکتوراه الفلسفة في  التربية تخصص

(مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية- جغرافيا)  جامعة أسيوط

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الخامس-جزء ثاني - مايو 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات التفکير التأملي والوعي بالقضايا المستقبلية على طلبة الصف العاشر .

ولتحقيق ذلک تم إعداد المواد والأدوات التالية : قائمة بأبعاد التربية المستقبلية ، وکذلک قائمة بمهارات التفکير التأملي ، وقائمة بالقضايا المستقبلية ، وفي ضوء ذلک تم إعداد وحدة دراسية مقترحة وکذلک دليل للمعلم في ضوء أبعاد التربية المستقبلية ومن ثم تم اعداد اختبار مهارات التفکير التأملي ، ومقياس الوعي بالقضايا المستقبلية ، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلبة الصف العاشر .

وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلبة الصف العاشر ، حيث تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية وعددهن ( 33) طالبة ، والمجموعة الضابطة وعددهن ( 33 ) طالبة .

کشفت النتائج عن فاعلية کبيرة للوحدة المقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي ، وکذلک في التطبيق البعدي لاختبار مقياس الوعي بقضايا المستقبل لصالح المجموعة التجريبية .

الکلمات المفتاحية : التربية المستقبلية – مهارات التفکير التأملي – الوعي بقضايا المستقبل .

 

 

 

 

Research Summary

The aim of the current research is to verify the effectiveness of a proposed unit in social studies based on the dimensions of future education to develop reflective thinking skills and awareness of future issues for tenth grade students.

To achieve this, the following materials and tools were prepared: a list of the dimensions of future education, as well as a list of reflective thinking skills, and a list of future issues. In light of this, a proposed unit of study and a guide for the teacher was prepared in light of the dimensions of future education, and then a test of reflective thinking skills, and a measure of awareness were prepared. With regard to future issues, the research experiment was applied to a group of tenth grade students.

The research experiment was applied to a group of tenth grade students, where the research group was divided into two groups, the experimental group numbering (33) female students, and the control group numbering (33) female students.

The results revealed a great effectiveness of the proposed unit in the light of the dimensions of future education in the post application to test reflective thinking skills, as well as in the post application to test the scale of awareness of future issues in favor of the experimental group.

Keywords: future education - reflective thinking skills - awareness of future issues.


المقدمة :

تعمل الکثير من الدول اليوم في وضع خطط واستراتيجيات طموحة، سعيا منها في تحقيق أهداف مستقبلية  لشعوبها وذلک من أجل النهوض بحياة أفرادها ومجتمعاتها بما يحقق لهم مستقبل واعد ومشرق ، وتعتمد هذه الدول على عدد من الوسائل في تحقيق ذلک ، وتمثل  التربية أحد أهم الأدوات الفاعلة في تحقيق تلک الأهداف ، ولا شک أن  ذلک يعتمد بشکل أساسي على التجديد والتطوير المستمر في النظام التربوي والتعليمي بجوانبه المختلفة وصولا إلى الأهداف المستقبلية المرجوَّة وذلک في سبيل إعداد أمَّة متقدمة  ، مستشرقة لآفاق مستقبلها وواعية بقضاياه .

فالعالم الذي نعيش فيه اليوم هو بالطبع يختلف تماما عن العالم الذي کنا فيه قبل عشر سنوات مضت ، والعالم في العشر السنوات القادمة سيکون أکثر اختلافا ، حيث يؤکد جون ديوي وهو أحد أشهر أعلام التربية الحديثة قائلا " إذا قمنا بتدريس طلاب اليوم ما درسناه لطلاب الأمس فإننا نسرق الغد والمستقبل منهم "  ( نجاة صالح ، 2018 ، 6 ) .

         کما أکد علي الشنقيطي إلى الحاجة لاستشراق المستقبل ، ومعرفة وسائل ذلک ، وأن الاستغناء عن استشراق المستقبل والتخطيط له أصبح من مظاهر التخلف ، وعدم مواکبة روح العصر ( علي الشنقيطي ، 2011 ) .

 وهذا ما يُحَتِّم على المسؤولين وصناع القرار في التربية بالتطوير المستمر والتقويم السليم لمختلف مجالات النظام التعليمي تزامنا  مع معطيات العصر وتحدياته المستقبلية ، وذلک بما يسهم في بناء الفرد وإکسابه المعارف و المهارات اللازمة التي تمکنه من مواکبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم وما سيشهدها غدا .

       ومن هذا المنطلق بدأت التربية ترکز على أهمية المستقبل ودراسته ، وضرورة تقديمه بصورة تلائم تغيرات المستقبل ويأتي التوجيه الحکيم بأن نربي أبنائنا تربية واعية لأنهم مخلوقين لزمان غير زماننا، مؤشرا واضحا على حتمية أن تتجه التربية نحو المستقبل في أساليبها وطرقها وأدواتها ومحتواها ، وأن تسعى إلى رسم الصورة المستقبلية التي يسير عليها الأبناء .

( 2008Flack , ,10-13)  .

       وبناء على ذلک تسعى التربية المستقبلية على تحقيق أهداف مهمة في إعداد أجيال قادرة على الانتماء لمجتمعهم ، وخلق روح المغامرة لديهم ، وتهيئتهم لمواجهة التحديات المستقبلية ، وتخريج تلاميذ قادرين على التفکير في المستقبل واستشراقه ، ومؤمنين بقدراتهم وإمکانياتهم من أجل بناء المستقبل ، وتوجيهه الوجهة السليمة (سلوى  عمار ،2015 ).

وتضيف أمنية الجمل (2012، 56 )  أن التربية المستقبلية تساعد التلاميذ على امتلاک مهارات المنهج ، والتفکير العلمي، والوعي بآليات التعامل مع المستقبل ، والتهيؤ لإثراء المعرفة بإبداع ثقافي ، وعلمي ، وجمالي ، وتفکير ابداعي ، وإنتاج المعرفة والتکنلوجيا وليس مجرد استخدامها ، وتنمي لديهم قيم المشارکة ، والتمسک بالهوية الذاتية المستنيرة ببعديها  الثقافي والديني.

وفي ضوء ذلک يرى عمر حسنة (2003،107 ) إن من إصابات العقل المسلم عدم استشراق آفاق المستقبل على ضوء الماضي والحاضر ، وفهم الحرکة التاريخية ومراقبة مجراها ومن ثم معرفة مصبها مستقبلا ، وأنه لا يجوز الهروب من المستقبل تحت عنوان ( المستقبل بيد لله ) فتعطيل النظر إلى المستقبل بعد أن أصبح له دراساته وعلومه ، تحت شتَّى الاعتذارات ، ليس من الدين بل هو إصابة للعقل ومجافاة للدين .

وقد أکدت العديد من البحوث و الدراسات بأهمية مادة الدراسات الاجتماعية في ذلک ومن ضمنها دراسة محمد السيد عبد اللطيف ( 2009 ، 7-9) التي أکدت على أهمية مادة الدراسات الاجتماعية في دراسة المستقبل وتوجهاته والاهتمام بالتفکير المستقبلي والتمييز بين الماضي والحاضر والمستقبل . ودراسة الجهني ( 2015 )  التي أوضحت  دور مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية  في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة . ودراسة محمود کمال (2018 ،108 ) التي أشارت إلى أهمية مادة الدراسات الاجتماعية في تعزيز وتنمية قدرة التلاميذ لرسم صورة مستقبلية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لزيادة وعيهم بالقضايا التي تواجههم في المستقبل ، وکيفية التصدي لها.

       ومن جانب آخر يمثل الوعي بالقضايا المستقبلية أهمية بالغة للأجيال المقبلة فهو يساعدهم في رسم صورة بعيدة المدى لمستقبلهم ، ويسهم في دفعهم للتخطيط لاحتواء بعض الأزمات التي يمکن أن تصادفهم في المستقبل القريب والبعيد ( ناصر  برقي ، 2008 ، 45 ).

وتنبع أهمية الوعي بالقضايا المستقبلية من أهمية فهم العصر بمتغيراته فلا يمکن فهم العصر ولغته من دون وعي بقضايا المستقبل وآفاته ؛ ولکي نفهم العصر الحالي على الأجيال المقبلة أن تفهم القضايا المستقبلية التي تواجه مجتمعهم ، ويتحقق الوعي بالمستقبل من خلال فهم ما يجري في الحاضر ، وما يخطط له من أجل المستقبل ( أحمد عبدالفتاح ، فاروق عبده ، 2003 ، 16 ) .

        کما أن إدارة المستقبل تعني التعامل مع المجهول واستقراء المستقبل لا باعتباره الشيء المقرر سلفا والمفروض علينا ، والذي يتکشف لنا شيئا فشيئا ، ولکن باعتباره شيئا يجب بناؤه وتنفيذه ، وهو ما يلخصه القول المأثور " أعمل لدنياک کأنک تعيش أبدا ، وأعمل لآخرتک کأنک تموت غدا " (محمود  رضوان ،2013 ،9 ) .

        ويرى الباحث أن أهم  مهارات استقراء المستقبل الواجب توافرها في المناهج الدراسية والتي تنمي استشراق المستقبل لدى التلاميذ وتغرس فيهم الوعي بالمستقبل وادراک أهميته والاستعداد له والتخطيط الإيجابي للتعامل معه  هي مهارة التفکير التأملي  .

حيث تؤکد فاطمة عبد الوهاب ( 2005 ، 160 ) أن التفکير التأملي أحد أنماط التفکير التي تجعل الفرد يخطط دائما ، ويقيم أسلوبه في العمليات ، والخطوات التي يتبعها في اتخاذ القرار ، ويعتمد التفکير التأملي على کيفية مواجهة المشکلات وتغيير الظواهر والأحداث ، فالشخص الذي يفکر تفکيرا تأمليا لديه القدرة على إدراک العلاقات ، وعمل الملخصات والاستفادة من المعلومات في تدعيم وجهة نظره وتحليل المقدمات ، ومراجعة البدائل والبحث عنها.

        ومهارة التفکير التأملي کما يراها دينتون ( Denton ) هي  زيادة وعي التلاميذ بما وراء الجانب المعرفي وإدراک الذات وتعزيز الفهم المطلق وتحويله إلى معارف مرنة قابلة للانتقال            ( Denton ,2011 ,843 ) .

         وتضيف انتصار قاسم (٢٠١٤ ، 605 ) أن التفکير التأملي يمثل قدرة الفرد المميزة في التبصر المعرفي للإعمال والتخطيط للأشياء والادراک المتعمق للمواقف وتحليلها بتأني للوصول إلى الحلول المنطقية لتحقيق الأهداف المتوقعة.  

       وقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية        أنه يمکن من خلال ما تقدمه من مهارات وقيم سياسية واجتماعية وثقافية أن تساعد            التلاميذ على دخول العالم الجديد والتعامل مع متغيراته بفاعلية والوعي بقضاياه المستقبلية            ( Dale &Robertson , ,2009, 129 ) .

فقد أکدت دراسة نور الهدى حسانين ( 2020 ) أهمية مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير التأملي  لدى التلاميذ من خلال برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ. ودراسة عمايرة ( 2005 ) التي هدفت إلى معرفة أثر دور التعلم وخرائط المفاهيم في تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية وأظهرت النتائج تفوق طريقة خرائط المفاهيم في تنمية التفکير التأملي .

مشکلة البحث:

هناک عدة عوامل أسهمت في الشعور بمشکلة البحث أهمها :

  • قصور محتوى المناهج الحالية في تناولها لقضايا المستقبل واستشراق آفاقه .
  • ضعف في الأساليب والاستراتيجيات التدريسية الحالية في تنمية مهارة التفکير التأملي والوعي بقضاياه .
  • تدني امتلاک الطلبة لمهارات التفکير التأملي .
  • غياب مفهوم الوعي بالمستقبل عند الطلبة .

أسئلة البحث

يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي :

ما فاعلية وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات التفکير التأملي والوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية :

1-      ما أبعاد التربية المستقبلية اللازمة لطلبة الصف العاشر الأساسي في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية ؟

2-      ما مهارات التفکير التأملي اللازمة لطلبة الصف العاشر الأساسي في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية ؟

3-      ما أهم القضايا المستقبلية اللازمة لطلبة الصف العاشر الأساسي في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية ؟

4-      ما صورة وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية اللازمة لطلبة الصف العاشر الأساسي في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية ؟

5-      ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في تنمية مهارة التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟

6-      ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في تنمية الوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟

أهداف البحث :

هدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :

1-تقديم قائمة بأبعاد التربية المستقبلية التي ينبغي أن يتضمنها کتاب الدراسات الاجتماعية بالصف العاشر الأساسي.

2-إعداد وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية للصف العاشر الأساسي  لتطوير المضامين والمحتويات المتعلقة بأبعاد التربية المستقبلية .

3-الوقوف على واقع التربية المستقبلية  وإبرازها کاتجاه عالمي حديث في المناهج الدراسية.

4-تحقيق أحد أهداف وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في تنمية الوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة المدارس .

5-إظهار دور الدراسات الاجتماعية کمادة دراسية وعلاقتها بالتربية المستقبلية .

أهمية البحث :

تتمثل الأهمية التطبيقية للبحث في الآتي :

 -الکشف عن بعض الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية ومدى مراعات هذه الکتب لتلک الاتجاهات ، وبالتالي فإن هذه الدراسة ستسهم في تقديم قائمة بأبعاد التربية المستقبلية .

-إعداد وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التربية المستقبلية والوعي بالقضايا المستقبلية قد يستفيد منها الحقل التربوي .

-تقديم اطار نظري عن أبعاد التربية المستقبلية ومهارات التفکير التأملي والقضايا المستقبلية قد يفيد الباحثين التربويين.

-اعداد قائمتين الأولى تتمثل في مهارات التفکير التأملي والأخرى في القضايا المستقبلية قد تفيد في تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية .

-إعداد اختبار مهارات التفکير التأملي وکذلک مقياس للوعي بالقضايا المستقبلية لطلبة الصف العاشر قد يستفيد منه المعلمون.

مصطلحات البحث :

التربية المستقبلية :

         عرفها Hobbs  "أنها أحد الانظمة التعليمية المتقدمة التي ترکز على مواجهة التحديات المستقبلية ، وتوفير الفرص التي يتم من خلالها إشباع الحاجات المستقبلية للتلاميذ"      

 (2005,13 ,  Hobbs,R) .

         وتُعرف إجرائيا في البحث أنها : حزمة من البرامج والأنشطة والتوجهات تحتوي على مجموعة من التغيرات العالمية والتحديات المتوقعة مستقبليا مدمجة في العملية التربوية وذلک لتوفير فرص للطالب ؛ بهدف إعداده کمواطن ناجح في حياته المستقبيلة وکفرد مهم مؤثر ايجابا في مجتمعه.

 التفکير التأملي :

         يعرفه عودات ( ٢٠٠٦، ٧٠) هو تأمل التلميذ للموقف الذي أمامه وتحليل إلى عناصره ورسم الخطط اللازمة لفهمه حتى يصل إلى النتائج التي يطلبها هذا  الموقف، ثم يقوم بتقديم هذه النتائج في ضوء الخطط التي وضعت له.

        ويعرف إجرائيا أنه قدرة التلميذ على تبصر المواقف التعليمية وکشف المغالطات المنطقية في هذا الموقف واتخاذ القرارات بناء على دراسة واقعية للموقف التعليمي.

الوعي بقضايا المستقبل :

         يعرفه مجدي ابراهيم أنه القدرة على رؤية واقع المجتمع وقضاياه من زوايا شاملة وتحليل وفهم هذه القضايا على المستوى النظري ثم تحديد الدور الذي يمکن أن يمارسه من خلال إطار فکري واقعي عملي  ( مجدي ابراهيم ، 2005 ، 22 ).

        ويُعرف إجرائيا في البحث أنه إکساب التلاميذ لمجموعة من المهارات والمعلومات عن القضايا والمشکلات المستقبلية وغرس ثقافة الاهتمام بالمستقبل وتنبؤاته .

مواد البحث :

 استخدم الباحث في إعداد البحث المواد التالية :

-قائمة بأبعاد التربية المستقبلية .

-قائمة بمهارات التفکير التأملي .

-قائمة بالقضايا المستقبلية .

-وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية .

-دليل معلم لتدريس الوحدة المطورة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية .

أدوات البحث : تمثلت أدوات البحث في التالي :

-اختبار مهارة التفکير التأملي.

-مقياس الوعي بالقضايا المستقبلية

نتائج البحث:

أولا . النتائج المتعلقة بتطبيق الاختبار البعدي لمهارات التفکير التأملي :

بناء للتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي . وللإجابة عن السؤال المتعلق بنتائج الاختبار و الذي ينص على ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ والتحقق من صحة الفرض الأول والذي بنص على أنه يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية ، تم تطبيق اختبار مهارات التفکير التأملي على طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتم حساب متوسط الدرجات ومتوسط الفروق بين المتوسطين لدرجات الطلبة کما يوضحها الجدول التالي :

مستوى الدلدلة

قيمة

الدلدلة

قيمة "ت"

الانحراف

المعياري

المتوسط

العدد

المجموعة

المجال

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

4.761

 

0.762

4.361

33

تجريبية بعدي

مهارة التأمل

والملاحظة

1.298

3.167

33

ضابطة بعدي

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

4.432

 

0.971

3.167

33

تجريبية بعدي

مهارة الکشف عن المغالطات

0.889

2.194

33

ضابطة بعدي

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

4.063

 

1.072

2.778

33

تجريبية بعدي

مهارة الوصول إلى استنتاجات

1.242

1.667

33

ضابطة بعدي

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

4.221

 

0.944

2.278

33

تجريبية بعدي

مهارة إعطاء تفسيرات  مقنعة

1.009

1.306

33

ضابطة بعدي

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

5.624

 

0.604

2.750

33

تجريبية بعدي

مهارة وضع حلول مقترحة

0.986

1.667

33

ضابطة بعدي

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

 

7.930

 

2.402

15.333

33

تجريبية بعدي

الدرجة الکلية

3.243

10.000

33

ضابطة بعدي

 

 

 

يتضح من الجدول السابق  أن قيمة "ت" المحسوبة بلغت 7.930 وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة(0.01) وهذا يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية ، حيث جاءت النتائج على مستوى المهارات کما يلي :

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارة التأمل والملاحظة لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.761 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مهارة الکشف عن المغالطات لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.432 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارة الوصول إلى استنتاجات لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.063 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01  .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مهارة وضع حلول مقترحة لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 5.624 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

ثانيا . نتائج تطبيق الاختبار البعدي لمقياس الوعي بقضايا المستقبل :

بناء للتطبيق البعدي لاختبار مقياس الوعي بقضايا المستقبل وللإجابة عن السؤال           الذي ينص على ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية في تنمية الوعي بالقضايا المستقبلية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ والتحقق من صحة الفرض الثاني والذي بنص على أنه يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مقياس الوعي بالقضايا المستقبلية لصالح المجموعة التجريبية ، تم تطبيق اختبار مقياس الوعي بالقضايا المستقبلية على طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتم حساب متوسط الدرجات ومتوسط الفروق بين المتوسطين لدرجت الطلبة کما يوضحها جدول التالي:

 

مستوى الدلالة

قيمة  الدلالة

" ت"

الانحراف

المعياري

المتوسط

العدد

المجموعة

المحور

دالة إحصائيا عند

0.01

 0.000

 

 4.327

 

 0.986

 5.333

33

تجريبية

محور المعرفة

 1.472

 4.056

33

ضابطة

دالة إحصائيا عند

0.01

 0.000

 

 4.065

 

 1.521

4.833

33

تجريبية

محور الاتجاهات

 1.452

3.361

33

ضابطة

دالة إحصائيا عند

0.01

 0.000

 

 4.089

 

 1.621

 4.844

33

تجريبية

محور الاهتمامات

 1.552

 3.345

33

ضابطة

دالة إحصائيا عند

0.01

0.000

4.078

 0.961

 4.361

33

تجريبية

محور اقتراح حلول

 1.317

 3.250

33

ضابطة

دالة إحصائيا عند

0.01

 0.000

 

 5.696

 

 2.311

 14.528

33

تجريبية

الدرجة الکلية

 3.347

 10.667

33

ضابطة

        يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" المحسوبة بلغت 5.696 وهي دالة احصائيا عند مستوى دلالة(0.01) وهذا يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مقياس الوعي بالقضايا المستقبلية لصالح المجموعة التجريبية . وقد جاءت النتائج کالتالي :

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في محور المعرفة لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.327 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في محور الاتجاهات لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة  4.065 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في محور الاهتمامات لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.089 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01  .

-يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فيمحور اقتراح حلول لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة 4.078 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 .

وبناء على تلک النتائج فقد أثبتت الوحدة الدراسية المقترحة فاعليتها في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى الطلبة وکذلک زيادة الوعي بالقضايا المستقبلية لديهم.

 

 

التوصيات .

في ضوء نتائج الدراسة يمکن تقديم التوصيات الآتية :

1-إدماج أبعاد التربية المستقبلية في محتوى المنهج الدراسي بصورة طبيعية ووظيفية مع مراعاة التوازن وتحقيق التکامل بين ما يُقدم من أبعاد التربية المستقبلية وغيرها من الأبعاد والمفاهيم الأخرى في مجالات المنظومة التربوية في الدراسات الاجتماعية.

2-تنظيم وعرض محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية على أساس تنمية  مهارات التفکير ليشبع حاجات الطلبة.

3-ضرورة تضمين محتوى المناهج بمواقف وقضايا مستقبلية تعليمية تنمي الوعي المستقبلي للطلبة.

4-ضرورة تضمين کتب الدراسات الاجتماعية للمراحل التعليمية المختلفة لمشکلات وقضايا محلية وعالمية مستقبلية ووضعها في صورة أنشطة تعليمية تنمي من وعي الطلبة بالمستقبل .

5- إعادة النظر في الأساليب التقويمية وذلک بإضافة أسئلة تساعد الطالب على تنمية تفکيره التأملي بمستويات مختلفة ومرتبة، وکذلک تضمين التقويم والاختبارات لأسئلة تقيس الوعي بالقضايا المستقبلية في المراحل الدراسية المختلفة .

6- عقد لقاءات مع المدرسين في المدارس، ودورات تدريبية في مراکز التدريب، وتوضيح أهمية مهارات التفکير التأملي عند طلابهم وکيفية استثمارها وتنميتها في خدمة مادة الدراسات الاجتماعية وکيفية توظيف تلک الأنماط في  العملية التدريسية .

7- أن يقوم المعلم  بتنويع الأنشطة التعليمية للطلبة  داخل غرفة الصف  الواحدة بما يتناسب مع مهارات التفکير  لطلابه ، لکي يتمکن کل طالب من الاستفادة من النشاط الذي يوافق قدراته.

 

 

 

المراجع :

أحمد عبد الفتاح الزکي ، فاروق عبده فيلة ( 2003 ) . الدراسات المستقبلية من منظور تربوي ، عمان ، دار المسيرة للطباعة والصحافة والنشر .

الجهني ، هناء فريج ( 2015 ) . أثر تدريس وحدة قائمة على أبعاد التربية المستقبلية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية ، رسالة ماجستير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طيبة .

أمينة الجمل ( 2012 ) . ماهية الدراسات المستقبلية ، أوراق العدد (5 ) ، مصر ، سلسلة عن وحدة الدراسات المستقبلية بمکتب الإسکندرية ، جامعة الإسکندرية

انتصار قاسم ( 2014 )    البيئة الصفية وعلاقتها بالدافع المعرفي والتفکير التأملي لدى طلبة الجامعة ، مجلة کلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، العراق .

سلوى محمد عمار ( 2015 ) . فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبة التاريخ بکليات التربية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بهذه القضايا ، دکتوراه منشورة ، کلية التربية ، جامعة الفيوم .

عبد الوهاب ، فاطمة محمد ( 2005  ) . فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الازهري ، مجلة التربية العلمية ، کلية التربية ، العدد (4) ، المجلد الثامن .

عمايرة أحمد  (2005 ) أثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في التفکير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية ، دکتوراه منشورة ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الأردن .

علي محمد الشنقيطي ( 2011 ) . استشراق المستقبل والتخطيط له ، ورق عمل الندوة العلمية  الدولية لاستشراق المستقبل ، دبي .

عمر عبيد حسنة (2004 ). مراجعات في الفکر والدعوة ، ط2 ، المعهد العالمي للفکر الإسلامي .

محمد السيد عبد اللطيف( 2009 ). تطوير الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في إطار التحديات المستقبلية ، دکتوراه غير المنشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .

محمود عبد الفتاح رضوان( 2013) . مهارات استشراق المستقبل ، القاهرة ، المجموعة

محمود عبد الفتاح رضوان( 2013) . مهارات استشراق المستقبل ، القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر .           

محمود کمال علي ( 2018 ) . فاعلية وحدة تاريخية مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات استشراق المستقبل والوعي بالقضايا المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط .

ناصر علي برقي ( 2008 ) . المشکلات المستقبلية وتدريس التاريخ ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية .

نجاة صالح ( 2018 ) .  مقال مجلة اقرأ ، العدد ( 7 ) ، جامعة السلطان قابوس ، مسقط .

نور الهدى ، أحمد محمد ( 2020 ).  فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند مع عمل الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفکير التأملي وأبعاد الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي ، رسالة دکتوراه منشورة کلة التربية ، جامعة أسيوط .       

- Dale ,R & Roberston , s (2009) Capitalism , modernity and the future of education in new social contract , year book of the national society for the study of education , 108 ,(2).

- Fllack,j ,2008, the future problem solvin thinking experience :Ten years after cteative learning today .42,(2)pp10-13

 

المراجع :
أحمد عبد الفتاح الزکي ، فاروق عبده فيلة ( 2003 ) . الدراسات المستقبلية من منظور تربوي ، عمان ، دار المسيرة للطباعة والصحافة والنشر .
الجهني ، هناء فريج ( 2015 ) . أثر تدريس وحدة قائمة على أبعاد التربية المستقبلية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية ، رسالة ماجستير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طيبة .
أمينة الجمل ( 2012 ) . ماهية الدراسات المستقبلية ، أوراق العدد (5 ) ، مصر ، سلسلة عن وحدة الدراسات المستقبلية بمکتب الإسکندرية ، جامعة الإسکندرية
انتصار قاسم ( 2014 )    البيئة الصفية وعلاقتها بالدافع المعرفي والتفکير التأملي لدى طلبة الجامعة ، مجلة کلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، العراق .
سلوى محمد عمار ( 2015 ) . فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبة التاريخ بکليات التربية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بهذه القضايا ، دکتوراه منشورة ، کلية التربية ، جامعة الفيوم .
عبد الوهاب ، فاطمة محمد ( 2005  ) . فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الازهري ، مجلة التربية العلمية ، کلية التربية ، العدد (4) ، المجلد الثامن .
عمايرة أحمد  (2005 ) أثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في التفکير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية ، دکتوراه منشورة ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الأردن .
علي محمد الشنقيطي ( 2011 ) . استشراق المستقبل والتخطيط له ، ورق عمل الندوة العلمية  الدولية لاستشراق المستقبل ، دبي .
عمر عبيد حسنة (2004 ). مراجعات في الفکر والدعوة ، ط2 ، المعهد العالمي للفکر الإسلامي .
محمد السيد عبد اللطيف( 2009 ). تطوير الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في إطار التحديات المستقبلية ، دکتوراه غير المنشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
محمود عبد الفتاح رضوان( 2013) . مهارات استشراق المستقبل ، القاهرة ، المجموعة
محمود عبد الفتاح رضوان( 2013) . مهارات استشراق المستقبل ، القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر .           
محمود کمال علي ( 2018 ) . فاعلية وحدة تاريخية مقترحة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات استشراق المستقبل والوعي بالقضايا المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط .
ناصر علي برقي ( 2008 ) . المشکلات المستقبلية وتدريس التاريخ ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية .
نجاة صالح ( 2018 ) .  مقال مجلة اقرأ ، العدد ( 7 ) ، جامعة السلطان قابوس ، مسقط .
نور الهدى ، أحمد محمد ( 2020 ).  فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند مع عمل الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفکير التأملي وأبعاد الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي ، رسالة دکتوراه منشورة کلة التربية ، جامعة أسيوط .       
- Dale ,R & Roberston , s (2009) Capitalism , modernity and the future of education in new social contract , year book of the national society for the study of education , 108 ,(2).
- Fllack,j ,2008, the future problem solvin thinking experience :Ten years after cteative learning today .42,(2)pp10-13