واقع تطبيق معايير ضمان الجودة على التعليم الالکتروني في الجامعات الأردنية استنادا الى معايير ضمان الجودة العالمية

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

جامعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق معايير ضمان الجودة على التعليم الالکتروني في الجامعات الأردنية إستناداَ الى معايير ضمان الجودة العالمية، وقد تکوّن مجتمع الدراسة من مسؤولون ضمان الجودة في الجامعات الأردنية ، والبالغ عددهم (750) فرداً، ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وتکونت من (248) من مسؤولون ضمان الجودة في الجامعات الاردنية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي ، کما تم استخدام استبانة لجمع البيانات . وتوصلت الدراسة الى ان واقع تطبيق معايير ضمان الجودة على التعليم الالکتروني في الجامعات الأردنية إستناداَ الى معايير ضمان الجودة العالمية جاء بدرجة متوسطة ، حيث تصدر المجال الاول (القيادة والتنظيم الإداري) المرتبة الاولى ، وجاء في المرتبة الثانية المجال الثاني (الموارد البشرية والمادية وأعضاء هيئة التدريس) ، وجاء في المرتبة الثالثة المجال الرابع (محتوى وتصميم المقرر الإلکتروني) ، وجاء في المرتبة الرابعة المجال السادس (البنية التحتية والسلامة العامة) ، وجاء في المرتبة الخامسة المجال الخامس (التقويم) ، وجاء في المرتبة السادسة المجال الثالث (خدمة الطلبة). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يوصي الباحث باستخدام معايير ضمان الجودة على التعليم الالکتروني في الجامعات الأردنية إستناداَ الى معايير ضمان الجودة العالمية حيث إن تحقيق الجودة في التعليم مسألة ضرورية وملحة ، ومن ثم فإن وجود معايير ومؤشرات لجودة التعليم الإلکتروني ضرورة ملحة وحتمية لکل الأطراف المنضمين في مجتمع التعليم الإلکتروني ، وأيضاَ يجب زيادة وعي مسولي ضمان الجودة لمعيايير الجودة والعمل به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية