مستوى القيادة الابتکارية لدى معلمي اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

الملخص
مستوى القيادة الابتکارية لدى معلمي اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي من وجهة نظرهم
إيمان محمد إرشيد الطراونة
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى القيادة الابتکارية لدى معلمي اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي من وجهة نظرهم, تألفت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتم التحقق من صدق أداة الدّراسة من خلال اختبار صدق المحتوى، وذلک من خلال عرضها على عدد من المحکمين وعددهم (10) من المحکمين ذوي الخبرة والکفاءة, وتمّ استخراج مُعامل ثبات الاتّساق الدّاخليّ من خلال استخدام معادلة کرونباخ ألفا, والتي تراوحت قيم معاملاته بين (0.917-0.937)، وتُعدّ هذه المُعاملات مقبولة لأغراض الدّراسة.
وأشارت النتائج إلى أن مستوى القيادة الابتکارية لدى معلمي اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي جاء بمستوى متوسط, کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول ممارسة القيادة الابتکارية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
الکلمات المفتاحية: القيادة الابتکارية, معلمي اللغة العربية, لواء المزار الجنوبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية