درجة استخدام التکنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية والمهارات الاکاديمية للطلبة الصم والطلبة ضعيفي السمع وتحديات استخدامها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ومعلميهم

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلفون

1 الجامعة الاردنية

2 قسم الارشاد التربيه الخاصة کلية العلوم التربويه الجامعه الاردنيه عمان الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة الى تقييم درجة استخدام التکنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية والمهارات الاکاديمية للطلبة الصم والطلبة ضعيفي السمع وتحديات استخدامها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ومعلميهم. واشتملت الدراسة على 261 طالبا من ذوي الاعاقة السمعية و179 معلما. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان باعداد ادوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. واشارت النتائج الى المتوسط العام للدرجة الکلية لمقياس المهارات التواصلية کان مرتفعاً للطلبة وللمعلمين. وان المتوسط العام للدرجة الکلية لمقياس المهارات الأکاديمية کان مرتفعاً وفقا لتقديرات الطلبة بينما کان کمتوسطا وفقا لتقديرات المعلمين. کما اشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في درجة استخدام التکنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تبعاً لشدة الإعاقة (صم، وضعيف سمع) ولصالح الطلبة ضعيفي السمع. بينما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في درجة استخدام التکنولوجيا المساندة في تنمية المهارات الأکاديمية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تبعاً لشدة الإعاقة. کما جاء المتوسط العام للدرجة الکلية لمقياس التحديات في استخدام التکنولوجيا المساندة من وجهة نظر الطلبة والمعلمين متوسطاً. واشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديات استخدام التکنولوجيا المساندة تبعاً للمستجيب (الطلبة أنفسهم ومعلميهم). واوصت الدراسة بضرورة تفعيل التکنولوجيا المساندة وتجاوز عقبات استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية