اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي  التحليلي ، حيث طور استبانة مکونه من (20) فقرة، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة کامل حيث البالغ (63) من معلمي الاحياء وکشفت النتائج أن اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا کانت ايجابية أي کبيرة وحصلت على متوسط کلي (3.82)، کما وتبين ان هناک فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس، وکانت الفروق لصالح الاناث، الا انه تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي، واستنادا للنتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات کان أهمها انه على معلمي الاحياء مراعاة الفروق الفردية في ظل استخدام التعليم الالکتروني اثناء الحصة، وعلى معلمي الاحياء الاستمرار في التوجه نحو استخدام اسلوب التعلم عن بعد حتى ما بعد جائحة کورونا مره اسبوعياً على الأقل.
current study aimed at the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in the province of Irbid during the Corona pandemic, and the researcher used the analytical descriptive curriculum, where he developed a questionnaire consisting of (20) paragraphs, applied to the entire study community where (63) biology teachers and the results revealed that the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in Irbid province during the Corona pandemic were positive any large and obtained a total average (3.82), It was also found that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥ α) between the average responses of the study sample members to the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in Irbid province during the Corona pandemic attributable For the sex variable, the differences were in favor of females, but it was found that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥ α) between the average responses of the study sample members towards the trends of biology teachers towards the use of e-learning in schools The government in Irbid province during the Corona pandemic is due to the viable  qualification, Based on the results, the researcher made a number of recommendations, the most important of which was that biology teachers should take into account individual differences in the use of e-learning during the class, and that biology teachers should continue to move towards the use of distance learning until after the Corona pandemic at least once a week.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا

 

 

 

إعـــــــــــــداد

سهى عبابنة

وزارة التربية والتعليم الاردنية

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الخامس-مايو 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي  التحليلي ، حيث طور استبانة مکونه من (20) فقرة، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة کامل حيث البالغ (63) من معلمي الاحياء وکشفت النتائج أن اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا کانت ايجابية أي کبيرة وحصلت على متوسط کلي (3.82)، کما وتبين ان هناک فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس، وکانت الفروق لصالح الاناث، الا انه تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي، واستنادا للنتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات کان أهمها انه على معلمي الاحياء مراعاة الفروق الفردية في ظل استخدام التعليم الالکتروني اثناء الحصة، وعلى معلمي الاحياء الاستمرار في التوجه نحو استخدام اسلوب التعلم عن بعد حتى ما بعد جائحة کورونا مره اسبوعياً على الأقل.

الکلمات المفتاحية: اتجاهات، معلمي الاحياء، التعليم الالکتروني، محافظه اربد، جائحه کورونا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

current study aimed at the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in the province of Irbid during the Corona pandemic, and the researcher used the analytical descriptive curriculum, where he developed a questionnaire consisting of (20) paragraphs, applied to the entire study community where (63) biology teachers and the results revealed that the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in Irbid province during the Corona pandemic were positive any large and obtained a total average (3.82), It was also found that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥ α) between the average responses of the study sample members to the trends of biology teachers towards the use of e-education in public schools in Irbid province during the Corona pandemic attributable For the sex variable, the differences were in favor of females, but it was found that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥ α) between the average responses of the study sample members towards the trends of biology teachers towards the use of e-learning in schools The government in Irbid province during the Corona pandemic is due to the viable  qualification, Based on the results, the researcher made a number of recommendations, the most important of which was that biology teachers should take into account individual differences in the use of e-learning during the class, and that biology teachers should continue to move towards the use of distance learning until after the Corona pandemic at least once a week.

Keywords: Directions, Biology Teachers, E-Education, Irbid Province, Corona Pandemic.

 

مقدمة

اجتاح وباء کورونا معظم دول العالم، وهذا ما فرض على جميع المؤسسات التربوية التحول من التعليم الوجاهية الذي يتيح التقارب الجسدي، والذي يشکل فرصة لانتقال العدوى    إلى التعليم الإلکتروني أو التعليم عن بعد، فقد تعين على 1.5 مليار طفل وشاب في 188 دولة حول العالم البقاء في منازلهم بعد إغلاق المدارس ومؤسسات التعليم العالي، الامر الذي           يحتاج الى الاستفادة من التغيرات والتطورات من خلال المجالات العلمية (Affouneh, Salha, Khlaif 2020).

کما ويشهد العالم في الوقت الحالي العديد من التطورات والتغيرات في العديد من المجالات العلمية والتعليمة والبحثية والتي کانت ناتجة عن التطورات المتلاحقة في مجال تکنولوجيات المعلومات والاتصالات والتي ساهمت بدرجة کبيرة في تقليل التعقيدات وتبسيط الأمور، وتوفير الوقت والمجهود. ومن هذا المنطلق سعت العديد من المؤسسات التعليمية نحو توظيف هذه التقنيات بطريقة فاعلة في العملية التعليمة من خلال توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس المواد الدراسية (الحربي، 2021) .

لذلک ظهر التعليم الإلکتروني الذي يعد بمثابة ثورة على النظم التعليمية التقليدية؛ حيث أوجد فلسفة وأهدافا وأسلوباً جديدة في إدارة نظم التعلم، وفي الدور المنوط بالمعلم والمتعلم وسائر عناصر العملية التعليمية، وهو يعتمد على التقنيات الحديثة التي وسعت من الرؤية التعليمية، وتجاوزت الکتاب المطبوع والأسلوب التقليدي القائم على التلقين ، والحفظ والاستظهار، والامتحانات التي تؤدي بطريقة قسرية(عليان وابو ناجي وعبد الجليل،2021).

ويشجع الحاسوب الطلاب على اکتساب مهارات التفکير، حيث يوفر لهم بيئة مرنة تمکنهم من أن يختاروا الإجابة التي يتوقعون أنها صحيحة بحرية، وأن يجربوا الأفکار الجديدة دون خوف من التأنيب على ارتکاب أي خطأ. ويوفر التعلم عن طريق الحاسوب هذه البيئة المرنة عن طريق الأسلوب التفاعلي الذي يقدمه العملية التعليم والتعلم، فهو يعطي الطلبة تغذية راجعة مباشرة لاستجاباتهم في کل خطوة في التسلسل التعليمي الذي يسيرون عليه، فإذا استجاب المتعلم إجابة صحيحة فإن الحاسوب يقوم بشکل مباشر بتقديم التغذية الراجعة، ثم يقدم التعزيز المناسب مباشرة ويوجه المتعلم إلى خطوة ملائمة في التسلسل التعليمي (جراح، 2020).

وعلى صعيد اخر تعتبر مادة الاحياء من المواد المهمة وخاصة في المرحلة الثانوية للفرع العلمي حيث ان مادة الاحياء تساعد على استکشاف الإنسان لما يحدث حوله وما يدور في بيئته واستکشاف المعرفة اللازمة في مجالات الزراعة والطب والهندسة الوراثية وحماية الجنس البشرى وفهم الأسس الفيزيائية والحيوية التي تقوم عليها حياة الإنسان ولهذا تعتبر هذه المادة مهمة في تدريس الطلبة الذين يتجهون الاتجاه العلمي ولها وزن في امتحان الثانوية العامة للفرع العلمي، وان مادة الاحياء تهتم بجسم الانسان وهذا يعتبر مهم بالنسبة للطلبة ويعمل على تفهمهم ما يحدث لاجسامهم ومما تتکون کما ويقدم لهم سبب حدوث العديد من التغيرات المفاجئة وغير المتوقعة في جسم الإنسان، ويفسرها تفسيرًا علميًّا، مثل زيادة الطول سريعة الوتيرة عند الأطفال، أو عندما يعاني الطفل من تغيرات في المظهر الجسماني، أو في أنماط بعض السلوکيات اليومية وغيرها(بوشکار،2020).

وبناء على ما تقدم تبين ان هناک اهمية کبيرة للتعليم الالکتروني حيث ان له العديد من الطرق والاستخدامات وقد تم الاعتماد علية في جائحة کورونا ومن هذه المنطلق فقد جاءت هذه الدراسة من اجل التعرف على اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني.

مشکلة الدراسة

يعتبر التعليم الالکتروني اثناء جائحة کورونا عصب المؤسسات التعليمية حيث تم استخدامه في کافة المراکز التعليمية التي تتمثل في الجامعات والمدارس ومراکز التعليم، وتعتبر المدارس الثانوية واحدة من المؤسسات التعليمية التي عمدت على استخدامه، الا ان هناک اراء مختلفة ومتضاربة لدى المعلمين حول درجة الاقتناع بهذا النمط من التعليم، ويعتبر معلمي الاحياء في المدارس الثانوية من ضمن المعلمين الذين لهم وجهات نظر مختلفة، ومن خلال خبرة الباحثة وعملها مدرسة احياء في مدارس محافظة اربد لاحظت وجود مجموعه من الاراء المتضاربة من معلمي الاحياء فيما يتعلق باتجاهاتهم نحو التعلم الالکتروني، وعلاوة على ذلک تبين ان هناک ندرة في الدراسات والتي تناولت هذا الموضوع في  المملکة الاردنية بشکل عام ومحافظة اربد بشکل خاص، حيث تکمن مشکلة الدراسة في الاجابة على الأسئلة الاتية:

  1. ما اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا؟
  2. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس؟
  3. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي؟

أهداف الدراسة

سعت هذه الدراسة الى تحقيق الاهداف الأتية:

  1. التعرف على اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه اربد اثناء جائحه کورونا.
  2. التعرف اذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس.
  3. التعرف اذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائيّة‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي.

أهمية الدراسة

الأهمية النظرية: تکمن الأهمية النظرية في هذه الدراسة  من خلال الاضافة المعارف الجديدة من خلال الاطار النظري الوارد في هذه الدراسة ، وقد يرفد المکتبة العربية بمعلومات جديدة فيما يتعلق بالتعليم الالکتروني کما وتفيد وقد الدراسات السابقة التي تم التوصل اليها المهتمين بالتعليم الالکتروني من خلال الاستفادة منها والتوصل الى مراجع حديثة عربية واجنبية تعتني بموضوع الدراسة الحالية.

الأهمية التطبيقية: تکمن اهمية الدراسة من خلال النتائج التي ستتوصل اليها وتأمل الباحثة ان يستفيد منها معلمي الاحياء بشکل خاص، وادارة المناهج الاردنية، وکذللک ستفيد الباحثين في التوصل الى ابحاث جديدة لها علاقة بالتعلم الالکتروني، کما وتعد هذه الدراسة مرجع مهم تناول التعليم الإلکتروني اثناء جائحة کورونا حيث يستفيد منه الباحثون في الوصول الى معلومات واعتباره کدراسة سابقة.

حدود الدراسة

اقتصرت هذه الدراسة على الحدود الأتية:

الحدود البشرية: جميع مدرسي الاحياء

الحدود المکانية: مدارس محافظة اربد الثانوية.

الحدود الزمانية: خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي2021-2022.

مصطلحات الدراسة

الاتجاه: هو بناء افتراضي، ويمثل درجة حب الفرد أو کرهه لموضوع معين. والاتجاهات عموما إيجابية أو سلبية لشخص أو مکان أو شيء أو حدث(الاحمد،2018).

التعليم الالکتروني: منظومة تفاعلية ترتبط بالعملية التعليمية التعلمية، وتقوم هذه المنظومة بالاعتماد على وجود بيئة الکترونية رقمية تعرض للطالب المقررات والانشطة بواسطة الشبکات الالکترونية والاجهزة الذکية (أبو جواد ونصار، 2021).

جائحة کورونا (کوفيد-19): وهي الحالة المرضية التي سببها انتشار فصيلة من الفيروسات والتي تصيب الإنسان وتلحق به أمراضاً للجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من ضعيفة جدا الى قوية جدا (منظمة الصحة العالمية،2019).

معلمي الاحياء: هم المعلمون الذين يدرسون ماده الاحياء، وقد حددتهم الباحثة في هذه الدراسة معلمو الاحياء في المدارس الثانوية في محافظة اربد.

الدراسات السابقة

من خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات السابقة التي عنيت بموضوع الدراسة حيث تم اختيار احدثها ولأقرب الى الموضوع وقامت الباحثة بعرضها من الاحدث الى الاقدم وکانت على النجو الاتي:

دراسة ديابجه(2022)

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة مکونة من (26) فقرة للکشف عن اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا. تکونت عينة الدراسة من (349) طالباً وطالبةً، منهم (119) طالباً، و (230) طالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا کانت إيجابية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا تبعاً لمتغيري الجنس والفرع الدراسي، والتفاعل بينهما.

دراسة الفواعرة (2021)

هدفت الدّراسة الحاليّة التّعرف على مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، وتحقيق أهدافها قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية تکونت من (150) معلمًا ومعلمة، عبر استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وجرى إعداد أداة الدّراسة وتضمنت أربعة مجالات: أولاً فاعلية التّعليم الإلکترونيّ، وتکوّن من (8) فقرات، وثانيًا تفاعل المعلمين مع التّعليم الإلکترونيّ، وتکوّن من (9) فقرات، وثالثًا تفاعل الطّلبة مع التّعليم الإلکترونيّ، وتکون من (6) فقرات، ورابعًا متطلبات التّعليم الإلکترونيّ وتکون من (7) فقرات، ثم جرى التأکد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدّراسة إلى أن فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة بصورة عامة کانت بدرجة متوسطة. فحصل مجال تفاعل المعلمين مع التّعليم الإلکترونيّ على المرتبة الأولى، في حين حصل مجال متطلبات التّعليم الإلکترونيّ على المرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدّراسة على مجالات الدّراسة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورة تدريبية لمعلمي المرحلة الأساسيّة لتزويدهم بمهارة إعداد المحتوى التّعليمي الإلکترونيّ للطلبة بالشکل الصحيح من حيث أسلوب التفاعل مع الطّلبة وکيفية تقديم المحتوى التّعليمي لهم بطريقة مناسبة.

دراسة ابنر واخرون (2020 ,.Ebner et al)

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الجاهزية في النظام التعليمي لتطبيق التعليم الإلکتروني، وذلک بالتطبيق على إحدى الجامعات النمساوية جامعة غراتس للتکنولوجيا            (TU Graz) قبل وأثناء الأسابيع الثلاثة الأولى من تغير نظام التدريس، وذلک من خلال تناول الإجراءات الداخلية والعمليات والقرارات الخاصة بالجامعة ، وملاحظة سلوک الاستخدام المتغير  طلاب والمعلمين، وقد انتهت الدراسة إلى أن الاستعدادات في النظام التعليمي کانت جيدة، وأن التحول النظام التعليم الإلکتروني کان ناجحا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من التطبيق، وأن هذه التجربة مشجعة، وتشير إلى إمکانية تقديم بيانات وتعليمات وخبرات مفيدة للمعلمين نتيجة للتطبيق الحالي للتعليم الإلکتروني، وقد أوصت الدراسة بالنظر في تأثير التعليم الإلکتروني على جودة التدريس.

دراسة باسيليا و کافافدز (2020 ,Kvavadze & Basilaia)

هدفت التعرف على تجربة الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعلم الإلکتروني خلال انتشار فيروس کورونا في ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريکية، حيث استندت على إحصائيات الأسبوع الأول من عملية التدريس فيإحدى مدارس القطاع الخاص وتجربتها في الانتقال من التعليم وجها لوجه إلى التعلم عبر الإنترنت أثناء وباء کورونا وقد خلصت النتائج إلى أن الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم عبر الإنترنت کان ناجحا ويمکن أن يستفيد من النظام والمهارات التي اکتسبها المعلمون والطلاب وإدارة المدرسة في فترة ما بعد الوباء           في حالات مختلفة مثل حالات ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون الى العمل الاضافي، او من خلال زيادة فعالية التدريس الجماعي او زيادة الاستقلالية لدى الطلاب واکتساب        مهارات جديدة.

دراسة فوزياه واخرون (fauziyah & et.al2019)

کان الهدف منها معرفة تأثير استراتيجية التعلم المدمج على التحصيل التعليمي ومهارات العملية التعليمية العملية العلمية في جامعة نيجري ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وتم تقسيم العينة من طلبة الصف الثامن إلى مجموعة تجريبية تم تدريسها بطريقة التعليم المدمج، والضابطة بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استراتيجية التعلم المدمج وجدت أثر فاعلية في تعزيز التحصيل التعليمي للطلاب ومهارات العملية التعليمية في دورة زارعي الأنسجة النباتية مقارنة باستراتيجية التعلم التقليدية.

منهج الدّراسة:

لأغراض هذه الدّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وهو أحد المناهج العلمية في البحوث، وهو عبارة عن وصف وتحليل دقيق وتفصيلي لظاهرة معينة أو موضوع محدّد، ويکون على صورتين الأولى نوعيّة والثانية کميّة رقميّة.

مجتمع وعينة الدّراسة:

يعرّف مجتمع الدّراسة أنه جميع الأفراد أو العناصر ذات العلاقة بمشکلة الدّراسة، وتسعى الباحثة إلى تعميم نتائجها عليها، وبذلک فإن المجتمع في هذه الدّراسة هو جميع معلمي الاحياء في مدارس اربد الثانوية بلغ عددهم حوالي (70) معلم، وقامت الباحثة باستخدام اسلوب المسح الشامل، نظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة وسهولة الوصول اليه حيث تکون من (70) معلم ومعلمة، حيث تم توزيع عليهم استبانة، وعند الاسترداد کان عدد الاستبانات المسترجعة والتي تم أجري عليها التحليل الإحصائي (63) استبانة، والجدول (1) يبين توزيع أفراد عيّنة الدّراسة حسب متغيّراتها المستقلّة.

الجدول (1): توزيع أفراد عيّنة الدّراسة حسب متغيراتها المستقلة

المتغيّر

فئات المتغيّر

العدد

النسبة المئوية%

الجنس

ذکر

28

44.4

أنثى

35

55.6

المجموع

63

100.0

المؤهل العلمي

بکالوريوس فأقل

42

66.7

دراسات عليا

21

33.3

المجموع

63

100.0

سنوات الخبرة

اقل من 5 سنوات

15

23.8

من 5-10 سنوات

9

14.3

اکثر من 10 سنوات

39

61.9

المجموع

63

100.0

أداة الدّراسة:

قامت الباحثة ببناء الاستبانة کأداة للدراسة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدّراسة، بهدف التعرّف على اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا وقد تکوّنت الاستبانة من ثلاثة أقسام، حيث تکونت من (20) فقرة تتعلق باتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا‏، وقد تم تصميم الفقرات على أساس مقياس ليکرت (Likert Scale) خماسي الأبعاد، وأعطيت الأوزان کما هو مبين في التصنيف:

الجدول(2) التصنيفات حسب مقياس ليکرت الخماسي

التصنيف

موافق بشدة

موافق

محايد

معارض

معارض بشدة

الوزن النسبي

5 درجة

4 درجة

3 درجة

2 درجة

1 درجة

صدق أداة الدراسة:

بعد إعداد أداة الدّراسة بصورتها الأوليّة وقد کان عدد فقراتها (27) فقرة موزعه على ثلاث محاور، وللتّحقق من صدقها قامت الباحثة بعرضها على مجموعة من المحکمين من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال العلوم التربوية في الجامعات الاردنية، وقد طلب من المحکمين إبداء الرأي في فقرات الاستبانة بهدف التأکد من صدق محتوى الفقرات، وقد طلبوا إجراء بعض التعديلات على فقراتها، فأصبح عدد الفقرات (20) فقرة بعد إجراء کافّة التعديلات، وبذلک يکون قد تحقّق الصدق الظاهري للاستبانة.

ثبات أداة الدراسة

تم التأکد من ثبات أداة الدّراسة من خلال استخدام معادلــة کرونبـــاخ ألفــا                 (Cronbach Alpha)، حيث اتضح أن معاملات الثبات لفقرات الاستبانة کانت عالية حيث بلغ معامل الثبات عليها (0.95)، وهذا معامل الثبات يعتبر عاليٍ ويفي بأغراض هذه الدّراسة.

المعالجات الإحصائيّة:

 بعد الحصول على إجابات أفراد العيّنة جرى ترميزها وإدخالها للحاسب الآلي، وتم معالجة البيانات إحصائيّاً باستخدام برنامج الرزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعية (SPPS)، وذلک باستخدام (التکرارات والنسب المئويّة والمتوسطات الحسابيّة، والانحرافات المعياريّة واختبار "ت" لعينتين مستقلتين (Independent sample T-test)، تحليل التباين الأحادي               (One Way ANOVA)، معادلة کرونباخ ألفا (Cronbach Alpha) لحساب ثبات الاستبانة.

نتائج الدّراسة

هدفت هذه الدّراسة التعرّف إلى اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا ، کما هدفت التعرّف إلى دور متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي) في اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه ولتحقيق هدف الدّراسة تم تطوير استبانة وتم التأکد من معاملي صدقها وثباتها، وبعد عمليّة جمع البيانات تم إدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيّاً باستخدام الرزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن أجل تفسير النتائج اعتمدت الباحثة المعيار الآتي:

  • متوسط حسابي (4 فأکثر) درجة کبيرة جداً.
  • متوسط حسابي (3.5-3.99)، درجة کبيرة.
  • متوسط حسابي (3-3.49)، درجة متوسطة.
  • متوسط حسابي (2.5-2.99)، درجة قليلة.
  • متوسط حسابي (أقل من 2.5)، درجة قليلة جداً.

السؤال الأول: ما اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا  ؟

 وللإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعيّاريّة للفقرات المتعلقة باتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا ‏ ونتائج الجدول (3) تبيّن ذلک.

الجدول (3): المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة للفقرات المتعلقة باتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا

الرتبة

الرقم الفقرة

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة

  1.  

17

ارى ان التعليم الالکتروني يزيد من مهارات الطلبة في مادة الاحياء

4.06

0.738

کبيرة جداً

  1.  

16

اعتقد ان التعليم الالکتروني يقلل من دور المعلم في توجيه الطلبة في مادة الاحياء

4.02

0.772

کبيرة جداً

  1.  

15

اشعر ان الحياة تصبح اسهل عند ممارسة تعليم الاحياء  بطريقة الکترونية.

3.98

0.852

کبيرة

  1.  

3

اشعر ان التعليم الالکتروني يزيد من قدرتي على ضبط حصة الاحياء

3.97

0.718

کبيرة

  1.  

12

اعتقد ان التعليم الالکتروني يمنحني مزيدا من الوقت لتدريس مادة الاحياء.

3.95

0.740

کبيرة

  1.  

5

اتمتع بثقه نفس عالية عند استخدام التعليم الالکتروني في تدريسي لمادة الاحياء

3.92

0.837

کبيرة

  1.  

14

أشعر ان التعليم الالکتروني يحد من اعتبار المعلم المصدر الوحيد للمعلومات مادة الاحياء.

3.90

0.777

کبيرة

  1.  

13

انظر الى التعليم الالکتروني کاهم وسيلة تعليمية تقنية في تدريس مادة الاحياء

3.89

0.845

کبيرة

  1.  

2

أرغب بالتعلم من تجارب زملائي فيما يخص التعليم الالکتروني في تدريس مادة الاحياء.

3.87

0.800

کبيرة

  1.  

4

ارى ان التعليم الالکتروني يقلل من عبئ التدريس في مادة الاحياء.

3.86

0.800

کبيرة

  1.  

11

ارى ضرورة توافر مهارة استخدام التعليم الالکتروني لدى الطلبة في حصة الاحياء.

3.85

0.715

کبيرة

  1.  

10

يجذب التعليم الالکتروني انتباهي اثناء تدريسي لمادة الاحياء

3.84

0.787

کبيرة

  1.  

18

اشعر ان الفروق الفردية تقل في ظل استخدام التعليم الالکتروني في حصة الاحياء

3.83

0.919

کبيرة

  1.  

7

يزيد التعليم الالکتروني من دافعيتي لمهنه تعليم الاحياء

3.77

0.756

کبيرة

  1.  

8

أشعر ان استخدام التعليم الالکتروني يزيد من فاعلية تدريس مادة الاحياء.

3.73

0.807

کبيرة

  1.  

19

ارغب في تطوير قدراتي ومعارفي في مادة الاحياء من خلال التعليم الالکتروني.

3.72

0.827

کبيرة

  1.  

9

يسهم التعليم الالکتروني بحل العديد من مشکلات التعليم التقليدي في مادة الاحياء

3.70

0.796

کبيرة

  1.  

20

ارغب بحضور ورشات عمل ودورات خاصة بمادة الاحياء الکترونياً.

3.65

0.744

کبيرة

  1.  

6

اشجع زملائي على استخدام التعليم الالکتروني لتدريس مادة الاحياء

3.52

0.914

کبيرة

  1.  

1

يساعدني التعليم الالکتروني في تنويع طرائقي التدريسية لمادة الاحياء

3.43

0.979

متوسطة

الدرجة الکليّة

3.8230

0.60006

کبيرة

يتضح من الجدول (3) أن اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا قد أتى بمتوسط حسابي (3.82) وانحراف معياري (0.97) على الدرجة الکليّة، ونتائج الجدول السابق تؤکد على أن اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا  کانت کبيرة حسب المقياس المعد لهذه الدراسة، أما فيما يتعلق بترتيب الفقرات حيث کانت اعلى فقرة کبيرة جداً وهي (ارى ان التعليم الالکتروني يزيد من مهارات الطلبة في مادة الاحياء) حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (4.06) وانحراف معياري (0.73)، وفيما يتعلق بأقل فقرة فقد حيث کانت درجتها متوسطة وهي (يساعدني التعليم الالکتروني في تنويع طرائقي التدريسية لمادة الاحياء، حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.43) وانحراف معياري (0.97)، وجميع النتائج السابقة تؤکد ان  اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا کانت کبيرة. وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى زيادة مهارات الطلبة بسبب التعليم الالکتروني والشعور بسهولة الحياة بسبب استخدامه، اضافة لقدرتهم على ضبط حصصهم وتوفير المزيد من الوقت بسبب استخدام التعليم الالکتروني، واتفقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة ديابجه(2022) التي اکدت على أن اتجاهات عينة الدراسة کبيرة وايجابية،واختلفت هذه النتيجة مع دراسة کل من الفواعره (2021) والتي اکدت على ان مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ کانت متوسطة وان اتجاهات المعلمين عليه متوسطة ايضا، و دراسة ابو جراد ونصار (2021) التي اشارت الى ان واقع التعليم الالکتروني متوسط، ودراسة ابو عيادة وعطا لله، وحراحشة (2021)  التي توصلت الى ان واقع تفعيل التعليم الالکتروني في الجامعات الأردنية جاء بدرجة منخفضة.

السؤال الثاني: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة                ‏(0.05 ≥α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى          لمتغيّر الجنس؟

 وللإجابة على هذا السؤال فقد استخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مستقلتين (Independent sample t-Test)، ونتائج الجدول (4) تبيّن ذلک.

الجدول (4):نتائج اختبار t-Test للعيّنات المستقلة لدلالة الفروق ‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس.‏

مستوى الدلالة

قيمة (T)

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

العدد

النوع

المتغير

0.02

-2.338-

0.55831

3.6321

28

ذکر

الجنس

.595860

3.9757

35

انثى

*دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥α‏)‏

يتّضح من الجدول (4) السابق، وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس، حيث کانت قيمة مستوى الدلالة أقل من القيمة المحدّد وبلغت (0.02) وهذه القيم أقل من مستوى الدلالة (0.05) وتؤکد هذه النتيجة على وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر الجنس، وکانت الفروق لصالح الاناث کوت المتوسط الحسابي للإناث اعلى منه عند الذکور. وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان المعلمات الاناث يفضلن العمل الالکتروني بسبب المسؤوليات المنزلية التي يقمن بها، فالتعليم الالکتروني يوفر لديهم المزيد من الوقت ويمکنهم من تسهيل مهمه القيام ببقيه المسؤوليات والاعمال التي يتوجب عليهن القيام بها، وبطبيعة الحال فان الطالبات الاناث اکثر انضباطاً من الطلبة الذکور وهذا ما يسهل عملية التعليم الالکتروني لدى المعلمات وان اتجاهاتهن نحو اختيار التعليم الالکتروني اکثر من المعلمين الذکور، واختلفت نتائج هذه الدراسة مع دراسة ديابجه(2022) التي اشارت الى عدم وجود فروق حسب متغير الجنس، ودراسة الفواعرة (2021) التي أکدت الى عدم وجود فروق حسب متغير الجنس.

السؤال الثالث: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة               ‏(0.05 ≥α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي؟

 وللإجابة على هذا السؤال فقد استخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مستقلتين (Independent sample t-Test)، ونتائج الجدول (5) تبيّن ذلک.

الجدول (5):نتائج اختبار t-Test للعيّنات المستقلة لدلالة الفروق ‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي.‏

مستوى الدلالة

قيمة (T)

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

العدد

النوع

المتغير

0.57

-0.561-

0.64662

3.7929

42

بکالوريوس فأقل

المؤهل العلمي

0.50332

3.8833

21

دراسات عليا

*دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥α‏)‏

يتّضح من الجدول (5) السابق، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي، حيث کانت قيمة مستوى الدلالة أکبر من القيمة المحدّد وبلغت (0.57) وهذه القيم أکبر من مستوى الدلالة (0.05) وتؤکد هذه النتيجة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05 ≥ ‏α‏)‏ بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو اتجاهات معلمي الاحياء نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الحکومية في محافظه أربد اثناء جائحه کورونا تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي. وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان زيادة الحصول على مؤهلات علمية اعلى تجعل من الحاصل عليها يتمکن في طبيعة التخصص الذي درسه اما طبيعة العمل الالکتروني فلا تزيد عليه هذه الدرجة العلمية، کما وتفسر الباحثة هذه النتيجة الى ان نظام التعليم الالکتروني المتبع في المدارس هو موحد ومتشابه لدى جميع الفئات والمدارس ولکافة التخصصات، وهذه النتيجة تتفق مع ودراسة الفواعرة (2021) التي أکدت الى عدم وجود فروق حسب متغير المؤهل العلمي.


التوصيات

من خلال اطلاع الباحثة على النتائج توصلت الى العديد من التوصيات کان اهمها:

  1. على معلمي الاحياء مراعاة الفروق الفردية في ظل استخدام التعليم الالکتروني اثناء الحصة.
  2. على معلمي الاحياء الاستمرار في التوجه نحو استخدام اسلوب التعلم عن بعد حتى ما بعد جائحة کورونا مره اسبوعياً على الأقل.
  3. على وزراه التربية والتعليم عقد ورشات عمل ودورات خاصة بمادة الاحياء الکترونياً.
  4. على معلمي الاحياء تشجع زملائي في المواد الاخرى على استخدام التعليم الالکتروني في التدريس.
  5. على معلمي الاحياء تنويع طرائقهم في التدريسي اثناء ممارسة التعلم الالکترونية.
  6. اجراء المزيد من الدراسات والتي تتناول اتجاهات التعليم الالکتروني وتطبيقه على معلمين اخرين ومقارنه نتائج الدراسة بنتائج الدراسة الحالية.

 

 

 

 

 

 

 


المصادر والمراجع

المراجع العربية

ابو عيادة، هبة وعطا لله، ازدياد وحراحشة، هبة (2021). دور القيادات في تفعيل التعليم الالکتروني في أزمة کورونا. مجلة الفا للدراسات الانسانية والعلمية. (1)1. 178-206.

جراح، يوسف (2020). واقع استخدام ادوات نظام ادارة التعلم الالکتروني في اکساب الثقتفة التکنلوجية لدى طلبة جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. (1)8. 19-35.

الحربي، لطيفة (2021). متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العامة في منطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية. (1)1. 237-262.

ديابجة، فاديه (2022)اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کوفيد – 19، مجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والالکتروني،1(16)40-50.

الزهراني، سوسن (2021). أثر استخدام التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا (کوفيد - 19) في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية (الإتصال الرقمي) لدى طالبات کلية التربية، قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى. المجلة العربية للتربية النوعية. (5)17. 181-207.

عبد الحکيم، شيرين (2021). التعليم الالکتروني کمتطلب لمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريب معلمي الرياضيات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. (2)4.

عليان، الشيماء وابو ناجي، محمود وعبد الجليل، علي (2021). برنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. مجلة کلية التربية. (1) 37. 175-209.

الفواعرة، ولاء (2021). مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت: الاردن.

المقرن، نورة (2016). اثر التعليم الالکتروني باستخدام نظام ادارة التعلم ادمودو على تحصيل طلاب الصف الثاني ثانوي في مقرر الاحياء. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. (5)9. 2017-245.

موقع منظمة الصحة العالمية. (2019م). فيروس کورونا (کوفيد-19).


المراجع الاجنبية

Affouneh S, Salha S, Khlaif ZN. (2020) Designing Quality E-Learning Environments for Emergency Remote Teaching in Coronavirus Crisis. Interdiscip J Virtual Learn Med Sci.11(2):1-3

Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).

Ebner, Martin, Schön, Sandra, Braun, Clarissa, Ebner, Markus, Grigoriadis, Ypatios, Haas, Maria,  Taraghi, Behnam. (2020). COVID-19 epidemic as E-learning boost? Chronological development and effects at an Austrian university against the background of the concept of “E-Learning Readiness”. Future Internet, 12(6), 94.

Holm,c (2010). Webct and E.learning in Switzerland, University of applied Sciences SolothumNwch, Switzerland,International Journal Of Instruction, 12(1),521-538

Fauziyaah , H& Nanda , E & Binari , M.(2019). The Efffect Of Blended Learning On Students Learning Achievement And Science Process Skills In Plant Tissus Culture Course.

 

 

 

 

المراجع العربية
ابو عيادة، هبة وعطا لله، ازدياد وحراحشة، هبة (2021). دور القيادات في تفعيل التعليم الالکتروني في أزمة کورونا. مجلة الفا للدراسات الانسانية والعلمية. (1)1. 178-206.
جراح، يوسف (2020). واقع استخدام ادوات نظام ادارة التعلم الالکتروني في اکساب الثقتفة التکنلوجية لدى طلبة جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. (1)8. 19-35.
الحربي، لطيفة (2021). متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العامة في منطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية. (1)1. 237-262.
ديابجة، فاديه (2022)اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلکتروني في ظل جائحة کوفيد – 19، مجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والالکتروني،1(16)40-50.
الزهراني، سوسن (2021). أثر استخدام التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا (کوفيد - 19) في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية (الإتصال الرقمي) لدى طالبات کلية التربية، قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى. المجلة العربية للتربية النوعية. (5)17. 181-207.
عبد الحکيم، شيرين (2021). التعليم الالکتروني کمتطلب لمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريب معلمي الرياضيات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. (2)4.
عليان، الشيماء وابو ناجي، محمود وعبد الجليل، علي (2021). برنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. مجلة کلية التربية. (1) 37. 175-209.
الفواعرة، ولاء (2021). مدى فاعلية التّعليم الإلکترونيّ في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت: الاردن.
المقرن، نورة (2016). اثر التعليم الالکتروني باستخدام نظام ادارة التعلم ادمودو على تحصيل طلاب الصف الثاني ثانوي في مقرر الاحياء. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. (5)9. 2017-245.
موقع منظمة الصحة العالمية. (2019م). فيروس کورونا (کوفيد-19).
المراجع الاجنبية
Affouneh S, Salha S, Khlaif ZN. (2020) Designing Quality E-Learning Environments for Emergency Remote Teaching in Coronavirus Crisis. Interdiscip J Virtual Learn Med Sci.11(2):1-3
Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).
Ebner, Martin, Schön, Sandra, Braun, Clarissa, Ebner, Markus, Grigoriadis, Ypatios, Haas, Maria,  Taraghi, Behnam. (2020). COVID-19 epidemic as E-learning boost? Chronological development and effects at an Austrian university against the background of the concept of “E-Learning Readiness”. Future Internet, 12(6), 94.
Holm,c (2010). Webct and E.learning in Switzerland, University of applied Sciences SolothumNwch, Switzerland,International Journal Of Instruction, 12(1),521-538
Fauziyaah , H& Nanda , E & Binari , M.(2019). The Efffect Of Blended Learning On Students Learning Achievement And Science Process Skills In Plant Tissus Culture Course.