درجة حاجة القيادات الأکاديمية لتحسين أدائهم في الجامعات الأردنية الخاصة في ضوء القيادة الموقفية من وجهة نظر القادة الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة التربوية، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

2 کلية العلوم التربوية، إدارة تربوية، الجامعة الأردنية، عمان- الأردن.

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة حاجة القيادات الأکاديمية لتحسين أدائهم في الجامعات الأردنية الخاصة في ضوء القيادة الموقفية من وجهة نظر القادة الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة وتم التأکد من صدقها وثباتها، مکونة من أربعة مجالات وتم توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (302) من القادة الأکاديميين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة وتم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة حاجة القيادات الأکاديمية لتحسين أدائهم في الجامعات الأردنية الخاصة في ضوء القيادة الموقفية من وجهة نظر القادة الأکاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة متوسطة ، حيث جاء مجال(التخطيط والتنفيذ) في المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ، بينما جاء مجال(المتابعة والتقييم) في المرتبة الأخيرة.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة حاجة القيادات الأکاديمية لتحسين أدائهم في الجامعات الأردنية الخاصة تُعزى إلى متغير: (الجنس، والخبرة، والرتبة الأکاديمية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية