استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لتدريس الحاسب الآلى وتنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو لدى تلاميذ المدارس الإعدادية المهنية للصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لتدريس الحاسب الآلى وتنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو لدى تلاميذ المدارس الإعدادية المهنية للصم.
اسم الباحث: سحر عبدالحميد کامل محمد - موجه أول تکنولوجيا التعليم بديوان مديرية التربية والتعليم بأسيوط
المرکز البحثي: کلية التربية جامعة أسيوط.
هدف البحث: هدف البحث الى تنمية بعض مهارات انتاج الفيديو بأستخدام الکتاب الالکترونى التفاعلى ضمن مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات ، الفصل الدراسى الثانى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى صم . وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذ من تلاميذ مدرسة الامل الاعدادية المهنية بنين للصم – محافظة اسيوط – تم تقسيمهم الى مجموعتين : الاولى المجموعة الضابطة (13) تلميذاً والثانية المجموعة التجريبية (12) تلميذاً . درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، درست المجموعة التجريبية بإستخدام الکتاب الالکترونى التفاعلى فى نفس التوقيت ونفس الفترة الزمنية من الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021/ 2022م . وتمثلت مواد البحث والادواته فى قائمة مهارات انتاج الفيديو المتضمنه ضمن وحدة انتاج ومعالجة ملفات الفيديو ، کتاب الکترونى تفاعلى ، دليل معلم ، إختبار تحصيلى ، بطاقة ملاحظة . وبعد التأکد من ثبات الادوات وصدقها قامت الباحثة بتطبيق الادوات على مجموعتى البحث قبليا وبعديا ، ثم تم معالجة البيانات إحصائيا . وقد أظهرت نتائج البحث ان استخدام الکتاب الالکترونى التفاعلى أدى الى تنمية مهارات انتاج الفيديو لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى الصم ، وکانت أهم التوصيات هى ضرورة تبنى استخدام الکتاب الاکترونى التفاعلى فى تدريس مقرارات دراسية مختلفة .
الکلمات المفتاحية : الکتاب الالکترونى التفاعلى – تنمية مهارات انتاج الفيدبو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية