الخصائص السيکومترية لمقياس الثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 البرنامج الخاص في التربية الخاصة کلية التربية جامعة أسيوط

2 قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة أسيوط

3 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية، تکون مقياس الثقة بالنفس في صورته النهائية من (35) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد وهي (القدرة على إدارة الذات، القدرة على اتخاذ القرار، الطلاقة الکلامية). وتم تطبيق المقياس على عينة قدرها (206) تلميذ بالصفين الثالث والرابع بالمرحلة الابتدائية، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيکومترية على النحو التالي: للتحقق من صدق المقياس تم استخدام صدق المحتوى، والصدق البنائي لمقياس الثقة بالنفس باستخدام التحليل العاملي التوکيدي، کما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، وأسفرت أن التحليل العاملي التوکيدي أکد علي الصدق البنائي للمقياس، حيث بينت النتائج ان مؤشرات حسن المطابقة للنموذج التوکيدي کانت ضمن الحدود المقبولة، کما ان قيم التشبعات المعيارية کانت جميعها أکبر من (0.5) وجميعها کانت دالة احصائياً عند مستوى (0.01). کما أکد الاتساق الداخلي للمقياس أن معاملات الارتباط مرتفعة ودالة عند مستوى (0.01) والذي يؤکد الاتساق الداخلي للمقياس ککل. وللتحقق من ثبات المقياس ثم استخدام معادلة الفا کرونباخ ومعادلة اوميجا، واتضح أن جميع معاملات الثبات مرتفعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية