تقويم محتوى کتاب الفيزياء ١ للصف الأول ثانوي في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم للاتحاد الأمريکي لتقدم العلوم AAAS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ش أبو بکر الصديق بجوار إدارة التعليم بنين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى کتاب الفيزياء ١ للصف الأول ثانوي في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التقويم للاتحاد الأمريکي لتقدم العلوم AAAS، واستخدمت أسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من جميع مقرر کتاب الفيزياء (1)، وتمثلت أداة الدراسة في قائمة تقويم المحتوى حسب الرابطة الأمريکية لتقدم العلوم (AAAS)، وبعد معالجة البيانات إحصائيا تم الخروج بمجموعة من النتائج من أهمها التوصل إلى قائمة تقويم العلوم التي حددها الاتحاد الأمريکي لتقدم العلومAAAS، وقد تضمنت خمس معايير رئيسة يندرج تحتها (8) معايير فرعية، و (31) مؤشراً فرعياً، جاء المعيار الرئيس (التوافق بين الأفکار الرئيسة (الأهداف) والمحتوى) في المرتبة الأولى بتکرار بلغ (536)، وبنسبة مئوية بلغت (37.4%)، وبدرجة تضمين منخفضة، وجاء في المرتبة الثانية معيار (الدقة) بتکرار بلغ (322)، وبنسبة مئوية بلغت (22.4%)، وبدرجة تضمين منخفضة، جاء في المرتبة الثالثة معيار (بناء قضية) بتکرار بلغ (222)، وبنسبة مئوية بلغت (15.4%)، وبدرجة تضمين منخفضة جدا، جاء في المرتبة الرابعة معيار (ما وراء الثقافة العلمية) بتکرار بلغ (207)، وبنسبة مئوية بلغت (14.4%)، وبدرجة تضمين منخفضة جدا، جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة معيار (التماسک بين الأفکار) بتکرار بلغ (146)، وبنسبة مئوية بلغت (10.2%)، وبدرجة تضمين منخفضة جدا. بناء على النتائج السابقة توصي الباحثة بالاستفادة من معايير تقويم العلوم التي حددها الاتحاد الأمريکي لتقدم العلومAAAS وذلک من قبل المسئولين في مجال تقويم مناهج الفيزياء المطورة، وذلک لتعديل وتحسين المناهج.
الکلمات المفتاحية: تقويم محتوى کتاب الفيزياء ١؛ معايير التقويم للاتحاد الأمريکي لتقدم العلوم AAAS.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية