نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
وزارة التربية والتعليم إدارة الإشراف والتدريب التربوي الاردن
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
أسباب عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم في المرحلة المتوسطة لمادة الفيزياء للصفين التاسع والعاشر الأساسين في الأردن من وجهة نظر المعلمين
إعـــــــــــــداد
غازي محمود جوهر
مشرف فيزياء / وزارة التربية والتعليم
إدارة الإشراف والتدريب التربوي
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد الخامس-مايو 2022م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي أدت عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم في المرحلة المتوسطة لمادة الفيزياء للصفين التاسع والعاشر الاساسين في الأردن من وجهة نظر المعلمين ، وقد تم بناء استبانة مکونة من (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات ممثلة بمجال المادة الدراسية ، ومجال طرائق التدريس، ومجال مختبر العلوم ، ومجال السمات الشخصية، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة المکونة من (53) معلما ، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية.
وتوصل الباحث إلى أن جميع مجالات الدراسة کان لها دور في عزوف تفعيل المختبر لدى المعلمين بنسب متفاوتة ، وکان لمحور الأسباب المتعلقة بالسمات الشخصية وبشکل خاص لعاملي کثرة الاعمال الادارية التي تمنع التحضير للدرس بصورة صحيحة - عدم مقدرة المعلم على تنفيذ التجارب الدور الأهم من وجه نظر المعلمين في عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم.
وکان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في آلية الدورات التي تعطى للمعلمين ، والعمل على معالجة ضعف المهارات العملية لدى المعلمين.
الکلمات المفتاحية: المرحلة المتوسطة،مختبر العلوم، الفيزياء.
Abstract:
This study aimed to identify the reasons that led to teachers’ reluctance to activate the science lab in the middle school for physics for the ninth and tenth grades in Jordan from the teachers’ point of view. And the field of teaching methods, and the field of science lab, and the field of personality traits. The questionnaire was applied to the study sample consisting of (53) teachers, and the sample was chosen in a stratified random manner.
The researcher concluded that all fields of study had a role in the teachers’ reluctance to activate the laboratory in varying proportions. In the reluctance of teachers to activate the science laboratory.
One of the most important recommendations of the study was to reconsider the mechanism of the courses given to teachers, and work to address the weakness of the practical skills of teachers.
Keywords: middle school, science lab, physics.
مشکلة البحث:
إن الترکيز على الجانب العلمي من العناصر الاساسية التي تعمل على رفع التحصيل الدراسي لللطلاب وهذا يعتبر مؤشراً قوياً على درجة التطور والتقدم الحضاري، وإن انخفاض التحصيل الدراسي هو أحد المعوقات في بناء المجتمع في شتى مجالات الحياة، فکان حرص الأنظمة التربوية رفع کفاءة التحصيل الدراسي وإعداد أفراد مؤهلة ومدربه قادرة على العمل والإنتاج وتوفير حاجات المجتمع.
وتعدّ مشکلة ضعف الجانب العملي لدى الطلاب موضوعاً دقيقاً ومرتبطاً بمستقبل الشباب وحياتهم المهنية واستقرارهم النفسي ، مما يستوجب النظرة الشاملة لجميع العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وما لها من تفاعلات مع الاستعداد والميول والاتجاهات ، وهذا يتطلب وضع اليد على الأسباب الحقيقية لضعف الجانب العملي .
وعلمُ الفيزياء عصبُ العلوم ؛ بما له من تطبيقات حديثة في مجالات المعرفة العديدة کالطبية والهندسية والعلوم الإنسانية الأخرى، وبرغم ذلک يعاني الکثير من الطلبة من معيقات تسبب لهم تدني التحصيل الدراسي فيها، فمشکلة تحصيل الطلبة في الفيزياء واحدة من التحديات التي تواجه الباحثين في مجال تعليم وتعلم الفيزياء حيث يرى بعض الباحثين أن مشکلة تدني التحصيل تقف عائقاً أمام تحقيق المدرسة لرسالتها على الوجه الصحيح مما ينعکس أثرها على المجتمع، وقد تؤدي إلى تکوين علاقات سلبية مع أسرهم ومعلميهم والأفراد الآخرين، مما يسبب مشکلات واضطرابات نفسية لدى الطلبة وتعمق الفشل لديهم( عيسى،2008).
وبالرغم من التقدم التکنولوجي والتخطيط والمؤتمرات التربوية والتدريب لتحسين العملية التربوية ، تشعر الکثير من المؤسسات التربوية بالقلق حول ضعف الجانب العملي لدى الطلبة، وتزداد خطورة المشکلة في تدني نسبة التحصيل في مادة الفيزياء على مستوى المملکة ، فقد بلغت نسبة النجاح في الفيزياء للفرع العلمي للعام 2017 (61.18%) وفي الترتيب التاسع قبل الاخير وفي العام 2018 (77.8 %) وفي الترتيب التاسع قبل الاخير کما في الجدول (1). وهذا يؤکد وجود مشکلة حقيقية بحاجة إلى البحث والدراسة لتحديد أسبابها ووضع الحلول المناسبة.
الجدول (1) نسبة النجاح في المباحث للمرحلة الثانوية في الاردن للطلبة النظاميون للفرع العلمي
أهداف الدراسة:
تتلخص أهداف الدراسة فيما يأتي:
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة في کونها تتصدى لمشکلة عامة تؤثر في مستقبل أبناء الوطن وتقدم المجتمع وخاصة أن أکثر من ثلثه من الشباب وحاجة الدولة إلى البناء والعمران بعقول علمية، لذلک جاءت هذه الدراسة لتحقق الجوانب الاتية:
محددات الدراسة :
مصطلحات الدراسة:
مختبر العلوم:
دراسة الوضع الحالي للمختبر العلمي باعتباره المکان الذي يستطيع فيه التلاميذ تنفيذ التجارب المخبرية للتحقق من ظاهرة علمية ويطورون من خلاله مهارتهم التفکيرية والمزود بکافة الأجهزة والأدوات المخبرية ومعرفة: مدى تحقيقه للأهداف التربوية المنشودة , وتأثير متغيرات النوع الاجتماعي والتخصص والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة على درجة توظيفه, والتعرف على المعوقات التي تواجه معلمو العلوم عند توظيفه.
أسئلة الدراسة :
تتلخص أسئلة الدراسة في الآتي:
فرضيات الدراسة
حدود الدراسة:
عينة الدراسة:
تم اختيار العينة من معلمي الفيزياء للعام الدراسي 2020/2021 بطريقة عشوائية طبقية، وتم توزيع الاستبانة بشکل عشوائي و بلغت العينة کما في الجدول الاتي:
الجدول( 2) : توزيع عينة الدراسة
المسمى الوظيفي |
ذکور |
اناث |
معلم |
31 |
22 |
منهج الدراسة:
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ وذلک بالإجابة عن الاسئلة التي تتناول اسباب عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم.
أداة الدراسة:
من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بهذه الدراسة واستشارة الخبراء تم بناء استبيان يضم (25) فقرة، موزعة على اربع مجالات هي: المادة الدراسية(سبع فقرات) ، وطرائق التدريس(ست فقرات) ، ومختبر العلوم(خمس فقرات) ، والسمات الشخصية(سبع فقرات) .
صدق الأداة: من عرض الاستبيان على اربعة من المختصين في اساليب تقويم العلوم ، وبناء على رأي المحکمين ، أجريت بعض التعديلات من حذف وإضافة أو دمج لبعض الفقرات وإخراج الاستبانة بصورتها النهائية.
ثبات الأداة: ، عن طريق استخدام معامل ألفا کرونباخ، حيث طبقت الأداة على عينة استطلاعية اختيرت بطريقة عشوائية وبلغ متوسط معامل الفا کرونباخ 0.81 وهي قيمة مقبولة لثبات الأداة.
المعالجة الإحصائية: بعد جمع البيانات تم إدخالها للمعالجة بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS ).
وقد استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين الأحادي.
الدراسات السابقة:
من خلال مراجعة الادب التربوي وجد الباحث مجموعة من الدراسات العربية والاجنبية منها:
ويتضح للباحث من خلال عرض الدراسات السابقة بوجود أسباب متعددة تسهم في ضعف الجانب العلمي لدى الطلاب في مجالات عديدة منها جوانب السمات الشخصية أو المنهاج المدرسي أو طرائق التدريس أو أساليب التقويم ، واستعان الباحث بالدراسات السابقة في بناء وتحديد مجالات فقرات الاستبيان.
عرض النتائج ومناقشتها
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي أدت إلى عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم من وجهة نظر المعلمين، وللحکم على المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة ولتوفير مقارنات بين تلک الاستجابات تم الاعتماد على معيار الحکم على النتائج کما في الجدول رقم (3):
جدول (3) درجة الأهمية لاستجابة أفراد العينة
الدرجة |
مدى الدرجات |
درجة الأهمية |
3 |
3.68-5 |
مرتفعة |
2 |
2.34-3.67 |
متوسطة |
1 |
1-2.33 |
منخفضة |
وللإجابة عن الفرضية الاولى التي تنص على وجد فروق ذات دلالة إحصائية تؤثر في عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم تعزى لجنس المستجيب، تم استخدام تحليل التباين الأحادي لمتغير جنس المستجيب وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتي:-
( One way ANOVA)جدول رقم (4) تحليل التباين الأحادي لمتغير جنس المستجيب |
|||||||||
|
المجال |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
مجموع المربعات |
)Fقيمة ( |
الدلالة الإحصائية |
|
|
|
الجوانب المتعلقة بالمادة الدراسية |
|
بين المجموعات داخل المجموعة المجموع |
3.399 1674.320 1677.718 |
1 69 70 |
3.399 24.266 |
.140 |
.709 |
|
|
الجوانب المتعلقة بطرائق التدريس |
|
بين المجموعات داخل المجموعة المجموع |
8.915 1754.014 1762.930 |
1 69 70 |
8.915 25.420 |
.351 |
.556 |
|
|
الجوانب المتعلقة بمختبر العلوم |
|
بين المجموعات داخل المجموعة المجموع |
77.084 980.014 1057.099 |
1 69 70 |
77.084 14.203 |
5.427 |
.023 |
|
|
الجوانب المتعلقة بالسمات الشخصية |
|
بين المجموعات داخل المجموعة المجموع |
1.313 1211.476 1212.789 |
1 69 70 |
1.313 17.558 |
.075 |
.785 |
|
تشير بنتائج التحليل اعلاه انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية حول أسباب عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم في أقليم الوسط من وجهة نظر المعلمين فيما يتعلق بالمادة الدراسية أو طرائق التدريس أو مختبر العلوم أو السمات الشخصية يعزى لجنس المقيم ؛ وذلک لان العزوف عن تفعيل مختبر العلوم لذکور والاناث على حد سواء.
وللإجابة عن الفرضية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تؤثر في مستوى التحصيل الدراسي تعزى (للمادة الدراسية، طرائق التدريس، أساليب التقويم، السمات الشخصية ) تم حساب المتوسطات الحسابية والأوزان المئوية ودرجة الأهمية لاستجابة عينة الدراسة الأسباب التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي ، وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتي:-
الجدول رقم (5):
جدول (5)المتوسطات الحسابية والاهمية النسبية لمجالات الدراسة الأربعة
رقم المجال |
الرتبة |
المجال |
المتوسط الحسابي |
الأهمية النسبية % |
درجة الأهمية |
1 |
الثانية |
الاسباب المتعلقة بالمادة الدراسية |
3.07 |
61.4% |
متوسطة |
2 |
الرابعة |
الاسباب المتعلقة بطرائق التدريس |
2.79 |
55.9% |
متوسطة |
3 |
الثالثة |
الاسباب المتعلقة بمختبر العلوم |
3.02 |
60.5% |
متوسطة |
4 |
الاولى |
الاسباب المتعلقة بالسمات الشخصية |
4.24 |
84.9% |
مرتفعة |
الأداة ککل |
3.28 |
65.6% |
متوسطة |
يظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمين والمشرفين عن اسباب عزوف المعلمين عن تفعيل مختبر العلوم في المرحلة الاساسية للصفين الثامن والتاسع تراوحت بين ( 2.79-4.24) وبأهمية نسبية (55.9%- 84.9%) وجاء ترتيب المجالات من حيث المتوسط الحسابي على النحو الآتي:
مجال السمات الشخصية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 4.24 وبأهمية نسبية 84.9% ، وکان المتوسط الحسابي للاستبانة 3.28 وبأهمية 65.6%، حيث يلاحظ ان جميع الجوانب لها أهمية ولکن بنسب مختلفة ، وجاءت الاسباب المتعلقة بالسمات الشخصية بالمرتبة الاولى نظرا لوجد عدة اسباب داخل جانب السمات الشخصية وسيتم مناقشتها عند مناقشة الجوانب الشخصية.
ولمناقشة أسباب تدني التحصيل سيتم عرض فقرات کل مجال بشکل منفصل کالاتي:
أولا : مجال المادة الدراسية
تم حساب المتوسطات الحسابية ودرجة الأهمية لاستجابة عينة الدراسة في مجال السمات الشخصية
الجدول رقم( 6 )
جدول (6) المتوسطات الحسابية ودرجة الأهمية لفقرات السمات الشخصية
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الأهمية النسبية % |
درجة الأهمية |
1 |
الخامس |
المادة معروضة بطريقة غير مشوقة |
2.94 |
58.9% |
متوسط |
2 |
الرابع |
کثرة الموضوعات في المقرر الدراسي |
3.17 |
63.4% |
متوسط |
3 |
السادس |
صعوبة المواضيع في المقرر الدراسي |
2.65 |
53.0% |
متوسط |
4 |
الثاني |
عدم توفر دليل المعلم للمادة المقررة |
3.39 |
67.9% |
متوسط |
5 |
الثالث |
عدم مراعاة المادة لاهتمامات الطلبة |
3.27 |
65.4% |
متوسط |
6 |
السابع |
الانشطة غير واضحة في المقرر |
2.52 |
50.4% |
متوسط |
7 |
الاول |
صعوبة التعامل مع بعض الانشطة |
3.54 |
70.7% |
متوسط |
المجموع |
3.07 |
61.4% |
متوسط |
يظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمين عن کل فقرة من فقرات مجال المادة الدراسية تراوحت بين (2.52-3.54) وبأهمية نسبية (50.4%-70.7% ) وجاء ترتيب الفقرات من حيث المتوسط الحسابي على النحو الآتي:-
صعوبة التعامل مع بعض الانشطة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 3.54 وبأهمية نسبية 70.7% وکان المتوسط الحسابي للمادة الدراسية 3.07 وبأهمية 61.4%؛ ويعزى ذلک لتدريس مادة الفيزياء من قبل تخصصات اخرى مثل الکيمياء والاحياء وعلوم الارض، وضعف تهئية المعلمين الجدد بالبرامج التعليمية التي تراعي احتياجاتهم ، وعدم التکامل الأفقي والعمودي للمفاهيم العلمية.
المجال الثاني: مجال طرائق التدريس
تم حساب المتوسطات الحسابية والاهمية النسبية ودرجة الأهمية لاستجابة عينة الدراسة في مجال طرائق التدريس
الجدول رقم (7 )
جدول (7) المتوسطات الحسابية ودرجة الأهمية لفقرات طرائق التدريس
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الأهمية النسبية % |
درجة الأهمية |
8 |
الاول |
الترکيز على الطرق التقليدية في التدريس |
3.14 |
62.8% |
متوسطة |
9 |
السادس |
عدم معرفة المعلم بطرق تدريس ترکزعلى الجانب العلمي مثل الاکتشاف وحل المشکلات |
1.87 |
37.5% |
منخفضة |
10 |
الثاني |
عدم اهتمام المعلم بالجوانب التطبيقية لمادة الفيزياء |
3.10 |
62.0% |
متوسطة |
11 |
الرابع |
عدم ترکيز المعلم على تنمية مهارات التفکير العليا |
2.86 |
57.2% |
متوسطة |
12 |
الثالث |
عدم استخدام المعلم طرائق تدريس تشجع على التعلم بالمشاريع والبحث |
2.96 |
59.2% |
متوسطة |
13 |
الخامس |
الترکيز على الطرق التقليدية |
2.83 |
56.6% |
متوسطة |
المجال ککل |
2.79 |
55.9% |
متوسطة |
يظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمين والمشرفين عن کل فقرة من فقرات مجال طرائق التدريس تراوحت بين (1.87-3.10) وبأهمية نسبية (37.5%-62.8%) وجاء ترتيب الفقرات من حيث المتوسط الحسابي على النحو الآتي:
الترکيز على الطرق التقليدية في التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 3.14 وبأهمية نسبية 62.8% وکان المتوسط الحسابي لمجال البيئة التعليمية 2.79 وبأهمية 55.9%، ويعزى ذلک لقلة التنويع في توظيف طرق تدريس مختلفة ، اما بسبب ضيق الوقت أو ضعف تدريب المعلمين على توظيف طرق تعليم أکثر فاعلية، ترکز على الجانب العلمي مثل الاستقصاء والاکتشاف وحل المشکلات.
ثالثا: مجال مختبر العلوم
تم حساب المتوسطات الحسابية و الأهمية النسبية ودرجة الأهمية لاستجابة عينة الدراسة في مجال أساليب التقويم.
الجدول رقم (8)
جدول (8) المتوسطات الحسابية ودرجة الأهمية لفقرات أساليب التقويم
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الأهمية النسبية % |
درجة الأهمية |
14 |
الخامس |
عدم توفر الاجهزة العلمية |
2.62 |
52.4% |
متوسطة |
15 |
الرابع |
لا يوجد مختبر علوم مجهز بوسائل السلامة العامة |
2.86 |
57.2% |
متوسطة |
16 |
الثالث |
عدم وجود قيم مختبر |
3.10 |
62.0% |
متوسطة |
17 |
الاول مکرر |
صعوبة الوصول الى الادوات والاجهزة داخل المختبر |
3.27 |
65.4% |
متوسطة |
18 |
الاول مکرر |
وجود تعارض مع معلمي الاحياء والکيمياء |
3.26 |
65.2% |
متوسطة |
المجال ککل |
3.02 |
60.5% |
متوسطة |
يظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمين والمشرفين التربويين عن کل فقرة من فقرات مجال أساليب التقويم تراوحت بين (2.62-3.27) وبأهمية نسبية (52.4-65.4) وجاء ترتيب الفقرات من حيث المتوسط الحسابي على النحو الآتي:
صعوبة الوصول الى الادوات والاجهزة داخل المختبر في المرتبة الأولى مکرر بمتوسط حسابي 3.27 وبأهمية نسبية 65.4% وکان المتوسط الحسابي لمجال أساليب التقويم 3.02 وبأهمية 60.5%، ويعزى ذلک لضعف المهارات العملية لدى المعلمين عدم وجود قيم مختبر يساعدهم في الوصولالى الادوات بسهولة.
رابعا: مجال السمات الشخصية
تم حساب المتوسطات الحسابية والأوزان المئوية ودرجة الأهمية لاستجابة عينة الدراسة في مجال السمات الشخصية.
الجدول رقم( 9 )
جدول (9) المتوسطات الحسابية ودرجة الأهمية لفقرات السمات الشخصية.
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الأهمية النسبية % |
درجة الأهمية |
19 |
الثالث |
خوف المعلم من فشل التجربة امام الطلاب |
4.37 |
87.3% |
مرتفعة |
20 |
الخامس |
عدم مقدرة المعلم على تنفيذ التجربة ( صعوبة التجارب ) |
4.23 |
84.5% |
مرتفعة |
21 |
السابع |
عدم مقدرة المعلم على السيطرة على الطلاب دخل المختبر |
3.93 |
78.6% |
مرتفعة |
22 |
الثاني |
تخصص المعلم ليس له علاقة بالمادة ( کيمياء او احياء او علوم ارض) |
4.41 |
88.2% |
مرتفعة |
23 |
الاول |
کثرة نصاب المعلم الاسبوع |
4.45 |
89.0% |
مرتفعة |
24 |
الرابع |
کثرة الاعمال الادارية التي تمنع التحضير للدرس بصورة صحيحة |
4.28 |
85.6% |
مرتفعة |
25 |
السادس |
صعوبة تواصل المعلم مع قيم المختبر |
4.04 |
80.8% |
مرتفعة |
المجال ککل |
4.24 |
84.9% |
مرتفعة |
يظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمين والمشرفين عن کل فقرة من فقرات السمات الشخصية تراوحت بين(3.93-4.45) وبأهمية نسبية (78.6%-89%) وجاء ترتيب الفقرات من حيث المتوسط الحسابي على النحو الآتي:
خوف المعلم من فشل التجربة امام الطلاب في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 4.45 وبأهمية نسبية 89% وکان المتوسط الحسابي لمجال السمات الشخصية 4.24 وبأهمية 84.9%، ويعزى ذلک بأن المعلمين غير مدربين بصورة جديدة لتنفيذ هذه التجارب وخصوصًا التخصصات الاخرى مثل علم الاحياء والکيمياء وعلوم الارض، حيث يتجنب المعلمين تنفيذ هذه التجارب امام طلبتهم .
التوصيات:
في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها يمکن اقتراح التوصيات الآتية:
المراجع: العربية
المراجع الأجنبية
المراجع: العربية
المراجع الأجنبية