القيادة بالحب لدى المدراء وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين في المدارس الحکومية في مديرية تربية وتعليم الخليل من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القيادة بالحب لدى المدراء وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين في المدارس الحکومية في مديرية تربية وتعليم الخليل من وجهة نظر المعلمين ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم الاعتماد على مقياس مکون من (65) فقرة موزعه على محورين، حيث تم اختيار عينة عشوائية مکونه من (186) معلم ومعلمه، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) ومعادلة کرونباخ الفا واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة ان هناک علاقة ايجابية بين القيادة بالحب والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الحکومية في الخليل من وجهة نظر المعلمين، وتبين ان درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس في مديرية تربية وتعليم الخليل جاءت مرتفعة، درجة ممارسة القيادة بالحب لدى مدراء مدارس في مديرية تربية وتعليم الخليل جاءت مرتفعة، حيث تبين انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ممارسة القيادة بالحب لدى مدراء المدارس الحکومية في الخليل من وجهة نظر المعلمين من وجهة نظر المعلّمين باختلاف المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة) لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الحکومية في الخليل من وجهة نظر المعلمين باختلاف (الجنس، سنوات الخبرة) وکانت اهم التوصيات تعزيز ثقافة القيادة بالحب حيث ان طريقة تعامل المدراء مع المعلمين وأولياء الامور تساهم في رفع انتاجية المدرسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية