أَثَرُ اسْتِخْدَامِ أَنْشِطَةِ الذَّکَاءَاتِ المُتَعَدِّدَةِ فِي تَنْمِيةِ مَهَارَاتِ الکِتَابَةِ العَرُوضِيَّةِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِ الثَّانِي الثَّانَوِي الأَزْهَرِي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الکتابة العروضيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتعرّف أثر استخدام أنشطة الذکاءات المُتعددة في تنمية هذه مهارات الکتابة العروضية لديهم، وتمّ اتباع المنهج شبه التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي، ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من خمسة وثلاثين (35) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، بمعهد فؤاد الأول الثانوي الأزهري، التابع لمنطقة أسيوط التعليمية الأزهريّة، بمحافظة أسيوط.
وقد استخدم الباحث قائمة بمهارات الکتابة العروضيّة المُراد تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ودليل المعلم، وکتاب الطالب القائم على أنشطة الذکاءات المُتعددة (العصف الذهني، استخدام ألة التسجيل، التصنيف والتبويب)، واختبار لمهارات الکتابة العروضيّة.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات الکتابة العروضيّة ککل، في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي، وعن وجود أثر کبير لاستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة، وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية