تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية تربية لواء بني کنانه / وزارة التربية والتعليم / الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة قصدية بلغت (45 ) معلماً ومعلمة ؛ بالمدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء بني کنانه في الأردن , أن المتوسطات الحسابية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  لتقديرات عينة الدراسة تراوحت بين (3.597-4.013) وبدرجات موافقة مرتفعة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)  بين استجابات العينة تبعاً لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي ووجود فروق تبعا لمتغير الخبرة ) وفي ضوء النتائج يوصي الباحث  بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على مراحل وعينات مختلفة. و تطوير منظومة المنصات التعليمية ومواکبة التطورات التکنولوجية والاستفادة من تجارب الدول العربية والأجنبية في طرق تصميم وتفعيل المنصات التعليمية .
The study aimed at identifying the perceptions of computer teachers in the Bani Kananah brigade towards the distance learning platforms of the Ministry of Education in Jordan. The researcher used the analytical descriptive curriculum. The tool was a questionnaire distributed to an intentional sample of 45 teachers; At the government schools of the Directorate of Education in the Bani Kananah brigade in Jordan, calculative averages of computational averages and standard deviations of the study sample estimates ranged from (3.597-4.013) with high approval scores and no statistically significant differences at the indicative level (0.05≥𝛼) Between sample responses depending on variables (sex, scientific qualification, differences depending on variable experience) In light of the findings, the researcher recommends that many studies and research be conducted in different phases and samples. Developing the educational platform system, keeping abreast of technological developments and taking advantage of the experiences of Arab and foreign countries in ways of designing and activating educational platforms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن

 

 

إعـــــــــــــداد

فادي فؤاد محمود القواسمي

معلم الحاسوب / مديرية تربية لواء بني کنانه / وزارة التربية والتعليم / الأردن

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الخامس-جزء ثاني - مايو 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة قصدية بلغت (45 ) معلماً ومعلمة ؛ بالمدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء بني کنانه في الأردن , أن المتوسطات الحسابية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  لتقديرات عينة الدراسة تراوحت بين (3.597-4.013) وبدرجات موافقة مرتفعة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)  بين استجابات العينة تبعاً لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي ووجود فروق تبعا لمتغير الخبرة ) وفي ضوء النتائج يوصي الباحث  بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على مراحل وعينات مختلفة. و تطوير منظومة المنصات التعليمية ومواکبة التطورات التکنولوجية والاستفادة من تجارب الدول العربية والأجنبية في طرق تصميم وتفعيل المنصات التعليمية .

الکلمات المفتاحية : معلمي الحاسوب ،لواء بني کنانه ، منصات التعلم عن بعد ، وزارة التربية والتعليم.

 

 

 


Abstract

The study aimed at identifying the perceptions of computer teachers in the Bani Kananah brigade towards the distance learning platforms of the Ministry of Education in Jordan. The researcher used the analytical descriptive curriculum. The tool was a questionnaire distributed to an intentional sample of 45 teachers; At the government schools of the Directorate of Education in the Bani Kananah brigade in Jordan, calculative averages of computational averages and standard deviations of the study sample estimates ranged from (3.597-4.013) with high approval scores and no statistically significant differences at the indicative level (0.05≥𝛼) Between sample responses depending on variables (sex, scientific qualification, differences depending on variable experience) In light of the findings, the researcher recommends that many studies and research be conducted in different phases and samples. Developing the educational platform system, keeping abreast of technological developments and taking advantage of the experiences of Arab and foreign countries in ways of designing and activating educational platforms.

Keywords: Computer Teachers, Bani Kananah Brigade, Distance Learning Platforms, Ministry of Education.

 

 

 

 

 

 

المقدمة

يعيش العالم الآن ثورة معرفية وعلمية وتکنولوجية في شتى المجالات , فلم تقتصر على مجال دون الآخر بل شملت جميع القطاعات وبالأخص قطاع التعليم , فهو الرکيزة الأساسية التي تبنى عليها ثقافة الشعوب وتطورها والنهوض بها , فقد أصبح استخدام التکنولوجيا الحديثة سمة من سمات هذا العصر , لذا سارعت المؤسسات التعليمية بتطوير أنظمتها التعليمية لمواکبة هذا التغير والتطور الحادث والسريع المتلاحق في التقنيات وما صاحبه من انعکاسات على العملية التعليمية التي تتأثر بأي تغير في المجتمع وتؤثر عليه , وهذا التطور السريع المتلاحق للتکنولوجيا يجعل المهتمين بالعملية التعليمية في حاجة مستمرة للبحث عن أساليب تعليمية جديدة تناسب سمات التطور وتساعد المتعلم على التعليم ومنها التعليم الالکتروني والتعليم عن بعد.

وفي ظل انتشار الفيروسات المختلفة ومنها فيروس کورونا المستجد الذي شکل جائحة عالمية؛ عانت منها مختلف دول العالم، أصبح من الضروري استخدام التعليم الإلکتروني بأشکاله المختلفة، وذلک لاستمرار العملية التعليمية سواء من الطلبة أو المعلمين والمعلمات، إذ أجبرت الجائحة المدارس على الإغلاق، وقد عملت الحکومات على إيجاد حلول التعليم الرقمي لتوفير مستوى من الاستمرارية في مثل هذه الأزمات ويعد ظهور التعليم الالکتروني والتعليم عن بعد استجابة حقيقة من قبل المؤسسات التربوية لموجة التقدم التکنولوجي التي اعتلت العالم کله، فالتکنولوجيا تلعب دوراً مهماً في حياة الطلبة؛ حيث إنها تساعدهم على التعليم بشکل أکثر فعالية وتستثير لديهم حب الاکتشاف والتجريب، لذا نجد معظم الطلبة يهتمون اهتماماً بالتکنولوجيا وبکافة أشکالها وأدواتها. (العتيبي، 2020).

بدأت تجربة معلمي الأردن في نظام التعليم عن بعد في شباط 2020 تزامنا مع انتشار جائحة کورونا، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية تعليق دوام المؤسسات التعليمية، فسارعت الوزارة إلى البحث عن حلول بديلة لمواصلة العملية التعليمية، فعملت مع عدد من المنصات الرقمية ومنها: منصة أبواب، وموضوع، وموقع جو أکاديمي، ومنصة إدراک، ومنصة درسک التعليمية، وعملت مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لإطلاق قناتين متلفزتين، ورافق هذا التحول إتاحة عدد من أدوات وأساليب التقييم التي تطمح بأنها تناسب نظام التعليم عن بعد.(خيري وآخرون , 2020)

لقد أصبحت الدروس التي تتميز بأنها وجهاً لوجه تفقد دورها الأساسي في عملية التعليم والتعلم, حيث إن الإنترنت والشبکة العالمية عملت على تغييرات کبيرة وجذرية في جميع مناحي الحياة. سواء ستعلق ذلک بالاقتصاد، أو التعليم. حيث أصبح من خلال الإنترنت التعليم الإلکتروني ممکناً، حيث أن التربويون والباحثين مهتمون بهذا النوع من التعليم والذي يعمل على تحسين وتطوير مخرجات عمليات التعليم والتعلم للطلبة، بالرغم من شح الموارد التي يحتاجها عملية التعليم والتعلم التقليدي. کما ازداد الطلب على التعليم الإلکتروني من قبل الباحثين عن العلم من الطلبة.  يقوم التعلم عن بعد من خلال استخدام التقنيات الحديثة، والتي تساعد على تنمية المهارات المختلفة للطلبة، حيث تکمن أهمية هذا التعلم من خلال جعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية من خلال إنشاء الصفوف الافتراضية التي تتم بواسطتها
(إسماعيل، 2017).

وقد کانت المملکة الأردنية الهاشمية مواکبة للتطورات التکنولوجية الحديثة في المجال التربوية والأحداث الجارية سريعا بعد انتشار الفيروس کورونا الذي أصبح يهدد حياة الملايين   من البشر في الکثير من الدول حول العالم لذا فکرت الأردن في بديل للطلبة خوفا على           الدراسة التي توقفت في کل البلاد، وقامت وزارة التربية والتعليم بالأردن بإعداد منصة درسک للتعليم الإلکتروني؛ والتي تستخدم في تعليم الطلبة والطلبات عن بعد، کما يتمکن جميع الطلاب من الحصول على الدروس اليومية؛ التي يتم نشرها من خلال هذه المنصة الإلکترونية،           ويمکن لجميع الطلاب في الأردن التسجيل في منصة درسک، وتلقي الدروس بشکل إلکتروني  في هذه الفترة، حيث انطلقت هذه المنصة في الأيام الأولى من بدء الأزمة، وهي تهدف إلى تقديم دروس تعليمية للطلبة مجاناً؛ حيث يقوم الطلبة بالدخول على المنصة، وکذلک أولياء الأمور، والقيام بتصفح کل المحتويات من دون تحمل أية تکاليف، وذلک من دون استهلاک الباقة للموبايل، وکذلک الاشتراک المنزلي لشبکة الإنترنت، ومواعيد الدروس اليومية تکون من الساعة السادسة صباحاً وتستمر حتى السابعة مساءً، ويتمکن الطالب من استماع الدروس من                خلال تسجيله في المنصة، ومن ثم اختيار المرحلة الدراسية التابع لها والقيام بمتابعة الدروس. (وزارة التربية والتعليم الأردنية،2020). 

     إن واقع التعليم أصبح من خلال التسجيل في منصات التعلم عن بعد  وتلقي الدروس بشکل إلکتروني في هذه الفترة حيث انطلقت هذه المنصة في الأيام الأولى من بدء الأزمة الماضي وهي تهدف إلى تقديم دروس تعليمية للطلبة مجاناً حيث يقوم الطلبة بالدخول على المنصة وکذلک أولياء الأمور والقيام بتصفح کل المحتويات من دون تحمل أية تکاليف وذلک من دون استهلاک الباقة للموبايل وکذلک الاشتراک المنزلي  لشبکة الإنترنت ومواعيد الدروس اليومية تکون من الساعة السادسة صباحاً وتستمر حتى الساعة السابعة مساءً من کل يوم ويتمکن الطالب من الاستماع للدروس من خلال تسجيله في المنصة ومن ثم اختيار المرحلة الدراسية التابع لها والقيام بمتابعة الدروس (وزارة التربية والتعليم الأردنية ،2020).

وبناء على ما سبق ونظرا لأهمية معلمي الحاسوب في العملية التعليمية بشکل عام وفي هذا النوع من التعليم بشکل خاص جاءت هذه الدراسة في محاولة التعرف تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم            في الأردن.

مشکلة الدراسة  وتساؤلاتها

من أهم ثمار التقدم العلمي والتکنولوجي الذي يشهده مجال التعليم ظهور التعليم عن بعد والذي فرض على المؤسسات العلمية المختلفة واقعًا تعليميا وتربويا جديدًا, وهذا يتطلب بيئة إلکترونية وبنية تحتية مناسبة, وتجهيزات لازمة, ووجود مهارات للتعامل مع التطورات التکنولوجية الحديثة, ومع انتشار فيروس کورونا واستخدام شبکة الانترنت والهواتف الذکية والحواسيب في التواصل عن بعد مع الطلبة , واکبت المملکة الأردنية الهاشمية التطورات التقنية والتکنولوجية وقامت بإنشاء منصات تعليمية للمحافظة على مواصلة التعليم والإبقاء على العملية التربوية مستمرة. وقد تمحورت مشکلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات الآتية :

- ما تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن ؟

- هل توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05)  في استجابات عينة الدراسة  تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي , سنوات الخبرة ؟

أهداف الدراسة

سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية :

- التعرف على تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن.

- الکشف عن دلالات الفروق الإحصائية لتصورات أفراد عينة الدراسة حول استجابات عينة الدراسة  تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي , سنوات الخبرة.

      تقديم توصيات مهمة في ضوء النتائج التي ستتوصل لها الدراسة , يمکن الاستفادة منها من قبل الباحثين والمختصين في وزارة التربية والتعليم .

أهمية الدراسة

تکمن أهمية الدّراسة من جانبين هما:

الأهمية النظرية:

     تکتسب الدّراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تتناوله وهو تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن ، وتقديم توصيات تهم استمرار العملية التّعليمية بشکل أفضل، ومواکبة التغيرات مع الحفاظ على توازن سير العملية التّعليمية, وتقديم إطار نظري شامل حول منصات التعلم عن بعد يمکن الرجوع إليه من قبل صانعي القرار والمختصين والباحثين في الشأن التربوي .

الأهمية العملية (التطبيقية)

      تعد الدّراسة الحالية من الدّراسات المهمة من الناحية العملية حيث أنها من المؤمل  أن تسهم في تحسين ممارسات المعلمين وإستراتيجياتهم في العملية التعليمية , وتسهيل العملية التعليمية لکل من المعلم والطالب , وتفيد القائمين على تطبيق المنصات التعليمية  في تحسينها ومعالجة أوجه القصور فيها و تستفيد من هذه الدراسة مديريات التربية والتعليم في التعرف على تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن.

مصطلحات الدراسة وتعريفاتها الإجرائية

معلمي الحاسوب : وهم جميع المعلمون والمعلمات الذين يدرسون مبحث الحاسوب في الفصل الدراسي الثاني للعام 2022م في لواء المدارس الحکومية  التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء بني کنانه.

منصات التعليم عن بعد: وتعرف بأنها " طريقة سهلة تستخدم لتبادل المعلومات والأفکار حول المحتويات التعليمية، کما أنها تتيح فرصة مشاهدة أعمال مجموعات الطلبة، بالإضافة إلى إمکانية اتصال المعلم بطلبته في الفصل الدراسي وبطلبة آخرين من فصول دراسية أخرى، وکذلک تقييم أعمال الطلبة والإطلاع على واجباتهم، واستخدام تطبيقات وبرامج  تعليمية ومواقع مختلفة، کما أنها تسهم في تغيير طريقة التدريس، وجعلها أکثر فاعلية من خلال اعتمادها على المقررات التفاعلية، والتواصل الاجتماعي" . (,: Ooi et al,2018 131 ).

     وتعرف إجرائيا: بأنها بيئة تعليمية تفاعلية جاهزة عبر الويب مصمصة من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن تجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الإلکتروني وبين شبکات التواصل الاجتماعي وتمکن المعلم من نشر محتوى التعلم ويتم من خلالها الاتصال بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات عمل وتساعد على مشارکة المحتوى التعليمي مما يساعد في زيادة عملية الاحتفاظ بالتعلم والتنظيم الذاتي للتعلم وخفض العبء المعرفي .

حدود ومحددات الدراسة

 تم إجراء الدّراسة ضمن الحدود والمحددات الآتية:

الحدود الموضوعية:  اقتصرت الدراسة على الکشف تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن.

-     الحدود البشرية: معلمي ومعلمات الحاسوب في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية لواء بني کنانه في المملکة الأردنية الهاشمية .

-     الحدود المکانية: تم تطبيق الدراسة في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية لواء بني کنانه في المملکة الأردنية الهاشمية .

-     الحدود الزمنية: تم إجراء الدّراسة أثناء الفصل الثاني من العام الدّراسي 2021 -2022م .

محددات الدّراسة

-     تحددت نتائج الدّراسة عبر:

- صدق وثبات أداة الدّراسة.

- صدق إجابة أفراد عينة الدّراسة على فقرات أداة الدّراسة.

-     سلامة الإجراءات في جمع البيانات وتحليلها.

الدراسات السابقة

      يتضمن هذا الجزء عرض لأهم الدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة والتي جرى ترتيبها من الأحدث إلى الأقدم

وقام شلش وحرز الله (2021) بدراسة هدفت إلى التعرف إلى اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولکرم، کما هدفت          إلى التعرف إلى وجود فروق في اتجاهاتهم وفقاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة، التمکن من استخدام الحاسوب). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج            الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (83) معلماً ومعلمة منهم (36) معلمة، و (47) معلماً، ولجمع البيانات فقد استخدم الباحثان استبانة تکونت من (35) فقرة، ثم وزعت على عينة الدراسة وقد تم تطبيقها في الفصل الثاني من العام الدراسي (2019/2020). وقد أظهرت  نتائج الدراسة أن اتجاهات أفراد العينة نحو التعليم الالکتروني کانت متوسطة، کما أظهرت النتائج وجود فروق في الاتجاهات طبقا لمتغير الجنس ولصالح الذکور، ولم تظهر أي فروق تبعاً للمتغيرات الأخرى.

     وهفت دراسة الفواعرة (2021) إلى التّعرف على مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في         ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، وتحقيق أهدافها قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية تکونت من (150) معلمًا ومعلمة، عبر استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وجرى إعداد أداة الدّراسة وتضمنت أربعة مجالات: أولاً فاعلية التّعليم الإلکترونيّ، وتکوّن من (8) فقرات، وثانيًا تفاعل المعلمين مع التّعليم الإلکترونيّ، وتکوّن من (9) فقرات، وثالثًا تفاعل الطّلبة مع التّعليم الإلکترونيّ، وتکون من (6) فقرات، ورابعًا متطلبات التّعليم الإلکترونيّ وتکون من (7) فقرات، ثم جرى التأکد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدّراسة إلى أن فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء           البادية الشماليّة الغربيّة بصورة عامة کانت بدرجة متوسطة. فحصل مجال تفاعل المعلمين           مع التّعليم الإلکترونيّ على المرتبة الأولى، في حين حصل مجال متطلبات التّعليم الإلکترونيّ على المرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية           عند مستوى الدلالة  (α=0.05)بين تقديرات أفراد عينة الدّراسة على مجالات الدّراسة تعزى         إلى متغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.

وأجرى کل من السلمان وبواعنه (2021) دراسة هدفت إلى استکشاف اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلّم عن بُعد وتحدياته والحلول المقترحة في ظل جائحة کورونا (COVID-19)، وتکون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الأردنيين في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي من کافة الأقاليم. وتکونت أداة الدراسة من استبانة إلکترونية مکونة من (27) بندا، وسؤالين تجيب عليهما عينة الدراسة بطريقة حرة (مفتوحة)، تم نشر الاستبانة إلکترونيا وفقا لطريقة کرة الجليد، وتکونت عينة الدراسة من (746) طالبا وطالبة، مثلوا مجموع الطلبة الذين أجابوا على الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها، أن اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي نحو التعلّم عن بُعد، جاء ضمن الفئة المتوسطة، وبمتوسط حسابي مقداره (3.59) وبنسبة مئوية قدرها (60%)، في حين جاءت التحديات والمشکلات التي تواجه الطلبة في التعلّم ضمن الفئة الضعيفة وبمتوسط حسابي مقداره (2,14) وبنسبة مئوية قدرها (36%)، وکان من أبرز التحديات والمشکلات التي تواجه الطلبة تلک المتعلقة بتوفر خدمة الانترنت وسرعتها، وتصميم المحتوى وفقا لبيئة التعلم عن بُعد، ومراعاة اختلافات الطلبة وأساليب طرح المادة التعليمية، بالإضافة إلى أهمية تدريب الطلبة على آليات استخدام منصات التعلّم عن بعد بشکل فعال.

کما أجرى باسيليا وکفافادز (Basilaia & Kvavadze, 2020) دراسة هدفت إلى التعرف إلى قدرات الدولة وسکانها في مواصلة العملية التعليمية في المدارس باستخدام التعليم عن بعد عبر الإنترنت، وقد تم دراسة حالة على (950) طالباً من المدارس الخاصة في جورجيا في الولايات المتحدة الأمريکية استخدموا نظام التعلم عن بعد، وقد أکدت النتائج على نجاح الانتقال السريع إلى التعلم عن بعد، واکتساب خبرات  ومهارات للمستقبل يمکن استخدامها بعد الوباء في حالة عدم وجود دروس أو حالات خاصة أخرى مماثلة لحالة الوباء.

وأجرت الهاجري (2020) دراسة هدفت إلى الکشف عن واقع منصات التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا، واعتمدت الباحثة بوابة المستقبل أُنموذجًا، کما هدفت الدراسة للتعرف على المعوقات التي تواجه المستفيدين، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بلغت (200) من المسؤولين ومنسقي البوابة في تعليم البنين والبنات، ومجموعة من الطلاب والطالبات في (16) إدارة تعليمية، کما خلصت الدراسة إلى العديد من معوقات استخدام بوابة المستقبل في التعليم عن بعد من وجهة نظر أفراد العينة إلى جانب تقديم مقترحات لتحسين وتطوير مستوى أداء البوابة من وجهة نظر المسؤولين.

وفي دراسة تم إجراؤها من قبل (Yulia, 2020) " والتي هدفت إلى الکشف عن تأثير جائحة کورونا على إعادة هيکلة التعليم في إندونيسيا، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي، وقد تم اختيار عينة الدراسة مدراء المدارس في إندونيسيا، وتم استخدام أسلوب المقابلات لجمع البيانات منهم، وأظهرت نتائج الدراسة أن التعلم عبر الإنترنت الذي يستخدم في الوصول المعلومة والمعرفة يعد أکثر شيوعاً کونه يدعم التعلم من المنزل الذي يعمل على تقليل الاختلاط وبذلک الحد من انتشار الفيروس. وأهم ما يجب على المعلمين فعله هو استخدام استراتيجيات متنوعة لتحسين التعلم عبر الإنترنت. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية ومزايا متعددة للتعليم عبر الإنترنت أي استخدام التعليم عن بُعد باستخدام سمات وتطبيقات الشبکة العنکبوتيّة المتعددة " .

وفي دراسة محمود(2020) والتي هدفت إلى " تقويم واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والطلبة من خلال قياس مدى استفادة الطلبة بمحافظة الزرقاء في الأردن من تجربة التعليم عن بعد وانخراطهم بها، تم إتباع المنهج الوصفي حيث استخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتکونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من
 " 90 " مديرا ومديرة " 320 " معلما ومعلمة من مديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة في محافظة الزرقاء ومن " 169 " طالبا وطالبة من نفس المديرية، وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج الآتية : أن استفادة الطلاب من نظام التعليم عن بعد جاءت متوسطة " .

وهدفت دراسة  ابو شخيدم وآخرون(2020) إلى الکشف عن فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة خضوري، ولتحقيق أهداف الدارسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدارسة من (50) عضو هيئة تدريس في جامعة خضوري ممن قاموا بالتدريس خلال فترة انتشار فايروس کورونا من خلال نظام التعليم الإلکتروني، وجرى جمع البيانات اللازمة باستخدام استبيان بلغ معامل ثباته (80.0 ) وتم تطبيقه على عينة الدراسة. کشفت نتائج الدراسة أن تقييم عينة الدارسة لفاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظرهم کان متوسطا وجاء تقييمهم لمجال استمرارية التعليم الإلکتروني ومجال معيقات استخدام التعليم الإلکتروني ومجال تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع التعليم الإلکتروني، ومجال تفاعل الطلبة في استخدام التعليم الإلکتروني  متوسط.

        ودراسة (Aljaser,2019) التي هدفت إلى " التعرف على فاعلية بيئة التعلم الإلکتروني في تطوير التحصيل الأکاديمي الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. حيث تم تصميم بيئة التعلم الإلکتروني وإعداد اختبار ومقياس لتقييم الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية، وتم تطبيق المنهج شبه التجريبي على عينة من طلاب الصف الخامس، مقسمة إلى مجموعة ضابطة تدرس من خلال الطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية تدرس من خلال بيئة التعلم الإلکتروني. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في کل من اختبار ما بعد التحصيل ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية " .

هدفت دراسة حمادنه والشواهين (2019) إلى  التعرف إلى اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلک، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحثان المنهج الوصفي. وتم اختيار عينة مکونة من (100) معلم ومعلمة، وتم بناء أداة لقياس الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني، وتکونت من (20) فقرة. وتم التحقق من صدقها وثباتها، توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة من أهمها؛ أن اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح الخبرة أقل من 5 سنوات،

وقامت الملکاوي (2015) بدراسة هدفت إلى استطلاع اتجاهات الطلبة نحو تعلم العلوم باستخدام منظومة التعلم الإلکتروني (Eduwave) في المدارس الحکومية في محافظة إربد، واستطلاع إذا کان لکل من متغير الجنس، أو الصف أو معدل الطالب في المباحث العلمية أثر في اتجاهاتهم. ولتحقيق ذلک تمَّ تطوير استبانة تألفت من (37) فقرة، وتمّ تطبيقها على (359) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وکشفت النتائج عن اتجاهات إيجابية لدى الطلبة على مجالين من مجالات المقياس وهما: الرغبة والاستمتاع بتعلم العلوم، وتقدير قيمة وأهمية تعلم العلوم باستخدام منظومة التعلم الإلکتروني، وکانت اتجاهاتهم محايدة بالنسبة للمجال الثالث المتعلق بطبيعة تعلم العلوم. وکشفت النتائج عن وجود فروق دالّة إحصائياً عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات الطلبة نحو المجال المتعلق بطبيعة تعلم العلوم تعزى لجنس الطالب ولصالح الإناث، ولمتغير الصف ولصالح الصف العاشر مقابل الصف الثامن، في حين لم تکشف النتائج عن أية فروق دالة في اتجاهات الطلبة نحو باقي المجالات أو نحو المقياس ککل تعزى لأي من متغيرات (الجنس، الصف، معدل الطالب في المباحث العلمية.

التعقيب على الدراسات السابقة

من خلال الإطلاع على الدراسات الأجنبية والعربية ذات العلاقة بموضوع الدراسة  تبين أن غالبية الدراسات تناولت التعليم عن بعد  والمنصات التعليمية في الدول العربية ,           وقد استفادت هذه الدراسة من الدراسات السابقة بإثراء الأدب النظري المتعلق بالمنصات     التعليمية , والمساعدة في الاستفادة من الدراسات السابقة في  تحديد منهج الدراسة المناسب وصياغة مشکلة الدراسة ونوع المعالجة الإحصائية المستخدمة.

 ما يميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة الأخرى في کونها تقع ضمن الدراسات الأولى التي تناقش استجابة طلبة المرحلة الأساسية للتعلم عبر المنصات التعليمية من وجهة نظر معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه في الاردن.

منهجية الدراسة وإجراءاتها

منهج الدّراسة: 

       اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها, إذ يعد المنهج الوصفي التحليلي طريقة لدراسة الظواهر أو المشکلات العلمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية، ومن ثم الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين تمنح الباحث القدرة على وضع أطر محددة للمشکلة، والذي يساعد على إجراء المقارنات بين طبيعة            الظاهرة في أکثر من مکان والوصول إلى النتائج المرجوة ويتم استخدام ذلک في تحديد نتائج البحث (المحمودي, 2019), وذلک لمعرفة تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن,وقام الباحث بتطوير استبانة وتوزيعها على أفراد مجتمع الدّراسة المؤلف  من معلمي الحاسوب في المدارس الحکومية التابعة للواء بني کنانه.

 مجتمع الدراسةة وعينتها:

تکوّن مجتمع الدّراسة من معلمي المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية لواء بني کنانه  في الأردن ممن يدرسون مبحث الحاسوب ، والبالغ عددهم (60) معلما ومعلما ,بحسب وزارة التربية والتعليم , وتکونت عينة الدّراسة من (45) معلما ومعلمة ، وبلغ عدد أفراد العينة من الذکور (20) بنسبة مئوية (44%)، کما بلغ عدد الإناث (25) بنسبة مئوية (56%) تم اختيارهم بالطريقة القصدية حيث تم أخذ المجتمع کامل کعينة للدراسة ولکن کان هناک عدد من المعلمين لم يستجيبو للدراسة وبلغ عددهم (15) معلما ومعلمة ، والجدول الآتي يبين ذلک:

الجدول (1)

وصف عيّنة الدّراسة وفق المتغيّرات الشخصيّة لأفراد الدّراسة

المتغير

الفئة

العدد

النسبة المئوية

الجنس

ذکر

20

44%

أنثى

25

56%

المجموع

45

100%

الخبرة

أقل من 5 سنة

10

22%

من 5 سنوات إلى 10 سنوات

20

44%

أکثر من 10 سنوات

15

34%

المجموع

45

100%

المؤهل العلمي

بکالوريوس

35

78%

دراسات عليا

10

22%

المجموع

45

100%

أداة الدّراسة:

     قام الباحث  بتطوير  أداة الدراسة (الاستبانة ) بحيث تغطي جميع أبعاد المتغيرات المستقلة والتابعة بالشکل الذي يمکن من اختبار الفرضيات والتي تم بناءها وتکوينها وتوزيعها على أفراد العينة, وذلک بعد الرجوع للدراسات السابقة والإطار النظري المتعلق بالموضوع ومنها دراسة شلش وآخرون (2021) ودراسة الهاجري (2020) ودراسة محمود (2020) ودراسة ابو شخيدم واخرون (2020) ودراسة حمادنه والشواهيم (2019) , وتم توزيع إجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وفقاً لمقياس ليکرت الخماسي والتي تعبر عن مدى موافقة المستجيب مع فقرات الاستبانة (بدرجة کبيرة جدا 5, بدرجة کبيرة 4, بدرجة متوسطة 3, بدرجة قليلة 2, بدرجة قليلة جدا 1.

صدق الأداة: 

      تم التأکد من صدق استبانة الدّراسة،  قام الباحث بعرضها على مجموعة من الأساتذة المحکمين من ذوي الخبرة الاختصاص من هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة المختلفة وعددهم (9) محکمين، وذلک للحکم على مدى صلاحيتها، لإبداء رأيهم في مدى مناسبة الفقرات، ودقة الصياغة اللغوية وتم الأخذ بمقترحاتهم وتعديلاتهم.وتکون أداة الدراسة بصورتها النهائية من (12) فقرة.

ثبات الأداة:

للتأکد من ثبات الأداة تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا على عينة  الدراسة، وذلک لمعرفة معامل ثبات الاتساق الداخلي لفقرات الدراسة , وقد بلغ (0.885) , وهذه النسبة مناسبة لإجراء الدراسة .

مقياس التحليل:

ولتفسير المتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عيّنة الدّراسة على کل فقرة من فقرات المقياس؛ تمّ استخدام المعيار الإحصائي الآتي والمبين في الجدول (2).

الجدول (2)

مقياس التحليل للمتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدّراسة على کل فقرة من فقرات المقياس

المتوسّط الحسابي

درجة المشکلة

من 1.00 –2.33

منخفضة

من 2.34 –3.66

متوسطة

من 3.67 – 5.00

مرتفعة

حيث تم حساب طول الفئة من خلال قسمة

 =   =1.33

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

 تمّ استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة (SPSS) لتحليل بيانات الدّراسة، عن طريق استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:

  1. حساب معادلة (کرونباخ ألفا) لغايات التحقّق من ثبات أداة الدّراسة.
  2. الانحرافات المعياريّة والمتوسّطات الحسابية لترتيب إجابات العينة حسب الأهمية.

     تحليل التباين الثلاثي لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة على مقياس تصورات         معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم  في الأردن.

نتائج الدراسة ومناقشتها

النتائج المتعلقة بالسؤال الرئيسي للدراسة : تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن ؟

جدول ( 3 )

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  لتقديرات عينة الدراسة على لمقياس تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو استخدام  منصات التعلم عن بعد وقد جرى

 ترتيبها تنازليا.

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف

المعياري

الرتبة

درجة الموافقة

10

تزيد منصات التعليم عن بعد من دافعيتي نحو التعلم بشکل عام

4.013

.9180

1

مرتفعة

1

تقلل منصات التعلم عن بعد من الجهد الذي ابذله في التدريس الوجاهي

3.897

1.041

2

مرتفعة

11

تراعي منصات التعليم عن بعد مبدأ التسلسل المنطقي في عرض المادة التعليمية

3.850

1.048

3

مرتفعة

12

تشجع المنصة التعليمية الطلبة على التعلم التشارکي.

3.820

1.076

4

مرتفعة

7

ساعدتني منصات التعليم عن بعد في تحقيق أهداف المادة الدراسية بسهولة

3.813

.9740

5

مرتفعة

8

تساعد المنصة التعليمية المعلمين على مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالدروس مع الطلبة.

3.783

.9620

6

مرتفعة

5

تساعد المنصة التعليمية المعلمين في متابعة أداء طلبتهم لبعض المهارات، وتقدمهم بها.

3.750

1.057

7

مرتفعة

4

أعتقد أن منصات التعليم عن بعد تنمي مهارات التفکير المختلفة لدى الطلبة

3.743

1.010

8

مرتفعة

2

يمکن للمعلم إرسال رسالة نصية للتنبيهات ورسائل مرفقة مع ملف أو رابط وتخزين ومشارکة المحتوى في شکل ملف أو رابط

3.720

.9750

9

مرتفعة

6

أتابع کل ما هو جديد في مجال منصات التعليم عن بعد الذي تطرحه وزارة التربية والتعليم

3.713

1.037

10

مرتفعة

9

تساعد المنصة على أن يتابع معظم الطلبة دروسهم بانتظام على المنصة التعليمية.

3.713

1.068

10

مرتفعة

3

تساعد منصات التعليم عن بعد في نشر المحتوى التعليمي بشکل واضح لدى الطلبة

3.597

1.032

12

متوسطة

المجال ککل: 

3.784

.8490

مرتفعة

*الدرجة العظمى من (5)

من خلال الجدول ( 3) تبين لنا أن المتوسطات الحسابية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  لتقديرات عينة الدراسة تراوحت بين (3.597-4.013) وبدرجات موافقة مرتفعة ومتوسطة، حيث کان أعلاها للفقرة (10) " تزيد منصات التعليم عن بعد من دافعيتي نحو التعلم بشکل عام " وبانحراف معياري (0.918)، ثم يليها المتوسط الحسابي (3.897) للفقرة (1)  " تقلل منصات التعلم عن بعد من الجهد الذي ابذله في التدريس الوجاهي " وبانحراف معياري(1.041)، ثم يليها المتوسط الحسابي (3.85) للفقرة (11)  " تراعي منصات التعليم عن بعد مبدأ التسلسل المنطقي في عرض المادة التعليمية " وبانحراف معياري(1.048) بينما بلغ أدناها للفقرة (3) تساعد منصات التعليم عن بعد في نشر المحتوى التعليمي بشکل واضح لدى الطلبة " وبانحراف معياري (1.032). وهذا يعزى إلى فاعلية منصات التعلم عن بعد في العملية التعليمية ونقل المعلومات للطلبة بتسلسل منطقي والحرص على إيصال المعلومة بأفضل وانجح الطرق کما يعزى ذلک أيضا بدور منصات التعلم عن بعد بإثارة الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم بما يحتويه من شروحات وتمارين وتوضيحات تزيد من قدرات الطلبة على التعلم وترفع من مستويات التحصيل لديهم, ويعزى ذلک إلى دور المنصات التعليمية في تکوين اتجاهات إيجابية لدى معلمات الصفوف الأولى وذلک لما تقدمه المنصات التعليمية من معارف وخبرات ووسائط متعددة وسهولة في تبادل الأفکار والمعلومات بين الطلبة والمعلمين , وقدرتها على متابعة أداء الطلبة ومستواهم التحصيلي , کما أن المنصات التعليمية عن بعد لها العديد من المميزات التي تجعل العملية التعليمية أسهل بکثير من التعليم التقليدي في المدارس حيث أن تلقي الطلاب والمتعلمين للمواد والمقررات التعليمية لا يتطلب منهم الخروج من المنزل فيکفي فقط أن يتوافر لديهم جهاز متصل بالإنترنت حتى يبدءوا التعلم وبالتالي يوفر الکثير من الوقت والجهد. وهذا يتفق مع دراسة شلش وحرز الله (2021) والتي أظهرت نتائجها أن اتجاهات أفراد العينة نحو التعليم الالکتروني کانت متوسطة ودراسة الفواعرة (2021) والتي أظهرت نتائجها إلى أن فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة بصورة عامة کانت بدرجة متوسطة. ودراسة السلمان والبواعنه (2021) والتي توصلت نتائجها  إلى  أن اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي نحو التعلّم عن بُعد، جاء ضمن الفئة المتوسطة ودراسة باسيليا وکفافادز                  (Basilaia & Kvavadze, 2020) والتي أشارت نتائجها إلى نجاح الانتقال السريع إلى التعلم عن بعد، واکتساب خبرات  ومهارات للمستقبل يمکن استخدامها بعد الوباء في حالة عدم وجود دروس أو حالات خاصة أخرى مماثلة لحالة الوباء. ودراسة (Yulia, 2020) والتي أشارت نتائجها إلى وجود فاعلية ومزايا متعددة للتعليم عبر الإنترنت أي استخدام التعليم عن بُعد باستخدام سمات وتطبيقات الشبکة العنکبوتيّة المتعددة " .ومع دراسة حمادنه والشواهين (2019) والتي أشارت نتائجها إلى  أن اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني جاءت           بدرجة مرتفعة.

النتائج المتعلقة بالسؤال  والذي ينص "هل توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في استجابات عينة الدراسة  تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانه نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي , سنوات الخبرة ؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن حسب متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة والجدول أدناه يبين ذلک.

جدول رقم (4)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن حسب متغيرات الجنسوالمؤهل العلمي، والخبرة

المتغير

المستوى

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الجنس

ذکر

4.09

.790

 

أنثى

4.08

.710

المؤهل العلمي

بکالوريوس

4.10

.724

 

دراسات عليا

3.97

.779

عدد سنوات الخبرة

أقل من 5 سنوات

4.34

.752

من 5 - أقل من 10 سنوات

4.16

.678

أکثر من 10 سنوات

3.97

.779

      يبين الجدول (4) تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن بسبب اختلاف فئات متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة ولبيان دلالة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام تحليل التباين الثلاثي جدول (5).

جدول رقم (5)

تحليل التباين الثلاثي لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة على مقياس تصورات معلمي الحاسوب في لواء بني کنانة نحو منصات التعلم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة الإحصائية

النوع

.122

1

.122

.233

.630

المؤهل العلمي

1.141

1

1.141

2.179

.140

عدد سنوات الخبرة

8.744

3

2.915

5.566

.001

الخطأ

297.412

568

.524

 

 

الکلي

307.385

573

 

 

 

        يتبين من الجدول (5)الآتي:

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05)  تعزى لأثر النوع، حيث بلغت قيمة ف 0.233 وبدلالة إحصائية بلغت 0.630.

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α≤0.05)  تعزى لأثر المؤهل العلمي، حيث بلغت قيمة ف 2.179 وبدلالة إحصائية بلغت 0.140.

ويعزى ذلک إلى أن المعلمين والمعلمات يعيشون نفس الظروف ونفس البيئية التعليمية, ويعزى ذلک أيضاً إلى تشابه المناخ التعليمي  السائدة في تصورات معلمي الحاسوب , مما انعکس تشابه استجابات عينة الدراسة ووجود اتفاق في إجاباتهم عن فقرات المقياس المعتمد للدراسة  ويعزى ذلک إلى أن متغيري الجنس و المؤهل العلمي بغض النظر عن مستوياتيهما لم يغير من استجابات أفراد عينة الدراسة وذلک نظراً  وإلى الأثر الکبير والواضح للمنصات التعليمية على استجابات المعلمين ويعزى ذلک أيضاً إلى أن معظم أفراد عينة الدراسة يحملون نفس المؤهل العلمي البکالوريوس , وهذا ما انعکس على استجاباتهم بشکل متشابه وهذا يتفق مع دراسة الفواعره (2021) والتي أشارت نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α=0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدّراسة على مجالات الدّراسة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي ودراسة حمادنة والشواهين (2019) والتي أشارات نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي وهذا يختلف مع دراسة شلش وحرز الله (2021) والتي أشارت نتائجها إلى وجود فروق في الاتجاهات طبقا لمتغير الجنس ولصالح الذکور،

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05)  تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة، حيث بلغت قيمة ف 5.566 وبدلالة إحصائية بلغت 0.001ولبيان الفروق الزوجية الدالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية تم استخدام المقارنات البعدية بطريقة LSD کما هو مبين في
 الجدول (6).

جدول (6)

المقارنات البعدية بطريقة LSD لأثر عدد سنوات الخبرة على درجة تطبيق مديري المدارس الحکومية في لواء البادية الشمالية الغربية للمساءلة الذکية

 

المتوسط الحسابي

أقل من 5 سنوات

من 5 - أقل من 10 سنوات

أکثر من 10 سنوات

أقل من 5 سنوات

4.34

 

 

 

من 5 - أقل من 10 سنوات

4.16

.18

 

 

اکثر من 10 سنوات

3.97

.37*

.19*

 

*    دالة عند مستوى الدلالة (α = 0.05).

          يتبين من الجدول (6) وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05)  بين أقل من 5 سنوات من جهة ، وأکثر من 10 سنواتلا ومن 5 سنوات إلى اقل من 10 سنوات من وجاءت الفروق لصالح أقل من 5 سنوات

     ويعزى ذلک إلى أن أصحاب الخبرات الطويلة يتمتعون بمعارف وأساليب تدريسية مقارنة بغيرهم من أصحاب الخبرات القصيرة إذ يعمل عامل الخبرة على زيادة المخزون المعرفي لدى المعلمين أصحاب الخبرات الطويلة, ويعزى ذلک أيضاً إلى أن المعلم المبتدئ قليل الخبرة لا تتشکل له اتجاهات وآراء مقارنة بالمعلم کبير الخبرة, وإلى أنه کلما تقدمت سنوات الخبرة کلما أصبح الموظف أکثر دراية بکل المجالات المهنية والتعليمية وان هذه الفئة من الخبرة قد تلقوا تدريبات وورش عمل ساعدتهم على تحسين استجاباتهم حول الموضوع   . ويعزى ذلک إلى أن متغير الخبرة اثر في استجابات أفراد عينة الدراسة إذ أن أصحاب الخبرات الکبيرة تشکلت لديهم ممارسات اعتادوا عليها ولم يوازيهم بها أصحاب الخبرات المتوسطة والقليلة الذين يسعون لإثبات وجودهم من خلال ما يقدمونه من ممارسات تعليمية في بيئتهم الصفية, مما زاد من الفروق ما بين أفراد عينة الدراسة.

    وهذا ما يتفق مع دراسة دراسة حمادنه والشواهين (2019)  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح الخبرة أقل من 5 سنوات


التوصيات

في ضوء النتائج المتحصلة يوصي الباحث بما يلي:

-     إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على مراحل وعينات مختلفة.

-     تطوير منظومة المنصات التعليمية ومواکبة التطورات التکنولوجية والاستفادة من تجارب الدول العربية والأجنبية في طرق تصميم وتفعيل المنصات التعليمية .

-     عقد الدورات والندوات العلمية بهدف نشر الوعي والمعرفة بالتعليم الالکتروني وفوائده على العملية التعليمية وتشجيع المعلمين لممارسة أنماط التعليم الالکتروني المختلفة .

-     ضرورة توفير متخصصين في مجالات التقنية ومجالات الإنترنت لمساعدة المعلمين على ممارسة المهارات الخاصة بالتعلم الإلکتروني، ربط المختبرات في المدارس بمصادر التعلم، وتوفير الاتصال بشبکة الإنترنت.

 

قائمة  المصادر المراجع

أولا: المراجع العربية

إسماعيل، وصال أبو زيد حسن. (2017). واقع تقنيات التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، رسالة ماجستير غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا کلية التربية، السودان.

حمادنه ، مؤنس والشواهين ، سوزان (2019). اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 27(4)، 471_ 457.

خيري، أمينة والمنجومي، منى ومعمري، حمادي والطالبي، إلهام وياحي، علي ويونس، غفران. (2020, آذار 25). کورونا يختبر التعليم في العالم العربي عن بعد. مجلة اندبندنت عربيةwww://https independentarabia.Com .

السلمان , صبرين  وبواعنه , علي . (2021) . إتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة کورونا (COVID-19) , المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية , 9(1) , 209 – 223 .

شلش ، باسم وحرز الله ، حسام (2021), اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولکرم ، مجلة جامعة فلسطين التقنية للابحاث ،  9(1) , 55_70.

العتيبي، ريم. (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جائحة کورونا المستجد COVID – 19، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 22، ص ص 152-175.

الفواعرة ولاء.(2021). مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم التربوية ، جامعة أل البيت ، الأردن.

محمود، خولة محمود محمد. (2020) . تقويم واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والطلبة، المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1(3), ص 556-532 .

المحمودي , محمد .(2019). مناهج البحث العلمي , ط3 , دار الکتب للتوزيع والنشر , صنعاء, اليمن .

الملکاوي، امال (2015). اتجاهات الطلبة نحو تعلم العلوم باستخدام منظومة التعلم الإلکتروني  Eduwave وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدارس الأردن ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 16(2), 341-369.

الهاجري، خلود. (2020). واقع منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا: بوابة المستقبل أنموذجاً، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2 (3)،  ص ص 21 – 55.

 وزارة التربية والتعليم الاردنية (2020). منصة درسک الالکترونية للتعليم عن بعد،استرجع بتاريخ 1/4/2022م https://www.npa7sry.com/darsak-gov-jo /  

 


ثانيا المراجع الأجنبية

Aljaser, A. M. (2019). The effectiveness of e-learning environment in developing academic achievement and the attitude to learn English amongprimary students. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 20(2), 176-194.

Basilaia ,Giorgi &  Kvavadze ,  David  . (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia , Pedagogical Research , 5(4).

Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. Eternal (English Teaching Journal). 11(1)".

 

 

 

أولا: المراجع العربية
إسماعيل، وصال أبو زيد حسن. (2017). واقع تقنيات التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، رسالة ماجستير غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا کلية التربية، السودان.
حمادنه ، مؤنس والشواهين ، سوزان (2019). اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 27(4)، 471_ 457.
خيري، أمينة والمنجومي، منى ومعمري، حمادي والطالبي، إلهام وياحي، علي ويونس، غفران. (2020, آذار 25). کورونا يختبر التعليم في العالم العربي عن بعد. مجلة اندبندنت عربيةwww://https independentarabia.Com .
السلمان , صبرين  وبواعنه , علي . (2021) . إتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة کورونا (COVID-19) , المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية , 9(1) , 209 – 223 .
شلش ، باسم وحرز الله ، حسام (2021), اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولکرم ، مجلة جامعة فلسطين التقنية للابحاث ،  9(1) , 55_70.
العتيبي، ريم. (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جائحة کورونا المستجد COVID – 19، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 22، ص ص 152-175.
الفواعرة ولاء.(2021). مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم التربوية ، جامعة أل البيت ، الأردن.
محمود، خولة محمود محمد. (2020) . تقويم واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والطلبة، المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1(3), ص 556-532 .
المحمودي , محمد .(2019). مناهج البحث العلمي , ط3 , دار الکتب للتوزيع والنشر , صنعاء, اليمن .
الملکاوي، امال (2015). اتجاهات الطلبة نحو تعلم العلوم باستخدام منظومة التعلم الإلکتروني  Eduwave وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدارس الأردن ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 16(2), 341-369.
الهاجري، خلود. (2020). واقع منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا: بوابة المستقبل أنموذجاً، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2 (3)،  ص ص 21 – 55.
 وزارة التربية والتعليم الاردنية (2020). منصة درسک الالکترونية للتعليم عن بعد،استرجع بتاريخ 1/4/2022م https://www.npa7sry.com/darsak-gov-jo /  
 
ثانيا المراجع الأجنبية
Aljaser, A. M. (2019). The effectiveness of e-learning environment in developing academic achievement and the attitude to learn English amongprimary students. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 20(2), 176-194.
Basilaia ,Giorgi &  Kvavadze ,  David  . (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia , Pedagogical Research , 5(4).
Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. Eternal (English Teaching Journal). 11(1)".