استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلاوة لدى طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلاوة لدى طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية
إعداد
د. صـــابر عـــلام عثمــــان عــــلام
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسـات الإســلامية
کلية التربية-جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية
saber.allam@edu.aun.edu.eg
ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التلاوة لدى طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية، وقياس أثر استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلاوة لديهم، وتکونت مجموعة البحث من 30 طالبًا من طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية، وقد استخدم الباحث الأدوات والمواد التالية: قائمة مهارات التلاوة المناسبة لطلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية، وکراسة أنشطة الطالب، ودليل المعلم لتدريس الموضوعات باستخدام الإستراتيجية، وبطاقة ملاحظة مهارات التلاوة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لبطاقة ملاحظة مهارات التلاوة لدى طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بکلية التربية وذلک لصالح القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: مثلث الاستماع، ومهارات التلاوة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية