أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات البرمجة في لغة python لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة تربة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية الجانب المعرفي والمهاري لمهارات البرمجة في لغة python لدى طلاب الصف الاول المتوسط بمحافظة تربة، استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه تجريبي ذات المجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت العينة من (43) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط تم توزيعهم في مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (23) طالباً ومجموعة ضابطة عدد أفرادها (20) طالباً، تم إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة في لغة python ، کما تم إعداد بطاقة ملاحظة للجانب المهاري لمهارات البرمجة في لغة python ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة في لغة python تعزى لاستخدام الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للجانب المهاري لمهارات البرمجة في لغة python تعزى لاستخدام الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية.
وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أهمها تدريب معلمي الحاسب الآلي على تصميم الفيديو التفاعلي واستخدامه في تدريس مهارات البرمجة کأحد أساليب التعلم الإلکتروني المباشر أو الافتراضي.

الكلمات الرئيسية