المهارات القيادية المضمنة في کتاب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء استراتيجية تطوير منطقة عسير: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک خالد

المستخلص

وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف المهارات القيادية المضمنة في کتاب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء استراتيجية هيئة تطوير عسير، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة وعينته من جميع مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني من طبعة 1443ه- 2021م، وهي عبارة عن (6) مقررات دراسية، وقد جمعت البيانات عن طريق بطاقة تحليل المحتوى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المهارات القيادية الإنسانية جاءت في الترتيب الأول وبدرجة متوسطة، والمهارات القيادية الفکرية جاءت في الترتيب الثاني وبدرجة متوسطة، وأن المهارات القيادية الفنية جاءت في الترتيب الثالث وبدرجة ضعيفة، وأن المهارات القيادية الذاتية جاءت في الترتيب الرابع وبدرجة ضعيفة أيضا، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين المهارات القيادية الفکرية والمهارات القيادية الإنسانية بشکل موسع داخل مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، ودعوة القائمين على إعداد مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالترکيز على المهارات القيادية الفنية، والمهارات القيادية الذاتية أو الشخصية وتضمينها بمقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية