درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الأردنية

المستخلص

الملخص
درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية القيادة التحويلية في لواء القصر من وجهة نظر المعلمين, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة معلمي المدارس الحکومية في لواء القصر, ولتحقيق أهداف الدراسة تم التحقق من صدق الاتساق الداخلي من خلال استخراج معاملات الارتباط بين الفقرة والبعد وبين البعد والدرجة الکلية على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة ومن خارج عينتها تکونت من (15) معلما ومعلمة, وتم التحقق من ثبات الأداة بطريقتين هما: التجزئة النصفية، والاتساق الداخلي من خلال معامل کرونباخ ألفا.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مدريري المدارس الحکومية للقيادة التحويلية في لواء القصر جاء بدرجة مرتفعة, کما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لدرجة ممارسة المدراء للقيادة التحويلية يعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي وللمؤهل العلمي ولسنوات الخبرة.
الکلمات المفتاحية: القيادة التحويلية, مدراء المدارس, لواء القصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية