دور المناهج التربوية في توجيه السلوک العنيف لدى الطلاب في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم لواء القويسمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تقديرات أفراد العينة لدور المناهج التربوية في توجيه السلوک العنيف لدى الطلاب في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم لواء القويسمة، والکشف عن الفروق ﺫﺍﺕ الدلالة الإحصائية ﻋﻨـﺩ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺩﻻﻟـﺔ(α≤0.05) في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور المناهج التربوية في توجيه السلوک العنيف لدى الطلاب في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم لواء القويسمة تبعاً لمتغيرات(الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة)، وتکونت عينة الدراسة من(217) معلماً ومعلمة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أداة الدراسة على استبانة، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لدور المناهج التربوية في توجيه السلوک العنيف لدى الطلاب في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم لواء القويسمة کانت متوسطة، إذ بلغ (2.87) وانحراف معياري (.260)، وتراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات بين (3.52_22)، حيث جاء مجال الانشطة التعليمية بالمرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية وبمتوسط حسابي (3.54) وانحراف معياري (.552)، وبالمرتبة الأخيرة مجال التقويم بمتوسط حسابي (2.22 وانحراف معياري (.552)، کما أظهرت أنه لا توجد فروق ﺫﺍﺕ دلالة إحصائية ﻋﻨـﺩ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺩﻻﻟـﺔ(α≤0.05) في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور المناهج التربوية في توجيه السلوک العنيف لدى الطلاب في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم لواء القويسمة تبعاً لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المرشدين التربويين في مدارس المرحلة الثانوية لتوعية الطلبة بالسلوکيات الاجتماعية القائمة على السلام والمحبة والود، وتوفير الأنشطة التعليمية التي تشجع على تنفيس مشاعر الغضب وبث روح التعاون والتواصل القائم على أواصر المحبة بين الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية