أثر المرونة المعرفية کمتغير وسيط على العلاقة بين التفکير التأملي واستقلالية المتعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي-کلية التربية-جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث الى الکشف عن أثر المرونة المعرفية کمتغير وسيط على العلاقة بين التفکير التأملي واستقلالية المتعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على استخدام الأدوات التالية: مقياس التفکير التأملي اعداد (Kember et al., 2000) وترجمة الباحث، مقياس المرونة المعرفية اعداد (2010 ,Dennis & Vander Wall) وترجمة الباحث، مقياس استقلالية المتعلم اعداد (Macaskill & Taylor, 2010) وترجمة الباحث، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة استطلاعية قدرها (237) طالب وطالبة بکلية التربية، جامعة أسيوط، وذلک للتحقق من صدق وثبات أدوات البحث. وقد تم استخدام التحليل العاملي التوکيدي للتحقق من الصدق البنائي لأدوات الدراسة، وتم حساب ثبات أدوات الدراسة باستخدام معادلة الفا کرونباخ. وللتحقق من صحة فروض البحث تم تطبيق أدوات البحث على عينة أساسية قدرها (614) طالب بکلية التربية جامعة أسيوط، وتوصل البحث الى عدة نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية موجية دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب عينة الدراسة على کل من (مقياس المرونة المعرفيةـ، مقياس استقلالية المتعلم، مقياس التفکير التأملي). المرونة المعرفية تؤثر کمتغير وسيط على العلاقة بين التفکير التأملي واستقلالية المتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية