تقويم محتوى کتاب تقنية رقمية للصف الأول الثانوي وفق النظرية البنائية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية في منطقة الرياض

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

محاضر المناهج وطرق تدريس الحاسب بکلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالسعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم محتوى کتاب تقنية رقمية للصف الأول الثانوي وفق النظرية البنائية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية في منطقة الرياض، في مجالات: الأهداف التعليمية، المحتوى التعليمي، استراتيجيات التعليم، الإخراج الفني للکتاب، والتقويم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من جميع معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية في منطقة الرياض والبالغ عددهن (60) معلمة للعام الدراسي 2021/ 2022م، وأعدت الباحثة استبانة تکونت من (44) فقرة توزعت على خمسة مجالات، هي: أهداف تدريس الحاسب الآلي (8) فقرات، المحتوى التعليمي (10)، استراتيجيات التعليم (10) فقرات، الإخراج الفني للکتاب (8) فقرات، التقويم (8) فقرات. وأظهرت نتائج البحث أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية في منطقة الرياض لکل مجال من مجالات التقويم وللأداة الکلية جــــاءت بدرجة تقويم (مرتفعة) علــــى کافــــة مجالات تقويم الکتاب، وتراوحت قيم متوسطات مجالات التقويم بين (68.3 -77.3)، وجاء مجال تقويم الإخراج الفني للکتاب بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (77. 3) وبدرجة تقويم مرتفعة، تلاه مجال المحتوى التعليمي بمتوسط حسابي (74. 3) وبدرجة تقويم مرتفعة، وثالثًا مجال الأهداف التعليمية بمتوسط حسابي (73. 3) وبدرجة تقويم مرتفعة، ومن ثم مجال استراتيجيات التعليم بمتوسط حسابي (71. 3) وبدرجة تقوبم مرتفعة، وأخيرًا مجال القويم بمتوسط حسابي (68. 3) وبدرجة تقويم مرتفعة، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات التقويم (73. 3) وبدرجة تقويم مرتفعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية