فاعلية مقرر إلکتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالقنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية مقرر إلکترونى قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالقنفذة، وإتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلى_ والمنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من (50) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة قائمة ببعض مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية الواجب توافرها لدي معلمات اللغة الإنجليزية، وبطاقة ملاحظة الجانب الآدائى لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية واختبار تحصيل الجانب المعرفى لمهارت تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية، وتم تطبيق هذه الأدوات فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2021/2022) على معلمات اللغة الإنجليزية بالقنفذة؛ وقد توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية مقرر إلکترونى قائم على الحوسبة السحابية فى تنمية کل من:
1-الجانب الآدائى لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية.
2-الجانب التحصيلى المعرفى لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية.
توصي الباحثة بما يلى:
1-ضرورة الإهتمام بتدريب جميع المعلمات بإختلاف تخصصاتهم على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية المختلفة فى التواصل مع تلاميذهم.
2-الإهتمام باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى تدريس المواد الدراسية المختلفة لما لها من مميزات متعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية