ثقافة العمل التطوعى لدى طلبة جامعة أم القرى وإسهامة بتنمية مهاراتهم القيادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى- کلية التربية- قسم الإدارة التربوية والتخطيط

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى التعرف على توافر ثقافة العمل التطوعي (المجالات الثقافية، المجالات الإدارية، المجالات الشرعية، المجالات الاجتماعية) لدى طلبة جامعة أم القرى، والکشف عن إسهام العمل التطوعي بتنمية المهارات القيادية (المهارات الفنية، المهارات التنظيمية، المهارات الفکرية، المهارات الإنسانية) لدى طلبة جامعة أم القرى، والکشف عن أبرز المعوقات التي تحول دون توافر ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة أم القرى، واُستخدم المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة أم القرى بمکة المکرمة مقر العابدية ومقر الزاهر لجميع المراحل الدراسية، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (600) طالب وطالبة، وعاد منها (381) استبانة.
وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
أولًا: جاءت درجة توافر ثقافة العمل التطوعي (المجالات الثقافية، المجالات الإدارية، المجالات الشرعية، المجالات الاجتماعية) لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة متوسطة بنسبة بلغت. %73
ثانيًا: جاءت درجة إسهام العمل التطوعي بتنمية المهارات القيادية (المهارات الفنية، المهارات التنظيمية، المهارات الفکرية، المهارات الإنسانية) لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة کبيرة بلغت نسبتها . %85
ثالثًا: جاءت درجة أبرز المعوقات التي تحول دون توافر ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة متوسطة بلغت نسبتها. %58

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية