استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير التقويمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

عنوان البحث : استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير التقويمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير التقويمي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى ولتحقيق هدف البحث تم بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية والتي اهتمت بنظرية الذکاء الثلاثي وتدريس التاريخ ومهارات التفکير التقويمي : إعداد قائمة ببعض مهارات التفکير التقويمي وضبطها وإعداد دليل المعلم لتدريس التاريخ باستخدام نظرية الذکاء الثلاثي وإعداد کراسة الانشطة وضبهما، وإعداد اختبار لمهارات التفکير التقويمي والتخيل التاريخي وضبطه، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب بإدارة ملوى التعليمية- بمحافظة المنيا – بلغت(60) تلميذ وتلميذة مقسمة الي مجموعتين تجريبية وضابطة ، وبتطبيق تجربة البحث ومعالجة نتائجه إحصائيا توصل إلى :
وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفکير التقويمي ککل والمهارات المتضمنة وذلک لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة " مصر التاريخ " باستخدام نظرية الذکاء الثلاثى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية