اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعلم التعاوني في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة وزعت على عينة وتکونت من (43) من معلمي العلوم في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتکونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعه على ثلاث مجالات، وتم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) واستخدام اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار (T) الخاص بالعينتين المستقلتين ومعادلة کرونباخ الفا بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة، وبلغ معامل الثبات (0.94) وهو معامل ثبات جيد يفي بأغراض البحث العلمي، وأظهرت نتائج الدراسة ان في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية کانت متوسطة، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لکل من المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة)، وتبين انه هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام اسلوب التعليم التعاوني في المدارس الحکومية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح بکالوريوس فأقل، وکانت اهم التوصيات العمل على تخصيص الدورات في الـتعلم التعاوني حسب التخصص الدراسي في مادة العلوم، وکذلک العمل على إجراء دورات فصلية لمعلمي العلوم بشکل خاص حول التعلم التعاوني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية