برنامج قائم على الخرائط الإلکترونية والتعلم المدمج في تدريس القواعد النحوية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

نظرًا لظهور التطورات الحديثة في العصر الحديث من التقدم المعرفي والتکنولوجي الذي يشهده هذا العصر على کافة الأصعدة، وثورة الاتصالات وظهور اتجاهات عالمية حديثة، کان لزامًا على القائمين والمختصين أن يجدوا وسيلة تعليمية تواکب التغيرات التطورات الحديثة، وتحقق الارتقاء بالعملية التعليمية وتطويرها، ويمر العصر الحالي بمرحلة يطلق عليها الانفجار المعرفي، لذلک لم يعد هدف العملية التعليمية مقتصرًا على إکساب التلاميذ المعارف والحقائق، بل تعداه إلى تنمية قدراتهم على التفکير والتحليل والنقد والتعميم، ومن الضروري الانتقال بالتعليم في مراحله المختلفة من النمط التقليدي الذي يعتمد على التلقين والحشو إلى نمط آخر، حيث يدعو إلى ضرورة منح التلاميذ قدرًا کافيًا من الاعتماد على ذاتهم في التعليم.
ومن الملاحظ أن اهتمامات المعلمين تنصب بدرجة کبيرة على التعلم وتلقين التلاميذ المعلومات، وتهمل تعليم التلاميذ التفکير وتنمية مهاراته لديهم، مما يؤثر على المتعلمين في إعداد جيل غير قادر على التفکير الإبداعي، حيث يرکز معظم التلاميذ على حفظ المعلومات واستظهارها کما هي دون نقد وإبداء رأي أو إضافة وإبداع، ويمکن القول بأن طرق التدريس التقليدية، والمناهج المکتظة بالمعلومات، وأساليب التقويم المعتمدة على الحفظ واسترجاع المعلومات، والمناخ التقليدي السائد تمثل عناصر أساسية لإعاقة التفکير (جراون والمجالي،129،2009).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية