القيم الاجتماعية المتضمنة في المناهج التربوية: دراسة تحليلية لمحتوى مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة الشئون الاجتماعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة القيم الاجتماعية المتضمنة في محتوى مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان منهج تحليل المضمون والذي يتناسب و طبيعية هذه الدراسة، وتم تطوير أداة الدراسة المتکونة من (15) قيمة اجتماعية، وتمثلت عينة الدراسة من (22) وحدة دراسية في جميع کتب مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ومن خلال عرض النتائج تبين أن قيمة ( التعاون الاجتماعي ) قد جاءت بالمرتبة الأولى کأثر قيمة اجتماعية متضمنة ومن ثم تليها قيمة ( المحافظة على الممتلکات العامة والخاصة )، في حين جاءت قيمة ( آداب الحوا ر) کأقل قيمة اجتماعية متضمنة في مادة الاجتماعيات، وکذلک قيم (صلة الرحم) کثاني أقل قيمة اجتماعية متضمنة، وفي ضوء النتائج تم أوصى الباحثان لمجموعة من النتائج ومنها ما يلي: العمل على إضافة تضمين بعض القيم الاجتماعية التي تضمنت بشکل ضعيف کقيم آداب الحوار وصلة الرحم واحترام کبار السن، الترکيز على استخدام الوسائل التعليمية کالصور والرسومات ذات الدلالة على أهمية القيم الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية