دور مجتمعات التعلم في تنمية الکفاءة المهنية لدى معلمات الکيمياء بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لمعرفة دور مجتمعات التعلم في تنمية الکفاءة المهنية لدى معلمات الکيمياء بمدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (144) معلمة من معلمات الکيمياء. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ونظرًا لطبيعة البيانات المراد الحصول عليها، وللإجابة عن سؤال البحث الرئيس، وتبعًا لنوع المنهج المستخدم، تم استخدام الاستبانة المعدة من قبل الباحثة والتي تضمنت ثلاث مجالات للکفاءة المهنية وهي التخطيط والتنفيذ والتقويم وکل مجال من تلک المجالات تتضمن مجموعة من المحاور الفرعية لمعرفة دورها في مجتمعات التعلم لدى معلمات الکيمياء ، کما تم تحکيم الاستبانة من قبل مختصين في مجال المناهج وطرق التدريس ومن معلمين ومعلمات, کما وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل أن دور مجتمعات التعلم المهنية في تنمية الکفاءة المهنية لمعلمات الکيمياء کان بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب العبارات في مجالات الکفاءة المهنية (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) بدرجات متفاوتة. وبناءً على النتائج قدمت الباحثة توصيات للمعلمات، والمعنيين بتطبيق مجتمعات التعلم المهنية في المدارس، وللقائمين على تدريب المعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية