مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية بعد جائحة کورونا COVID19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الحدود الشمالية ،عرعر، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من (36) فقرة تم توزيعها إلي أربع مجالات للکفايات الأساسية للتعليم الإلکتروني (کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني، کفايات خدمات الشبکة والانترنت، کفايات تصميم المقررات الإلکترونية، کفايات إدارة المحتوى الإلکتروني)، وقد تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ قوامها (379) عضو، وتوصلت الدراسة إلى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية بدرجة مرتفعة جدًا فيما عدا المحور الأول حيث تتوافر کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أفراد العينة بدرجة مرتفعة، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في توافر کفايات التعليم الإلکتروني تبعا لمتغير الجنس (ذکور - إناث)، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات متخصصة لأعضاء هيئة التدريس في تصميم المقررات الإلکترونية.
The study aimed to identify the availability of e-learning competencies among faculty members after the COVID19 pandemic at the Northern Border University. The cognitive domain of e-learning culture, network and internet services competencies, e-course design competencies, e-content management competencies), which were applied to a sample of faculty members, which consisted of (379) members. The northern borders are very high, except for the first axis, where the competencies of the cognitive domain of e-learning culture are available among the sample members to a high degree. - Females), the study recommended the necessity of holding specialized courses for faculty members in designing electronic courses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية بعد جائحة کورونا COVID19

 

 

إعـــــــــــــداد

هند مطلق العنزي

ماجستير تقنيات التعليم

عمادة السنة التحضيرية ،جامعة الحدود الشمالية ،عرعر،

 المملکة العربية السعودية

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الرابع-جزء ثاني- أبريل 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من (36) فقرة تم توزيعها إلي أربع مجالات للکفايات الأساسية للتعليم الإلکتروني (کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني، کفايات خدمات الشبکة والانترنت، کفايات تصميم المقررات الإلکترونية، کفايات إدارة المحتوى الإلکتروني)، وقد تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ قوامها (379) عضو، وتوصلت الدراسة إلى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية بدرجة مرتفعة جدًا فيما عدا المحور الأول حيث تتوافر کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أفراد العينة بدرجة مرتفعة، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في توافر کفايات التعليم الإلکتروني تبعا لمتغير الجنس (ذکور - إناث)، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات متخصصة لأعضاء هيئة التدريس في تصميم المقررات الإلکترونية.

الکلمات المفتاحية: کفايات التعليم الإلکتروني- أعضاء هيئة التدريس - جامعة الحدود الشمالية - جائحة کورونا COVID19


Study summary:

The study aimed to identify the availability of e-learning competencies among faculty members after the COVID19 pandemic at the Northern Border University. The cognitive domain of e-learning culture, network and internet services competencies, e-course design competencies, e-content management competencies), which were applied to a sample of faculty members, which consisted of (379) members. The northern borders are very high, except for the first axis, where the competencies of the cognitive domain of e-learning culture are available among the sample members to a high degree. - Females), the study recommended the necessity of holding specialized courses for faculty members in designing electronic courses.

Keywords: e-learning competencies - faculty members - Northern Border University - Corona pandemic COVID19

 

مقدمة الدراسة:

لقد ازداد في الآونة الأخيرة استخدام تقنيات التعليم الإلکتروني بدرجة کبيرة وبخاصة خلال أزمة فيروس کورونا، لکونها أسلوبا من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم من خلال الأعتماد على تقنيات المعلومات والاتصالات و وسائطهما المتعددة بشکل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمکان والسرعة التي تناسب ظروف، وتسهيل عملية التعليم والتعلم الحضورية وتعزيزها عبر قيام بعض الأساتذة في الجامعات إعطاء دروس تعليمية بمساعدة الشبکة العنکبوتية، سهولة وسرعة تحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمحتوى التعليمي، فضلاً عن المرونة والإتاحة التي يتمتع بها نظام التعليم الإلکتروني، ولم يعد التعليم الإلکتروني مقيداً على استخدام التقنيات الحديثة في تصميم وتقديم محتوي التعلم فحسب، بل أضحى يؤکد أيضاً على استحداث المداخل التقنية الجديدة ودمجها في کافة عناصر بيئة التعلم والاستفادة من تطبيقاتها لتجويد مجتمع التعلم وتحسين أداء أفراده.

 يمکن اعتبار التعليم الإلکتروني .

حيث يمر العالم الآن بأزمة من نوع مختلف عن الأزمات والکوارث بمختلف أشکالها وأنواعها التى تعرضت لها الدول وهي أزمة فيروس کورونا، الذي اعتبر حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية في 11مارس 2020 جائحة عالمية، وقد اکتشف المرض في  2019        في مدينة ووهان وسط الصين، وأطلق عليه علمياً إسم کورونا–کوفيد19 (COVID-19) (Huang et al.,2020,499).

وکان من تبعات جائحة کورونا المستجد أنه في16مارس عام2020،أعلنت الحکومات في73 دولة إغلاق المدارس، بما في ذلک 56 دولة أغلقت المدارس في جميع أنحاء البلاد، و17دولة أغلقت المدارس داخل نطاق محدد، وقد أثر إغلاق المدارس على مستوى الدولة في أکثر من421مليون متعلم على مستوى العالم، بينما عرض الإغلاق محدود النطاق للمدارس 577مليون متعلم للخطر،ووفقًا للبيانات الصادرة عن اليونسکو في10مارس، فإن إغلاق المدارس والجامعات بسبب انتشار فيروس کوفيد- 19ترک واحدًا من کل خمسة طلاب خارج المدرسة على مستوى العالم (الدهشان،2020) .

ففي سياق فيروس کورونا (COVID-19) المستجد والمتغير باستمرار تتأثر العديد من البلدان بـ COVID-19، وبالمثل فإن العديد من الجامعات أصبحت إما مغلقة أوعلى وشک الإغلاق فعليًا وتتجه نحو التعلم الالکتروني، حيث تقدم جامعة نيويورک شنغهاي وجامعة ديوک کونشان أمثلة على التکيف الناجح والنشر السريع لمنتجات التکنولوجيا التعليمية، مثل منصة مؤتمرات الفيديو Zoom ونظام إدارة التعلم Moodle بشکل ملحوظ وللادوات الرقمية بشکل کامل ، وکانت هذه الجامعات لديها خبرة قائمة مع هذه التقنيات التي تمکنت من توسيعها، لم يبدأوا من الصفر بحلول تقنية جديدة وغير مختبرة، وواجهت بعض المدارس في أستراليا صعوبة في استيعاب التحول السريع للتعلم عبر الإنترنت،وبالمثل، ابتکرت المؤسسات ونفذت التعلم عبر الإنترنت بسرعة،ويرجع ذلک جزئيًا إلى المعرفة الراسخة بالأدوات الضرورية وأساليب التدريس والإعتبارات المتعلقة بالتعلم عبر الإنترنت  (Czerniewicz, 2020.

ومن هنا وجدت الدول ومن بينها المملکة العربية السعودية نفسها أمام جائحة خطيرة تحتاج إلى إتخاذ تدابير وإجراءات وآليات تحافظ على مستقبل شبابها وأبنائها ومقدرات بلادها فکان لزاماً عليها ضرورة الاعتماد على الرقمنة والتوجه نحو توظيف التعليم الإلکتروني بشکل مُتقن، والتى تساعد على تبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمتعلمين، من أجل ضمان إستمرارية عمل بعض القطاعات ولو عن بعد، ولم يکن قطاع التعليم بمنأى عن هذه التغيرات، حيث حاولت الدول ومن بينها المملکة العربية السعودية الاستعاضة بنمط جديد من التعليم يعرف بالتعليم عن بعد بما له من دور هام ومحورى في إستمرار العملية التعليمية لدى المؤسسات التعليمية فى ضوء البحث عن بديل للتواصل بين عضو هيئة التدريس والمتعلم، لذا کان التحدي الأکبر أمام المؤسسات التعليمية هو أن تحافظ على مسار العملية التعليمية برغم کل الظروف المحيطة، فکان الخيار الوحيد والأمثل أمامها لتحقيق ذلک هو التوجه نحو التعليم عن بعد.

يعد عضو هيئة التدريس الجامعي أحد أهم أرکان منظومة التعليم الجامعي، وعنصراً فاعلاً فيها فهو المعني بإعداد الکوادر البشرية المنتجة في المجتمع على اختلاف تخصصاتها من خلال تنفيذ أنشطة العملية التعليمية، والارتقاء بمستوى الخريج، وکفاءة الاستاذ الجامعي لا تقتصر على ما لديه من علم في تخصصه فقط، بل بما يمتلکه من کفايات تدريسية، ومدى ممارسته لها(الشمري،2013؛ العمري،2015).

تعددت أدبيات البحث التربوي التي تناولت کفايات التعليم الإلکتروني سواء على مستوي التعليم قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، ومن هذه الدراسات دراسة سلام (2013) إلى التعرف على درجة توافر کفايات التعلم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة إب بالجمهورية اليمنية، دراسة محمد، والسيد(2014) والتي سعت إلى التعرف على کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، دراسة يونس (2015) مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات والعلوم الإنسانية بحوطة سدير واتجاهاتهم نحوه. دراسة يوسف (2016) والتي سعت إلى التعرف على مدى توافر الکفايات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة البطانة، دراسة الترکي (2016) والتي سعت إلى التعرف على کفايات التعليم الإلکتروني ومدى توفرها لدى هيئة التدريس بکلية التربية جامعة المرقب.

يتضح من هذه الدراسات اتفاقها على أهمية الکشف عن کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، باعتبارهم الرکيزة الأساسية التي يقع عليها العبء الأکبر في قيام الجامعة بوظائفها المنوطة بها من ناحية، وفي تحقيق متعة التعلم بمسايرته لاحتياجات الطلاب من ناحية أخرى ومن ثم سعت هذه الدراسة للکشف عن أولويات تحقيق ذلک من خلال التعرف على مدي کفايات التعليم الإلکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية.

مشکلة الدراسة::

يتوقف تنفيذ برامج التعليم الإلکتروني داخل الجامعة على مدي ثقافة وقناعة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نحو تلک التقنيات، بالإضافة إلى قدرتهم على التعامل معها. فعلى المعلم الجامعي ألا يقف عند حدود استخدام تقنيات وخدمات التعلم الإلکتروني، بل عليه أن يقوم ببناء تلک الخدمات والمنتجات، وهذا يحتاج - بلا شک - إلى امتلاک کفايات متعددة، حيث أن نجاح التعليم إلکتروني يتوقف على جاهزية الجامعة وقبولها لهذا النمط من التعليم، وتعتبر جاهزية أعضاء هيئة التدريس، ومدي امتلاکهم للمعارف والاتجاهات والقدرات اللازمة للعمل في تلک البيئة الجديدة من أهم شروط النجاح في بيئة التعلم الإلکتروني فعضو هيئة التدريس هو أهم الکوادر اللازمة للنهوض بالتعليم الجامعي وعليه يتوقف الکثير من خطط التغيير والتطوير في المنظومة الجامعية.

کما سعت عديد من الدراسات للکشف عن مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس ومنها دراسة ابراهيم (2018) مدى تحقق کفايات التعليم الإلکتروني لدى اعضاء هيئة تدريس کلية التربية بجامعة الکويت،            دراسة العنزي، الجندي (2020) مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء                 هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية، دراسة الکندري (2020)، کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس  بکلية التربية الأساسية بدولة            الکويت واتجاهاتهم، دراسة الوحش (2021) درجة توفر الکفايات التقنية الإلکترونية  لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة إب.

کذلک توصيات بعض المؤتمرات کمؤتمر اليونسکو للتعلّم الرقمي لعام (2020) بعنوان الحلول المبتکرة للتعليم عن بُعد لإعادة البناء بطريقة أنجع و المقام في الفترة من 12 إلى 14  أکتوبر والذي أوصى بضرورة توظيف الحلول الإبتکارية للتعلّم عن بُعد والتعليم الإلکتروني،وتوصيات المؤتمر الدولي للتعليم عن بُعد (2020) بعنوان "التحديات والفرص" المقام  في الفترة من25 الى 27 بضرورة الترکيز على مهارات التواصل والمهارات التقنية وتوظيف أدوات التعلم الإلکتروني في التعليم و إعادة النظر في القوانين التى تسمح بالتعليم الإلکتروني وأدوار کافة المؤسسات التعليمية والأطراف المعنية بعمليات التعلم للأبناء

أسئلة الدراسة:

تأسيسًا على ما سبق، يمکن تحديد مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي ما مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية؟

ويتفرع منه الاسئلة الفرعية التالية:

1-  ما مدى توافر الکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

2-  ما مدى توافر کفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

3-  ما مدى توافر کفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

4-  ما مدى توافر کفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

5-  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية فيما يتعلق بتوافر تلک الکفايات تبعاً للمتغيرات التالية: (النوع ، الدرجة العلمية ، الجنسية)؟

أهداف الدراسة:

  • التعرف على مدى توافر الکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية.
  • التعرف على مدى توافر کفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية.
  • التعرف على مدى توافر کفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية
  • التعرف على مدى توافر کفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية.
  • الکشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية فيما يتعلق بتوافر تلک الکفايات تبعاً للمتغيرات التالية: (النوع، الدرجة العلمية، الجنسية، عدد دورات التعليم الإلکتروني التي حصل عليها عضو هيئة التدريس)؟

حدود الدراسة:

  • ·           الحدود الموضوعية:اقتصرت الدراسة على التعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية
  • ·           الحدود الزمانية : تم تطبيق البحث وادواته فى الفصل الدراسى الثاني لعام 1441 -1442ه.
  • الحدود المکانية: تم تطبيق البحث بجامعة الحدود الشمالية الفرع الرئيسي بمدينة عرعر.
  • الحدود البشرية: تم تطبيق البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية الفرع الرئيسي بمدينة عرعر وبلغ قوامها 379 عضو.

مصطلحات الدراسة:

التعليم الإلکتروني Electronic Learning:

ويعرف التعليم الإلکتروني إجرائيا في هذه الدراسة بأنه: أسلوب التعليم القائم على استخدام الوسائط الإلکترونية من حاسوب وانترنت والوسائط المتعددة من صوت وصورة وغيرها من خلال نظامإدارة تعلم توفرة الجامعة من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بأقل جهد وأقصر وقت ممکن.

کفايات التعليم الإلکتروني:

"هي مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات والإمکانات التي يمتلکها عضو هيئة التدريس ويمارسها في مجال التعليم الإلکتروني، لتصميم عملية التعليم والتعلم وتنفيذها وتقويمها لتحقيق تعليم أکثر کفاءة وفاعلية" (الترکي، عثمان، 2009: 123)

درجة توافر الکفاية: ويعرف إجرائيا بأنه درجة امتلاک عضو هيئة التدريس لکفايات (المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني، خدمات الشبکة والإنترنت، تصميم المقررات الإلکترونية، إدارة المحتوى الإلکتروني) وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها العضو في الأداة المعدة لذلک.

عضو هيئة التدريس: ويعرف إجرائيا بأنه الشخص الذي يشغل وظيفة معيد أو محاضر أو أستاذ مساعد أو أستاذ مشارک أو أستاذ ويقوم بالتدريس الفعلي في جامعة الحدود الشمالية بفرع الجامعة الرئيسي بمدينة عرعر.

إجراءات الدراسة:

منهج الدراسة :

ستتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي؛ بوصفه الأسلوب الأنسب لبحث مشکلة الدراسة الحالية، فهذا النوع من المناهج يعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً منظماً ،وبجمع المعلومات والبيانات عنها ويقوم بتصميمها وتنظيمها والتعبير عنها کمياً وکيفياً (عبيدات وآخرون،2004؛ أبو علام،2005) ستقوم الباحثة من خلال استبانة تم بناؤها لغرض الدراسة للتعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية.

مجتمع الدراسة:

يتکون المجتمع الأصلي للدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية فرع الجامعة الرئيسي بمدينة عرعر من (802) عضو، وذلک وفق احصائية العام الدراسي 1441هـ،

عيِّنة الدراسة:

تتمثل عينة الدراسة من مجموعه من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية فرع الجامعة الرئيسي بمدينة عرعر والبالغ عددهم (379) عضو وسيتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عدد(40) عضوًا من خارج عينة الدراسة الاساسية.

وصف أفراد البحث:

اولاً توصيف عينة البحث:

اشتملت الدراسة على ثلاث متغيرات متعلقة بالبيانات الأولية لأفراد الدراسة وهي: النوع ، الدرجة العلمية ، الجنسية، وفي ضوئها تتبين الخصائص الديموجرافية التالية:

جدول (1) توزيع العينة ونسبها المئوية وفقًا لمتغيرات الدراسة

متغيرات عينة الدراسة

التکرار

النسبة %

النوع

ذکر

180

47.49%

أنثى

199

52.51%

الإجمالي

379

100%

الدرجة العلمية

استاذ

19

5%

استاذ مشارک

50

13%

استاذ مساعد

110

29%

محاضر

95

25%

معيد

105

28%

الإجمالي

379

100%

الجنسية

سعودي

214

56.46%

غير سعودي

165

43.54%

الإجمالي

379

100%

يتضح من جدول (1) أن نسب توزيع المتغيرات للدراسة کالاتي، أولا: النوع ، حيث ان نسبة الاناث هي الأکبر بنسية 52.51%،  وجاءت نسبة الاناث بنسبة47.49%،والذي يعبر عن الواقع الحقيقى، ثانياالدرجة العلمية حيث جاءت عينة الدراسة من استاذ مساعد بنسبة 29%  ثم معيد بنسبة  28% ، ثم محاضر بنسبة 25%، ثم استاذ مشارک بنسبة 13%، ثم استاذ بنسبة  5% ،وجاءت عينة الدراسة من السعودي بنسبة 56.46% ،وغير السعودي بنسبة 43.54%، وتدلل هذه النسب على وجود التفاوت بين أعضاء هيئة التدريس مما يجعل الباحثه مطمئنه في الاجابة على محاور الإستبانة.

اساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة:

تم تجميع بيانات البحث عن طريق إجابات عينة البحث على عبارات الاستبيان للبدء في عمل المعالجات الاحصائية والتي تمت باستخدام برنامج "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss" ومن ثم تم اللجوء إلى المعاملات الإحصائية التالية:معامل ارتباط بيرسون لحساب الصدق والعلاقات الارتباطية، معامل الفا کرونباخ لحساب الثبات،المتوسط الحسابي،الانحرافات المعيارية،اختبار (ت) لدلالة الفروق T.Test،اختبار تحليل التباين.

أدوات البحث:

استخدمت الباحثة لتحقيق أهداف البحث: استبانة لقياسدور الأسرة فى التعليم عن بعد على مستوى التحصيل الدراسى لدي طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمى ومعلمات المرحلة الابتدائية ،والتي تکونت من (60) فقرة،وقد اعتمدت الباحثة في إِعدادها الشکل المغلق الذي بدوره يحدد الاستجابات المتوقعة لکل عبارة وفق مقياس ليکرت الخماسي المتدرج، وفيما يلي استعراض للخطوات التي استخدمتها الباحثة لإعداد الاستبانة:

أ‌-       مصادر بناء الإستبانة:

الإطلاع على المراجع التربوية والدراسات المرتبطة بموضوع البحث کدراسة سلام (2013)، دراسة الشمري(2013) ،ودراسة محمد، والسيد(2014)، ودراسة يونس (2015)، ودراسة يوسف (2016)، ودراسة الترکي (2016)، ودراسة ابراهيم (2018) ، الخانجي(2019)، ودراسة العنزي، الجندي(2020)، ودراسة الکندري(2020)، ودراسة الوحش (2021).

ب‌-   تحديد الهدف من الإستبانة:

هدفت الإستبانة إلى للتعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية.

جـ-إعداد الصورة الأولية للاستبانة:

تم التوصل للصورة الأولية للاستبانة وکان إجمالى عدد الفقرات 48 فقرة ومن ثم تم عرضها على مجموعة من المحکمين فى مجال التخصص من تقنيات التعليم وعددهم (7) لإبداء آرائهم، وملاحظاتهم ومن خلال استعراض آراء المحکمين تم اجراء بعض الصياغات اللغوية لعبارات الاستبانة.

د-  تعليمات الاستبانة:

تم مراعاة توفر تعليمات الاستبانة، بحیث تکون واضحة ومحددة  لتجيب عليها عينة البحث بشکل يساعد على الحصول دقة البيانات المستخدمة فى عملية التحليل الاحصائي.

هـ - إعداد الصورة النهائية للاستبانة.

تم التوصل الى الصورة النهائية للاستبانة وهى مکونة من (36) فقرة. ملحق (1)

صدق  وثبات الأدوات:

أولًا حساب الصدق : قامت الباحثة بالتأکد من صدق أداة الدِّراسة بطريقتين:

  • ·      الصدق الظاهري للأداة:

بعد إِعْداد الاستبانة بصورتها الأوَّلية تم عرضها على عدد (7) محکمين للوصول الي الاستبانة في صورتها النهائية وأصبحت صالحة لقياس ما وضعت من أجله بعد أجراء التعديلات التى اشار اليها المحکمين من حذف بعض الکلمات لاختصار الفقرات المتضمنة فى الاستبانة 

  • ·           صدق الاتساق الداخلي:

لحساب صدق الاتساق الداخليتم استخدام معامل الارتباط لحساب صدق الاتساق الداخلي لأداة البحث بين درجة کل محور والدرجة الکلية للإستبانة وذلک بالتطبيق على عينة استطلاعية قوامها (40) عضو وعضوه من أعضاء هيئة التدريس (تم استبعادهم من عينة الدراسة)،ودللت النتائج على ارتفاع معدل الصدق بين المحاور المختلفة للاستبانة والإجمالي للاستبانة،وقد جاءت النتائج کما يوضحها جدول(2):

جدول ( 2) صدق الاتساق الداخلي بين درجة کل محور والدرجة الکلية للإستبانة

(ن= 40 عضو)

معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الأداة والدرجة الکلية لها

المحور الأول: کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني

معامل الارتباط

0.81**

المحور الثاني: کفايات خدمات الشبکة والإنترنت

معامل الارتباط

0.84**

المحور الثالث: کفايات تصميم المقررات الإلکترونية

معامل الارتباط

0.83**

المحور الرابع : کفايات تصميم المقررات الإلکترونية

معامل الارتباط

0.80**

 (**) دال عند مستوى 0.01                              

يتضح من نتائج جدول (2):أن معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الأداة والدرجة الکلية بلغت نحو(0.81) بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الأول والدرجة الکلية للإستبانة، وبلغت (0.84)بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الثاني والدرجة الکلية للأداة، و(0.83) بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الثالث، وبلغت (0.80)بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الرابع والدرجة الکلية للأداة، وجميعها معاملات ارتباط دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)؛ مما يشير إلى صدق الاتساق الداخلي للإستبانة بمحاورها المختلفة.

ثانياً الثبات: قامت الباحثة باستخدام معامل الفا کرونباخ لحساب ثبات الأداة ، وقد جاءت النتائج کالتالي:

جدول رقم ( 3) قيم الثبات لأداة الدراسة ومحاورها

أداة الدراسة

معامل ألفا کرونباخ

الأداة ککل

0.90**

المحور الأول: کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني

0.89**

المحور الثاني: کفايات خدمات الشبکة والإنترنت

0.87**

المحور الثالث: کفايات تصميم المقررات الإلکترونية

0.91**

المحور الرابع : کفايات إدارة المحتوي الألکتروني

0.90**

 (**) دال عند مستوى 0.01                             

يتضح من نتائج جدول (3) أن جميع معاملات الثبات الخاصة بأداة الإستبانة الخاصة بالطالبات ومحاورها الثلاثة جاءت دالة عند مستوى 0.01؛ مما يشير إلى تمتع الأداة           بثبات مرتفع.

مناقشة وتفسير نتائج الدراسة:

إجابة السؤال الأول:  ما مدى توافر الکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات المتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث والبالغ عددهم             ( 379) عضو ، وجدول (4) يوضح تلک النتائج:

جدول (4) يوضح التکرار والمتوسط والانحراف المعياري والترتيب للکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية(ن= 379)

 

العينة الکلية

التکرار

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

درجة الموافقة

عالية جدا

عالية

متوسطة

ضعيفة

ضعيفة جدا

لدي إلمام کافِ بمفهوم التعليم الإلکتروني

173

169

20

13

4

4.30

0.79

1

مرتفعة جدًا

لدي إلمام کافِ بفوائد التعليم الإلکتروني

181

151

28

15

4

4.29

0.84

2

مرتفعة جدًا

لدي إلمام کافِ بأهداف التعليم الإلکتروني

173

162

24

18

2

4.28

0.82

3

مرتفعة جدًا

لدي إلمام کافِ بخصائص التعليم الإلکتروني

161

172

25

18

3

4.24

0.83

4

مرتفعة

لدي إلمام بالصعوبات والتحديات التي تواجه التعليم الالکتروني

122

197

43

15

2

4.11

0.80

5

مرتفعة

لدي إلمام بالمهام المتعلقة بالأستاذ في التعليم الإلکتروني

132

179

42

19

7

4.08

0.90

6

مرتفعة

لدي إلمام بالمهام المتعلقة بالطالب في التعلم الإلکتروني

147

150

51

26

5

4.07

1.07

7

مرتفعة

الإجمالي

4.16

0.88

 

مرتفعة

يوضح جدول (4) أن المتوسط الکلي لمجال کفايات ثقافة التعليم الإلکتروني من خلال استجابات عينة البحث جاء بمتوسط حسابي بلغ(4.16) وهذا يعني أن قيمة الاستجابة کانت عالية، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لکفايات أعضاء هيئة التدريس على هذا المحور بين (4.30 – 4.07) وبانحرافات معيارية محصورة بين(0.79 –0.95) وهي قيمة تعني اختلاف وتباين أفراد عينة البحث في مدى تحققها على الواقع.

کما يتبين من الجدول السابق أن عبارة "لدي إلمام کافٍ بمفهوم التعليم الإلکتروني" على أعلى متوسط حسابي بلغ(4.30) وأقل انحراف معياري بلغ(0.79) وهي قيمة أقل من واحد صحيح، ويعني ذلک تجانس في تقدير آراء عينة البحث لمدى تحققها بالواقع، يليها في الترتيب جاءت عبارة "لدي إلمام کافٍ بفوائد التعليم الالکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.29) وبانحراف معياري بلغ (0.84) يليها في الترتيب جاءت عبارة "لدي إلمام کاف بأهداف التعليم الإلکتروني" بمتوسط حسابي بلغ(4.28) وبانحراف معياري بلغ (0.82) يليها في الترتيب جاءت عبارة " لدي إلمام بالصعوبات والتحديات التي تواجه التعليم الإلکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.11) وبانحراف معياري بلغ(0.80)،يليها عبارة "لدي إلمام بالمهام المتعلقة بالأستاذ في التعليم الإلکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.08) وبانحراف معياري بلغ (0.90) وجاءت في المرتبة الأخيرة "لدي إلمام بالمهام المتعلقة بالطالب في التعلم الإلکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.07)وبانحراف معياري بلغ(1.07) وهي قيمة أکبر من واحد صحيح وتعني اختلاف وتباين أفراد عينة البحث في مدى توافرها بالواقع، وعکست درجة المتوسط الإجمالي والمقدرة بــ "4.16" للمحور الاول حول (للکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني) نسبة موافقة مرتفعة على عبارات هذا المحور؛ وبالتالي يمکن القول بأن هناک وعي من قبل عينة البحث بالکفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني ويمکن تفسير توافر کفايات المعرفية لثقافة التعليم الإلکتروني بدرجة مرتفعة کنتيجة منطقية للتطور التکنولوجي واندماج وسائل الاتصالات الإلکترونية في جميع مناشط الحياة العلمية والعملية مما ألزم الجميع على السعي وتنمية الثقافة المعلوماتية والرقمية ليکونعلى على وعي بکافة المصطلحات والمستحدثات المرتبطة بالمجال، وتتفق ذلک مع دراسة کل من الشمري(2013) وسلام (2013)، ودراسة محمد، والسيد (2014)، ودراسة العنزي، الجندي(2020) ودراسة الوحش (2021).

إجابة السؤال الثاني: ما مدى توافر کفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات المتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث والبالغ عددهم                     ( 379) عضو، وجدول (5) يوضح تلک النتائج:

جدول (5 ) يوضح التکرار و المتوسط والانحراف المعياري والترتيب لکفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية (ن= 379)

 

العينة الکلية

التکرار

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

درجة الموافقة

عالية جدا

عالية

متوسطة

ضعيفة

ضعيفة جدا

لدي إلمام باستخدام متصفح الإنترنت

175

168

22

9

5

4.31

0.79

1

مرتفعة جدًا

لدي إلمام باستخدام محرکات البحث

181

151

28

15

4

4.29

0.84

2

مرتفعة جدًا

أبحث في المجال الذي يخدم تخصصي بصفة مستمرة

178

154

35

5

7

4.29

0.83

3

مرتفعة جدًا

أشترک في المجموعات البريدية التي تخدم مجال عملي

162

174

29

8

6

4.26

0.81

4

مرتفعة جدًا

أقوم بتطوير صفحتي في موقع الجامعة باستمرار

164

168

35

7

5

4.26

0.8

5

مرتفعة جدًا

أحرص على رفع نسبة المشاهدات في صفحتي على موقع الجامعة

165

161

36

14

3

4.24

0.83

6

مرتفعة جدًا

أستخدم برامج التواصل الاجتماعي

159

169

39

10

2

4.24

0.78

7

مرتفعة جدًا

أحرص على التعامل مع المکتبات الرقمية الالکترونية

168

158

34

12

7

4.23

0.87

8

مرتفعة

أتواصل مع الجامعات ومراکز البحوث عبر الشبکة العنکبوتية

158

169

40

7

5

4.23

0.81

9

مرتفعة

لدي القدرة على تحويل محتوى المادة الدراسية إلى محتوى إلکتروني.

149

180

35

13

2

4.21

0.79

10

مرتفعة

الإجمالي

4.25

0.81

 

مرتفعة جدًا

   يوضح جدول (5) أن المتوسط الکلي لمجال کفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني من خلال استجابات عينة البحث جاء بمتوسط حسابي بلغ(4.25) وهذا يعني أن قيمة الاستجابة کانت مرتفعة جدًا، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لکفايات أعضاء هيئة التدريس على هذا المحور بين (4.31 – 4.21) وبانحرافات معيارية محصورة بين(0.79 –0.87) وهي قيمة تعني اختلاف وتباين أفراد عينة البحث في مدى تحققها على الواقع.

کما يتبين من الجدول السابق أن عبارة " لدي إلمام باستخدام متصفح الإنترنت " على أعلى متوسط حسابي بلغ(4.31) وأقل انحراف معياري بلغ(0.79) وهي قيمة أقل من واحد صحيح، ويعني ذلک تجانس في تقدير آراء عينة البحث لمدى تحققها بالواقع، يليها في الترتيب جاءت عبارة " لدي إلمام باستخدام محرکات البحث" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.29) وبانحراف معياري بلغ (0.84)، وجاءت في المرتبة الأخيرة " لدي القدرة على تحويل محتوى المادة الدراسية إلى محتوى إلکتروني." حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.21)وبانحراف معياري بلغ(0.79)، وعکست درجة المتوسط الإجمالي والمقدرة بــ "4.25" للمحور الثاني حول  (لکفايات خدمات الشبکة والإنترنت للتعليم الإلکتروني) نسبة موافقة مرتفعة جدًا على عبارات هذا المحور؛ وتعزى هذه النتيجة إلى انتشار استخدام الانترنت والاعتماد الکلي عليه في مختلف نواحي الحياة العملية وبخاصةوقت الازمات مثلما حدث في وباء کورونا المستجد وکان الاعتماد کليًا على منصات التعلم بمختلف انواعها. کما تعزو الباحثة سبب ذلک إلى توزيع الحاسبات الشخصية على أعضاء هيئة التدريس فعزز ذلک من تطوير مهاراتهم، وتتفق مع دراسة کل من الشمري (2013) وسليمان (2013) وسياف (2013)  ودراسة العنزي، الجندي(2020) بينما تختلف مع دراسة أحمد والبداح (2013) ودراسة السيف(2009) ودراسة محمد والسيد(2014)

إجابة السؤال الثالث: ما مدى توافر کفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والمتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث والبالغ عددهم              ( 379 ) عضو ، وجدول (6) يوضح تلک النتائج:

جدول (6) يوضح التکرار والمتوسط والانحراف المعياري والترتيب لکفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية (ن= 379)

العبارات

العينة الکلية

التکرار

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

درجة الموافقة

عالية جدا

عالية

متوسطة

ضعيفة

ضعيفة جدا

أقوم بتحديد الأهداف العامة والفرعية للمقرر الإلکتروني

172

168

21

14

4

4.31

0.79

1

مرتفعة جدًا

أقوم بتقسيم المقرر إلى وحدات تعليمية

173

162

24

18

2

4.28

0.82

2

مرتفعة جدًا

أقوم بصياغة أهداف فرعية لکل وحدة تعليمية

178

154

35

5

7

4.29

0.83

3

مرتفعة جدًا

أضع جدول زمني لإنجاز المهام المطلوب تنفيذها

162

174

29

8

6

4.26

0.81

4

مرتفعة جدًا

أحرص على استخدام أنشطة تشجع على التعلم الذاتي

164

168

35

7

5

4.26

0.8

5

مرتفعة جدًا

أحرص على تصميم أنشطة تشجع على تفاعل الطالبة

165

161

36

14

3

4.24

0.83

6

مرتفعة جدًا

أحرص على وضع معايير واضحة لطريقة تقويم  الطالبات

161

172

25

18

3

4.24

0.83

7

مرتفعة جدًا

عند تصميم المحتوى أراعي وضع دليل إرشادي للطالبات

168

158

34

12

7

4.23

0.87

8

مرتفعة

لدي القدرة على تصميم  الاختبارات الإلکترونية

121

169

66

18

5

4.19

0.89

9

مرتفعة

أقوم بوضع معايير واضحة لتقويم المقرر الإلکتروني

120

173

61

21

4

4.21

0.89

10

مرتفعة

أستخدم ملفات الوسائط المتعددة (فيديو، صوت ...) لتحقيق أهداف المقرر الإلکتروني

133

158

55

23

10

4.16

0.98

11

مرتفعة

الإجمالي

4.24

0.84

 

مرتفعة جدًا

يوضح الجدول السابق  أن المتوسط الکلي لمجال کفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني من خلال استجابات عينة البحث جاء بمتوسط حسابي بلغ(4.24) وهذا يعني أن قيمة الاستجابة کانت مرتفعة جدًا، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لکفايات أعضاء هيئة التدريس على هذا المحور بين (4.31 – 4.16) وبانحرافات معيارية محصورة بين                 (0.79 –0.98)وهي قيمة تعني اختلاف وتباين أفراد عينة البحث في مدى تحققها على الواقع.

کما يتبين من الجدول السابق أن عبارة " أقوم بتحديد الأهداف العامة والفرعية للمقرر الإلکتروني" على أعلى متوسط حسابي بلغ(4.31) وأقل انحراف معياري بلغ(0.79) وهي قيمة أقل من واحد صحيح، ويعني ذلک تجانس في تقدير آراء عينة البحث لمدى تحققها بالواقع، يليها في الترتيب جاءت عبارة " أقوم بتقسيم المقرر إلى وحدات تعليمية " حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.28) وبانحراف معياري بلغ (0.82)، وجاءت في المرتبة الأخيرة "أستخدم ملفات الوسائط المتعددة (فيديو، صوت ...) لتحقيق أهداف المقرر الإلکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.16) وبانحراف معياري بلغ (0.98)، وعکست درجة المتوسط الإجمالي والمقدرة بــ "4.19" للمحور الثالث حول (لکفايات تصميم المقررات للتعليم الإلکتروني) نسبة موافقة مرتفعة جدًا على عبارات هذا المحور؛ وتعزى هذه النتيجة إلى أهمية تحويل المحتوى التعليمي إلى سيناريو ليستطيع من خلاله المبرمج تحويل الشکل التقليدي الى صيغة الکترونية تتماشئ مع متطلبات العصر الرقمي وعمليات التحول الرقمي بالاضافة الى أن مرحلة تصميم المقررات الإلکترونية من المراحل المتقدمة في التعليم الإلکتروني ، وتتطلب الکثير من القدرات التعليمية والتي سعت مؤسسات الجامعةبتوفيرآليات وأدله تعليمية تساعد عضو هيئة التدريس في إنشاء والاستفادة منها لتساعد أعضاء هيئة التدريس في مختلف عمليات تعلمهم، وتختلف نتائج هذا المحور مع نتائج دراسات السيف (2009)، سلام (2013) وکلها أشارت إلى أن امتلاک أعضاء هيئة التدريس لکفايات تصميم وإعداد المقررات الإلکترونية کانت متوسطة، ونتيجة صائغ (2013) أحمد (2014) التي أشارت إلى أن امتلاک أعضاء هيئة التدريس لکفايات تصميم وإعداد المقررات الإلکترونية کانت قليلة أو ضعيفة.

إجابة السؤال الرابع: ما مدى توافر کفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات و المتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث والبالغ عددهم              ( 379) عضو ، وجدول (7) يوضح تلک النتائج:

جدول (7) يوضح التکرار و المتوسط والانحراف المعياري والترتيب لکفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية (ن= 379)

العبارات

العينة الکلية

التکرار

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

درجة الموافقة

عالية جدا

عالية

متوسطة

ضعيفة

ضعيفة جدا

أتعامل مع البلاک  بورد (Black Board) بسهولة

182

167

20

4

4

4.58

0.79

1

مرتفعة جدًا

أقدم الواجبات للطالبات وأستلمها منهم إلکترونيا

178

167

19

13

2

4.52

0.82

2

مرتفعة جدًا

أستخدم التطبيقات الإلکترونية في التواصل مع الطالبات

178

159

35

5

3

4.48

0.83

3

مرتفعة جدًا

أتعامل مع المقرر بمرونة من حيث الحذف والإضافة والتعديل

162

174

29

8

6

4.43

0.81

4

مرتفعة جدًا

أحدد ساعات مکتبية للتواصل مع الطالبات عبر التطبيقات الإلکترونية المتاحة

164

168

35

7

5

4.26

0.8

5

مرتفعة جدًا

أستخدم الحوافز المناسبة في تشجيع المتعلمات للتفاعل مع المقررات

165

161

36

14

3

4.24

0.83

6

مرتفعة جدًا

أتواصل مع الدعم الفني للنظام الذي أعمل عليه

161

172

25

18

3

4.24

0.83

7

مرتفعة جدًا

أحدد الاستراتيجيات الفعالة لتحقيق أهداف المحتوى الإلکتروني

168

158

34

12

7

4.23

0.87

8

مرتفعة جدًا

الإجمالي

4.37

0.82

 

مرتفعة جدًا

يوضح جدول (7) أن المتوسط الکلي لمجال کفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني من خلال استجابات عينة البحث جاء بمتوسط حسابي بلغ(4.37) وهذا يعني أن قيمة الاستجابة کانت مرتفعة جدًا، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لکفايات أعضاء هيئة التدريس على هذا المحور بين (4.58 – 4.23) وبانحرافات معيارية محصورة بين(0.79 –0.87) .

کما يتبين من الجدول السابق أن عبارة " أتعامل مع البلاک  بورد (Black Board) بسهولة " على أعلى متوسط حسابي بلغ(4.58) وانحراف معياري بلغ(0.79)، يليها في الترتيب جاءت عبارة " أقدم الواجبات للطالبات وأستلمها منهم إلکترونيا" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.52) وبانحراف معياري بلغ (0.82)، وجاءت في المرتبة الأخيرة عبارة "أحدد الاستراتيجيات الفعالة لتحقيق أهداف المحتوى الإلکتروني" حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.23) وبانحراف معياري بلغ (0.87)، وعکست درجة المتوسط الإجمالي والمقدرة بــ "4.37" للمحور الثالث حول (لکفايات إدارة المحتوى للتعليم الإلکتروني) نسبة موافقة مرتفعة جدًا على عبارات هذا المحور؛ وتعزى هذه النتيجة توفير الجامعة أدله ومقاطع فيديو تساعد عضو هيئة التدريس في التعامل مع البلاکبورد، سهولة نظام أدارة التعلموسهولة واجهه الاستخدام الخاصةبه الامر الذيمکن أعضاء هيئة التدريس من رصد استجابات تعزز من توفير تلک الکافايات لديهم بالاضافة الى أنتشار البرامج التدريبية في مجال إدارة المحتوى، وتتفق هذه الدراسة مع دراسة محمدواحمد(2014) وتختلف نتائج هذا المحور مع نتائج دراسات السيف (2009)، سلام (2013)، أحمد (2014).

إجابة السؤال الخامس: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية فيما يتعلق بتوافر تلک الکفايات تبعاً للمتغيرات التالية: (النوع، الدرجة العلمية، الجنسية)لأعضاء هيئة التدريس؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم ايجاد:

أ)الفروق وفقًا للنوع: وذلک بحساب T-test والمتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والمرتبطة بتوافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشماليةوذلک وفق عدد أفراد عينة البحث والبالغ عددهم (379) عضو ،وجدول (8) يوضح تلک النتائج:

جدول (8) يوضح دلالة الفروق بين الذکور والإناث عينة البحث في درجة توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية (ن= 379)

المتغيرات

الذکور ن= 180

الإناث ن= 199

قيمة (ت)

م

نوع الدلالة

م

ع

م

ع

درجة توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية

241.64

37.78

244.92

39.64

-0.506

غير دال إحصائيا

يتضح من جدول(10) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث عينة البحث في مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بعد جائحة کورونا COVID19 بجامعة الحدود الشمالية، وتعزو الباحثة ذلک لکون الفترة السابقة والتى جاءت متزامنه مع جائحة کورونا أثرت على کل أعضاء هيئة التدريس من تنمية وتطوير الأداء الأکاديمي وفق متطلبات رؤية 2030 وعمليات التحول الرقمي التي شهدها العالم أجمع،وتتفق هذه الدراسةمع دراسة محمد والسيد(2014) والتي توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى في توافر کفايات التعليم الإلکتروني تبعا لمتغير الجنس (ذکور - إناث)،

ب)الفروق وفقًا الدرجة العلمية:

تم حساب الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على کفايات التعليم الإلکتروني ومحاورها تبعاً لمتغير الدرجة العلمية (معيد-محاضر- أستاذ مساعد - أستاذ مشارک – أستاذ) باستخدام تحليل التباين کما يتضح ذلک من خلال الجدول  التالى:

جدول رقم (9): قيم (ف) ومستويات الدلالة الإحصائية لکفايات التعليم الإلکتروني حسب الدرجة العلمية

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني

بين المجموعات

147.05

2

73.53

3.93

لا يوجد

داخل المجموعات

7042.84

376

18.73

کفايات خدمات الشبکة والإنترنت

بين المجموعات

737.20

2

368.60

17.16

0.01

داخل المجموعات

8077.21

376

21.48

کفايات تصميم المقررات الإلکترونية

بين المجموعات

734.72

2

367.36

8.20

0.05

داخل المجموعات

16848.94

376

44.81

کفايات إدارة المحتوى الإلکتروني

بين المجموعات

537.64

2

268.82

10.22

0.05

داخل المجموعات

9890.77

376

26.31

الدرجة الکلية

بين المجموعات

13032.96

2

6516.48

11.54

0.01

داخل المجموعات

212290.40

376

564.60

ج) الفروق وفقًا الجنسية:

جدول رقم (10) قيمة (ت) ومستويات الدلالة الإحصائية لکفايات التعليم الإلکتروني

 حسب الجنسية

  الجنسية

سعودي

غير سعودي

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

المحور

م

ع

م

ع

کفايات المجال المعرفي لثقافة التعليم الإلکتروني

2.71

0.45

2.65

0.52

1.23

غير دال

 کفايات خدمات الشبکة والإنترنت.

2.80

0.69

2.79

0.76

0.07

غير دال

 کفايات تصميم المقررات الإلکترونية.

2.13

0.62

2.30

0.62

0.98

غير دال

 کفايات إدارة المحتوى الإلکتروني.

2.25

0.52

2.59

0.68

1.07

غير دال

الدرجة الکلية

7.6

2.28

10.33

2.58

3.35

غير دال

ويوضح جدول (10) أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية وفقًا لمتغير الجنسية نظرًا لأن عمليات أختيار أعضاء هيئة التدريس والتعاقد معهم بيتم بشکل يسمح بأنتقاء أفضل العناصر التى لديها أمکانيات وخبرات معرفية ونظرية وعملية ولديها القدرة على التعامل بالمهارات الرقمية.


توصيات الدراسة:

العمل على أتاحة الادلة ومقاطع الفيديو التوضيحية لاى مزايا وامکانات يتم اضافتها لمنصة البلاکبورد.

عمل مسابقات تشجيعية المقررات إلکترونية المطروحة للطلاب.

عقد دورات متخصصة لأعضاء هيئة التدريس في تصميم المقررات الإلکترونية.

ربط تقويم الأداء الوظيفي لعضو هيئة التدريس بمدى خطوه الذاتي في التعليم الإلکتروني.


المراجع:

إبراهيم، علي حسن. (2018). مدى تحقق کفايات التعليم الإلکتروني لدى اعضاء هيئة تدريس کلية التربية بجامعة الکويت . المجلة التربوية، 32(128) ،13-55.

أبو علام،رجاء(2005).مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة:دار النشر للجامعات، ط(5).

الترکى، خالد محمد. (2016).  کفايات التعليم الإلکتروني ومدى توفرها لدى هيئة التدريس بکلية التربية جامعة المرقب، مجلة التربوي، (9) ،323-351.

الترکي،عثمان بن ترکي. (2009).درجة توافر کفايات التعليم الإلکتروني وممارستها من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 19(3)، 121-138.

الخانجي، عبدالرحمن عبدالله.(2019).مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بولاية الخرطوم – السودان.مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ،(9)،93-124.

الدهشان،جمال علي خليل.(2020)،أزمة التعليم والتعلم في ظل کورونا:الأفق و التحديات، المجلة التربوية،32(128)،13-55 متاح في: darfikr.com › article.

سلام، مروان حسن ناجي (2013). "درجة توافر کفايات التعلم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة إب بالجمهورية اليمنية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.

سياف، عامر بن مترک. (2010). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک خالد ومدى ممارستهم لها.عالم التربية،11(31)،188-228.

السيف، منال سليمان (2009). "مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.

الشمري، فهد بن فرحان بن سويلم (2013): "کفايات التعليم الإلکتروني اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل ودرجة ممارستهم لهذه الکفايات"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 44 (2)، 137-160.

صائغ، وفاء بنت حسن عبدالوهاب.(2010). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبد العزيز دراسة مسحية.مجلة القراءة والمعرفة،(109)،171-192.

عبيدات ،ذوقان.وعبدالحق،کايد. وعدس، عبدالرحمن.(2004). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفکر العربي للطباعة والنشر.

العمري، محمد عبدالقادر. (2015). أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک عن استخدام منظومة التعليم الإلکتروني على موقع الجامعة من ودجهة نظرهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 417-426.

العنزي، هند مطلق ظاهر. الجندي، زينب محمد مختار(2020). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية. مجلة القراءة والمعرفة،(220)، 349-280.

الکندرى، خالد عبدالرحيم على. (2020). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت واتجاهاتهم. دراسات تربوية ونفسية،(107)، 63-112.

 محمد، إيهاب السيد أحمد، السيد، محمد عبد الرؤف عطية.(2014). کفايات التعليم الإلکترونى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى : دراسة ميدانية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(51)،333-370.

المولى، سامية محمد الطاهر فضل.(2018). درجة توافر کفايات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بولاية الخرطوم.مجلة الدراسات العليا،12(45)،245-263.

الوحش، أنور عبدالعزيز مهيوب.(2021). درجة توفر الکفايات التقنية الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة إب. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية،(11)،125-165.

يوسف، محمد زين العابدين محمد.(2016). مدى توافر الکفايات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة البطانة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية،4(1)،72-111.

يونس، إيمان محمد محمود محمد. (2015). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات والعلوم الإنسانية بحوطة.مجلة القراءة والمعرفة،(170)، 225-555.

يونس، إيمان محمد محمود محمد.(2015). دى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات والعلوم الإنسانية بحوطة سدير واتجاهاتهم نحوه. مجلة القراءة والمعرفة، (17)،225-255.

 

المراجع باللغة الاجنبية:

Huang, C., Wang, Y., Li, X., Ren, L., Zhao, J., Hu, Y., Zhang, L., Fan, G., Xu, J., Gu, X.,Cheng, Z., Yu, T., Xia, J., Wei, Y., Wu, W., Xie, X., Yin, W., Li, H., Liu, M., … Cao,B. (2020). Clinical features of patients infected with 2019 novel coronavirus in Wuhan, China.  The Lancet, 395(10223), 497–506. https://doi.org/10.1016/S0140-6736.

Czerniewicz, L. (2020). What we learnt from “going online” during university shutdowns in South Africa. Retrieved from https://philonedtech.com/what-we-learnt-from-going-online-during-university-shutdowns-in-south-africa/

 

إبراهيم، علي حسن. (2018). مدى تحقق کفايات التعليم الإلکتروني لدى اعضاء هيئة تدريس کلية التربية بجامعة الکويت . المجلة التربوية، 32(128) ،13-55.
أبو علام،رجاء(2005).مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة:دار النشر للجامعات، ط(5).
الترکى، خالد محمد. (2016).  کفايات التعليم الإلکتروني ومدى توفرها لدى هيئة التدريس بکلية التربية جامعة المرقب، مجلة التربوي، (9) ،323-351.
الترکي،عثمان بن ترکي. (2009).درجة توافر کفايات التعليم الإلکتروني وممارستها من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 19(3)، 121-138.
الخانجي، عبدالرحمن عبدالله.(2019).مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بولاية الخرطوم – السودان.مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ،(9)،93-124.
الدهشان،جمال علي خليل.(2020)،أزمة التعليم والتعلم في ظل کورونا:الأفق و التحديات، المجلة التربوية،32(128)،13-55 متاح في: darfikr.com › article.
سلام، مروان حسن ناجي (2013). "درجة توافر کفايات التعلم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة إب بالجمهورية اليمنية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
سياف، عامر بن مترک. (2010). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک خالد ومدى ممارستهم لها.عالم التربية،11(31)،188-228.
السيف، منال سليمان (2009). "مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الشمري، فهد بن فرحان بن سويلم (2013): "کفايات التعليم الإلکتروني اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل ودرجة ممارستهم لهذه الکفايات"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 44 (2)، 137-160.
صائغ، وفاء بنت حسن عبدالوهاب.(2010). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبد العزيز دراسة مسحية.مجلة القراءة والمعرفة،(109)،171-192.
عبيدات ،ذوقان.وعبدالحق،کايد. وعدس، عبدالرحمن.(2004). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفکر العربي للطباعة والنشر.
العمري، محمد عبدالقادر. (2015). أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک عن استخدام منظومة التعليم الإلکتروني على موقع الجامعة من ودجهة نظرهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 417-426.
العنزي، هند مطلق ظاهر. الجندي، زينب محمد مختار(2020). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية. مجلة القراءة والمعرفة،(220)، 349-280.
الکندرى، خالد عبدالرحيم على. (2020). کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت واتجاهاتهم. دراسات تربوية ونفسية،(107)، 63-112.
 محمد، إيهاب السيد أحمد، السيد، محمد عبد الرؤف عطية.(2014). کفايات التعليم الإلکترونى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى : دراسة ميدانية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(51)،333-370.
المولى، سامية محمد الطاهر فضل.(2018). درجة توافر کفايات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بولاية الخرطوم.مجلة الدراسات العليا،12(45)،245-263.
الوحش، أنور عبدالعزيز مهيوب.(2021). درجة توفر الکفايات التقنية الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة إب. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية،(11)،125-165.
يوسف، محمد زين العابدين محمد.(2016). مدى توافر الکفايات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة البطانة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية،4(1)،72-111.
يونس، إيمان محمد محمود محمد. (2015). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات والعلوم الإنسانية بحوطة.مجلة القراءة والمعرفة،(170)، 225-555.
يونس، إيمان محمد محمود محمد.(2015). دى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات والعلوم الإنسانية بحوطة سدير واتجاهاتهم نحوه. مجلة القراءة والمعرفة، (17)،225-255.
 
المراجع باللغة الاجنبية:
Huang, C., Wang, Y., Li, X., Ren, L., Zhao, J., Hu, Y., Zhang, L., Fan, G., Xu, J., Gu, X.,Cheng, Z., Yu, T., Xia, J., Wei, Y., Wu, W., Xie, X., Yin, W., Li, H., Liu, M., … Cao,B. (2020). Clinical features of patients infected with 2019 novel coronavirus in Wuhan, China.  The Lancet, 395(10223), 497–506. https://doi.org/10.1016/S0140-6736.
Czerniewicz, L. (2020). What we learnt from “going online” during university shutdowns in South Africa. Retrieved from https://philonedtech.com/what-we-learnt-from-going-online-during-university-shutdowns-in-south-africa/